انضم إلينا
اغلاق
تعلّم الألمانية باللغة العربية عبر يوتيوب

تعلّم الألمانية باللغة العربية عبر يوتيوب

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض

تحتل ألمانيا المرتبة الثالثة عالميا من حيث إسهاماتها في مجال البحوث والتطوير بعد كل من الولايات المتحدة الأميركية واليابان، لذا فهي الوجهة الأكثر إقبالا من قِبَل الطلاب الدوليين لإتمام دراستهم الجامعية واستكمال الدراسات العليا. كما أن اللغة الألمانية هي ثاني أهم لغات العلوم والبحث العلمي، مما يدفع الكثير من الطلاب إلى تعلّمها، لكن تكمن أبرز العقبات التي تقبع في طريقهم في السعر المرتفع لدورات اللغة الألمانية. لذا، خلال هذا التقرير سوف نستعرض مجموعة من قنوات تعليم اللغة الألمانية باللغة العربية على يوتيوب.

      

قناة الألمانية مع مستر شحاتة

تُعد قناة الألمانية مع مستر شحاتة واحدة من أولى القنوات الرائدة في تعليم اللغة الألمانية وأساسياتها وقواعدها وخباياها باللغة العربية على يوتيوب، إذ تأسست القناة في أبريل/نيسان عام 2012 بواسطة الأستاذ محمد شحاتة، ومنذ ذلك الوقت استطاعت تحقيق أكثر من 10 ملايين مشاهدة، وجذب أنظار أكثر من 89 ألف مشترك ومتابع من المهتمين بتعلّم اللغة الألمانية والتعرف على ألمانيا عن قرب.

  

شحاتة هو مدرب لغة ألمانية محترف حاصل على ليسانس اللغة الألمانية من كلية الألسن بجامعة عين شمس عام 2000، وماجستير اللغة الألمانية والعلوم السياسية والاستشراق من جامعة هامبورغ في شمال ألمانيا. وعمل مترجما سابقا لسفارة جمهورية ألمانيا الاتحادية في الأردن، ثم مترجما للسفارة الألمانية في الكويت لمدة 7 سنوات، وحاليا يعمل مترجما معتمدا ومُحلفا للغة الألمانية في محكمة فرانكفورت بألمانيا.

  

تحتوي القناة على أكثر من 500 فيديو تعليمي مميز ما بين تعلّم الألمانية بمستوياتها المختلفة وبين تعلّم الألمانية لطلاب الثانوية العامة، مع العديد من الفيديوهات الأخرى التي تركز على كيفية الدراسة في ألمانيا مع تسليط الضوء على الحياة والعيش في ألمانيا. إضافة إلى العديد من سلاسل الفيديو القصيرة حول الأخطاء الشائعة في اللغة الألمانية وكيفية نطق الكلمات والجمل الألمانية نطقا صحيحا.

    

   

تُقسّم الدروس التعليمية مستويات اللغة الألمانية حسب الإطار الأوروبي المرجعي العام، فتبدأ الدروس بمستوى "أيه 1" (A1) الذي يساعدك لتكون قادرا على فهم واستخدام تعبيرات الحياة اليومية والجمل البسيطة التي تستهدف قضاء الاحتياجات الأساسية، وتقديم نفسك للآخرين، وتوجيه الأسئلة البسيطة والإجابة عنها، إضافة إلى فهم من يتحدث إليك ببطء وبلغة واضحة بسيطة.

  

ثم تتطرق إلى مستوى "أيه 2" (A2) الذي بنهايته سوف تكون قادرا على فهم الجمل والتعبيرات شائعة الاستخدام التي تتعلق بمجالات مختلفة مثل: المعلومات الشخصية والعائلية، والتعليم والعمل والتسوق وغيرها، وقادرا على التواصل الفعال في المواقف الروتينية البسيطة التي تتناول التبادل السلس والمباشر للمعلومات المألوفة.

 

بعد ذلك تتناول الدروس مستوى "بي 1" (B1) الذي بنهايته سوف تغدو قادرا على فهم النقاط الأساسية عند استخدام اللغة في العمل والدراسة ووقت الفراغ، وقادرا على تخطي المواقف التي تواجهك أثناء السفر مع التعبير ببساطة عن الموضوعات المختلفة ومجالات الاهتمام الشخصية وغيرها من الموضوعات الأكثر تقدما. للذهاب إلى القناة على يوتيوب من هنا، ولموقع محمد شحاتة الشخصي على الإنترنت من هنا.

    

قناة الألمانية مع الأستاذ حسن إسماعيل

تُعد قناة الألمانية مع الأستاذ حسن إسماعيل هي أفضل قنوات تعلّم قواعد اللغة الألمانية باللغة العربية على يوتيوب، كما يُعتبر إسماعيل من أوائل المحاضرين العرب الذين قاموا بتعليم اللغة الألمانية للطلاب عبر يوتيوب في الوطن العربي. تأسست هذه القناة في أبريل/نيسان عام 2012 لتعليم اللغة الألمانية وأساسياتها وكل ما يتعلق بها بداية من المستوى المبتدئ وحتى المستوى المتوسط والمتقدِّم.

    

   

تحتوي القناة على أكثر من ألف فيديو تعليمي مقسّمين إلى دورات مختلفة وفقا لمستوى المتعلّم، تبدأ سلسلة الدروس الأولى بتعليم الحروف والأعداد والأسماء الألمانية، والجمل وتركيبها والحروف ومقاطع النطق، وحروف الجر والأفعال المتصلة والمنفصلة والشرطية، والمضارع والماضي البسيط وأدوات الملكية والإشارة والتوقيت، وصيغ الأمر والصفات وأدوات الربط، وضمائر الوصل والمضاف إلية والاحتمالية في اللغة الألمانية وغيرها الكثير من الدروس المفصلة للمبتدئين.

  

إضافة إلى العديد من الجمل المهمة الشائعة والكثير من الدروس التفصيلية التي تناسب أصحاب المستويات المتوسطة والمتقدمة وتساعدك في فهم واستخدام التعبيرات والجمل البسيطة في الحياة اليومية وتقديم نفسك للآخرين وتوجيه الأسئلة البسيطة والإجابة عنها، فضلا عن فهم الجمل والتعبيرات المعقدة شائعة الاستخدام في العمل والدراسة واستخدامها بسلاسة، وفهم النقاط الأساسية عند استخدام اللغة في السفر وغير ذلك.

  

حققت الدروس التعليمية المميزة التي تحويها هذه القناة وتساعدك على تعلم اللغة الألمانية خطوة بخطوة ما يقرب من 14 مليون مشاهدة، كما استطاعت جذب انتباه نحو 70 ألف متابع ومشترك. للذهاب إلى دورة تعلّم اللغة الألمانية للأطفال من هنا، ولدورة المستوى المبتدئ من هنا، ومن هنا للمستوى المتوسط، وللمستوى المتقدم من هنا.

  

قناة الألمانية مع خالد بوزان

تأسست قناة الألمانية مع خالد بوزان في أكتوبر/تشرين الأول عام 2014 لتعليم الطلاب العرب اللغة الألمانية بأسلوب حديث ومتطور بداية من المستوى المبتدئ والمتوسط حتى المستوى المتقدم. تحتوي القناة على مئات الدروس التعليمية التفاعلية لتعليم اللغة الألمانية، إضافة إلى أكثر من 100 فيديو مختلف يناقش العديد من الموضوعات المختلفة، إضافة إلى الكثير من النصائح والإرشادات القيمة لتعلّم اللغة الألمانية والعمل في ألمانيا.

          

   

تتكون دروة المستوى المبتدئ مما يقرب من 100 درس تعليمي يتناول الحروف الألمانية والضمائر الشخصية وأداة التعريف والتنكير، والأعداد والأسماء والجمل وتركيبها، ومقاطع النطق وحروف الجر، والأفعال النظامية والشاذة والأفعال الانعكاسية، والأفعال المتصلة والمنفصلة والشرطية، والمضارع والماضي البسيط والتام، وصياغة الأمر والصفات وأدوات الربط وصيغة الاستفهام وأسلوب النفي، وغيرها الكثير من الدروس التي حققت ما يقرب من 2.5 مليون مشاهدة.

   

بينما تتكون الدورات الأخرى من عدد كبير من الدروس التي تتناول المفردات الألمانية الشائعة كثيرة الاستخدام في مواقف الحياة اليومية مع الكثير من الجمل والتراكيب المستخدمة في المحادثات، إضافة إلى الكثير من الدروس والتمارين الأخرى التي تعمل على إعداد الطلاب لامتحانات للغة الألمانية المختلفة. رغم أن القناة لم يمر على إنشائها 4 أعوام، فإنها استطاعت تحقيق عدد مشاهدات بلغ نحو 26 مليون مشاهدة، كما تمكنت من الحصول على عدد مشتركين يقرب من 111 ألف مشترك. للانتقال للقناة على يوتيوب من هنا.

   

قناة تعلّم الألمانية مع حمزة

تأسست قناة تعلّم الألمانية مع حمزة في أبريل/نيسان من العام قبل الماضي 2016، بهدف تعليم الطلاب في الوطن العربي اللغة الألمانية بطريقة تفاعلية سهلة وبسيطة دون تعقيدات. تحتوي القناة على أكثر من 500 فيديو تعليمي تفاعلي مقسمين إلى دروس تدريبية لتعليم اللغة الألمانية وأساسياتها المختلفة بطريقة تناسب كافة المستويات التعليمية بداية من المبتدئين وحتى أصحاب المستويات المتوسطة والمتقدِّمة.

          

  

فتبدأ الدروس بتعليم الألمانية بداية من الحروف والأرقام والصفات والكلمات الرئيسية مرورا بالأفعال واشتقاقاتها وتصريفاتها، إضافة إلى المفردات الشائعة كثيرة الاستخدام في نطاق مواقف الحياة اليومية. فضلا عن دروس لتعلّم المحادثة بالألمانية وتعزيز مهارات الاستماع والنطق الخاصة بك، مع سلسلة من الدروس التفاعلية المصورة التي تركز على تحفيظ الجمل الألمانية كثيرة الاستخدام وتعزيز مهارات القراءة والكتابة.

 

إضافة إلى العديد من الدروس التعليمية التي تناقش كيفية التحضير لاختبارات اللغة الألمانية واجتيازها بنجاح، والعديد من الدروس الأخرى التي تناقش أسئلة مقابلات العمل المهمة للحصول على عمل في ألمانيا. من الجدير بالذكر أن القناة تمتلك تطبيقا خاصا بها لتعلّم الألمانية على هواتف الأندرويد، فيشمل التطبيق كل ما تحتاجه لتعلم اللغة الألمانية، حيث يحتوي على آلاف المفردات والجمل والتراكيب الألمانية الأساسية كثيرة الاستخدام في الحياة اليومية مقسّمة إلى أكثر من 150 موضوعا مختلفا.

     

   

فضلا عن الكثير من المقالات والموضوعات النصية التي تركز على تعزيز قدرتك على القراءة والكتابة، إضافة إلى العديد من المحادثات والمقابلات النصية. ورغم أن القناة لم يمر على تأسيسها سوى عامين، فإنها حققت أكثر من 8 ملايين مشاهدة لمئات الدروس التعليمية القيمّة التي قُدّمت بأسلوب فريد ومميز، كما استطاعت جذب انتباه أكثر من 74 ألف مشترك ومتعلّم في الوطن العربي. للذهاب إلى القناة على يوتيوب من هنا، وللذهاب إلى تطبيق القناة على متجر "غوغل بلاي" من هنا.

       

تقارير متصدرة


اّخر الأخبار