اغلاق
آخر تحديث: 2018/7/13 الساعة 12:48 (مكة المكرمة) الموافق 1439/11/1 هـ

انضم إلينا
مجانا.. كيف تحدد مستوى اللغة الإنجليزية الخاص بك؟

مجانا.. كيف تحدد مستوى اللغة الإنجليزية الخاص بك؟

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض

يرغب الكثيرون في استكمال تعلّم اللغة الإنجليزية وإتقانها جيدا لكنهم يجهلون مستواهم الحالي للغة ولا يعلمون ما المستوى المناسب الذي يجب عليهم البدء به. لكن العقبة الأكبرتتمثل في أن اختبارات تحديد المستوى مكلفة، لذا سوف نتناول خلال هذا التقرير كيفية تحديد مستوى اللغة الإنجليزية الخاص بك مجانا وفي دقائق معدودة دون بذل الكثير من الجهد أو إنفاق الأموال عبر العديد من اختبارات اللغة الإنجليزية التي تُقدمها بعض الجامعات والمراكز العالمية لتعليم اللغات.

 

اختبار المجلس الثقافي البريطاني

صُمّم هذا الاختبار للاستخدام الشخصي للطلاب بحيث يُقدِّم لهم مؤشرا تقريبيا عن مستواهم في اللغة الإنجليزية، يُقدَّم الاختبار من المجلس الثقافي البريطاني الغني عن التعريف. المجلس الثقافي البريطاني هو منظمة بريطانية مختصّة بالفرص الثقافية والتعليمية الدولية، وتعمل في أكثر من مئة دولة حول العالم بهدف تعزيز المعرفة بالمملكة المتحدة واللغة الإنجليزية، وتشجيع التعاون الثقافي والعلمي والتكنولوجي والتعليمي مع المملكة المتحدة، كما تسعى لتغيير حياة الناس من خلال الوصول إلى التعليم والمهارات والثقافة في المملكة المتحدة.

 

يتألف الاختبار من نحو 25 سؤالا مختلفا يجب الإجابة عنهم بحرص واحدا تلو الأخر، جميع الأسئلة من نوعية أسئلة الاختيار من متعدد التي تزداد في الصعوبة تدريجيا. بعد الإجابة عن كل سؤال يجب عليك الإشارة إلى مدى تأكدك من إجابتك عن طريق اختيار واحد من 3 خيارات إضافية هما: متأكد، أو متأكد إلى حد كبير، أو غير متأكد. بمجرد الانتهاء من الاختبار سيتم إخبارك بمستوى اللغة الإنجليزية التقريبي الخاص بك.

     

   

يتميز الاختبار بالبساطة وسهولة الاستخدام، فيمكنك إجراء الاختبار والتعرف على مستوى اللغة الخاص بك في دقائق قليلة دون الحاجة إلى إنشاء حساب على الموقع أو تسجيل الدخول أو حتى ذكر اسمك أو بريدك الإلكتروني وما إلى ذلك، فقط قم بالضغط على زر "ابدأ" وانطلق في الإجابة عن الاختبار. إضافة إلى ذلك، وبمجرد الحصول على نتيجة الاختبار يُمكنك استكمال تعلّم اللغة من خلال المحتوى الثري الذي يوفره الموقع في صفحة الاختبار نفسها ويُحدّد وفقا لنتيجة الاختبار. للذهاب إلى الاختبار من هنا.

 

اختبار جامعة كامبريدج لتقييم اللغة الإنجليزية

يُقدَّم هذا الاختبار من مؤسسة مؤهلات كامبريدج لتقييم اللغة الإنجليزية التابعة لجامعة كامبريدج وتختص بتقييم اللغة الإنجليزية، وتهدف إلى تطوير اللغة الإنجليزية لدى المتعلمين من خلال فريق بحث ضخم مخصص لاختبارات اللغة الإنجليزية. المؤسسة مدعومة من قِبل ما يزيد على 20 ألف جامعة ومؤسسة تعليمية ومنظمة ووزارة حكومية مختلفة حول العالم، ويتقدَّم لاختباراتها أكثر من 5 ملايين شخص في 130 دولة حول العالم سنويا.

  

  

تُقدِّم المؤسسة مجموعة من اختبارات اللغة الإنجليزية المجانية على موقعها الإلكتروني لتساعد الطلاب والمتعلمين في التعرف على مستوى اللغة الخاص بهم. تنقسم الاختبارات إلى 4 أنواع: أولها لاختبار مستوى اللغة الإنجليزية لدى الأطفال والمتعلمين الصغار، وثانيها لاختبار مستوى اللغة لدى طلاب المدارس، في حين يُخصّص ثالثها لاختبار المستوى العام للغة الإنجليزية لدى الكبار، بينما يُخصص الاختبار الأخير لتحديد مستوى اللغة الإنجليزية المناسب للأعمال التجارية.

   

الاختبار الذي ينصبّ عليه تركيزنا هنا هو الاختبار العام، فيتألف هذا الاختبار من 25 سؤالا مختلفا في الصعوبة من نوعية الاختيار من متعدد، فقط اختر الاختبار وابدأ في الإجابة عن الأسئلة رويدا رويدا دون التقيد بوقت محدد، ودون الحاجة إلى أي إجراء معقد مثل إنشاء حساب أو تسجيل الدخول وما إلى ذلك. بعد الانتهاء من الاختبار سوف تتمكن من مشاهدة الإجابات الصحيحة والتعرف على أخطائك فضلا عن التعرف على مستوى اللغة الإنجليزية الخاص بك. للذهاب إلى الاختبار من هنا.

      

   

اختبار مدرسة لندن للغة الإنجليزية

مدرسة لندن للغة الإنجليزية (London School of English) هي مؤسسة تعليمية لها باع طويل وخبرة معمقة تربو على مئة عام في تعليم وتدريس اللغة الإنجليزية لآلاف الطلاب حول العالم، كما تُعدّ واحدة من أولى مدارس تعليم اللغة الإنجليزية، إذ تأسست في عام 1912. توفر مدرسة لندن للإنجليزية مجموعات ضخمة من دروس ودورات اللغة الإنجليزية المدفوعة التي يُقدِّمها خبراء اللغة ومحاضروها سواء عن طريق مراكزهم أو من خلال شبكة الإنترنت.

 

 

إلى جانب دورات ودروس تعليم اللغة الإنجليزية المدفوعة التي توفّر للطلاب حول العالم، تُقدِّم المدرسة اختبار تحديد مستوى اللغة الإنجليزية مجانا للطلاب والمتعلمين في أرجاء العالم كافة دون قيود. يتألف الاختبار من 60 سؤالا مختلفا من نوعية الاختيار من متعدد، تتعدد الأسئلة في موضوعاتها ودرجة صعوبتها والوقت المستغرق للإجابة عن كل سؤال، لكن الاختبار ككل لن يتطلب بأي حال من الأحوال وقتا يزيد على 20 دقيقة.

 

تغطي أسئلة الاختبار العديد من الموضوعات المختلفة التي تختبر الحصيلة اللغوية الخاصة بك وإلمامك بالمرادفات، وفهمك للقواعد النحوية، وإلمامك بمهارات القراءة والفهم وغيرها من مهارات اللغة الإنجليزية. قبل بداية الاختبار يجب إدخال اسمك وبريدك الإلكتروني والدولة التي تُقيم بها، وبعد الانتهاء من الإجابة عن كافة الأسئلة سوف تحصل على نتيجة الاختبار. للانتقال إلى الاختبار من هنا.

 

اختبار مؤسسة أوكسفورد أونلاين إنجلش

مؤسسة "أوكسفورد أونلاين إنجلش" (Oxford Online English) هي مؤسسة تعليمية مخصصة لتعليم اللغة الإنجليزية للطلاب والمتعلمين حول العالم من خلال الدروس المدفوعة عبر الإنترنت، والتي يُقدِّمها مجموعة كبيرة من خبراء تدريس اللغة الإنجليزية حول العالم. تُقدِّم المؤسسة مجموعة كبيرة ومتنوعة للغاية من فصول اللغة الإنجليزية سواء لتعلّم مهارات اللغة الإنجليزية بشكل عام أو للتركيز على مهارة بعينها مثل الكتابة أو القراءة أو التحدث بالإنجليزية.

      

   

إضافة إلى ذلك، تُقدِّم المؤسسة عددا ضخما من فصول الإعداد لاختبار الآيلتس (IELTS) وتعليم اللغة الإنجليزية للأعمال. كما تُقدِّم 4 اختبارات مجانية مختلفة لتحديد مستوى اللغة الإنجليزية لدى الطلاب والمتعلمين حول العالم: أولها لاختبار مهارة القراءة الخاصة بك، حيث يُقدِّم مقالا متوسط الحجم مكوّنا من نحو 6 فقرات يجب قراءته بتمعن أولا ثم الإجابة عن 20 سؤالا من نوعية الاختيار من متعدد. للانتقال إلى الاختبار من هنا.

  

ويركز الاختبار الثاني على قياس مستوى إتقان القواعد النحوية، إذ يتألف من 40 سؤالا مختلفا في درجة الصعوبة، ويمكن الذهاب إليه من هنا. في حين أن الاختبار الثالث مخصّص لقياس الحصيلة اللغوية والمفردات الخاصة بك من خلال 40 سؤالا من نوعية الاختيار من متعدد، أغلب أسئلة هذا الاختبار تركز على الاختيار الأنسب لمرادفات ومضادات الكلمات، من الجدير بالذكر أنه يُمنع استخدام القاموس أثناء أداء هذا الاختبار. للانتقال إلى الاختبار من هنا.

 

بينما يستهدف الاختبار الأخير اختبار مهارة الاستماع إلى اللغة الإنجليزية، إذ يتألف الاختبار من 24 سؤالا من نوعية الاختيار من متعدد مقسّمين إلى 6 ملفات صوتية، كل ملف منها يتضمن محادثة قصيرة يجب الاستماع إليها جيدا ثم الإجابة عن الأسئلة الخاصة بالملف والتي يبلغ عددها نحو 4 أسئلة، ويمكن الذهاب إلى الاختبار مباشرة من هنا.


اختبار مؤسسة إنترناشونال هاوس

يُقدَّم هذا الاختبار من مؤسسة "إنترناشونال هاوس" (International House) التي تُعدّ واحدة من أكبر وأعرق مدارس تعليم اللغات حول العالم، إذ تأسست في عام 1953 حتى أصبحت حاليا بمنزلة شبكة عالمية مكونة من 160 مدرسة من مدارس تعليم اللغات في أكثر من 50 بلدا حول العالم، مع شبكة مستخدمين يربو عددهم على 200 ألف طالب ومتعلّم، وأعضاء هيئة تدريس ومحاضرين يقرب عددهم من 6 آلاف معلّم من خبراء تعليم اللغات.

      

   

يتكون الاختبار من 5 خطوات تدريجية بإجمالي عدد أسئلة يبلغ نحو 60 سؤالا مختلفا في النوعية ودرجة الصعوبة، كل خطوة من الخطوات الخمس تضم مقالة قصيرة أو فقرة معلوماتية حول موضوع محدد أو محادثة قصيرة بين شخصين، يجب قراءة كل فقرة بتمعن قبل البدء في الإجابة عن مجموعة الأسئلة التي تحتوي عليها كل خطوة والتي تتراوح عددها بين 10 و14 سؤالا.

تغطي أسئلة الاختبار العديد من الموضوعات المختلفة التي تختبر الحصيلة اللغوية الخاصة بك، وتقيس مدى فهمك للقواعد النحوية، وتحدد قوة مهارات القراءة الخاصة بك وغيرها. بعد الانتهاء من الإجابة عن كافة الأسئلة، يجب إدخال اسمك وبريدك الإلكتروني والدولة التابع لها حتى تتمكن من رؤية نتيجة الاختبار. من الجدير بالذكر أنه في حالة عدم التأكد من الإجابة الصحيحة عن أي سؤال من أسئلة الاختبار، يجب تحديد خيار "لا أعرف إجابته" حتى يتسنى لك الحصول على نتيجة دقيقة. للانتقال إلى الاختبار من هنا.

     

   

تُعتبر الاختبارات السابقة هي الأبرز بين اختبارات تحديد مستوى اللغة الإنجليزية، لكن يوجد العديد من الاختبارات الإضافية التي لم يتسع المجال لذكرها تفصيلا ويمكن إجراؤها للتأكد من مستوى اللغة الخاص بك مثل: اختبار مركز "آي إل إس إنجلش" (Ils English) الذي يتألف من قرابة الـ 50 سؤالا ويمكن الوصول إليه من هنا. واختبار مدرسة "إس جي آي" لتدريس اللغة الإنجليزية (SGI) الذي يتكون من 40 سؤالا لقياس حصيلتك اللغوية ومعرفتك بالمصطلحات والتعابير الاصطلاحية وفهمك للقواعد النحوية، ويمكن الذهاب إليه من هنا.

 

إضافة إلى اختبار "إنجلش تاج" (English Tag) المكوّن من 50 سؤالا مختلفا من نوعية الاختيار من متعدد، ويمكن الوصول إليه من هنا. واختبار مؤسسة "ترانسبيرنت لانغويج" (Transparent Language) الذي يتضمن 50 سؤالا لاختبار الحصيلة اللغوية والكلمات ومدى فهم القواعد النحوية ومهارات القراءة، ويمكن الذهاب إليه من هنا. من الجدير بالذكر أن هذه الاختبارات تُقدِّم نتيجة تقريبية لمستوى اللغة الإنجليزية الخاص بك، ولا يتم الاعتماد بها في الجامعات أو المؤسسات المختلفة.

    

بعد إجراء الاختبار.. ما الذي تعنيه النتائج؟

وفقا لتصنيف الإطار الأوروبي المرجعي العام للغات (CEFR) الذي يُعدّ بمنزلة دليل يستخدم في وصف إنجازات المتعلمين من اللغات الأجنبية، فإن مستويات اللغة الإنجليزية تُصنَّف كأغلبية اللغات إلى 3 مجموعات رئيسية هي: متحدِّث أوّلي (A)، ومتحدِّث مستقل أو حر (B)، ومتحدِّث ماهِر (C). وتنقسِم كل مجموعة من مجموعات اللغة إلى مستويين أساسيين؛ فمثلا تنقسم المجموعة الأولى إلى مستوى مبتدئ (A1) وأساسي (A2).

    

في حين تنقسِم المجموعة الثانية إلى متوسط (B1) ومتوسط مرتفع (B2)، بينما تنقسم المجموعة الأخيرة إلى متقدِّم (C1) وكفء أو مُتقن (C2). بعد الانتهاء من إجراء الاختبارات، يمكنك تفسير النتيجة التي حصلت عليها والتعرف على مهاراتك من خلال مقارنتها بسهولة مع المستويات الآتية:

-        مستوى مبتدئ (A1): يُعادل درجة 2.5 في اختبار الآيلتس، ويعني أنك بإمكانك فهم واستخدام التعبيرات اليومية المألوفة والعبارات الأساسية للغاية مع تعريف نفسك للآخرين، كما يمكنك التفاعل بطريقة بسيطة عندما يتحدث الطرف الآخر ببطء ووضوح.

-        مستوى أساسي (A2): يعادل درجة 3.5 في اختبار الآيلتس، ويعني أنك بإمكانك فهم الجمل والتعبيرات المستخدمة بشكل متكرر، ويمكنك التواصل في المهام البسيطة والروتينية التي تتطلب تبادلا بسيطا ومباشرا للمعلومات حول الأمور المعتادة.

-        مستوى متوسط (B1): يُعادل درجة 4.5 في اختبار الآيلتس، ويعني أنك بإمكانك فهم النقاط الرئيسية للأمور المألوفة التي تواجهها بشكل منتظم في العمل أو المدرسة والجامعة وأماكن الترفيه وغيرها، ويمكنك التعامل مع معظم المواقف التي يحتمل أن تنشأ أثناء السفر، مع إمكانية وصف التجارب والأحداث والأحلام وغيرها.

-        مستوى متوسط مرتفع (B2): يُعادل ما يتراوح بين 5.5 و7 درجات في اختبار الآيلتس، ويعني أنك بإمكانك فهم الأفكار الرئيسية للنص المعقد في كل من الموضوعات الملموسة والمجردة بما في ذلك المناقشات التقنية، ويمكنك التفاعل مع الناطقين الأصليين للغة بطلاقة وبدون إجهاد لأي من الطرفين.

-        مستوى متقدِّم (C1): يُعادل ما يتراوح بين 7 و8 درجات في اختبار الآيلتس، ويعني أنك بإمكانك فهم مجموعة واسعة من النصوص الطويلة والتعرف على المعنى الضمني، ويمكنك التعبير عن الأفكار بطلاقة وتلقائية دون بحث واضح عن التعبيرات، مع إمكانية استخدام اللغة بمرونة وفعالية للأغراض الاجتماعية والأكاديمية والمهنية.

-        مستوى مُتقن (C2): الوصول إلى هذا المستوى يعني أنك قادر على فهم كل ما تقرأه أو تسمعه بسهولة، وقادر على تلخيص المعلومات من مصادر مختلفة تحدثا وكتابة، مع إمكانية التعبير عن نفسك تلقائيا مع تمييز التفاصيل الدقيقة للمعاني حتى في الحالات الأكثر تعقيدا.

تقارير متصدرة


اّخر الأخبار