شعار قسم ميدان

يتحدث بها نصف مليار.. تطبيقات لتعلم اللغة الهندية

midan - mobile

استكمالا لسلسة التطبيقات التعليمية المختصة بتعليم اللغات التي بدأناها على "ميدان"، وانطلاقا من أهمية اللغة الهندية باعتبارها واحدة من أكثر اللغات تحدثا، حيث إنها اللغة الأولى لأكثر من 425 مليون شخص حول العالم، والثانية لأكثر من 120 مليون شخص آخر. سوف نتطرق خلال هذا التقرير إلى التطبيقات المهمة التي يمكن الاعتماد عليها في تعلّم اللغة الهندية وأساسياتها ببساطة من خلال هاتفك الذكي.

   

تعلّم الهندية بسرعة

يُعد تطبيق "تعلم الهندية بسرعة" (Learn Hindi Quickly) أحد أهم التطبيقات المختصة بتعليم اللغة الهندية بسرعة وفاعلية من خلال محتوى تعليمي ضخم سهل الاستخدام يحول عملية التعلّم إلى تجربة مليئة بالمرح والمتعة. يساعدك التطبيق على تعلّم أساسيات الأبجدية الهندية بسرعة وفاعلية عبر مجموعة كبيرة من المسابقات التفاعلية والألعاب الممتعة.

          

undefined

   

يحتوي التطبيق على كتاب متكامل مترجم بعناية مكوّن من أكثر من ألف تفسير وعبارة شائعة كثيرة الاستخدام، إضافة إلى العديد من النصوص عالية الجودة مع الترجمة الصوتية من قِبل المتحدثين الأصليين للغة بصوت واضح ونقي سيساعد على تعزيز مهارات النطق والاستماع الخاصة بك. تُقسَّم هذه العبارات إلى 33 فئة مختلفة من بينها: الأرقام والوقت والتوقيت، والطقس والرياضة والدراسة، والجسم والصحة والمشاعر والعلاقات وغيرها.

   

يحتوي التطبيق على مجموعة كبيرة من البطاقات التعليمية التي تحوي كلمات ومفردات اللغة الأكثر شيوعا واستخداما، وتهدف بشكل أساسي إلى زيادة الحصيلة اللغوية لدى الطلاب. كما يتيح خاصية البحث التي تمكّنك من البحث عن الكلمات والعبارات والمفردات التي تريدها بسهولة. يحتوي التطبيق على خاصية التفضيلات التي تمكّنك من إضافة العبارات والمفردات والكلمات المختلفة إلى قائمة التفضيلات الخاصة بك وبالتالي الرجوع إليها بسهولة. كما يحتوي على قاموس فريد بين اللغتين الإنجليزية والهندية.

  

التطبيق متاح مجاني بشكل كامل، ويتيح باقة خالية من الإعلانات التجارية بتكلفة تبلغ نحو دولارين أميركيين، كما يتيح عمليات شراء بعض العناصر والمنتجات الإضافية التي تتراوح تكلفتها بين 3 و6 دولارات أميركية. التطبيق متوافق مع هواتف الأندرويد وهواتف آبل، وحصل على إجمالي تقييم 4.1 على متجر "غوغل بلاي" من قِبل ما يزيد على 6 آلاف مستخدم. يمكن تحميل التطبيق لهواتف الأندرويد من هنا، ولهواتف آبل من هنا، وللذهاب إلى الموقع الإلكتروني للتطبيق على الإنترنت من هنا.

  

موندلي.. تعلّم الهندية في 5 دقائق يوميا

"موندلي" (Mondly) هو تطبيق من تطوير شركة "أيه تي آي ستديوز" (ATi Studios) التي تهدف إلى إحداث ثورة في مجال تعلّم اللغة، ويُعد واحدا من أهم التطبيقات المميزة التي يعتمد عليها 25 مليون طالب ومتعلم حول العالم في تعلّم اللغات المختلفة. يعتمد التطبيق الخاص بتعلّم اللغة الهندية على نظام تعليمي تكيفي غير تقليدي يناسب كل متعلّم وفقا لمستواه التعليمي وبناء على مدى استيعابه.

       

undefined

   

يركز النهج التكيفي للتطبيق على تعليم أساسيات اللغة الهندية من خلال ثلاثة محاور أساسية: أولها المحادثات الشخصية، فتبدأ الدروس بمحادثة أساسية بين شخصين، مما يمكّنك من الحفظ الجيد للكلمات المهمة في وقت قياسي، ومن ثم إعادة استخدامها لبناء الجمل والعبارات. في حين يركز المحور الثاني على تعلّم العبارات والتراكيب الشائعة كثيرة الاستخدام بدلا من الكلمات الفردية، مما يعزز فهمك للقواعد النحوية ويزيد من حصيلتك اللغوية.

  

بينما يركز المحور الثالث على الاستماع إلى اللغة الهندية المستخدمة في السياق اليومي من خلال الاعتماد على محاضرين محترفين ذوي أصوات واضحة ولهجات سليمة، مما ينمّي من قدرتك على النطق الصحيح. يحتوي التطبيق على خاصية التعرف على الكلام بأحدث الأساليب التقنية مما يمكنك من ممارسة اللغة بشكل صحيح، كما يعتمد على أداة ذكية تقوم بمتابعة عملية التعلّم الخاصة بك لتحديد التقدّم الذي تحرزه عبر التقارير والإحصاءات البيانية الذكية المفصلة.

  

يستخدِم التطبيق ما يزيد على 100 ألف متعلّم بهدف تعلّم أساسيات اللغة وتحسين المفردات والقواعد اللغوية الخاصة بهم فضلا عن تعزيز مهاراتهم في الاستماع والتحدث. يوفر التطبيق باقتين أساسيتين: أولاهما باقة مجانية بعدد محدود من الدروس، وثانيهما باقة مدفوعة تتيح الولوج إلى جميع مزايا ودروس التطبيق وتتراوح قيمتها بين 10 و48 دولارا أميركيا شهريا.

   

التطبيق متوافق مع هواتف الأندرويد وهواتف آبل، وحصل على إجمالي تقييم 4.6 على متجر "غوغل بلاي" من قِبل ما يقرب من 9 آلاف مستخدم. يمكن تحميل التطبيق لهواتف الأندرويد من هنا، ولهواتف آبل من هنا، وللذهاب إلى الموقع الإلكتروني للتطبيق على الإنترنت من هنا.

    

فن إيزي ليرن.. تعلّم 6 آلاف كلمة هندية عبر الألعاب

يمثل تطبيق "فن إيزي ليرن" (fun easy learn) طريقة جديدة سهلة وممتعة لتعلّم اللغة الهندية من خلال المزج بين التعلّم الفعال وبين المتعة المكتسبة من خلال الألعاب التفاعلية. يركز التطبيق على إثراء الحصيلة اللغوية الخاصة بك عن طريق تعليمك لأكثر من 6 آلاف كلمة من كلمات اللغة الهندية الأكثر شيوعا واستخداما، وذلك من خلال الصور التوضيحية والنطق الصحيح الذي يوفره التطبيق بصوت الناطقين الأصليين للغة.

      

undefined

  

تغطي مجموعة المفردات التي يركز عليها التطبيق نحو 15 موضوعا رئيسيا مقسمين إلى 140 موضوعا فرعيا تشمل جميع مناحي الحياة بداية من التحية والترحيب وليس انتهاء بالموضوعات المعقدة والكلمات الأكثر تخصصية. كما يوفر ترجمة المفردات إلى أكثر من 50 لغة من بينها: العربية والإنجليزية والفرنسية والألمانية والإسبانية والهندية والصينية والإندونيسية والهندية واليابانية وغيرها.

  

لا يقتصر التطبيق على عملية التعلّم على الطرق التقليدية التي تتخذ من التلقين منهجا لها، بل يعتمد بشكل رئيسي على الألعاب التي تجعل من عملية التعلّم تجربة مميزة. فيوفر 7 ألعاب تعليمية تفاعلية مميزة تعمل على تخصيص تجربة التعلّم وجعلها أكثر متعة مثل: ألعاب البحث عن الصور واختيار الكلمات وألعاب الاستماع والاختيار والكلمات المتطابقة. يتميز التطبيق بخاصية تدوير الفئات التي تعمل على تعزيز تجربة التعلّم الخاصة بك عبر التقاط موضوع رئيسي عشوائي مع موضوع فرعي ولعبة تعليمية ممتعة.

     

    

ويتميز بخاصية مدير المراجعة التي تقوم بمراجعة الكلمات التي تعلمتها في كل لعبة من ألعاب التطبيق، كما يتميز بإمكانية استخدامه دون الحاجة إلى الاتصال بشبكة الإنترنت. يحتوي التطبيق على 3 مستويات تعليمية تدريجية، يوفر المستوى الأول منها مجانا، في حين يجب الترقية إلى باقة مدفوعة تتراوح قيمتها بين 3 و8 دولارات أميركية للولوج إلى المستويات الأخرى.

   

يربو عدد مستخدمي التطبيق على 100 ألف مستخدم في جميع أرجاء العالم، ما يزيد على 4 آلاف منهم منحوا التطبيق إجمالي تقييم 4.5 على متجر "غوغل بلاي". التطبيق متوافق مع أجهزة أندرويد وآبل، يمكن تحميله لهواتف الأندرويد من هنا، ولهواتف آبل من هنا.

   

برافولول.. تعلّم العِبارات الهندية وتحدث بطلاقة

يهدف تطبيق "برافولول" (Bravolol) إلى تعلّم مفردات وعبارات اللغة الهندية بسرعة وسهولة، وتمكين المتعلمين من إتقان اللغة الهندية والتحدث بثقة عبر التركيز على 3 محاور أساسية هي: القراءة، والتحدّث، والاستماع. فيحتوي التطبيق على مجموعة ضخمة من الكلمات والجمل والعبارات والتراكيب الشائعة كثيرة الاستخدام في اللغة الهندية ضمن سياق الحياة اليومية، بداية من الأرقام وعبارات الترحيب والجمل التي يحتاجها المسافرون في الحالات الطارئة، وليس انتهاء بالكلمات والعبارات المرتبطة بالطعام والتسوق وغيرها.

          

undefined

   

يتميز التطبيق بإمكانية استخدامه دون الحاجة إلى الاتصال بشبكة الإنترنت مما يمكنك من استكمال عملية التعلّم في أي وقت وأي مكان دون أي قيود. ويتيح إمكانية الاستماع إلى الجمل والعبارات المختلفة والتدرّب على النطق الصحيح لكل منها ثم تسجيل النطق الخاص بك ومقارنته مع النطق السليم مما يحسّن من مهارات الاستماع والتحدث لديك. كما يتميز بنظام بحث مرن يمكّنك من البحث السريع عن المفردات والعبارات التي تريدها مع سجل محفوظ لعمليات البحث السابقة.

  

يوفر التطبيق نوعين من الباقات: أولاهما باقة أساسية مجانية لا تتيح الوصول إلى جميع مزايا التطبيق، وثانيهما باقة مدفوعة تتيح الولوج إلى كل محتويات التطبيق بمقابل 5 دولارات أميركية شهريا. كما يدعم أكثر من 15 لغة منها: العربية والإنجليزية والفرنسية والألمانية والإسبانية، والبنغالية والكرواتية والتشيكية والدنماركية والهولندية، واليونانية والعبرية والهندية والإندونيسية والهندية، وغيرها.

 

يربو عدد مستخدمي التطبيق على 100 ألف مستخدم حول العالم، وحصل على تقييم 4.4 على متجر "غوغل بلاي" من قِبل ما يزيد على 1500 مستخدم. التطبيق متوافق مع أجهزة أندرويد وآبل، يمكن تحميله لهواتف الأندرويد من هنا، ولهواتف آبل من هنا، وللذهاب إلى الموقع الإلكتروني للتطبيق على الإنترنت من هنا.

   

فوكابلاري ترينر.. سبيل المبتدئين للتعلّم السريع

يهدف تطبيق "فوكابلاري ترينر" (Vocabulary Trainer) إلى تعليم أساسيات اللغة الهندية بطريقة سريعة بغرض السفر. يعتمد على التطبيق في تعلّم اللغة الهندية أكثر من 50 ألف طالب ومتعلّم حول العالم، نظرا لتركيزه على الدروس المجانية المبسّطة التي لا تزيد مدتها على 10 دقائق ويمكنك تعلّمها بسهولة في أي وقت وأي مكان سواء في وسائل المواصلات أو حتى أثناء قيامك بالأعمال المنزلية.

     

    

يضم التطبيق أكثر من 10 آلاف بطاقة تعليمية مقسّمة إلى 5 مستويات تعليمية وفقا لصعوبتها، تحتوي هذه البطاقات على الكلمات الهندية الدارجة والعبارات والجمل الشائعة كثيرة الاستخدام في سياق الحياة اليومية مع النطق الصحيح لكل منها، كما أن كل بطاقة مترجمة من الهندية إلى الإنجليزية وما يقرب من 15 لغة أخرى من بينها: العربية والفرنسية والألمانية والإسبانية، واليونانية والعبرية والهندية والإندونيسية، والصينية والتركية والسويدية وغيرها.

  

يتميز التطبيق باعتماده على تقنيات تعليمية فريدة ترتكز على التعلّم السريع مع المراجعة والتكرار التباعدي، مما يساعدك على حفظ الكلمات والعبارات بسهولة وتذكرها دون نسيان. يتميز التطبيق بكونه مجانيا تماما، كما يتميز بإمكانية استخدامه دون الحاجة إلى الاتصال بالإنترنت مما يجعل عملية التعلم أكثر سهولة.

 

حظي التطبيق بالعديد من التعليقات والآراء الجيدة، فحصل على تقييم 4.3 على متجر "غوغل بلاي" من قِبل ما يقرب من ألف مستخدم. التطبيق متوافق مع أجهزة أندرويد وآبل، يمكن تحميله لهواتف الأندرويد من هنا، ولهواتف آبل من هنا، وللذهاب إلى الموقع الإلكتروني للتطبيق على الإنترنت من هنا.