اغلاق
آخر تحديث: 2018/7/2 الساعة 13:41 (مكة المكرمة) الموافق 1439/10/19 هـ

انضم إلينا
لاستغلال الإجازة الصيفية.. إليك أبرز المساقات المجانية بشهر يوليو

لاستغلال الإجازة الصيفية.. إليك أبرز المساقات المجانية بشهر يوليو

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض

استكمالا لمسيرتنا التي بدأناها منذ أكثر من عام ونصف على "ميدان"، سوف نستعرض عبر التقرير التالي القائمة الشهرية لأهم وأبرز المساقات المجانية المتاحة على شبكة الإنترنت والمقدّمة من أهم الجامعات العالمية وأبرز منصّات التعلّم الذاتي خلال شهر (يوليو/تموز) الجاري.

   

البيانات الضخمة

   

يُقدَّم هذا المساق من شركة مايكروسوفت عبر منصة إيدكس (edx)، فيبدأ في 1 (يوليو/تموز) الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 3 و4 ساعات دراسية لكل أسبوع. يُعد المساق بمنزلة منهجًا شاملاً لتعلّم كيفية إنشاء حلول البيانات الضخمة، ومواجهة التحديات التي تواجه عمليات تصميم وتنفيذ وتوثيق حلول البيانات الضخمة. للالتحاق بالمساق من هنا.

   

مقدمة في القانون الدولي والمنظمات الدولية

يبدأ هذا المساق في 1 (يوليو/تموز) الجاري عبر منصة روّاق ويستمر لمدة 8 أسابيع دراسية. ويُقدَّم بواسطة المحاضر محمد وحيد، أستاذ مساعد في القانون الإداري بكلية الحقوق جامعة طيبة في المملكة العربية السعودية. يتناول المساق مقدمة لدراسة القانون الدولي وتعريفه وخصائصه، مع التطرق إلى تاريخ تطوره، والعناصر الرئيسية للدولة. كما يتناول المنظمات والمعاهدات الدولية والعلاقات الدبلوماسية والقنصلية. للالتحاق بالمساق من هنا.

    

البرمجة الإبداعية للإعلام الرقمي وتطبيقات الهواتف الذكية

   

يبدا هذا المساق في 2 (يوليو/تموز) الجاري ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية بمعدل دراسي يتراوح بين 5 و10 ساعات للأسبوع الواحد. يُقّدم المساق ضمن البرامج الدولية لجامعة لندن عبر منصة كورسيرا، ويهدف إلى تطبيق المهارات التقنية من أجل العمل الإبداعي الذي يبدأ بألعاب الفيديو ويصل إلى الموسيقي التفاعلية والممارسات الفنية. للالتحاق بالمساق من هنا.

    

الحل الإبداعي للمشكلات

يبدأ هذا المساق في 2 (يوليو/تموز) الجاري ويستمر لمدة 6 أسابيع بمعدل دراسي يتراوح بين 4 و6 ساعات لكل أسبوع. يُقدَّم المساق من جامعة مينيسوتا عبر منصة كورسيرا، ويركز على التفكير التباعدي والقدرة على تطوير الأفكار والمفاهيم المتعددة لحل المشكلات من خلال سلسلة من محاضرات وتمارين بناء الإبداع. مع نهاية المساق سوف تغدو قادرًا على فهم دور الإبداع والابتكار في العمل والدراسة، والخروج من منطقة الراحة الخاصة بك والتعرف على قيمة الاستكشاف، وفهم أهمية الأفكار المتنوعة. للالتحاق بالمساق من هنا.

   

مقدمة إلى هوية السحابة

  

يُقدّم هذا المساق من شركة "غوغل" عبر منصة كورسيرا لأصحاب الشركات الناشئة والمشاريع الريادة والمهتمين بالحوسبة السحابية. فيبدأ في 2 (يوليو/تموز) الجاري ويستمر لمدة أسبوع واحد بمعدل دراسي بتراوح بين 15 و30 ساعة دراسية خلال هذا الأسبوع. يركز المساق على كيفية إنشاء الهوية السحابية للمؤسسة أو الشركة وإدارتها، وإضافة المستخدمين إليها وتعديل إدارة الأجهزة واستكشاف وتطبيق بروتوكولات الأمان المختلفة. للالتحاق بالمساق من هنا.

   

معالجة المواد

يبدأ هذا المساق في 2 (يوليو/تموز) الجاري ويستمر لمدة أسبوعين دراسيين. يقدَّم المساق من معهد جورجيا للتكنولوجيا عبر منصة كورسيرا، ويناقش العديد من الموضوعات الهامة المتعلقة بهندسة المواد مثل: كيفية تحديد خصائص المواد، وكيفية تطبيق معالجة المواد على المستوي العلمي. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

الجينات والحالة البشرية: من السلوك إلى التكنولوجيا الحيوية

  

يبدأ هذا المساق في 2 (يوليو/تموز) الجاري ويستمر لمدة 8 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 5 و8 ساعات للأسبوع الواحد. يُقدَّم المساق من جامعة مريلاند عبر منصة كورسيرا، ويتناول المبادئ الأساسية للجينات والتكنولوجيا الحيوية وأثارهما على بيولوجيا الإنسان، والتطور والطب والسياسة الاجتماعية، وكذلك خيارات مسار حياة الإنسان في القرن الحادي والعشرين. للالتحاق بالمساق من هنا.

     

مؤسسات جمع التبرعات والتنمية

يبدأ هذا المساق في 2 (يوليو/تموز) الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي بتراوح بين 2 و5 ساعات دراسية لكل أسبوع. يُقدّم المساق عبر منصة كورسيرا لمديري مؤسسات المجتمع المدني والأشخاص المهتمين بالتعرف على المؤسسات التنموية والمعضلات الأخلاقية التي تواجهها تلك المؤسسات وكيفية التعامل معها، فضلًا عن كيفية تطوير القضايا التنموية للحصول على الدعم المادي المناسب. للالتحاق بالمساق من هنا.

   

الدماغ والمكان

يبدأ هذا المساق في 2 (يوليو/تموز) الجاري ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 4 و5 ساعات للأسبوع الواحد. يقدَّم المساق من جامعة دوك عبر منصة كورسيرا، ويستعرض كيفية قيام الدماغ بخلق احساسنا المكاني عبر مجموعة متنوعة من المصادر الحسية والحركية، وكيف يسهم احساسنا المكاني في تشكيل قدراتنا المعرفية. للالتحاق بالمساق والانضمام إلى آلاف المتعلمين من هنا.

    

التحكم في الروبوتات النقالة

   

يبدأ هذا المساق في 2 (يوليو/تموز) الجاري ويستمر لمدة 7 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 5 و7 ساعات للأسبوع الواحد. يُقدَّم المساق من معهد جورجيا للتكنولوجيا عبر منصة كورسيرا، ويناقش تطبيق نظرية التحكم الحديثة لجعل حركة الروبوتات حركة آمنة وفعالة. للالتحاق بالمساق من هنا.

   

مقدمة في علم وظائف الأعضاء البشرية

يبدأ هذا المساق في 2 (يوليو/تموز) الجاري ويستمر لمدة 10 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 6 و8 ساعات دراسية للأسبوع الواحد. يُقدم المساق من جامعة دوك عبر منصة كورسيرا، ويعتبر مقدمة معمقة للتعرف على علم وظائف الأعضاء وتطبيق المفاهيم الأساسية التي تحكم وظيفة الجسم المتكاملة. للالتحاق بالمساق من هنا.

 

العلوم والطهي: من المطبخ الراقي إلى علم المادة الناعمة

   

يُقدَّم هذا المساق من جامعة هارفارد عبر منصة إيدكس، فيبدأ في 3 (يوليو/تموز) الجاري ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية، بمعدل أسبوعي يتراوح بين 5 و7 ساعات دراسية لكل أسبوع. يتناول المساق العلاقة بين العلوم والطهي، فمن خلاله يستكشف أهم الطهاة والباحثين كيف يمكن لتقنيات الطهي التقليدية والحديثة أن توضح المبادئ الأساسية في الكيمياء والفيزياء والهندسة. للالتحاق بالمساق من هنا.

   

إدارة السفر والسياحة

  

يُقدَّم هذا المساق من جامعة بيركلي عبر منصة إيدكس، فيبدأ في 3 (يوليو/تموز) الجاري ويستمر لمدة 7 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 2 و3 ساعات دراسية لكل أسبوع. يقدِّم هذا المساق رؤية جوهرية لوجهات نظر معمقة حول صناعة السياحة والسفر المتنامية. يركز المساق على فهم تعقيد التحديات التي تواجهها صناعة السياحة، مع التطرق إلى دراسة مبادئ إدارة السياحة والسفر، ووضع القرارات والاستراتيجيات لمعالجة قضايا وتحديات السياحة. للالتحاق بالمساق من هنا.

   

مقدمة في الأعمال الموسيقية

   

يُقدَّم هذا المساق من جامعة بيركلي عبر منصة إيدكس (Edx)، فيبدأ في 9 (يوليو/تموز) الجاري ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية، بمعدل أسبوعي يتراوح بين 2 و4 ساعات لكل أسبوع. يهدف المساق إلى التعرف على أحدث المعلومات المتعلقة بمجال صناعة الموسيقى سريع التغير، بداية من التسجيل والنشر والتوزيع وليس انتهاءً بالمشكلات القانونية التي تواجه تجارة الموسيقى. للالتحاق بالمساق من هنا.

 

الإبداع وريادة الأعمال

يبدأ هذا المساق في 9 (يوليو/تموز) الجاري ويقدَّم من جامعة بيركلي عبر منصة إيدكس (Edx)، حيث يستمر لمدة 4 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 3 و5 ساعات دراسية لكل أسبوع، ويساعدك على الاستفادة من إبداعك الداخلي في التطور الوظيفي والابتكار في مجال الأعمال.

   

فيهدف المساق إلى تعلّم المهارات الإبداعية والتعرف على أمثلة من رواد الأعمال والمبدعين ذوي الشهرة العالمية، والاستماع إلى مناقشتهم لأوجه التشابه بين الرحلات الإبداعية والرحلات التجارية، وأهمية التحلي بروح المبادرة في تعزيز الإبداع وتطوير الأعمال. للالتحاق بالمساق من هنا.

   

أساسيات تحليلات الأعمال

يُقدَّم هذا المساق من كلية بابسون عبر منصة إيدكس في 10 (يوليو/تموز) الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية بمعدل دراسي يتراوح بين 4 و6 ساعات لكل أسبوع. يركز المساق على تعلّم المبادئ والتطبيقات العملية لتحليلات الأعمال، فيتناول أنواع البيانات الأساسية وطرق أخذ العينات والدراسات الاستقصائية وتصور البيانات، ويتطرق إلى الإحصاء الوصفي الشعبي ومفاهيم الاحتمالية الأساسية، كما يناقش الإحصائيات الاستدلالية مثل فترات الثقة واختبار الفرضيات، فضلًا عن كيفية تطبيق التحليلات الأساسية على القرارات التجارية الشائعة. للالتحاق بالمساق من هنا.

 

الجنس والتكاثر البشري

   

يُقدَّم هذا المساق من جامعة أديليد عبر منصة إيدكس، فيبدأ في 12 (يوليو/تموز) الجاري ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية بجهد أسبوعي لا يتخطى 3 ساعات. يناقش المساق كل شيء عن الجنس والتكاثر البشري من خلال استكشاف علم الأحياء الأساسي والأساطير الأكثر شيوعًا وأحدث التطورات الطبية المتعلقة بالجنس والتكاثر.

 

يهدف المساق إلى التعرف على هيكل ووظيفة النظم التناسلية للذكور والإناث، وتنظيم العمليات والدورات الإنجابية، والاضطرابات التناسلية الشائعة، فضلًا عن التعرف على طرق منع الحمل والمساعدة على الإنجاب. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

أنثروبولوجيا قضايا العالم الحالية

يبدأ هذا المساق في 23 (يوليو/تموز) الجاري ويستمر لمدة 9 أسابيع دراسية بجهد أسبوعي لا يتخطى الساعتين. فيُقدَّم من جامعة كوينزلاند عبر منصة إيدكس، ويهدف إلى تعلم كيفية استخدام الأفكار الأنثروبولوجية لرؤية العالم عبر مجموعة من الآراء ووجهات النظر.

 

يركز المساق على تعلّم المهارات الأساسية لمجموعة الأدوات الأنثروبولوجية، مع التعرف على كيفية فهم الاختلافات الثقافية وكيفية المشاركة في المقارنات الثقافية بشكل أفضل. إضافة إلى التعرف على كيفية فهم المفاهيم والأساليب الأنثروبولوجية الرئيسية. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

فن الخطابة

يبدأ هذا المساق في 31 (يوليو/تموز) الجاري ويستمر لمدة 3 أسابيع دراسية بجهد أسبوعي يتراوح بين 6 و8 ساعات لكل أسبوع. فيُقدَّم من معهد روتشستر للتكنولوجيا عبر منصة إيدكس، ويهدف إلى بناء الثقة بالنفس كخطيب من خلال تعلم كيفية استخدام أدوات ومهارات بسيطة لإعداد وتقديم عروض تقديمية ومحاضرات مميزة.

  

يركز المساق على تعلم كيفية تطبيق العناصر الأساسية لعملية الخطابة، مع التعرف على الأدوات والطرق التي يمكن الاعتماد عليها للتحكم في القلق المصاحب لعملية التحدث أمام الجمهور، إضافة إلى تعلّم كيفية صياغة خطاب واضح ومؤثر وكيفية تحديد الأفكار الرئيسية المعززة للثقة واللباقة أثناء التحدث أمام الجمهور. للالتحاق بالمساق من هنا.

 

تقنيات الألعاب التحفيزية

   

يبدأ هذا المساق في 31 (يوليو/تموز) الجاري عبر منصة إدراك، ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية بجهد أسبوعي لا يتخطى ساعة واحدة. يهدف المساق إلى التعرف على عناصر الألعاب التحفيزية وتقنياتها وعلم النفس وراء هذه التقنيات، والتعرف على كيفية استخدامها في العمل والتعلّم.

  

إضافة إلى التعرف على ماهية استراتيجيات الألعاب التحفيزية (التلعيب) من خلال حياتنا اليومية، مع إلقاء الضوء على بعض الشركات والمؤسسات التي نجحت في استخدام عناصر الألعاب التحفيزية في أنشطتها. للالتحاق بالمساق من هنا.

   

في النهاية، تُعتبر المساقات السابقة هي الأبرز والأهم في هذا الشهر، لذا سواء كنت مهتما بالعلوم الطبيعية والحياتية أو التعليم والتدريس أو التقنية والتكنولوجيا والبرمجة وعلوم الحاسب أو ريادة الأعمال وإدارة المشاريع أو حتى التنمية الذاتية أو غير ذلك، سوف تجد ضالتك في هذا التقرير. يمكنك كذلك الاطلاع على أهم المساقات للشهور الأربعة الماضية من هنا، وهنا، وهنا، وهنا

تقارير متصدرة


اّخر الأخبار