اغلاق
آخر تحديث: 2018/7/31 الساعة 16:12 (مكة المكرمة) الموافق 1439/11/19 هـ

انضم إلينا
اختبارات مجانية لتحديد مستوى اللغة الفرنسية الخاص بك

اختبارات مجانية لتحديد مستوى اللغة الفرنسية الخاص بك

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض

تناولنا خلال تقرير سابق مجموعة من الاختبارات المجانية التي يمكنك الاعتماد عليها في تحديد مستوى اللغة الإنجليزية الخاص بك. واستكمالا لهذه السلسلة القصيرة من التقارير سوف نستعرض خلال هذا التقرير مجموعة من الاختبارات المجانية التي تُقدمها مراكز تعليم اللغات حول العالم والتي يمكن استخدامها في قياس تقريبي لمستوى اللغة الفرنسية الخاص بك.

  

اختبارات إذاعة فرنسا الدولية

إذاعة فرنسا الدولية (RFI) هي محطة إذاعية تابعة للشؤون السياسية الفرنسية ومجموعة "مؤسسة فرانس ميديا موند" (France Médias Monde) التي تبث من باريس وتتوجه إلى القارات الخمس بـ 14 لغة منها العربية والإنجليزية والفارسية، وتتكون من تلفزيون فرانس 24، وإذاعة فرنسا الدولية، وإذاعة مونت كارلو الدولية. تُقدِّم الإذاعة العديد من النشرات الإخبارية والبرامج الثقافية والنقاشات الحوارية حول الأخبار العالمية المختلفة.

  

تُقدِّم إذاعة فرنسا الدولية مجموعة من الاختبارات المجانية المختصة بتقييم اللغة الفرنسية وقياس مهاراتها لدى لطلاب والمتعلمين الراغبين في استكمال تعلّم اللغة. وتُقدَّم الاختبارات بالمشاركة مع المركز الدولي للدراسات التربوية (CIEP)، وهي مؤسسة وطنية عامة تحت الإشراف المباشر لوزارة التربية والتعليم الفرنسية وتعمل في مجال الخبرة والتدريب والتقييم وإدارة المشاريع الدولية، وتقييم الشهادات الفرنسية والاعتراف بها.

    

    

تُقسّم الاختبارات إلى 4 مستويات رئيسية تتبع تسلسلا تصاعديا في المستوى وفقا لتصنيف الإطار الأوروبي المرجعي العام للغات، فيتألف كل مستوى من نحو 15 سؤالا مختلفا من نوعية الاختيار المتعدد وملء الفراغات التي تختبر مهارات القراءة وفهم اللغة الفرنسية المكتوبة وهيكلها النحوي إلى جانب قياس مهارات الاستماع والتحدث الشفهي، إذ تتكون الاختبارات من العديد من الأسئلة التي يجب الاستماع إلى المقاطع الصوتية المدمجة بعناية حتى تتمكن من الإجابة عنها.

  

تستغرق الإجابة عن كل اختبار ما يتراوح بين 10 و20 دقيقة. بعد الانتهاء من الإجابة عن كافة الأسئلة سوف تظهر النتيجة الخاصة بك، كما سيتم ترشيح العديد من مصادر تعلم اللغة الفرنسية المجانية المناسبة للنتيجة التي حصلت عليها. للانتقال إلى صفحة الاختبارات من هنا، وللانتقال إلى اختبار المستوى المبتدئ (A1) من هنا، ولاختبار المستوى الأساسي (A2) من هنا، ومن هنا لاختبار المستوى المتوسط (B1)، ومن هنا لاختبار المستوى المتوسط المرتفع (B2).

  

اختبار الكفاءة الفرنسية من ترانسبيرنت لانغوج

"ترانسبيرنت لانغوج" (Transparent Language) هي مؤسسة تعليمية مختصة بتعليم اللغات للمؤسسات والمنظمات الحكومية الأميركية والمكتبات العامة والجامعات ومديري الأعمال إلى جانب الأفراد. تعمل المؤسسة على تطوير تقنيات وأساليب وديناميكيات مبتكرة مع محتوى عالي الجودة من أجل تمكين تعلم اللغة بشكل أسرع وأكثر موثوقية للمهنيين في المنظمات ذات المتطلبات اللغوية الحرجة والطلاب والمدرسين في البيئات الأكاديمية ولأي شخص آخر يرغب في أن يصبح أكثر كفاءة في إتقان لغة ما.

    

    

تُقدِّم المؤسسة اختبارا مجانيا لتحديد مستوى اللغة الفرنسية الخاص بالطلاب والمتعلمين حول العالم وقياس مهاراتهم اللغوية. يركز اختبار الكفاءة على تحديد مستوى فهم القواعد النحوية وقياس الحصيلة اللغوية ومهارات القراءة الخاصة بك من خلال 4 أقسام رئيسية وإجمالي 50 سؤالا قصيرا من نوعية الاختيار من متعدد. يركز القسم الأول على قياس إلمامك بالقواعد النحوية البسيطة، في حين يهدف القسم الثاني إلى قياس مدى معرفتك بالقواعد النحوية الأكثر صعوبة وتقدما. يتكون كل قسم منهما من 15 سؤالا قصيرا.

    

يتكون القسمان الثالث والرابع من 10 أسئلة قصيرة لكل منهما، فيركز أولهما على اختبار الحصيلة اللغوية الفرنسية الخاصة بك، بينما يركز الأخير على قياس مهارات القراءة وتحديد مدى فهمك للغة الفرنسية المكتوبة والمقروءة. يسير الاختبار في تسلسل تصاعدي وفقا لكل قسم، فيجب الإجابة عن أسئلة القسم الأول حتى تتمكن من رؤية أسئلة القسم الثاني والإجابة عنها وهكذا.

 

يستغرق الاختبار في المجمل ما يتراوح بين 20 و30 دقيقة وفقا لمستواك اللغوي. يجب الإجابة عن الأسئلة التي تعلم إجابتها وحسب، كما يجب ترك الأسئلة التي لا تعلم إجابتها دون إجابة حتى تتمكن من الحصول على نتيجة تقريبية. بمجرد إجابتك عن جميع الأسئلة في القسم الأخير من الاختبار، انقر فوق زر "الحصول على النتيجة" للحصول على درجاتك. للانتقال إلى الاختبار من هنا.

  

اختبار مؤسسة فرانس لانغوي

"فرانس لانغوي" (France Langue) هي مؤسسة فرنسية تعمل بتعليم اللغة الفرنسية كلغة أجنبية للطلاب والمتعلمين الأجانب. تمتلك فرانس لانغوي خبرة طويلة في تعليم اللغة الفرنسية تزيد على 40 عاما، وتتميز مدارسها بالجودة الفائقة في معايير التدريس والنهج المبتكر فيما يتعلق بالتنمية التعليمية. كل ذلك يجعلها الوجهة الأساسية لأكثر من 8 آلاف طالب سنويا من أولئك الراغبين في تعلّم اللغة الفرنسية.

      

        

تشارك المؤسسة بنشاط في جميع الهيئات والأحداث الدولية الكبرى المتعلقة بالفرنسية كلغة أجنبية، فهي عضو في عدد ضخم من المؤسسات والروابط والوكالات اللغوية. وإلى جانب دورات ودروس تعليم اللغة الفرنسية، توفر المؤسسة عملية مراقبة أكاديمية لطلابها مع معلمين متخصصين بهدف ضمان فعالية كل دورة تدريبية وتطور كل طالب وفقا لهدفه الفردي. كما توفر العديد من الأنشطة المميزة التي تتداخل مع المحتوى التعليمي من أجل إثراء البرامج وتكييفها وفقا لاحتياجات كل طالب.

  

تقدِّم المؤسسة لطلابها الجدد وغيرهم من الراغبين في استكمال تعلّم اللغة الفرنسية اختبارا قصيرا لقياس مهاراتهم اللغوية وتحديد مستوى اللغة الخاص بهم. يتكون الاختبار من 20 سؤالا قصيرا من أسئلة الاختيار المتعدد التي تتبع تسلسلا تصاعديا في المستوى يستند إلى الإطار الأوروبي المرجعي العام للغات، وتتطلّب الإجابة عنها ما يتراوح بين 10 و20 دقيقة على أقصى تقدير.

  

يركز هذا الاختبار على قياس مهارات القراءة والكتابة وتحديد مدى فهم الطلاب والمتعلمين للغة الفرنسية المكتوبة والمقروءة وإلمامهم بقواعدها النحوية ومفرداتها اللغوية، ولا يقيس مهارات الاستماع والتحدّث. لذا لا يمكن الاستناد إليه كدليل رسمي لمستواك اللغوي. بعد الانتهاء من الإجابة عن كافة الأسئلة سوف تحصل على النتيجة التي توضح المستوى الخاص بك. للانتقال إلى الاختبار من هنا.

    

  

اختبار مدرسة أدينت لتعليم الفرنسية

تأسّست مدرسة أدينت لتعليم اللغة الفرنسية (Ila) في عام 1998، وتُعد واحدة من المدارس اللغوية الرائدة في تعليم اللغة الفرنسية، حيث تضم أكثر من 35 ألف طالب من جميع أنحاء العالم. كما تُعتبر هي المقصد الأول لأكثر من ألفين طالب سنويا من 80 دولة مختلفة من أولئك الراغبين في تعلّم اللغة الفرنسية. توفر المدرسة الكثير من دورات ودروس تعليم اللغة الفرنسية التي تتبع منهجا تفاعليا مميزا، إلى جانب العديد من الأنشطة الاجتماعية والفعاليات الثقافية والاجتماعية.

   

توفر المدرسة اختبارا مجانيا عبر موقعها على الإنترنت لطلابها الراغبين في التعرف على مستوى اللغة الفرنسية الخاص بهم وقياس مدى إتقانهم لمهارات اللغة. صُمّم الاختبار عبر فريق المدرسة من الأكاديميين وخبراء اللغة ومدرسيها لمتعلمي اللغة الفرنسية باختلاف مستوياتهم التعليمية، سواء كنت من المتعلمين المبتدئين أو أصحاب المستوى المتوسط أو المتقدم، يمكنك إجراء الاختبار مجانا وفي وقت قصير. يتضمن هذا الاختبار نحو 32 سؤالا من أسئلة الاختيار المتعدد التي تتبع تسلسلا تصاعديا في الصعوبة.

  

تركز الأسئلة على قياس مهارات اللغة الفرنسية الأربع الخاصة بك؛ القراءة والكتابة والاستماع والتحدث، إلى جانب تحديد مدى فهمك للقواعد النحوية وإلمامك بالمفردات اللغوية. يرجى العلم أن الاختبار محدد بوقت يُقدّر بثماني دقائق تبدأ ببداية الاختبار، وأثناء إجراء الاختبار يُنصح بعدم استخدام أي عنصر مساعدة خارجي سواء كان كتابا أو قاموسا فرنسيا. بعد الانتهاء من إجابة أسئلة الاختبار كافة، ستظهر نتيجة المستوى الخاص بك. للانتقال إلى الاختبار من هنا.

     

 

اختبار مؤسسة "إي إس إل" التعليمية

تأسّست مؤسسة "إي إس إل" (ESL) في عام 1996، ومنذ ذلك الوقت وهي واحدة من أبرز مزودي الخدمات والمنتجات التعليمية في أوروبا. تُقدِّم المؤسسة عبر مكاتبها التي تزيد على 40 مكتبا في كافة أنحاء العالم العديد من الخدمات التعليمية، بداية من دورات تعليم اللغات والبرامج الدراسية في الخارج لأكثر من 200 وجهة تعليمية مختلفة داخل 5 قارات، وليس انتهاء ببرامج التعليم العالي وتدريب المعلمين والمعسكرات الصيفية للغات.

   

تُقدِّم المؤسسة هذا الاختبار المجاني عبر موقعها على الإنترنت لتحديد مستوى اللغة الفرنسية الخاص بالطلاب والمتعلمين حول العالم وقياس مهاراتهم اللغوية. يتكون الاختبار من 40 سؤالا مختلفا من نوعية الاختيار من متعدد، تركز الأسئلة على قياس مهارات القراءة والكتابة الأساسية للغة الفرنسية مع اختبار الحصيلة اللغوية للمتعلمين وتحديد مدى معرفتهم بالكلمات والعبارات الفرنسية فضلا عن معرفتهم بالقواعد النحوية.

   

تستغرق الإجابة عن كافة أسئلة الاختبار ما يتراوح بين 10 و20 دقيقة، وبعد الانتهاء من إجابة جميع الأسئلة ستظهر النتيجة الخاصة بك والتي توضح مستواك اللغوي وفقا للإطار الأوروبي المرجعي العام. كذلك يمكنك التعرف على الإجابات الصحيحة والإجابات الخاطئة من خلال الملخص الذي يظهر في نهاية الاختبار. للانتقال إلى الاختبار من هنا.

  

تقارير متصدرة


اّخر الأخبار