اغلاق
آخر تحديث: 2018/8/1 الساعة 15:51 (مكة المكرمة) الموافق 1439/11/20 هـ

انضم إلينا
لاستغلال الصيف.. أهم المساقات المجانية لشهر أغسطس

لاستغلال الصيف.. أهم المساقات المجانية لشهر أغسطس

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض

"التعلّم الذاتي متاحٌ للجميع، لكنه يُستغل فقط من قبِل أولئك الذين يرفضون أن يعيشوا حياة صغيرة بلا هدف"

(ديباك كومار – مؤرخ هندي)

  

منذ ما يقرب من عامين، كنا قد بدأنا على "ميدان" سلسلة من التقارير الشهرية لأهم المساقات المجانية عبر الإنترنت، واستكمالا لهذه المسيرة، سوف نستعرض خلال هذا التقرير القائمة الشهرية لأهم وأبرز المساقات المجانية المتاحة على شبكة الإنترنت والمقدّمة من أهم الجامعات العالمية وأبرز منصّات التعلّم الذاتي خلال شهر (أغسطس/آب) الجاري.

  

أولًا: المساقات المتاحة باللغة العربية

كيف تحفز نفسك بفاعلية نحو تعلم اللغة الإنجليزية؟

تُقدَّم هذه الدورة عبر منصة روّاق للتعلّم الذاتي، بواسطة الباحث والأستاذ الجامعي عبد الله العامر الحاصل على الماجستير في اللغويات التطبيقية من جامعة موناش الأسترالية. تبدأ الدورة في 1 (أغسطس/آب) الجاري وتستمر لمدة 4 أسابيع دراسية تركز خلالها على فهم ماهية الدافعية نحو تعلم اللغة الإنجليزية وأهميتها وأشكالها، وكيفية فهم الدافعية وفقًا للنظريات الحديثة، وكيف تنعكس الدافعية على التحفيز الذاتي للمتعلمين. للالتحاق بالمساق من هنا.

 

علم اللسانيات

تبدأ هذه الدورة في 1 (أغسطس/آب) الجاري وتستمر لمدة 8 أسابيع دراسية عبر منصة روّاق. تُقدَّم الدورة من قبِل الدكتورة هدى رشيد، عضو هيئة التدريس في كلية التربية للبنات بجامعة تكريت في العراق، وتركز على فهم علم اللغويات أو اللسانيات، والتعرف على أهمية دراسة اللغات الإنسانية ودراسة خصائصها وتراكيبها ودرجات التشابه والتباين فيما بينها، والتعرف على اللسانيات عند العرب القدماء والمحدثين، فضلًا عن التعرف على أشهر النظريات اللسانية ومؤسسيها. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

   

توجهات في التصحيح اللغوي

تُقدَّم دورة توجهات في التصحيح اللغوي عبر منصة روّاق بواسطة أستاذ اللغويات العربية بجامعة الملك سعود، محمد فجَّال. تبدأ الدورة في 2 (أغسطس/آب) الجاري وتستمر لمدة 4 أسابيع دراسية تركز خلالها على مناقشة العديد من المسائل الهامة مثل: التعرف على أصناف الاستعمالات اللغوية وموقفنا منها، والنظر في توجهات اللغويين ومعاييرهم في التصويب والتخطئة، والاطلاع على أهم الأخطاء اللغوية التي شاع استعمالها، ومناقشة بعض الألفاظ اللغوية والعبارات الشائعة الدخيلة، وتحقيق أقوال اللغويين القدماء والمحدثين فيه. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

فن لف وطي الورق الأوريجامي والكويلينج

يُقدَّم هذا المساق عبر منصة إدراك للتعلم عن بُعد بواسطة كلاِ من ليث أبو طالب – مدرب الفنون الورقية ومؤسس شركة ورقامي التي تُعد أول شركة مختصة في الفنون الورقية في الشرق الأوسط، وعايشه سلمان – مدربة الفنون الورقية والشريكة المؤسسة لشركة ورقامي. يبدأ المساق في 13 (أغسطس/آب) الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية بجهد أسبوعي لا يتجاوز 3 ساعات.

  

   

يهدف المساق إلى التعرف على تاريخ الفنون الورقية وأهميتها ودورها كوسيلة فعالة لتنمية التركيز والإبداع وتعزيز الخيال والصبر والمهارات الحركية. ويركز على تعلّم كيفية عمل مختلف الأشكال والتصاميم بالورق بتطبيق فن طي الورق "الأوريجامي" (Origami) مع فن لف الورق "الكويلينج" (Quilling) واستخدامهما في الحياة اليومية، فضلًا عن التعرف على كيفية صنع الأدوات الأساسية في المنزل وغيرها من الموضوعات الشيقة. للالتحاق بالمساق من هنا.

 

تقنيات الألعاب التحفيزية

يُقدَّم هذا المساق عبر منصة إدراك بواسطة المحاضر إيهاب أبو دية – مدير المساقات وأخصائي استراتيجيات الألعاب التحفيزية وتطوير استراتيجية المحتوى التعليمي في منصة إدراك. يبدأ المساق في 27 (أغسطس/آب) الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية بجهد أسبوعي لا يتجاوز الساعة الواحدة، ويهدف إلى التعرف على عناصر الألعاب التحفيزية وتقنياتها وعلم النفس وراء هذه التقنيات.

   

   

إلى جانب التعرف على كيفية استخدام هذه تقنيات في العمل والتعلّم، إضافة إلى التعرف على ماهية استراتيجيات الألعاب التحفيزية (التلعيب) من خلال حياتنا اليومية، مع إلقاء الضوء على بعض الشركات والمؤسسات التي نجحت في استخدام عناصر الألعاب التحفيزية في أنشطتها. للالتحاق بالمساق من هنا.

 

تصميم الأزياء

يبدأ هذا المساق في 29 (أغسطس/آب) الجاري عبر منصة إدراك بواسطة مصممة الأزياء فرح حوراني، بهدف تنمية قدرات المُتعلّمين وتأهيلهم مستقبلا للدخول إلى عالم تصميم الأزياء من خلال تحفيز إبداعهم وإكسابهم المهارات اللازمة لإتقان العمل والرسم الخاص بتصميم الأزياء. يستمر المساق لمدة 4 أسابيع دراسية بجهد أسبوعي لا يتجاوز الساعتين، يغطي خلالهم تاريخ عالم الأزياء وكيفية التنبؤ بصيحات الموضة، والمهارات التقنية الخاصة بتصميم الأزياء مثل أساسيات الباترون والخياطة اليدوية والآليّة. للالتحاق بالمساق من هنا.

 

 

ثانيًا: المساقات المتاحة باللغة الإنجليزية

إدارة العمليات

يقدَّم هذا المساق من جامعة إلينوي عبر منصة كورسيرا، ويُعد واحدا من أهم مساقات الإدارة وريادة الأعمال، إذ التحق به ما يقرب من 9 آلاف طالب من بلدان العالم المختلفة. يبدأ المساق في 6 (أغسطس/آب) الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 6 و8 ساعات دراسية لكل أسبوع يناقش خلالها دور العمليات وكيفية ارتباطها بوظائف الأعمال الأخرى داخل المنظمات والمؤسسات التي تعتمد بشكل أساسي على التصنيع وتقديم الخدمات. للالتحاق بالمساق؛ من هنا.

  

أساسيات توزيع الفنادق

يبدأ مساق أساسيات توزيع الفنادق في 6 (أغسطس/آب) الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 2 و4 ساعات، فيُقدم من كلية إسيك لإدارة الاعمال عبر منصة كورسيرا للطلاب والمتعلمين المهتمين بريادة الأعمال المرتبطة بالمجال الفندقي، ولروَّاد الأعمال وأصحاب المشاريع الفندقية الناشئة الذين يرغبون في إدارة فنادقهم الخاصة بطريقة عملية صحيحة. إذ يناقش العديد من الموضوعات الهامة مثل: نماذج الأعمال الفندقية واستراتيجيات النمو ومستويات المنافسة، إلى جانب مناقشة أكبر التغيرات والتحديات التي يتعين على الفنادق مواجهتها في الوقت الراهن. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

  

التعلم عبر الإنترنت.. التعلم التعاوني

يُقدم هذا المساق من جامعة ليدز عبر منصة "فيوتشر ليرن" للمهتمين بالتعلم عبر الإنترنت سواء من الطلبة أو المعلمين. يبدأ المساق في 6 (أغسطس/آب) الجاري ويستمر لمدة أسبوعين دراسيين بمعدل أسبوعي لا يتجاوز الساعتين في كل أسبوع. يركز المساق على تعريف المتعلمين بكيفية التعلم والتواصل بشكل فعال في بيئات التعلم الإلكتروني عبر الإنترنت. للالتحاق بالمساق من هنا.

 

الابتكار.. صناعة الأغذية

يُقَدم هذا المساق من جامعة ليد عبر منصة فيوتشر ليرن، فيبدأ في 6 (أغسطس/آب) الجاري ويستمر لمدة أسبوعين دراسيين بمعدل دراسي لا يتجاوز الساعتين في كل أسبوع. يستعرض المساق الطرقق والابتكارات التي تطورت بها صناعة المواد الغذائية على مدى السبعين عاما الماضية حتى وصولها إلى ما هي عليه الآن، ويناقش كيف غيرت الابتكارات الجديدة طريقة تسوقنا، مع النظر في قضايا إهدار الطعام في عالمنا الذي يعاني فيه الآلاف من سوء التغذية والمجاعات. للالتحاق بالمساق من هنا

 

أسس التدريس من أجل التعلّم.. المناهج الدراسية

صُمّم هذا المساق للمعلمين من جميع القدرات والخلفيات بداية من أولئك الجدد في مجال التعليم والتدريس وحتى المعلمين ذوي الخبرة بهدف تطوير مهاراتهم في التدريس وتعزيز كفاءتهم المهنية. يبدأ المساق في 6 (أغسطس/آب) الجاري عبر منصة كورسيرا ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية بمعدل دراسي يتراوح بين 4 و6 ساعات لكل أسبوع. يركز المساق على المنهاج أو الإطار الذي يوجه عملية التعليم والتدريس من خلال النظر في العلاقة بين المعلم والمتعلم والمناهج الدراسية. للالتحاق بالمساق من هنا.

 

  

إصلاح التعليم الأمريكي.. التاريخ، السياسة، الممارسة

يقدَّم هذا المساق من جامعة بنسلفانيا عبر منصة كورسيرا في 6 (أغسطس/آب) الجاري، ويستمر لمدة 8 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 6 و8 ساعات دراسية لكل أسبوع. يلقي المساق الضوء على مراحل إصلاح التعليم الأمريكي عبر الانخراط مع الجهات الفاعلة والقرارات الرئيسية والتعرف على دور القوى المجتمعية في دفع عملية الإصلاح إلى الأمام. للالتحاق بالمساق من هنا.

 

مقدمة إلى القانون والسياسة البيئية

يُقّدم هذا المساق من جامعة نورث كارولينا عبر منصة كورسيرا، فيبدأ في 6 (أغسطس/آب) الجاري ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 4 و6 ساعات دراسية. يتطرق المساق الذي التحق بالمساق أكثر من 4 آلاف طالب إلى القانون والسياسة البيئية التي تعتبر الحد الفاصل بين الحرية البشرية والتطلعات الاقتصادية واستنفاد الكوكب، كما يناقش العديد من الموضوعات المتعلقة بالتلوث البيئي وقانون المياه بالإضافة إلى تحليلات الأثر البيئي والمخاطر البيئية. للالتحاق بالمساق من هنا.

 

فهم أساليب البحث

يُقدم مساق فهم أساليب البحث من جامعة لندن الدولية عبر منصة كورسيرا للمهتمين بالعلوم الاجتماعية ودارسيها. يبدأ المساق في 6 (أغسطس/آب) الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 4 و6 ساعات لكل أسبوع. يناقش المساق العديد من الموضوعات الهامة التي تصب في فهم المنهجية البحثية وتعلم مهارات وأساليب البحث العلمي. للالتحاق بالمساق من هنا.

 

تصميم العالم الخاص بألعاب الفيديو

يبدأ هذا المساق في 6 (أغسطس/آب) الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية، فيقدَّم من معهد كاليفورنيا للفنون عبر منصة كورسيرا ويستهدف المهتمين بتصميم ألعاب الفيديو. يناقش المساق العديد من الدروس الهامة التي توضح كيفية تصميم عوالم ألعاب الفيديو وكيفية تحقيق المكونات الرئيسية للبيئة وتصميم الاستراتيجيات الهيكلية التي يمكن استخدامها في تحديد مستوى اللعبة وتقدمها، واستكشاف الأنماط والإلهام لعوالم الألعاب المحتملة. للالتحاق بالمساق من هنا.

 

فن التصوير الفوتوغرافي

 

يُقدم مساق فن التصوير الفوتوغرافي عبر منصة "أوبن تو ستدي" (Open2Study) للمهتمين بالتصوير، يُعد المساق واحدا من أهم وأبرز مساقات التصوير الفوتوغرافي، إذ التحق به أكثر من 101 ألف طالب ومتعلم من كافة أنحاء العالم. يبدأ المساق في 6 (أغسطس/آب) الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية يناقش خلالها العديد من الموضوعات الهامة حول كيفية الالتقاط الرقمي للصور. 

  

وكيفية استخدام التعبير الإبداعي خلال التصوير، فضلًا عن كيفية التنقل بين الأجهزة الرقمية المعاصرة المتاحة للمصورين وكيفية استغلال المزايا المختلفة في الكاميرات الرقمية، إضافة إلى فهم الوظائف المختلفة لبرامج تحرير الصور وكيفية استخدامها. للالتحاق بالمساق من هنا.

 

اللغة الإنجليزية لأغراض التدريس

يُقدَّم هذا المساق من جامعة برشلونة المستقلة عبر منصة كورسيرا، فيبدأ في 13 (أغسطس/آب) الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية بمعدل دراسي أسبوعي يتراوح بين 4 و6 ساعات. يهدف المساق إلى مساعدة المحاضرين الجامعيين على تعزيز قدرتهم على التدريس باللغة الإنجليزية عبر تعليمهم أساسيات اللغة الإنجليزية، إضافة إلى إمدادهم بالمعرفة اللازمة حول كيفية فهم وأداء العديد من الوظائف اللغوية الأساسية في إطار تعليم اللغة للطلاب. للالتحاق بالمساق من هنا.

 

تطوير الأفكار المبتكرة للشركات الجديدة: الخطوة الأولى في ريادة الأعمال

يبدأ هذا المساق في 20 (أغسطس/آب) الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 3 و5 ساعات دراسية. يُقدم المساق من جامعة مريلاند عبر منصة كورسيرا، ويناقش كيفية تطوير الأفكار الإبداعية المبتكرة للشركات الناشئة عبر 4 موضوعات رئيسية هي: التركيز على الابتكار في ريادة الأعمال، وفهم العقلية الريادية ودوافعها وسلوكها، إضافة إلى فهم مجال الصناعة، وفهم العملاء ونمذجة الأعمال. يمكن الالتحاق بالمساق والانضمام لأكثر من 3 آلاف طالب من هنا.

    

 
 
تطوير الموسيقى الخاصة بك
يستهدف هذا المساق الأشخاص المهتمين بتعّلم الموسيقى أو أولئك الشغوفين بالعمل في مجال صناعة الموسيقى. فيقّدم من كلية بيركلي للموسيقى عبر منصة كورسيرا، ويبدأ في 20 (أغسطس/آب) الجاري ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية بمعدل دراسي يتراوح بين 4 و5 ساعات للأسبوع الواحد. يهدف المساق إلى تعريف الطلاب بالمفاهيم والأساليب الأساسية اللازمة لفهم وإنشاء الموسيقى المعاصرة وأداؤها. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

تأليف الأغاني: كتابة الكلمات

يُقّدم هذا المساق من كلية بركلي للموسيقى عبر منصة كورسيرا، فيبدأ في 20 (أغسطس/آب) الجاري ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية بمعدل دراسي يتراوح بين 6 و8 ساعات لكل أسبوع. التحق بهذا المساق أكثر من 7 آلاف متعلّم من المهتمين بالموسيقى وصنّاعة الأغاني. يتناول المساق أساسيات التخطيط في عملية تأليف الأغاني بفاعلية مع التركيز على تعلّم كيفية تخصيص كلمات الأغاني للتعبير عن الأفكار والعواطف الشخصية. للالتحاق بالمساق من هنا.

 

مقدمة في هياكل ومواد الفضاء الجوي

يبدأ هذا المساق في 28 (أغسطس/آب) الجاري ويستمر لمدة 7 أسابيع دراسية بجهد أسبوعي يتراوح بين 4 و6 ساعات. يُقدَّم المساق من جامعة دلفت للتكنولوجيا عبر منصة إيدكس (Edx) ويركز على استكشاف التصاميم الهيكلية والمادية للطائرات والمركبات الفضائية من وجهة نظر مهندسي الطيران. يتطلّب المساق أن يمتلك المتعلمين المعرفة الأساسية بالفيزياء مع الإلمام ببعض مصطلحات الطائرات والمركبات الفضائية.

 

   

يهدف المساق إلى التعرف على كيفية تصميم هياكل الفضاء الجوي والتعرف على المواد المستخدمة في ذلك وأسباب استخدامها، والتعرف على الأحمال التي تستطيع الهياكل الفضائية الجوية تحملها، إضافة إلى التعرف على فلسفة السلامة المستخدمة في التصميم الهيكلي للفضاء وكيف تؤثر على خيارات التصميم. للالتحاق بالمساق من هنا.

تقارير متصدرة


اّخر الأخبار