انضم إلينا
اغلاق
مجانا.. هذه المعاهد تقدم امتحانات لتحديد مستواك بالألمانية

مجانا.. هذه المعاهد تقدم امتحانات لتحديد مستواك بالألمانية

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض

نستعرض في التقرير التالي مجموعة قيمة من اختبارات اللغة الألمانية المجانية التي تُقدَّم من قبل العديد من الجامعات العالمية ومعاهد ومراكز تعليم اللغات مثل معهد جوته وغيره، ويمكنك الاعتماد عليها في قياس مستوى اللغة الألمانية الخاص بك والحصول على نتيجة تقريبية في دقائق معدودة دون بذل الكثير من الجهد أو حتى إنفاق قرش واحد.

   

   

اختبار معهد جوته

معهد جوته (Goethe Institut) هو معهد ثقافي تابع للحكومة الألمانية يعمّل على تدريس اللغة الألمانيّة للطلبة وبناء الجسور الثقافيّة وتمثيل ألمانيا في كافة بقاع العالم منذ أكثر من 60 عاما، حيث يبلغ عدد المعاهد والمراكز التابعة لمعهد جوته نحو 159 معهدا في 98 بلدا مختلفة حول العالم. يُقدِّم المعهد اختبارا مميزا بهدف تقييم مهارات اللغة الألمانية الخاصة بك في دقائق قليلة عبر الإنترنت، سواء كنت مبتدئ أو ذا مستوى متوسط أو متقدِّم.

  

يعمل هذا الاختبار على منحك فكرة أولية عن مدى فهمك للغة الألمانية المكتوبة والمنطوقة فضلًا عن إلمامك بالقواعد النحوية. يحتوي الاختبار على 12 مجموعة مختلفة من الأسئلة الرئيسية بإجمالي 30 سؤالًا فرعيا، تركز هذه الأسئلة على قياس مقدار الحصيلة اللغوية الخاصة بك ومدى إتقانك للقواعد النحوية إلى جانب قياس مهارات اللغة الألمانية الأساسية مثل مهارات الكتابة والقراءة والاستماع. رغم أن أغلب الاختبارات المشابهة تنطوي على أسئلة الاختيار من متعدد التي تعتمد على الفقرات النصية وحسب، إلا أن هذا الاختبار يتميز بتنوع أنماط الأسئلة التي يتضمنها.

  

    

على سبيل المثال، تتكون المجموعتان الأولى والثانية من أسئلة الاختيار من متعدد، لكن أولهما تركز على قياس مهارات القراءة ويجب الإجابة عليها بعد قراءة الفقرة النصية المدمجة بعناية، وتركز ثانيهما على قياس مهارات الاستماع ويجب الاستماع إلى المحادثة الصوتية المدمجة بحرص حتى تتمكن من الإجابة على الأسئلة. في حين تتكون المجموعتان التاسعة والحادية عشرة من أسئلة ملء الفراغات التي تقيس الحصيلة اللغوية والقواعد النحوية. للانتقال إلى الاختبار من هنا.

  

اختبار مؤسسة دويتشه فيله

دويتشه فيله (Deutsche Welle) هي هيئة الإذاعة العالمية العامة في ألمانيا، وهي واحدة من كبريات إذاعات العالم الموجهة إلى الخارج. فتعمل الإذاعة منذ أكثر من 60 عاما على التعريف بألمانيا ونشر الصورة الأصلية عنها ودعم التبادل الثقافي وتعزيز التفاهم بين الثقافات والشعوب إلى جانب توفير الوصول إلى دورات ودروس اللغة الألمانية المجانية عبر محطات التلفزيون والراديو وشبكة الإنترنت. تتوافر خدمات دويتشه فيله بحوالي 30 لغة من بينها الإنجليزية والعربية والإسبانية.

    

    

توفر دويتشه فيله ثلاثة اختبارات مختلفة لتحديد مستوى ومهارات اللغة الألمانية الخاصة بك بناءً على قدرتك على استخدام اللغة، لكن إن كنت لا تدري مدى قدرتك على استخدام اللغة يمكنك البدء بالاختبار الأول الذي يناسب أصحاب المستوى المبتدئ، فإن أتممته بنجاح وحصلت على الدرجة النهائية، يمكنك إجراء الاختبار الثاني الملائم لأصحاب المستوى الأساسي ثم الثالث الملائم لأصحاب المستوى المتوسط. 

  

يستهدف الاختبار الأول أصحاب المستوى المبتدئ (A1) الذين يمكنهم استخدام عبارات وجمل بسيطة لتبادل المعلومات الشخصية. ويهدف إلى اختبار مهارات القراءة والكتابة والاستماع إلى جانب قياس الحصيلة اللغوية والإلمام بالقواعد النحوية لدى أولئك المتعلمين، إذ يتكون من 30 سؤالا مختلفا من نوعية الاختيار من متعدد وملء الفراغات بالكلمات المناسبة. للانتقال إلى هذا الاختبار من هنا.

    

    

في حين يهدف الاختبار الثاني إلى اختبار مهارات وقدرات اللغة الألمانية لدى أصحاب المستوى الأساسي (A2) الذين يمكنهم التواصل وتبادل المعلومات مع غيرهم حول الموضوعات الأساسية البسيطة المرتبطة بأنشطة الحياة اليومية، ويتكون من 30 سؤالا مختلفا كذلك من نوعية الاختيار من متعدد لأكثر إجابة ملائمة وملء الفراغات بالكلمات المناسبة، للانتقال إلى هذا الاختبار من هنا.

  

بينما يهدف الاختبار الثالث إلى اختبار مهارات وقدرات اللغة الألمانية لدى أصحاب المستوى المتوسط (B1) الذين يمكنهم التحدث حول العديد من الموضوعات العامة وشرح آرائهم بوضوح والتعامل الجيد مع كافة المواقف التي تقابلهم أثناء السفر، ويتكون أيضًا من 30 سؤالا مختلفا أغلبها من أسئلة الاختيار من متعدد وملء الفراغات بالكلمات المناسبة الأكثر تعقيدا. للانتقال إلى هذا الاختبار من هنا.

  

اختبار مؤسسة إيكسباث لتعليم الألمانية

تأسّست شركة "إيكسباث" (Expath) في عام 2011 لمساعدة الأشخاص الراغبين في السفر والعيش في ألمانيا، من خلال تقديم الخدمات والأدوات والمهارات اللازمة للاندماج في المجتمع الألماني والتعامل بشكل مستقل مع القضايا اليومية بداية من تعلّم اللغة الألمانية واكتساب المهارات اللغوية بسرعة وليس انتهاءً بالعثور على وظيفة مناسبة والتعامل مع الضرائب.

  

على مر ثمانِ سنوات استطاعت المؤسسة تقديم عشرات الخدمات للآلاف من سكان ألمانيا الجدد مثل تعليمهم اللغة الألمانية ومساعدتهم في الحصول على تأشيرات السفر وتصاريح العمل والتأمين الصحي، إلى جانب العثور على مقر سكن مناسب والحصول على الوظيفة الملائمة. إضافة إلى تقديم خدمات الإعداد لموظفي الشركات والمؤسسات بدءًا من الشركات الصغيرة وحتى الشركات الكبيرة المعروفة عالميًا.

    

    

توفر المؤسسة اختبارًا مجانيًّا لقياس مهارات اللغة الألمانية عبر موقعها على الإنترنت، يستهدف هذا الاختبار الطلاب الأجانب الراغبين في التعرف على مستوى اللغة الخاص بهم لاستكمال تعليمهم. يتكون الاختبار من 5 صفحات بإجمالي 100 سؤال من أسئلة الاختيار من متعدد التي تركز على قياس الحصيلة اللغوية لديك ومدى معرفتك بالقواعد النحوية إلى جانب مهارات القراءة والكتابة الخاصة بك.

  

تتدرج الأسئلة في صعوبتها تصاعديا بحيث تبدأ بالأسئلة السهلة البسيطة ثم تنتقل إلى الأسئلة متوسطة الصعوبة وصولا إلى الأسئلة المتقدمة الأكثر صعوبة وحتى الأكثر تعقيدا. من المتوقع أن يستغرق الاختبار ما يتراوح بين 20 و40 دقيقة بناءً على مستواك ومدى اتقانك لمهارات اللغة.

  

ليس من الضروري إجابة كافة الأسئلة حتى تتمكن من معرفة مستواك، فالأسئلة التي لا تعرف إجابتها يجب تخطيها وعدم اختيار أي إجابة غير متأكد منها لأن ذلك سيؤثر على نتيجة الاختبار بكل تأكيد. بعد الانتهاء من الاختبار سوف يظهر المستوى الخاص بك، ويمكنك تسجيل بريدك الإلكتروني في حال أردت التعرف على الإجابات الصحيحة للأسئلة بالتفصيل. للانتقال إلى الاختبار من هنا

  

اختبار أكاديمية أكتي لينغوا لتعليم الألمانية

أكاديمية "أكتي لينغوا" (Acti-Lingua Academy) هي مدرسة اللغة الألمانية الرئيسية في فيينا منذ عام 1988، حيث كان يأتي الطلاب من كل صوب وحدب لزيارة فيينا وتحسين مستواهم في اللغة الألمانية عبر هذه الأكاديمية. توفر الأكاديمية عشرات الدورات ودروس تعليم اللغة الألمانية التي تناسب كافة المستويات، بما في ذلك دروس اللغة المناسبة للإقامة والتعرف على الثقافة الألمانية والدروس الترفيهية المميزة للشباب وصغّار السن.

   

     

تُقدِّم الأكاديمية نوعين من اختبارات اللغة الألمانية المجانية التي تقيس مستوى اللغة الألمانية ومهاراتها أولهما قصير والأخر مطول. يستهدف الاختبار الأول الأشخاص الراغبين في تحديد مستواهم التقريبي في اللغة الألمانية في وقت قصير لا يتجاوز الثمانِ دقائق، حيث يتكون الاختبار من 30 سؤالا قصيرا من نوعية الاختيار من متعدد حول القواعد النحوية للغة الألمانية وقواعد الإملاء والمفردات اللغوية، وبعد الانتهاء من إجراء الاختبار تستطيع الحصول على نتيجته فورا في صورة نسبة مئوية. للانتقال للاختبار من هنا.

   

الاختبار المطول يستهدف الأشخاص الراغبين في الحصول على نتائج أكثر تفصيلًا والتعرف على المستوى الخاص بهم وليست النسبة المئوية فقط. يتميز الاختبار بالنمط التصاعدي لصعوبة الأسئلة، فيبدأ بعشرة أسئلة قصيرة تناسب المستوى المبتدئ وتدمج بين نوعية ملء الفراغات والاختيار من متعدد. وإذا كانت 80% من إجاباتك على هذه الأسئلة صحيحة، فسوف تتقدَّم تلقائيًا إلى أسئلة المستوى المتوسط. وهكذا، إن كانت 80% من إجاباتك صحيحة سوف تتقدَّم إلى أسئلة المستوى المتقدم، لتحصل في نهاية المطاف على نتيجة تفصيلية بمستواك. للانتقال للاختبار من هنا.

  

اختبار مدرسة اللغة الألمانية ببرلين

مدرسة اللغة الألمانية ببرلين (German Language School Berlin) هي مدرسة تابعة لمؤسسة "إنترناشونال هاوس" (International House) التي تُعّد واحدة من أكبر وأعرق مدارس تعليم اللغات حول العالم، إذ تم تأسيسها في عام 1953 حتى أصبحت حاليًا بمنزلة شبكة عالمية مكونة من 160 مدرسة من مدارس تعليم اللغات في أكثر من 50 بلدا حول العالم، مع شبكة مستخدمين يربو عددها على 200 ألف طالب ومتعلّم، وأعضاء هيئة تدريس ومحاضرين يقرب عددهم من 6 آلاف معلّم من خبراء تعليم اللغات.

    

    

يُقدِّم موقع المدرسة على الإنترنت اختبارا مجانيا للطلاب الراغبين في قياس مهاراتهم وقدراتهم في اللغة الألمانية حول العالم. يتكون الاختبار من 63 سؤالا قصيرا من نوعية الاختيار المتعدد، وتركز على اختبار حصيلتك اللغوية للغة الألمانية إلى جانب قياس مدى فهمك للقواعد النحوية وقياس مهارات القراءة والكتابة الخاصة بك. الاختبار محدد بفترة زمنية تقدّر بنحو 30 دقيقة يجب الإجابة على كافة الأسئلة قبل نهايتها، وبعد الانتهاء سيوضح لك الاختبار مستوى اللغة الألمانية الحالي الخاص بك وفقًا للإطار الأوروبي المشترك للغات. للانتقال للاختبار من هنا.

     

أخيرًا، بعد الانتهاء من إجراء الاختبارات، يمكنك تفسير النتيجة التي حصلت عليها والتعرف على مهاراتك من خلال مقارنتها بسهولة مع المستويات الآتية، وفقًا لتصنيف الإطار الأوروبي المرجعي العام للغات (CEFR) الذي يُعد بمنزلة دليل يستخدم في وصف إنجازات المتعلمين من اللغات الأجنبية:

المستوى المبتدئ (A1): تستطيع فهم واستخدام تعبيرات يومية مألوفة، وجملٍ غاية في البساطة، وتستطيع أن تقدم نفسك للآخرين، وتطرح على الآخرين أسئلة حول شخصياتهم.

المستوى الأساسي (A2): تستطيع فهم جمل وتعبيرات شائعة الاستخدام تتعلق بنطاقات حياتية مباشرة، وتستطيع التفاهم في المواقف البسيطة التي تدور حول موضوعات مألوفة ودارجة.

المستوى المتوسط (B1): تستطيع فهم النقاط الرئيسة للغة مع التغلب على معظم المواقف التي تواجهها أثناء رحلاتك في ألمانيا. وتستطيع التعبير عن رأيك في العديد من الموضوعات المألوفة ومجالات الاهتمامات الشخصية.

المستوى المتوسط المرتفع (B2): تستطيع فهم المحتويات الرئيسية للنصوص المركبة، وفهم المناقشات المتخصصة في إطار مجال متخصص بعينه. وتستطيع التفاهم بسلاسة وإجراء محادثات في سياق طبيعي مع ناطقين أصليين باللغة.

المستوى المتقدِّم (C1): تستطيع فهم نطاق واسع من النصوص الطويلة والصعبة مع إدراك المعاني الضمنية داخلها. وتستطيع التعبير عن رأيك بتلقائية، واستخدام اللغة بفعالية ومرونة في الدراسة والاجتماعات والحياة المهنية.

المستوى المُتقن (C2): تستطيع فهم كل ما تقرأه وتسمعه ببساطة، مع القدرة على تلخيص المعلومات من مختلف المصادر التحريرية والشفهية. 

     

تقارير متصدرة


اّخر الأخبار