هل شاهدت التصميم الجديد لصفحتنا الرئيسية؟

انضم إلينا
اغلاق
ثري دي ماكس.. طريقك لتعلم تصميم الـ"ثري دي" مجاناً

ثري دي ماكس.. طريقك لتعلم تصميم الـ"ثري دي" مجاناً

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض

ثمة اعتقاد شائع للغاية رغم خطئه بأن استخدام برنامج ثري دي إس ماكس (3ds max) يقتصر على مجال الهندسة المعمارية والمشاريع الهندسية وما يتعلق بها من تصاميم داخلية وحسب، لكن الحقيقة أن ثمة استخدامًا للبرنامج في أي مجال يخطر ببالك بداية من المشاريع الهندسية والمعمارية والصناعية وتصميم الآلات مرورًا بالمجالات الطبية والصيدلية وليس انتهاءً بالإعلانات التجارية والإنتاج السينمائي وصناعة الألعاب ثلاثية الأبعاد وغيرها الكثير.

 

ثري دي إس ماكس هو برنامج رسومات حاسوبي ثلاثي الأبعاد متخصص في إنشاء الرسوم المتحركة والنماذج والألعاب والصور ثلاثية الأبعاد، يمكنك من تصميم أي جسم ثلاثي الأبعاد والتعديل عليه بمرونة فائقة من خلال مجموعة مختلفة من الأوامر، لتحصل في النهاية على مشهد يحاكي الواقع، سواء كان على شكل صورة أو مجموعة صور متتابعة تكون الحركة. خلال هذا التقرير سوف نستعرض مجموعة قيمة من الدورات التدريبية والدروس التطبيقية العربية والإنجليزية التي ستمكنك من تعلّم العمل على البرنامج باحترافية.

اتقن العمل على ثري دي إس ماكس – منصة كاد فيديو

     

لطالما كان المحتوى التعليمي التقني العربي قليلا للغاية على شبكة الإنترنت، وحتى إذا تواجد فغالبا ما يتسم بفقر المعلومات وضحالتها ورداءة الأسلوب وطريقة الشرح المطوّلة شديدة التعقيد، لكن منصة "كاد فيديو" هدمت ذاك الاعتقاد الذي ساد لعقود بل وجعلته هباءً منثورا خاصة فيما يتعلق بتعلّم العمل على برنامج ثري دي إس ماكس. كاد فيديو هي منصّة عربية لتعليم برامج التصميم والرسم الهندسي مجاناً عبر يوتيوب عن طريق فيديوهات تفاعلية ذات محتوى مرن لجميع المستويات من المبتدئ حتى المُحترف.

 

رغم أن أغلبية دورات تعليم العمل على برنامج ثري دي ماكس تتعامل مع إصدارات أقدم من البرنامج، فإن هذه الدورة تعتمد على استخدام الإصدار الأحدث من البرنامج الذي أصدّر خلال العام الجاري 2018، وهي لفتة مميزة تُحسب للدورة ويزيد في كفة نقاطها التي تُفضلها عن بقية الدورات المشابهة، إلى جانب النقاط التي حازت عليها بالفعل بسبب الأسلوب المبسط للغاية رغم الطابع الأكاديمي الذي يسود على معظم الدروس، وطريقة الشرح الممتعة المتزنة والصوت الهادي العميق.

    

تتكون الدورة من 86 درس تعليمي على هيئة مقاطع فيديو تفاعلية عالية الجودة والدقة تهدف إلى مد المتعلمين بكافة المهارات الأساسية التي يحتاجونها للعمل على برنامج ثري دي ماكس، ذلك من خلال شرح مبسط لكيفية العمل على البرنامج خطوة بخطوة من الصفر وحتى مستوى متقدم. تتميز دروس الدورة بقصر مدتها إذ إنها تتراوح في الغالب بين 2 و6 دقائق، مما يسهل على المتعلمين متابعة الشروحات العملية وتطبيقها بسهولة دون تشتت انتباههم أو فقدان تركيزهم.

   

    

تبدأ الدروس بالتعرف على استخدامات البرنامج واستكشاف لوحة العمل والواجهة الرئيسية، والتعرف على كيفية ضبط إعدادات البرنامج وتخصيصها وفقًا لطبيعة استخدام كل متعلم، والتعرف على أدوات البرنامج والإضافات المختلفة واستخدام كل منها وكيفية التعامل معها، إلى جانب عشرات الدروس التطبيقية الفريدة. رغم أن الدورة لم يمض عليها سوى 3 أشهر، فقد حققت أكثر من 50 ألف مشاهدة. للالتحاق بالدورة عبر يوتيوب من هنا.

 

كورس ثري دي ماكس سهل – مركز الرباط التعليمي

بطريقة غاية في التبسيط وأسلوب سهل ممتع يستند على الأفكار التعليمية غير التقليدية، يصحبنا مركز الرباط التعليمي خلال هذا المساق الفريد في رحلة تعليمية شيقة للتعرف على برنامج ثري دي ماكس عن قرب وتعلّم كيفية استخدام البرنامج باحترافية. مركز الرباط هو مركز تعليمي معتمد من شركة أوتوديسك يقدم العديد الدورات التعليمية التخصصية في مجالات الحلول الهندسية والجرافيك، كما يقدم العديد من الخدمات الأخرى مثل إنتاج المشاريع المتكاملة والاستشارات الهندسية وتصميمات الغرافيك وغيرها.

 

المساق عبارة عن 20 حكاية واقعية بسيطة متسلسلة بترتيب منهجي لتعلّم تقنيات واستراتيجيات برنامج ثري دي ماكس بطريقة احترافية عن طريق تنفيذ مجموعة مميزة من الأوامر والتطبيقات وشروحات العمل داخل البرنامج. يُقدَّم المساق بواسطة ثلاثة مهندسين من خبراء التصميم ثلاثي الأبعاد والعمل على برنامج ثري دي ماكس هم مصطفى صقر ومحمد جمال وأحمد صبحي، ويتكون من 32 درس تعليمي على هيئة مقاطع فيديو تفاعلية عالية الجودة والدقة، طويلة المدة إذ إنها تتراوح مدة كل منها بين 30 و60 دقيقة في الغالب.

 

  

رغم أن المساق يتخذ من "كورس ثري دي ماكس سهل" عنوانًا له، فقد ألزم نفسه بالعديد من الشروط الصعبة الواجب تنفيذها خلال رحلته التعليمية تبدأ بحتمية أن يتسم كل درس من دروس المساق بالواقعية بحيث تتلامس الدروس التطبيقية مع الواقع لا أن تكون بمنزلة معلومات مجردة لا فائدة حقيقية منها، إلى جانب أن تكون الدروس التعليمية قابلة للتطبيق الحقيقي في وقت محدد، وأن تكون نتيجة المشروعات التي يتم تطبيقها قابلة للقياس والتقييم.

 

تبدأ الدروس بالتعرف على كيفية إنشاء مشروع عمل جديد وتطبيق ذلك في التصميم الداخلي لفيلا، ومن ثم تصميم وإضافة الأثاث المناسب وتعديله وإضافة الكثير من التفاصيل البديعة الأكثر تعقيدا، إلى جانب تصميم الديكورات وعمل الخامات والنماذج البسيطة والأشكال المختلفة مثل الستائر والشبابيك والأسرَّة ومنتجات الديكور والزينة، وغيرها من الدروس التطبيقية المميزة التي سوف تجعلك في النهاية قادرًا على تصميم مشروع متكامل من بدايته حتى نهايته. حصدت الدورة أكثر من 200 ألف مشاهدة ويمكن الالتحاق بها عبر يوتيوب من هنا.

 

الدورة التأسيسية لتعلم مبادئ برنامج ثري دي إس ماكس

بدون الكثير من الشرح النظري التقليدي المطول الذي لا يسمن ولا يغني من جوع، ولا يسهم فعليًا في اكتساب المهارات التطبيقية اللازمة، تقوم هذه الدورة التأسيسية المميزة بالغوص في عمق برنامج ثري دي إس ماكس والتركيز على كل ما هو هام دون الالتفات للمعلومات الجانبية الأخرى، لمد المتعلمين في نهاية المطاف بالمعرفة التطبيقية والمهارات الأساسية والمبادئ الرئيسية اللازمة لإتقان العمل على البرنامج والوصول إلى مستوى متقدم.

 

تستهدف الدورة في المقام الأول الطلاب والمتعلمين والمصممين الطموحين والمهندسين المعماريين والفنانين والرسامين وغيرهم ممن لا يمتلكون أدني خبرة أو معرفة سابقة بالبرنامج ولا يعلمون ماهية النمذجة والإضاءة والرسوم المتحركة كما لم يسبق لهم عمل نماذج ثلاثية الأبعاد من قبل لكنهم يرغبون في إضافة ذلك إلى مهاراتهم سواء لأسباب مهنية أو كهواية. كما يستهدف المصممين والمهندسين الذين سبق وقاموا بالعمل على برنامج آخر للتصميم ثلاثي الأبعاد لكنهم يودون الولوج إلى العالم ثلاثي الأبعاد عبر برنامج ثري دي ماكس.

 

تُقدَّم الدورة بواسطة المهندس انشيت كاواترا الذي يعمل كمحاضر دولي معتمد لبرنامج ثري دي إس ماكس. وتتكون من 4 وحدات تعليمية مقسمة على نحو 20 محاضرة تطبيقية تفاعلية قصيرة على هيئة مقاطع فيديو عالية الجودة قصيرة المدة بحيث تتراوح مدة كل منها بين 3 و11 دقيقة في المتوسط بإجمالي ساعتين فقط. إلى جانب اختبار في نهاية كل وحدة ومقالة نصية مميزة توضح بعض التكتيكات الفريدة في التعامل مع برنامج ثري دي ماكس.

       

     

رغم قصر مدة الدورة فإنها تغطي كافة الموضوعات الأساسية للتصميم ثلاثي الأبعاد مع التركيز على الأدوات والتقنيات الرئيسية في برنامج ثري دي ماكس، فتبدأ بمقدمة بسيطة للتعرف على كيفية إنشاء مجلد مخصص لتخزين مشروع العمل الخاص بك وإعداد الوحدات الخاصة بمشروعك، مع التعرف على مناطق العرض وكيفية التفاعل معها للحصول على تخطيط يعتمد على طبيعة احتياجاتك، والتعرف على الاختصارات المتعلقة بالتعامل مع الواجهة الرئيسية لجعل عملك أسرع.

 

إلى جانب التعرف على شريط الأدوات الأساسي واستكشاف الأدوات التي ستستخدمها مبدئيًا لإنشاء الكائنات ومعالجتها مع التعرف على اختصارات كل أداة لتسهيل العمل على البرنامج وجعله أكثر سرعة. فضلًا عن التعرف على لبنات البناء للنمذجة وتعلّم كيفية إنشاء العناصر والنماذج وتعديل الخصائص الافتراضية لكل منها، مع استكشاف التقنيات المختلفة للنمذجة وأهمية كل منها واستخداماتها. من الجدير بالذكر أنه قد التحق بالدورة ما يقرب من 10 آلاف طالب كما حصدت تقييم 4.4 من قبل 200 طالب.

 

في نهاية الدورة سوف تغدو قادرًا على فهم ماهية النمذجة وتقنياتها المختلفة كالنمذجة المضلعة شائعة الاستخدام في تصميم الألعاب وغيرها، وقادرًا على إنشاء كافة الأشياء والمجسمات الصغيرة بصورة ثلاثية الأبعاد مثل الزجاجات بأشكالها والأسرَّة وكرة الغولف وغيرها من الأشكال البسيطة، إلى جانب الحصول على المعرفة الكافية لبدء تصميم النماذج ثلاثية الأبعاد للأجسام المعقدة وكذلك فهم الدورات عالية المستوى لبرنامج ثري دي إس ماكس. للالتحاق بالدورة مجانًا من هنا.

  

دورات تعلّم ثري دي إس ماكس – قناة أوتوديسك التعليمية

     

بأسلوب مبسط يمزج بين المحتوى التعليمي الأكاديمي العميق وطريقة الشرح السلسة البسيطة والصوت المتزن الرزين، تُقدِّم قناة "أوتوديسك ثري دي إس ماكس التعليمية" (Autodesk 3ds Max Learning) على يوتيوب العديد من الدورات المخصصة لتعليم برنامج ثري دي إس ماكس؛ بعض هذه الدورات تأسيسي يستهدف المبتدئين الذين لا يمتلكون أدنى خبرة أو معرفة سابقة بالبرنامج ويريدون الولوج إلى عالم التصميم ثلاثي الأبعاد من خلاله، والبعض الآخر دورات متقدمة تلائم أصحاب المستويات المتوسطة والمتقدِّمة.

   

قناة أوتوديسك التعليمية هي قناة متخصصة في تقديم دورات لتعليم العمل على برنامج ثري دي إس ماكس لجميع المستويات تم تأسيسها عام 2010، والآن بعد مرور 8 سنوات استطاعت القناة جذب أكثر من 221 ألف مشترك ومتابع نشط من المهتمين بتعلم التصميم ثلاثي الأبعاد مع ما يزيد على 14 مليون مشاهدة. أحد أهم هذه الدورات هي دورة تحت اسم "البدء مع برنامج ثري دي إس ماكس" تركز كافة جهودها على استكشاف برنامج ثري دي ماكس عن قرب والتعرف على استخداماته ومن ثم تعلّم كيفية التعامل معه خطوة بخطوة من البداية وحتى مستوى متقدم.

  

تتكون هذه الدورة من 25 محاضرة تعليمية تطبيقية تفاعلية قصيرة على هيئة مقاطع فيديو عالية الجودة قصيرة المدة بحيث تتراوح مدة كل منها بين 3 و14 دقيقة في المتوسط بإجمالي 3 ساعات فقط. تناقش الدورة العديد من الموضوعات الجوهرية المتعلقة ببرنامج ثري دي إس ماكس بداية من الإبحار في واجهة البرنامج والنمذجة، والمواد والتعديل الشبكي، والبيئة والمؤثرات ومنزلقة الحركة، والرسوم المتحركة والنسيج والإضاءة، وتحريك الخرائط والإظهار وتصميم النماذج المختلفة.

    

    

إلى جانب بعض التكتيكات الفريدة في التعامل مع البرنامج وبعض الدروس الأكثر تقدمًا التي تمكنك من تعلّم كيفية إنشاء عوالم ضخمة في الألعاب والمشاهد المذهلة للتصور التصميمية. تتميز الدورة بأنها تستخدم أحدث نسخة من برنامج ثري دي إس ماكس، ورغم أنه لم يمض على عرضها سوى عام واحد فقد حققت ما يزيد على نصف مليون مشاهدة. يمكن الالتحاق بهذه الدورة عبر يوتيوب من هنا.

  

من الجدير بالذكر أن الدورة السابقة تم إنشاؤها على غرار دورة أخري تستخدم نسخة أقدم من البرنامج تم تأسيسها في عام 2011، تتكون من 20 محاضرة تعليمية تطبيقية قصيرة على هيئة مقاطع فيديو عالية الجودة قصيرة المدة تتراوح مدة كل منها بين 3 و10 دقيقة في المتوسط بإجمالي عدد ساعات لا يزيد على ساعتين. وتستهدف المبتدئين الراغبين في العمل على نسخة أقدم من البرنامج، حققت هذه الدورة أكثر من مليون ونصف مشاهدة ويمكن الانتقال إليها من هنا. كما يمكن الانتقال إلى القناة واستكشاف الدورات المتقدمة المناسبة لأصحاب المستويات المتوسطة والمتقدمة من هنا.

   


   

تقارير متصدرة


اّخر الأخبار