اغلاق
آخر تحديث: 2017/12/13 الساعة 18:08 (مكة المكرمة) الموافق 1439/3/25 هـ

انضم إلينا
6 أدوات تسويقية تساعدك لإعداد خطة ناجحة

6 أدوات تسويقية تساعدك لإعداد خطة ناجحة

فريق الترجمة

مجموعة من المترجمين
  • ض
  • ض
مقدمة الترجمة

يتناول التقرير بعضا من الاتجاهات التي يمكن للعاملين في مجال التسويق الاعتماد عليها ضمن وضع خططهم للعام القادم. إذ تبرز أهمية التسويق كأداة وركيزة أساسية لنجاح الشركات والمؤسسات، ولبناء سمعتها.

 

مقدمة التقرير

نظرا لأنكم تحاولون إنهاء الأعمال غير المنجزة، وإنهاء آخر مشروعات 2017 والتطلع إلى ما يمكن أن يحمله 2018، فإننا نسلط الضوء على بعض الاتجاهات التسويقية التي ستصبح كبيرة في العام القادم. فالميزانيات تُقرر الآن والخطط تُرسم من أجل أهداف الشركات لعام 2018، وهذه الاتجاهات التسويقية ينبغي أن توضع في الحسبان كي تحافظ على مضي الأهداف التسويقية قُدما نحو التحقق.

 

السياق والتخصيص
لا شك أن وضع خطة تسويقية حول المنتج أو الخدمة التي تقدمها أمر مسلم به، ولكن إذا لم يستطع الجمهور الاتصال بسياق الخطة فلن يتذكرها أو يهتم بها. يحتاج العاملون في مجال التسويق أن ينظروا بنفس العين التي ينظر بها جمهورهم، وهي أمور تتعلق برمتها بالسياق. إذ عليك أن تسأل: من هم الأشخاص الذين تستهدفهم؟ وما الأشياء المهمة لهم؟

  

يدور التخصيص فعليا حول استخدام أقل كمية من القواعد الإرشادية، وفي الوقت ذاته تحقيق الاستخدام الأمثل للذكاء الاصطناعي

بيكساباي
  

من المؤكد أن السياق والتخصيص من أجل الجمهور، والموقع، والأهداف، والرسائل سوف تدفع جميعها موظفي التسويق إلى أن يكونوا أكثر استيعابا وأن ينخرطوا في كل لحظة يمر بها العملاء. يقول بيتر جورج، من وكالة "Gemstone Data" الرائدة في تقديم قوائم البيانات التسويقية: "إن التخصيص هو كل شيء، كما أن الدفع بالرسالة الملائمة في الوقت الملائم يمكن أن تكون لحظة النجاح أو الفشل الحاسمة للوصول إلى عميل جديد. استغرق الوقت الكافي لفهم احتياجات ورغبات جمهورك المستهدف وتأكد من تلبيتها في هذا الوقت".  كي تنجح في هذا، اتبع هرم تجربة التخصيص:

 

الاستخدام الأمثل أو التجربة أ/ب: جرب عملية التسويق عبر اختبار السمات المختلفة لحملة التسويق من خلال رسائل البريد الإلكتروني، أو الحملات الإعلانية، وما إلى ذلك. استخدم صورا مختلفة، وعناوين مختلفة، وشعارات مختلفة لتدفع العملاء إلى التحرك تجاه المنتج أو الخدمة التي تقدمها، كي تستوعب ما الذي ينجح وما الذي لا ينجح مع كل مجموعة ديناميكية من مجموعاتك.

التجزئة: استهدف زوار الموقع حسب المجموعات عن طريق المحتوى المخصص، استنادا إلى أي قسم يزورونه في موقعك. الأغلبية سوف تجعل هذا يحدث من خلال المحتوى الديناميكي الذي يُعرض عن طريق برامج على شاكلة "Pardot" أو "HubSpot".

التخصيص 1 إلى 1: استخدم الذكاء الاصطناعي لتُتيح تجربة مخصصة لكل عميل على حدة. يستخدم هذا بعضا من نفس التقنيات المستخدمة مع الخطوتين السابقتين، ولكنه يقدم حلولا أفضل للقيود، والتي تتمثل على سبيل المثال في النتائج المؤجلة وعدم القدرة على القياس.

    

باختصار، يدور التخصيص فعليا حول استخدام أقل كمية من القواعد الإرشادية، وفي الوقت ذاته تحقيق الاستخدام الأمثل للذكاء الاصطناعي.

    

الشركات التي تحركها الأهداف

لا شك أن الاستثمار في المجتمع طريقة مضمونة للحصول على تفاعلات إيجابية، وتغطية صحفية، وطريقة سهلة لكتابة المنشورات الجاذبة، إنها تحقق للشركات مكسبا لجميع الأطراف

بيكساباي
     
يرغب المستهلكون في أن ينفقوا أموالهم مع الشركات التي تستدير لهم وتعطي جزءا من أرباحها إلى المجتمع لتحقيق مزيد من الخير للجميع. تعتمد الصورة الكاملة لكثير من الشركات الصغيرة على رسالتها المحلية التي يحركها المجتمع، ومن ثم فإن أفضل طريقة لتثبت أنك تضع أموالك في مكان وجود فمك هي أن تتوجه بها نحو المجتمع الذي يعمل فيه مشروعك أو شركتك.

 

تعتبر الأعمال الخيرية طريقة رائعة لضمان نمو أعمالك، وذلك عن طريق دعم المجتمع، فضلا عن أنها وسيلة سهلة للمفاخرة يمكنك الاعتماد عليها لتجذب مستهلكين جدد. يثق المستهلكون في الشركات التي لا تبدو شديدة الجشع وتُبقي على جميع أرباحها لأنفسها. لا شك أن الاستثمار في المجتمع طريقة مضمونة للحصول على تفاعلات إيجابية، وتغطية صحفية، وطريقة سهلة لكتابة المنشورات الجاذبة عبر مواقع التواصل الاجتماعي. إنها تحقق للشركات مكسبا لجميع الأطراف.

 

روبوتات الدردشة التفاعلية
يتواصل نمو شعبية الدردشة الحية في جميع أنواع المواقع. يستمتع الناس بسهولة الدردشة عبر الإنترنت في خدمة الرسائل الفورية كي يحصلوا على إجابات سريعة بدلا من الاتصال بالخطوط الساخنة أو إرسال بريد إلكتروني إلى صندوق بريد ممتلئ بالرسائل، ومن يعلم ما الرد الذي قد يحصلون عليه.  تتعهد روبوتات الدردشة التفاعلية بتقديم ردود فورية للمستهلكين في عالم نشأنا فيه معتادين على الإشباع الفوري والوصول الفوري إلى ما نريد. يمكن للشركات سريعة النمو أن تُدخل روبوتات الدردشة الحية إلى مواقعها الإلكترونية كي تضمن سهولة وسرعة وسلاسة التواصل مع العملاء الحاليين والمحتملين.  

 

العلاقات العامة والمحتوى يتواءمان

    
اعتادت الاحتياجات الإعلامية والعلاقات العامة أن تكون منفصلة عن موقعك الإلكتروني، ومنصات التواصل الاجتماعي، ومحتوى البريد الإلكتروني، ولكننا نشهد حاليا أن هذين المسلكين يتواءمان لدى عديد من الشركات الصغيرة، لأن كبرى الشركات مهّدت الطريق أمام هذا التحول. لا تحظى العلاقات العامة بنفس القدر من الاهتمام الذي اعتادت عليه.
          
وفي ظل تعدد القنوات المتاحة بالتحديثات والمحادثات المستمرة فإن عالم العلاقات العامة لا يتحول إلى كونه مختصا بإصدارات البيانات الصحفية وحسب، بل إنه يطال أيضا محتوى المواقع الإلكترونية وتحديثات منشورات منصات التواصل الاجتماعي، وأيضا الفيديوهات. يمكن أن تكون ماهرا في توظيف جميع هذه الأدوات وفي الوقت ذاته تحظى بالاهتمام الذي تريده أو تستحقه بنفس درجة سهولة كتابة إحدى التغريدات، أو قد يكون بنفس درجة صعوبة كتابة صفحة كاملة مُكرسة من أجل الموضوع الذي ترغب في تسويقه.

 

تحسين صوتك!

    
صرنا حائرين بين كل هذا الكم من المساعدات الرقمية التي تستقبل الأوامر الصوتية، فلدينا أمازون إيكو، وكورتانا، وجوجل فويس، ويبدو أن البقية سـتأتي قريبا في ظل تنامي ثقافة التحدث إلى الأجهزة بجمل وأسئلة كاملة. لذا فإن استغلال هذه الميزة يبدو بنفس درجة سهولة التأكد من أن محرك البحث الأمثل لديك وبيانات الكلمات المفتاحية تم إعدادها لتلائم الجمل الكاملة والكلمات المؤهلة مثل "بالقرب مني"، و"ماذا، وأين/ومتى"، وهكذا. كيف تتحدث إلى هاتفك أو إلى أمازون إيكو؟ اجمع هذه الملاحظات واستخدمها كي تتأكد من أن موقع شركتك مُعدٌّ بطريقة يسهل الوصول إليه معها عن طريق الصوت، والإجابة عن سؤال المستخدمين عن الخدمة أو المنتج الذي تقدمه شركتك.

 

سوف تستمر الفيديوهات في النمو
اتخذ استخدام الفيديو منحنى صاعدا لبعض الوقت. فإذا كانت تحديثات صفحتك على مواقع التواصل الاجتماعي تشبه صفحتي، فمن المستحيل ألا تمر على أحد الفيديوهات أثناء مرورك بالصفحة، بل ستجدها في كل مكان. توضح الأرقام الموجودة في الأسفل أن يوتيوب أشهر من جوجل على محركات البحث.

   

الفيديوهات يمكن مشاركتها بسهولة، مما يعني أن العملاء والمتحمسين للعلامة التجارية سوف يكونون أكثر ميلا إلى مشاركة أخبار الشركة إذا كانت على شكل فيديوهات

رويترز
   

يبدو ضربا من الجنون، أليس كذلك؟ تقدم الفيديوهات عديدا من الطرق السريعة والإبداعية التي تصل برسائلك إلى الجمهور عبر الفيديوهات الكاملة أو الإعلانات التي تسبق الفيديوهات في يوتيوب. ثمة كثير من الطرق التي يمكن للشركات أن تستخدم الفيديوهات من خلالها. لذا فإن تلك الشركات التي لا تستخدمها تفوّت مجموعة كبيرة من الفرص المتعلقة بنشر الوعي بعلامتها التجارية، وتسليط الضوء على الشركة، والإعلانات، والأهداف الخيرية، وعديد من الأشياء الأخرى. فضلا عن أن الفيديوهات يمكن مشاركتها بسهولة، مما يعني أن العملاء والمتحمسين للعلامة التجارية سوف يكونون أكثر ميلا إلى مشاركة أخبار الشركة إذا كانت على شكل فيديوهات.

 

الاتجاهات الجاهزة
سيشهد عام 2018 بكل بساطة كثيرا من نفس الاتجاهات التسويقية التي شهدناها في عام 2017، لكن الاستخدام والتجربة سوف تنمو وتتحول. لا تخش من المغامرة بالخروج من منطقة الراحة كي تصل إلى هؤلاء العملاء الذين ربما فقدتهم في الماضي، أو اعمل على استعادة العلاقة مع عميل سابق. اختبر أطروحاتك ونفذ ما تخبرك به البيانات. وأخيرا: حظ سعيد لكم في العام القادم أصدقائي العاملين في مجال التسويق!

____________________________________________________

     

مترجم عن: آي إن سي

تركيا وإسرائيل.. واقع العلاقات واحتمالات التقارب

تقارير متصدرة


اّخر الأخبار