شعار قسم ميدان

منح دراسية في الريادة وإدارة الأعمال

midan - graduation
(رويترز)
يسعى الكثير من الطلاب الدوليين حول العالم إلى إكمال دراستهم الأكاديمية في دول تختلف وتتنوع بحسب متطلباتهم والفرص التي تقدمها لهم، ويعتبر تمويل الدراسة أحد أهم العقبات التي يواجهها هؤلاء الطلبة، لكن السعي المستمر للحكومات، ومؤسسات التعليم العالي، والمنظمات الخاصة المتنوعة بما تقدمه من منح دراسية أو دعم مالي يهدف إلى جذب الكفاءات المتميزة، ويساعد هؤلاء الطلبة على التغلب على هذه العقبة، وتحقيق إنجازات أكاديمية مُتفوقة، إذا كنت من الطلاب الذين يخططون لإكمال دراستهم في تخصص إدارة الأعمال أو ريادة الأعمال، سيطلعك هذا التقرير على مجموعة من المنح الدراسية المتميزة لدراسة هذه التخصصات في جامعات متنوعة منتشرة حول العالم.
 

undefined

هذه المنح السخية يقدمها المعهد للطلاب الدوليين القادمين من دول محددة  والراغبين في الالتحاق ببرامج الماجستير المختلفة في إحدى الجامعات السويدية، ويعتبر برنامج ريادة الأعمال من البرامج المتاحة، وتغطي المنح الرسوم الدراسية وتكاليف المعيشة والتأمين خلال مرحلة الدراسة، لكنها لا تشمل عائلة الطالب، كما يُضاف إليها مبلغ قيمته حوالي 1570 يورو لتغطية تكاليف السفر لمرة واحدة للطلاب القادمين من الدول الموجودة في هذه القائمة فقط.

undefined

حصدت الجامعة المرتبة 199 بين أفضل الجامعات في العالم بحسب تصنيف QS لعام 2016، وتعتبر هذه المنح فرصة لجميع الطلاب الدوليين الذين يريدون الالتحاق بالجامعة لدراسة أحد برامج الماجستير المقدمة باللغة الانجليزية ومن بينها إدارة الأعمال المتخصصة في ريادة الأعمال والابتكار، وتشتمل المنحة على إعفاء من الرسوم الدراسية لكنها لا تغطي تكاليف المعيشة أو أي تكاليف دراسية أخرى.

 
جامعة أوكسفورد (رويترز)
جامعة أوكسفورد (رويترز)

فرصة متميزة تقدمها مؤسسة Pershing Square سنويّا للطلاب الذين يسعون للانضمام إلى جامعة أوكسفورد إحدى أكثر جامعات العالم تميزًا، حيث حازت على المرتبة السادسة بين أفضل عشرة جامعات في العالم بحسب تصنيف QS لعام 2016، وتقدم المؤسسة 5 منح دراسية للطلاب المتميزين أكاديمياًّ والراغبين في دراسة الماجستير في إدارة الأعمال بكلية سعيد للأعمال بالإضافة إلى الماجستير في أحد البرامج الدراسية المحددة من كليات مختلفة بجامعة أوكسفورد، وتقدم المنحة تمويلًا لتغطية التكاليف الدراسية، وتكاليف المعيشة.

 undefined

تقع هذه الجامعة في هولندا وتحظى بالمركز 177 عالميًّا، وتشكل هذه المنحة فرصة أخرى متوفرة للطلبة الذين يريدون دراسة الماجستير في إدارة الأعمال في الجامعة، أو ريادة الأعمال كجزء من البرامج المتوازية للحصول على الماجستير في إدارة الأعمال وريادة الأعمال والابتكار، وتتراوح قيمة المنحة بين 6,000 و 25,000 يورو لسنة واحدة، أما إذا كانت مدة البرنامج الدراسي سنتين، فسيتلقى الطالب مبلغًا يعادل ما حصل عليه في السنة الأولى إذا استوفى متطلبات معينة.
 

 

 undefined

تنتشر فروع هذه المدرسة في فرنسا والمغرب وسنغافورة، وهي تقدم منحًا دراسية متنوعة لطلاب البكالوريوس في إدارة الأعمال ضمن برامج مختلفة كالتالي:

• Moroccan ScholarshipScholarship: أحد برامج المنح المتوفرة، وهو مخصص للطلاب من دولة المغرب الحاصلين على القبول الجامعي في هذا التخصص، ويشتمل على إعفاء بنسبة 50-70% على الرسوم الدراسية.

• Academic Excellence Scholarship: برنامج آخر من برامج المنح التي تقدمها المدرسة للطلاب من جميع الدول، ويمنح على أساس التميز الأكاديمي، ويشتمل على إعفاء بنسبة 50% على الرسوم الدراسية.

 

undefined

تعد هذه المنحة فرصة للطلاب الراغبين في الدراسة في نيوزلندا، خصوصًا في هذه الجامعة التي تعد من ضمن أفضل مئة جامعة في العالم بحسب QS، وتهدف كلية الأعمال في الجامعة من خلال هذه المنح إلى جذب الطلاب الدوليين للالتحاق ببرامجها والتي من ضمنها برنامج إدارة الأعمال الدولية، وهناك موعدين للتسجيل للمنحة كما أن عدد الفائزين بها غير ثابت، وتصل قيمتها إلى 30,000 دولار أمريكي.

Maastricht University – هولندا:
 

undefined

تعد هذه الجامعة من بين أفضل الجامعات في العالم حيث نالت المركز 173 عالميًّا بحسب تصنيف QS، وتتنوع المنح الدراسية المتوفرة للطلاب الذين يريدون الانضمام لهذه الجامعة لدراسة ريادة الأعمال أو إدارة الأعمال أو أحد فروعها، كما تتنوع مؤهلات القبول لها وقيمتها، ومن أهمها:

• UM Holland HighPotentialScholarship:

تُموَّل هذه المنحة بواسطة وزارة التعليم والثقافة والعلوم الهولندية بالتعاون مع الجامعات الهولندية ومن بينها جامعة ماسترخت، سيستفيد منها الطلاب الدوليين الذين يريدون الحصول على الماجستير من الجامعة في تخصصات محددة من بينها ريادة الأعمال، وهي منحة مميزة حيث تغطي تكاليف المعيشة، والتأمين، والتأشيرة، بالإضافة إلى مبلغ لتغطية الرسوم الدراسية قيمته 13,000 أو 17,000 يورو بحسب القيمة التي يحددها مكتب المنح، لكن عمر الطالب ربما يشكل عقبة للبعض حيث يشترط ألا يزيد عمر المتقدم عن 35 سنة في سبتمبر 2017.

• SBE International School Scholarship:

تستهدف هذه المنحة الطلاب المتميزين من دول خارج الاتحاد الأوروبي الذين أنهوا دراستهم الثانوية في إحدى المدارس الدولية المنضمة لمجلس المدارس الدولية، والذين يخططون لدراسة البكالوريوس في كلية الاقتصاد وإدارة الأعمال في الجامعة، وتغطي هذه المنحة تكاليف التأمين الصحي، والتأشيرة، والرسوم الدراسية، ومبلغ لتغطية تكاليف السفر يدفع لمرة واحدة، بالإضافة لمبلغ 900 يورو يدفع لمرة واحدة أيضًا.

• SBE non-EU Scholarship:

تستهدف هذه المنحة الطلاب المتميزين من دول خارج الاتحاد الأوروبي والذين يريدون دراسة البكالوريوس في كلية الاقتصاد وإدارة الأعمال في الجامعة، وتغطي هذه المنحة تكاليف التأمين الصحي، والتأشيرة، والرسوم الدراسية، ومبلغ لتغطية تكاليف السفر يدفع لمرة واحدة، بالإضافة لمبلغ 900 يورو يدفع لمرة واحدة.

University of Warwick – بريطانيا:
 

تعد هذه الجامعة من بين أفضل مئة جامعة في العالم، وتقدم كلية الأعمال الموجودة فيها فرصة نوعية بمناسبة مرور 50 عام على تأسيسها، وهي مجموعة من المنح الدراسية للطلاب الذين يخططون لدراسة برامج إدارة الأعمال لإكمال الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) فيها، لا يوجد موعد محدد لانتهاء التقدم لهذه المنحة لكن يُنصح الطلبة بعدم التأخر في تقديم طلباتهم.

 

undefined

تقدم الكلية التي تحظى بالمرتبة 98 بين أفضل مئة جامعة في العالم بحسب QS، منحًا تتراوح قيمتها بين 5,000 و 25,000 يورو لتغطية جزء من الرسوم الدراسية المفروضة على الطلاب الذين يريدون دراسة البكالوريوس في إدارة الأعمال في ايرلندا.

Bocconi University – إيطاليا:
 

تعتبر هذه الجامعة إحدى أفضل عشرة جامعات عالميًّا في تخصص الإدارة، ويحصل الطلبة الملتحقين للحصول على الماجستير من كلية الإدارة في الجامعة على منح تقدم على أساس الجدارة وهي عبارة عن إعفاء جزئي أو كلي على الرسوم الدراسية الخاصة ببرامج دراسية متعددة منها الماجستير في إدارة الأعمال.

 

فرص مميزة لدراسة الماجستير في إدارة الأعمال في كلية تعتبر من بين أفضل عشرة جامعات عالميًّا بحسب QS، وتتنوع هذه المنح في شروطها وقيمتها ومن أهمها:
 

• Future Leaders MBA Scholarships: تُخصص للطلاب ذوي الصفات القيادية، وتصل قيمتها إلى 23,500 جنيه استرليني، وينتهي التسجيل لها في مايو 2017.

 • Brilliant Minds MBA Scholarships: تُمنح للطلاب الغير قادرين على تمويل دراستهم، وتصل قيمتها إلى 23,500 جنيه استرليني، وينتهي التسجيل لها في مايو 2017.

• Imperial Business Scholarships: تختلف قيمة المنحة من طالب لآخر، وينتهي التسجيل لها في يونيو 2017.

• Imperial Women’s Scholarships: تُخصص هذه المنح للفتيات، وتصل قيمتها إلى 15,000 جنيه استرليني، وينتهي التسجيل لها في مايو 2017. 
 

Leeds University – بريطانيا:
 
تعتبر جامعة ليدز من ضمن أفضل مئة جامعة عالميًّا، وتتيح كلية الأعمال فيها للطلاب الدوليين والأوروبيين فرصة نيل منحة دراسية للحصول على درجة الدكتوراه بدوام جزئي أو كلي (مواقع التواصل الإجتماعي)
تعتبر جامعة ليدز من ضمن أفضل مئة جامعة عالميًّا، وتتيح كلية الأعمال فيها للطلاب الدوليين والأوروبيين فرصة نيل منحة دراسية للحصول على درجة الدكتوراه بدوام جزئي أو كلي (مواقع التواصل الإجتماعي)

تعتبر جامعة ليدز من ضمن أفضل مئة جامعة عالميًّا، وتتيح كلية الأعمال فيها للطلاب الدوليين والأوروبيين فرصة نيل منحة دراسية للحصول على درجة الدكتوراه بدوام جزئي أو كلي ضمن برنامج دراسي يبدأ خلال الفترة 1 أكتوبر 2017 وحتى 1 فبراير 2018، وتخصص الكلية هذه المنح للطلاب الذين يخططون لإجراء بحوث الدكتوراه في إحدى مجالات إدارة الأعمال الدولية.

University of Reading – بريطانيا:
 
نالت كلية هينلي المركز 175 في التصنيف العالمي للجامعات QS (مواقع التواصل الإجتماعي)
نالت كلية هينلي المركز 175 في التصنيف العالمي للجامعات QS (مواقع التواصل الإجتماعي)

تقدم كلية هينلي للأعمال التابعة للجامعة التي نالت المركز 175 في التصنيف العالمي للجامعات QS، منحًا دراسية للطلاب الدوليين الراغبين في الانضمام لبرامج الدكتوراه البحثية بدوام كلي، في تخصصات مختلفة من بينها ريادة الأعمال، وتغطي المنحة الرسوم الدراسية بالإضافة لتقديم مبلغ قيمته 15,000 جنيه استرليني.

Sheffield University – بريطانيا:
 
تحظى جامعة شيفلد بالمرتبة 84 عالميًّا في تصنيف QS (مواقع التواصل الإجتماعي)
تحظى جامعة شيفلد بالمرتبة 84 عالميًّا في تصنيف QS (مواقع التواصل الإجتماعي)

تحظى جامعة شيفلد بالمرتبة 84 عالميًّا في تصنيف QS، وتقدم مجموعة من المنح الدراسية لطلاب البكالوريوس والدراسات العليا بالإضافة إلى منحة مخصصة للطلاب من قطاع غزة وهي كالتالي:

• Gaza-Palestine Taught Postgraduate Scholarship: هذه المنحة مخصصة للطلاب من قطاع غزة الذين حصلوا على قبول مشروط أو غير مشروط من أحد البرامج الدراسية التي تقدمها الجامعة لطلاب الدراسات العليا، وتوفر الجامعة برامج ريادة الأعمال وإدارة الأعمال ضمن هذه البرامج.

• International Merit Postgraduate Scholarships 2017: تتمثل هذه المنحة في خصم مقداره 50% على الرسوم الدراسية الخاصة ببرامج الدراسات العليا، وتمنح على أساس الجدارة، وتشترط المنحة حصول الطالب على القبول من البرامج المقدمة في الجامعة والتي من بينها ريادة الأعمال وإدارة الأعمال، وهي مقدمة للطلاب من دول لبنان، سوريا، العراق، عمان، السعودية، الإمارات، قطر، البحرين، الكويت، تونس، المغرب، الجزائر، السودان، مصر.

 

تقدم الجامعة مجموعة من المنح الدراسية للطلاب الذين يودون الانضمام لبرامج الدراسات العليا المقدمة في الجامعة والتي تشمل إدارة الأعمال، سيُفتح باب التسجيل لهذه المنح في شهر يناير 2017، ويوجد منها ما هو عام لكافة برامج الدراسات العليا، ومنها ما هو مخصص لماجستير إدارة الأعمال.

University of Bradford بريطانيا:
 

تقدم الجامعة Global Development Scholarship للطلاب الملتحقين ببرامج الدراسات العليا، بدوام كامل وتعتبر ريادة الأعمال من بين هذه البرامج، وهي مخصصة للطلاب من دول مصر، العراق، لبنان، فلسطين، السودان، سوريا، اليمن، ويفتح التسجيل لهذه المنح في 24 أبريل وحتى 15 مايو 2017، وتغطي الرسوم الدراسية، وتكلفة الإقامة بالإضافة لمبلغ 4,200 جنيه استرليني سنويًّا.

تتميز المنح الدراسية المذكورة في هذا التقرير بعدة مميزات أهمها تكرر بعضها سنويًّا، وإتاحة الفرصة للدراسة في أفضل جامعات العالم، وتقديم تغطية مالية سخية تختلف قيمتها بحسب المنحة، أسرع في اغتنام هذه الفرص الآن، وابدأ الاستعداد لاستيفاء شروطها لتزيد احتمالية فوزك بإحداها. 

المصدر : الجزيرة