اغلاق
آخر تحديث: 2017/9/28 الساعة 17:00 (مكة المكرمة) الموافق 1439/1/8 هـ

انضم إلينا
أربعة حلول رقمية ستساعد شركتك الناشئة على النمو

أربعة حلول رقمية ستساعد شركتك الناشئة على النمو

فريق الترجمة

مجموعة من المترجمين
  • ض
  • ض
تصدرت شركة أمازون عناوين الصحف مرة أخرى عندما أعلنت مؤخرا أنها ستعيّن 50 ألف موظف في جميع أنحاء البلاد، وباعتبار أن هذه الزيادة في التوظيف تمثّل ما يقارب ربع الوظائف البالغ عددها 222 ألف وظيفة التي أضافتها الولايات المتحدة في (يونيو/حزيران) من هذا العام أعتقد أنه من الآمن افتراض أن أمازون تشهد مرحلة نمو.

ومع ذلك، وكما هو الحال مع أي توسع، من المرجح أن أمازون تواجه عددا كبيرا من التحديات بينما تستقبل الموظفين الجدد. هل كل منشأة مستعدة للتعامل مع تدفق الموظفين؟ هل يمكن لنظام الموارد البشرية الحالي إدارة مثل هذا الارتفاع الهائل في المستخدمين؟ هل تولد الشركة إيرادات كافية لدفع 50،000 أجر جديد؟

ليس لدي أي شك في أن أمازون مستعدة جيدا للتعامل مع هذا التوسع، ولكن هذا ليس هو الحال دائما بالنسبة لمعظم الشركات. في الواقع، في العام الماضي اكتشفت مؤسسة كوفمان ومجلة "Inc. Magazine" أن ما يقرب من ثلثي الشركات التي كانت في السابق ضمن قائمة الخمسة آلاف شركة الأسرع نموا إما بيعت، أو تقلصت، أو أفلست.


في حين أن صعوبات النمو يمكن أن تصنع نجاح الشركة أو تودي بها إلى المهالك، هناك عدد من الحلول الرقمية التي يمكنك اعتمادها ومن شأنها أن تجعل التوسع أسهل بكثير. لماذا؟ لأن الشركات التي تدمج التقنيات الرقمية في عملياتها اليومية أكثر مرونة من الشركات التقليدية عندما يتعلق الأمر بإدارة التغيير. هذه المرونة ستكون مفيدة عندما تكون في حاجة للتعامل مع تغييرات اللحظة الأخيرة الحرجة التي تأتي عادة مع أي مرحلة من مراحل النمو.

لذلك، إذا كنت تمر بصعوبات مرحلة النمو (أو تأمل ذلك في المستقبل القريب) فستجد هنا أربعة حلول رقمية قد تود أخذها في الاعتبار:

استخدم البيانات في عملية صنع القرار اليومية
عندما تنمو شركتك وتتوسع من المهم أن نراقب عن كثب الأداء داخليا وخارجيا، وأفضل طريقة لمراقبة ذلك هي قياس وتتبع البيانات، باستخدام لوحة التحكم الصحيحة ستتمكن من:

تمكين القادة من اتخاذ قرارات التوظيف والفصل الصعبة اعتمادا على البيانات التي تدعم تلك القرارات.
وضع سياسات جديدة تدعمها أرقام مقنعة.

تزويد القيادة بفكرة أفضل عما يجب تغييره في إدارة عمليات الشركة، مما سيمكّنهم من تبسيط الأعمال التجارية.

ولكن بالنسبة لكثير من الشركات الصغيرة فإن الخطوة الأولى هي البدء في تتبع وتخزين البيانات أولا، وعلى عكس الشركات الكبيرة غالبا ما تكون الشركات الصغيرة فقيرة في هذا المجال.

إذا كنت تريد البدء في تتبع البيانات خارجيا فكر في استخدام أداة لإدارة علاقات العملاء والاستثمار في تحليلات موقعك على الويب أو حملات التسويق أو التطبيقات. لتتبع البيانات الداخلية فإن برامج إدارة المشاريع وبرامج تتبع وتنظيم الوقت بإمكانها أن تمنحك كنزا دفينا من المعلومات عن كيفية سير الأمور، ومع ذلك، فإنك في كلتا الحالتين ستحتاج إلى وضع ضوابط لكي تتمكن من جمع مؤشرات الأداء الرئيسة (KPIs) واستخدام لوحات التحكم لتأطير البيانات.

تخلّص من الورق
الاتصالات الرقمية يمكنها أن توفر لشركتك الكثير من المال وستجعل سير عملياتك أكثر انسيابية (مواقع التواصل)

إن تنمية نشاط تجاري يزيد الطلب على الموارد، لذا ستحتاج إلى إيجاد طرق لخفض التكاليف أثناء تلك العملية. إذا لم تكن قد فعلت ذلك بالفعل فالآن هو الوقت المناسب للتخلي عن الورق. سواء كان ذلك عن طريق التخلص من العقود الورقية، أو فرض سياسة جديدة بشأن البيانات الإلكترونية، أو إزالة الطابعات من المكتب، فإن الاتصالات الرقمية يمكنها أن توفر لشركتك الكثير من المال، وستجعل سير عملياتك أكثر انسيابية أيضا.

اخلق مساحة عمل تسع الجميع

ذكرت هذا الأمر في مقال سابق، لكن إن كان نمو شركتك يفوق حجم مساحة المكتب الحالية لديك ففكر فيما يتطلبه الأمر لخلق مساحة عمل مكتبية تسع جميع موظفيك.

في حين لم تعد شركات "آي بي إم" (IBM) و"ياهو" (Yahoo) تسمح لموظفيها بالعمل عن بُعد فإن مقاربة هجينة لمكان العمل قد تكون هي الحل الأمثل عندما يتعلق الأمر بتأسيس سياسة فعالة للعمل من المنزل، لكن مهما كان قرارك فإن السماح لموظفيك بقضاء بعض الوقت في العمل من المنزل سيساعد على خفض النفقات العامة وزيادة الإنتاجية في نفس الوقت.

تابع آخر التطورات التكنولوجية باستمرار
تحتاج إلى التأكد من أن شركتك ناضجة رقميا قبل أن يصبح حجمها أكبر من قدرتها على العمل (بيكسيلز)

هل يساعد المساعدون الرقميون في تطوير عملية تلبية الطلبات في شركتك؟ هل تمكن تقنيات الواقع المعزز والواقع الافتراضي فريقك من خلق نماذج يتم مشاركتها بسهولة عبر العالم؟ هل تساعد أجهزة "إنترنت الأشياء" والحساسات الذكية في تقليل تكلفة الصناعة؟ ربما نعم وربما لا، لكن إن لم تكن على الأقل مُطّلعا على هذه التقنيات لن يكون بإمكانك اتخاذ قرارات بناءة إزاء استخدام أي منها في شركتك.


قد تكون آخر النزعات التكنولوجية محورية لمساعدة شركتك على تجاوز مرحلة النمو بسهولة، لكن إن كنت لا تدري ما الذي يحدث فإن فرصة إدماج هذه التكنولوجيا في عمليات شركتك لن تلوح أبدا في يوم من الأيام.

خلاصة

إذا كان نمو وتوسع نشاطك التجاري أفقيا فستحتاج إلى التأكد من أن شركتك ناضجة رقميا قبل أن يصبح حجمها أكبر من قدرتها على العمل. يمكنك المراهنة أن أمازون تستفيد كليا من الحلول الرقمية في توسيع قواها العاملة، ويمكنك القيام بذلك اليوم من خلال أخذ ما سبق في الحسبان.

==============================

مترجمٌ عن: (أي أن سي) 

المسلمون في الصين وعلاقتهم بالدولة

تقارير متصدرة


اّخر الأخبار