اغلاق
آخر تحديث: 2018/6/17 الساعة 14:32 (مكة المكرمة) الموافق 1439/10/4 هـ

انضم إلينا
مساقات مجانية لكتابة سيرة ذاتية أكثر احترافية

مساقات مجانية لكتابة سيرة ذاتية أكثر احترافية

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض
سيرتك الذاتية الاحترافية هي إستراتيجيتك الفعالة لتجاوز المنافسة الشرسة التي يشهدها سوق العمل في الوقت الراهن، فهي التي من شأنها أن تقنع صاحب العمل بأنك مناسب للوظيفة الشاغرة وأنك قادر على أداء المهام الوظيفية التي قد توكل إليك على أتم وجه، كما من شأنها أن تقنعه بعكس ذلك تماما. وانطلاقا من أهمية السيرة الذاتية، سوف نستعرض خلال هذا التقرير مجموعة مهمة من المساقات المجانية التي تُعدّك لكتابة سيرة ذاتية احترافية.

  

السيرة الذاتية

يُقدَّم مساق السيرة الذاتية من موقع "بيت دوت كوم" (bayt.com) الذي يُعدّ أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط عبر منصة إدراك، من أجل توفير إرشادات قيّمة لإعداد الباحثين عن عمل وتمكينهم من تطبيق مهاراتهم وخبراتهم عبر إعداد سير ذاتية متميزة وخطابات متقدمة تساعدهم على تحقيق أهداف عملية خلال بحثهم عن عمل.

   

يقدِّم المساق كلٌّ من أحمد ترعاني، خبير تطوير الموارد البشرية والمسار الوظيفي ومطوّر طرق البحث عن العمل في الشرق الأوسط. وامارا زَبَير، قائدة فريق كتابة السير الذاتية في قسم الخدمات المهنية في موقع "بيت دوت كوم". يتألف المساق من 4 أسابيع دراسية يركز خلالها على مد المتعلمين بإستراتيجية تسويقية فعالة مع مجموعة قيمة من أدوات كتابة السيرة الذاتية، فضلا عن الإرشادات والنصائح القيمة التي يحتاجها الباحث عن عمل عند تقديم نموذج السيرة الذاتية الخاص به.

 

يناقش المساق أهمية كتابة السيرة الذاتية بطريقة احترافية من منظور كل من الباحث عن عمل وصاحب العمل، كما يستعرض المكونات الأساسية للسيرة الذاتية التي من شأنها بناء علاقات متينة مع أصحاب العمل وتكوين انطباع مبدئي جيد من خلال التقديم النصي القوي لكل من الخبرة والمعرفة في مجال العمل والإنجازات المهنية.

  

يهدف المساق إلى فهم الدور الذي تلعبه عملية كتابة السيرة الذاتية في التسويق والإعلان عن مهاراتك وخبرتك. ويهدف إلى التعرف على نماذج السيرة الذاتية وأنواعها وكيفية التمييز بينها، والتعرف على المعايير التي يتبعها صاحب العمل في عملية التوظيف. فضلا عن التعرف على كيفية إنشاء سيرتك الذاتية وصياغة محتواها بطريقة مميزة مع تلافي أبرز المفاهيم الخاطئة التي تعرقل عملية حصولك على الوظيفة.

   

     

إضافة إلى التعرف على أهمية الإنترنت وفعاليته في التواصل مع أصحاب العمل ومديري مواقع التوظيف، وأهمية خطاب المقدمة وأنواعه وتطبيقاته وكيفية إعداده بشكل متميز مع التطرق إلى أبرز الممارسات الواجب مراعاتها والأخطاء الشائعة التي ينبغي تجنبها عند صياغة خطاب المقدمة. للذهاب إلى المساق من هنا.

  

أسرار السيرة الذاتية: كتابة سير ذاتية تقتنص مقابلات عمل أكثر

يُقدَّم هذا المساق على منصة "يودمي" (udemy) بواسطة المحاضر أندرو تاي الذي له باع طويل في إعداد السير الذاتية وعقد مقابلات العمل، حيث عقد العشرات من مقابلات العمل مع نحو 50 شركة ومؤسسة من بينها العديد من مؤسسات الاستشارات العالمية فضلا عن كبرى الشركات العالمية مثل: شركة "غوغل" (Google) و"أمازون" (Amazon) و"آي بي إم" (IBM) وغيرها.

  

يستهدف المساق كلا من الطلاب الذين يبحثون عن عمل أو تدريب، والمهنيين الذين يرغبون في الحصول على مكانة وظيفية أعلى أو فرصة وظيفية أفضل في مؤسسة أو شركة أخرى، وأي شخص آخر يرغب في التعرف على كيفية إعداد سيرة ذاتية احترافية. التحق بالمساق ما يقرب من ألفي شخص، وحصل على تقييم 4.5 من قِبَل 48 متعلما.

  

يتألف المساق من 15 مقالا تعليميا مميزا مع نحو 38 محاضرة تدريبية بإجمالي ساعتين ونصف. يناقش خلالها أساسيات السيرة الذاتية وعناصرها وتركيبتها المثالية، والأخطاء الشائعة التي يجب تلافيها عند إعداد سيرتك الذاتية مع أفضل الممارسات التي يمكن تطبيقها. ويناقش أساسيات خطابات التغطية وأفضل ممارساتها، كما يناقش كيفية مراجعة السيرة الذاتية وجعلها أكثر احترافية لتغدو قادرة على إقناع صاحب العمل بمهاراتك وخبراتك.

   

   

مع نهاية المساق سوف تصبح قادرا على فهم أهداف السير الذاتية وأساسياتها وأفضل الممارسات التي يمكن تطبيقها، وقادرا على اتباع التوجيهات الصحيحة لكتابة سيرتك الذاتية بطريقة احترافية بدلا من الاعتماد على القوالب الجاهزة المعدّة سابقا، فضلا عن كتابة رسائل وخطابات تغطية قوية، وتجنب الأخطاء الشائعة في كتابة السيرة الذاتية وخطابات التغطية. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

كيف تكتب سيرة ذاتية؟

يُقدَّم مساق "كيف تكتب سيرة ذاتية" من جامعة ولاية نيويورك عبر منصة "كورسيرا" (Coursera) بواسطة المستشارة المهنية في مركز الخدمات الوظيفية بجامعة بافالو هولي جاستس، ويستهدف المهنيين الشباب وطلاب الجامعات الذين يُعِدّون سيرتهم الذاتية الأولى أو أولئك الذين يبحثون عن سبل جديدة لمنح سيرهم الذاتية القديمة صقلا مهنيا.

  

يناقش المساق أفضل ممارسات السيرة الذاتية ويستكشف الاتجاهات الحالية في إعداد سيرة ذاتية جذابة تسمح لك بإبراز مهاراتك وعرض قوتك المهنية وخبرتك العملية. فيستمر لمدة 4 أسابيع دراسية يركز خلالها على تأسيس حجر الزاوية الرئيسي في مسيرة البحث عن عمل. يُقدِّم الأسبوع الأول لمحة عامة حول السيرة الذاتية والغرض من إنشائها، ثم يركز على كيفية بناء السيرة الذاتية والأقسام التي يجب أن تكون موجودة في سيرتك الذاتية.

  

يركز الأسبوع الثاني على كيفية كتابة المحتوى الملائم لسيرتك الذاتية بطريقة احترافية، وكيفية كتابة بيان عمل ذي صيغة جذابة وبناء لغوي قوي، فضلا عن كيفية استخدام الأرقام والحروف في تعزيز مهاراتك العلمية وخبراتك المهنية الأخرى، إضافة إلى التعرف على كيفية تلافي الهفوات والأخطاء الشائعة في كتابة محتوى السيرة الذاتية.

  

ويركز الأسبوع الثالث على كيفية الجمع بين التنظيم والبنية القوية والتنسيق الجذاب في سيرتك الذاتية، فيستعرض كيفية تنظيم الأقسام المتعددة لسيرتك الذاتية بما فيها أقسام التعليم والتدريب العملي والخبرة المهنية والدورات التدريبية ذات الصلة وغيرها مع بنية تأسيسية قوية ونسق واضح. بينما يركز الأسبوع الأخير على رؤية السيرة الذاتية الجيدة من منظور صاحب العمل مع التعرف على أفضل الممارسات التي يُفضلها أصحاب العمل والعديد من النقاط المهمة الأخرى. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

السيرة الذاتية والتواصل ومهارات مقابلة العمل

يعتقد الكثير من الخريجين الجدد طالما أن مهاراتهم وخبراتهم قوية فالحصول على الوظيفة المناسبة أمر يسير، لكنهم يجهلون أن المهارات والخبرات القوية وحدها لا تكفي إن لم يكونوا قادرين على بيعها والتسويق لها ولأنفسهم عند أرباب العمل. فإن كنت ترغب في تأمين وظيفة تروق لك، فأنت في حاجة إلى معرفة كيفية تقديم نفسك كموظف متميز ومحتمل، وهو ما يساعدك هذا المساق على تحقيقه.

    

    

يُقدَّم المساق بواسطة جيم باوتز، نائب رئيس التدريب في شركة "فول بريدج" (Full bridge) للتكنولوجيات التعليمية عبر منصة "إيدكس" (Edx). ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين ساعة وساعتين دراسيتين، يركز خلالها على التعرف على السيرة الذاتية الفعالة ومكوناتها والتسلسل الزمني المتبّع، فضلا عن تعلّم كيفية بناء سيرة ذاتية وخطابات تغطية ورسائل دوافع بشكل فعال.

  

إضافة إلى تعلّم كيفية تخصيص السيرة الذاتية والخطابات والوثائق الرئيسية للفرص المختلفة، وتعلّم كيفية الاستعداد لمقابلات العمل المختلفة من خلال الاتقان الجيد لأسئلة مقابلات العمل وتعلٌّم كيفية الإجابة عنها بطريقة احترافية عبر إتقان إستراتيجيات رئيسية أخرى. بنهاية المساق سوف تصبح قادرا على إنشاء سيرة ذاتية احترافية مع خطابات تغطية قوية، وقادرا على تخصيص سيرتك الذاتية وما يتعلق بها من وثائق لفرص العمل المختلفة.

  

كما ستصبح قادرا على إنشاء وتنظيم الحسابات المهنية على الشبكات الاجتماعية مثل "لينكد إن" (LinkedIn) من أجل عرض نقاط قوتك وإبرازها بشكل إستراتيجي، إضافة إلى استخدام وسائل التواصل المهنية في المتابعة الفعالة مع المحاورين ومديري التوظيف بعد مقابلة العمل والتعرف على نقاط الضعف الخاصة بك. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

كتابة سير ذاتية ساحرة

يُقدَّم هذا المساق من جامعة ميريلاند عبر منصة "كورسيرا" بواسطة المحاضر والمنسق التسويقي تشارلز دوكويت. يتألف المساق من 22 درسا قصيرا و13 مقالا للقراءة يجب دراستهم خلال 4 أسابيع بمعدل دراسي يتراوح بين ساعة و3 ساعات لكل أسبوع. يركز المساق على التعرف على كيفية وضع سيرتك الذاتية في إستراتيجية تسويقية محددة لضمان جذب انتباه أصحاب العمل، وكيفية مواءمة سيرتك الذاتية وتكييفها مع احتياجات الشركات والمؤسسات المختلفة.

  

يناقش المساق كيفية كتابة الأهداف الوظيفية والمهارات المختلفة والخبرات العملية والإنجازات المهنية بطريقة موجزة فعالة ولغة قوية جذابة، ويتطرق إلى كيفية اختيار أفضل تنسيق لسيرتك الذاتية لدعم أهدافك وخبرتك. إضافة إلى التعرف على كيفية إعداد خطاب تغطية فعال، وكيفية استخدام إستراتيجيات التسويق للحصول على الوظيفة التي تريدها.

 

بعد الانتهاء من هذا المساق سوف تغدو قادرا على تحديد الغرض الحقيقي للسيرة الذاتية، وتحديد الكفاءات المطلوبة للحصول على وظيفة ما، وكتابة إنجازاتك ومهاراتك وخبراتك بطريقة قوية ومقنعة لأرباب العمل. كما ستصبح قادرا على كتابة خطابات تغطية قوية وإنشاء سيرة ذاتية احترافية منظمة للغاية مع تكييفها وتخصيصها وفقا للفرص الوظيفية المختلفة. حصل المساق على تقييم 4.6 من قِبَل ما يزيد على مئة متعلِّم، للالتحاق بالمساق من هنا.

 

مقدمة إلى السير الذاتية وخطابات التغطية

يُقدَّم هذا المساق بواسطة المستشار الإبداعي والكاتب والمحرر ومطوّر محتوى الأعمال والمشاريع الناشئة كلارك واجونير على منصة "يودمي" (udemy). يتألف المساق من 10 محاضرات تدريبية بإجمالي 45 دقيقة. يركز خلالها على التعرف على خطابات التغطية وأهميتها عند أصحاب العمل ومدى تأثيرها في فرص حصولك على الوظيفة، وكيفية إعداد خطابات التغطية الحديثة بصيغة قوية وطريقة احترافية.

    

   

ويلقي الضوء على تاريخ السيرة الذاتية وكيفية ظهورها في سوق العمل، ويتطرق إلى أهميتها في إقناع صاحب العمل بمهاراتك وخبراتك وأهميتها من منظور صاحب العمل نفسه، ثم يركز على مكوناتها الأساسية وتركيبتها المثالية وكيفية بنائها بناء سليما، فضلا عن الفرق بين الصيغ المختلفة للسيرة الذاتية مع استعراض أفضل الممارسات التي يمكن تطبيقها وكيفية تكييف كل منها لتناسب الفرص الوظيفية المختلفة.

 

يستهدف هذا المساق أي شخص على مشارف الدخول إلى سوق العمل، فضلا عن الموظفين والمهنيين الذين اكتسبوا خبرات ومهارات جديدة ويرغبون في إضافتها إلى سيرهم الذاتية أو يرغبون في الحصول على مكانة وظيفية أعلى أو فرصة وظيفية أفضل. من الجدير بالذكر أن المساق قد التحق به ما يقرب من 9 آلاف متعلِّم ومهني، كما حصل على تقييم 4.4 من قِبَل ما يقرب من 500 طالب.

 

بنهاية المساق سوف تصبح مُلِمًّا بأهمية السيرة الذاتية وتركيبها وأجزائها وأفضل الممارسات التي يمكن تطبيقها، كما ستغدو قادرا على العمل على سيرتك الذاتية وبنائها بناء سليما، وكتابة خطاب التغطية الخاص بك بطريقة متميزة للوصول إلى صيغ احترافية تؤهلك لاقتناص الفرصة الوظيفية التي تريدها. للالتحاق بالمساق من هنا.

 

السيرة الذاتية: وثيقة من صفحة واحدة لتحقيق النجاح

يستهدف هذا المساق حديثي التخرج الذين يبحثون عن فرصة وظيفية مناسبة، كما يستهدف المهنيين الراغبين في الانتقال بحياتهم المهنية إلى مستوى متقدم في فرصة وظيفية أخرى، إضافة إلى أي شخص آخر يرغب في التعرف على كيفية إعداد سيرة ذاتية احترافية. إذ يقدَّم بواسطة المؤلف والمحاضر والمستشار المهني بريان أودواير على منصة "يودمي".

    

    

يتألف المساق من 6 محاضرات تدريبية بإجمالي 50 دقيقة، يناقش خلالها أهمية السيرة الذاتية في مسيرة الحصول على العمل ودورها في تكوين الانطباع الأوّلي لدى صاحب العمل. ويركز على عناصر السيرة الذاتية ومكوناتها مع التطرق إلى 5 خطوات أساسية سهلة يجب تطبيقها للوصول إلى سيرة ذاتية احترافية قادرة على إقناع صاحب العمل بمهاراتك وخبراتك.

 

التحق بهذا المساق أكثر من 4 آلاف طالب ومهني، وحصل على تقييم 4.6 من قِبَل ما يزيد على مئتي متعلم. مع نهاية المساق سوف تغدو قادرا على فهم ماهية السيرة الذاتية وأهميتها وكيفية استخدامها في التسويق لمهاراتك وخبراتك من أجل الوصول إلى الوظيفة التي تريدها، كما ستصبح مُلِمًّا بالخطوات الخمس الأساسية التي يجب اتباعها لإنشاء سيرة ذاتية جذابة، وقادرا على تطبيقها على سيرتك الذاتية لجعلها أكثر احترافية وإقناعا. للالتحاق بالمساق من هنا.

تقارير متصدرة


اّخر الأخبار