اغلاق
آخر تحديث: 2017/10/27 الساعة 13:17 (مكة المكرمة) الموافق 1439/2/7 هـ

انضم إلينا
من الفيزياء للطب.. محاضرات "تيد" شيقة تستعرض العلوم ببساطة

من الفيزياء للطب.. محاضرات "تيد" شيقة تستعرض العلوم ببساطة

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض

دعنا نتخيل لوهلة أننا لم نتوصل إلى علم الفيزياء ولم نكتشف الكهرباء، ما أبسط النتائج المترتبة على ذلك؟ لو لم نكتشف الكهرباء لما كنا نعيش كما نعيش الآن، ولم يكن هناك أي أثر للتكنولوجيات الجمة التي تحيط بنا، بداية من الكمبيوتر والإنترنت والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية وحتى الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة. إذن فالعلوم عبارة عن حاجة ضرورية وليست رفاهية يمكن الاستغناء عنها أو تجاهلها، فالعلوم باختلاف فروعها تعتبر أساس المعرفة في حياتنا، كما تُعد طريقنا الأوحد لفهم أنفسنا وفهم الكون من حولنا. 

 

المعرفة بالعلوم ليست حِكرا على العلماء والمتخصصين، كل شخص يجب أن يكون لديه معرفة حتى ولو بسيطة بكافة أفرع العلوم. إيمانا بهذا المبدأ يُفسح مؤتمر "تيد" الباب على مصراعيه أمام محاضريه ليلقوا ما في جَعْبَتِهم من معرفة بفروع العلوم للمشاهدين، لذا في هذا التقرير سوف نرصد بعض أهم المحاضرات التي تتناول الكثير من المعلومات القيمة والممتعة في الوقت ذاته التي قد تجعلنا نرى العلوم من منظور آخر مختلف.

 

ستيفن هوكينغ: استجواب الكون
 

في (فبراير/شباط) من عام 2008 ألقى عالم الفيزياء الشهير ستيفن هوكينغ عبر مؤتمر "تيد" هذه المحاضرة الممتعة التي تخطّت حاجز 8 ملايين مشاهدة تحت اسم "استجواب الكون". يُعد ستيفن هوكينغ من أبرز علماء الفيزياء النظرية على المستوى العالمي، فهو صاحب الكثير من التحقيقات العلمية الضخمة التي سلطت الضوء على أصل الكون وطبيعة الزمن والثقوب السوداء ومصير الكون في النهاية.

 

هوكينغ كذلك يعتبر صاحب العديد من الكتب الأكثر مبيعا التي تناولت علم الفيزياء بشكل مبسط لغير المتخصصين، مثل كتابه "تاريخ موجز للزمن" (A Brief History of Time) الذي تُرجم إلى أكثر من 35 لغة، وتناول فيه نظريات الفيزياء بشكل مبسط وسلس، إيمانا منه بضرورة معرفة الإنسان العادي بمبادئ الكون.

 

يناقش هوكينغ خلال محاضرته التي لا تتجاوز 10 دقائق العديد من الأسئلة المهمة حول نشأة الكون وبداية الحياة واحتمالية وجود مخلوقات أخرى غريبة عن عالمنا، بداية من الانفجار العظيم وكيفية حدوثه وسبب نشأة الكون من الانفجار العظيم بهذه الطريقة، حتى الكون الوليد والثقوب السوداء وإشعاعها، بالإضافة إلى العديد من التساؤلات الشيقة الأخرى.

 

أليكسندر تسيراس: التصوير المرئي لولادة الجنين منذ لحظة التخصيب

 

ألقيت هذه المحاضرة التي تخطت حاجز 6 ملايين مشاهدة في حين أنها لا تتجاوز 10 دقائق على مسرح "تيد" في (ديسمبر/كانون الأول) من عام 2010 بواسطة أليكسندر تسيراس الفنان والتقني الذي يعمل على استكشاف الجسم البشري عبر تطوير برمجيات التصوير العلمي التي تمكنه من محاكاة تشريح جسم الإنسان باستخدام التقنيات والبرمجيات المختلفة.

 

يناقش أليكسندر تسيراس رئيس قسم التصوير المرئي العلمي في جامعة ييل ومؤلف كتاب "من الحمل حتى الولادة: حياة تتكشف" (From Conception to Birth: A Life Unfolds) خلال هذه المحاضرة رحلة الحياة من الحمل إلى الولادة، إذ يوضح كيف قام هو وصديقه بول ليتربر -مخترع جهاز الرنين المغناطيسي- بالاعتماد على التقنية في محاكاة رحلة مرئية لمتابعة تطور الجنين منذ لحظة التخصيب إلى الولادة عبر بناء الخوارزميات البرمجية واستخدام جهاز الرنين المغناطيسي.

 

إيديث ويدر: كيف وجدنا الحبّار العملاق؟
 

ألقيت هذه المحاضرة التي قاربت على 4 ملايين مشاهدة على مسرح مؤتمر "تيد" في (فبراير/شباط) من عام 2013 بواسطة إيديث ويدر عالمة البحار والباحثة في الابتكار التكنولوجي التي تتبنى العديد من الطرق الحديثة لاكتشاف المحيط وجذب الحيوانات بدلا من تخويفها وإبعادها. كانت ويدر إحدى ثلاثة علماء خاضوا الرحلة الاستكشافية التي تمت في صيف عام 2013 بالقرب من اليابان بغرض صيد الحبّار العملاق الموجود في عمق البحر.

 

الحبّار العملاق (الكراكن) عبارة عن وحش ضخم جدا مرعب كثرت عنه الأساطير القديمة، وقيل إنّه قد افترس العديد من الرجال والسفن والحيتان. توضح ويدر خلال هذه المحادثة كيف قاموا بصيد الحبّار الموجود في أعماق البحر عبر استخدام إغراء بصري مثبت بقاعدة الكاميرا بدون دافعات ولا محركات، فقط كاميرا تعمل بالطاقة وإضاءة وحيدة بالضوء الأحمر. كما تستعرض ويدر العديد من الصور ومقاطع الفيديو التي يظهر فيها الحبّار العملاق وكيفية اصطياده.

 

براين غرين: هل كوننا هو الكون الوحيد؟

 

ألقيت هذه المحاضرة على مسرح مؤتمر "تيد" في (فبراير/شباط) من عام 2012 بواسطة براين غرين، أستاذ الفيزياء النظرية والرياضيات في جامعة كولومبيا، ومؤسس المهرجان العالمي للعلوم، ومؤلف العديد من الكتب الأكثر مبيعا ورواجا حول العالم عن الكون والعوالم الموازية مثل كتاب "الحقيقة المخفية: الأكوان الموازية والقوانين العميقة للكون" (The Hidden Reality: Parallel Universes and the Deep Laws of the Cosmos) الذي يستكشف إمكانية أن عالمنا ليس الكون الوحيد.

 

يحاول براين غرين خلال هذه المحاضرة التي تجاوزت حاجز 3 ملايين مشاهدة التحليق في جولة حول أكبر اكتشافات علم الأكوان الحديث ويعرض الفكرة المحيرة للعقل عن الأكوان المتعددة، ليجاوب عن العديد من التساؤلات حول انضباط الكون من حولنا بصورة معقدة لخلق ظروف ضرورية لحياتنا، واحتمالية وجود عوالم أخرى غير العالم الذي نعيش فيه، بالإضافة إلى سبب وجود غموض في قلب علم الأكوان الحديث.

 

سوزانا هيركيولانو هوزيل: ما الذي يميز الدماغ البشري؟

 

ألقت هذه المحادثة القصيرة التي تخطت حاجز مليوني مشاهدة ولم تتجاوز 15 دقيقة على مسرح مؤتمر "تيد" في (يونيو/حزيران) من عام 2013 بواسطة سوزانا هوزيل عالمة الأعصاب بمعهد العلوم الطبية الحيوية في ريو دي جانيرو التي اعتمد نهجها البحثي على تشريح أربعة أدمغة بشرية -تم التبرع بها- للتعرف على العدد الحقيقي للخلايا العصبية في الدماغ البشري.

 

الدماغ البشري مُعقد ومحيّر بشكل يثير الفضول، إذ يمتلك قشرة دماغية كثيفة ويستهلك قدرا هائلا من الطاقة بالنسبة لوزنه. لذا تناقش سوزانا خلال هذه المحاضرة العديد من التساؤلات المهمة حول الدماغ البشري، وتستعرض العديد من النتائج التي توصلت إليها عبر بحوثها على الدماغ البشري، كما تكشف أن الدماغ البشري لديه حوالي 86 مليار خلية عصبية فقط، أي أقل من الافتراضات الشائعة بحوالي 14 مليار خلية عصبية.

 

بوني باسلر: كيف "تتخاطب" البكتيريا

 

ألقيت هذه المحاضرة على مسرح مؤتمر "تيد" في (فبراير/شباط) من عام 2009 بواسطة عالمة البيولوجيا الجزيئية بوني باسلر التي تدرس كيفية تواصل البكتيريا مع بعضها البعض عبر الإشارات الكيميائية لتعيش وتتفاعل بمنزلة وحدة متماسكة. البكتيريا هي كائنات مجهرية دقيقة وحيدة الخلية تحتوي على جزء واحد من الحمض النووي، وتعتبر أقدم الكائنات الحية على وجه الأرض إذ يعود وجودها إلى بلايين السنين.

 

تناقش بوني باسلر خلال هذه المحاضرة التي تخطت حاجز مليوني مشاهدة اكتشافاتها حول تواصل البكتيريا مع بعضها البعض باستخدام الإشارات الكيميائية التي تجعلها قادرة على تنسيق طرق الدفاع عن نفسها وترتيب الهجمات التي تقودها على الكائنات الحية الأخرى. توضح باسلر أيضا الآثار الإيجابية لهذه الاكتشاف على البشرية وكيفية استخدامها وتطويعها لخدمة الطب والصناعة والاقتصاد.

 

إيديث ويدر: العالم الغريب والمثير.. عالم الضوء الحيوي

 

تصطحب إيديث ويدر عالمة البحار والباحثة في الابتكار التكنولوجي خلال هذه المحاضرة التي ألقتها على مسرح مؤتمر "تيد" في (مارس/آذار) من عام 2011 المشاهدين في رحلة سحرية إلى عالم الكائنات الغريبة بأعماق البحار، إذ تستعرض ظاهرة الضوء الحيوي عبر فيلم قصير صُوّر في أعماق البحار بواسطة كاميرا لها حساسية مثل حساسية العين البشرية في المناطق المظلمة.

 

الضوء الحيوي عبارة عن ظاهرة تصبح فيها مياه شاطئ البحر متلألئة مضيئة في الظلام بسبب انبعاث الضوء من الطحالب والعوالق النباتية والكائنات البحرية الدقيقة. تحدث هذه الظاهرة نتيجة لتفاعل كيميائي طبيعي يعرف باسم التلألؤ الحيوي (bioluminescence) يحدث فيه تحويل الطاقة الكيميائية إلى طاقة ضوئية بعد اتحادها مع الأكسجين، ويعتبر وسيلة دفاعية تحمي به الطحالب والكائنات البحرية الدقيقة نفسها من الأسماك والكائنات البحرية المُفترسة.

 

إد يونغ: صراصير الليل الانتحارية والصراصير الحية الميتة وقصص طفيليات أخرى

 

يضع البشر أهمية عظمى لإرادتهم واستقلالهم، رغم ذلك يوجد تأثير ظلامي لا نأخذه بعين الاعتبار. عندما نرى بعض الطيور أو الحيوانات تشكل مجموعات كبيرة نعتقد أن هذه المجموعات شُكّلت بحثا عن الأمان أو سعيا إلى الصيد في مجموعات أو حتى التجمع بغرض التزاوج والتكاثر. رغم أن معظم اعتقاداتنا حول سبب تشكّل هذه المجموعات صحيح لكنها تكوّن فرضية كبيرة بشأن السلوك الحيواني واحتمالية سيطرة الحيوانات على أفعالها وأجسامها، وهو ما ليس صحيحا في أغلب الأحيان.

 

يستعرض إد يونغ الكاتب في مجال العلوم خلال هذه المحادثة التي ألقاها في (مارس/آذار) من عام 2014 التفسير الدقيق حول فرضية سيطرة الحيوانات على أجسادها في تشكيل المجموعات، كما يوضح بعض الحقائق المثيرة للريبة حول إتقان الطفيليات والميكروبات فن التلاعب بأجسادنا وقيامها بالسيطرة على أفعالنا والتأثير علينا بشكل أو بآخر. 

تركيا وإسرائيل.. واقع العلاقات واحتمالات التقارب

تقارير متصدرة


اّخر الأخبار