اغلاق
آخر تحديث: 2017/9/13 الساعة 16:43 (مكة المكرمة) الموافق 1438/12/22 هـ

انضم إلينا
كم تشامبيونزليغ يمكن شراؤها مقابل نيمار؟

كم تشامبيونزليغ يمكن شراؤها مقابل نيمار؟

أحمد مجدي رجب

محرر رياضة
  • ض
  • ض

على مدار الأيام القليلة الماضية عرفنا أن القيمة المدفوعة في انتقال نيمار يمكنها شراء نصف مليون جهاز آيفون، أو عشرات الملايين من أكواب القهوة، أو اشتراكًا في نيتفليكس يمتد إلى يوم القيامة، ومشاهدة مدى الحياة لحلقات "صراع العروش" (Game Of Thrones).

 

ولكن يجب تذكر السبب الأساسي المعلن عن هذه الصفقة؛ وهو حصد كأس الأبطال ذات الأذنين. فما هي قيمة التشكيلات الأكثر فاعلية في دوري الأبطال خلال السنوات القليلة الماضية. وكم تساوي من الـ 222 مليون يورو الخاصة بنيمار؟ أو بوضوح أكبر: كم تشامبيونزليغ يمكن شراؤها مقابل نيمار؟

    

فلورنتينو بيريز، رئيس ريال مدريد، ليس بالرجل المقتصد فيما يخص الإنفاق على التعاقدات. فهو الرجل الذي استدعى كريستيانو بصفقة الـ 94 مليون يورو القياسية. وهو الرجل الذي تعاقد مع هداف كأس العالم خيميس رودريغيز لأسباب تسويقية بالأساس. وقيل إن الصفقة تكلفت 80 مليون يورو!

 

تشكيلة زيدان لم تحصد دوري الأبطال والليغا في العام الماضي لأسباب خاصة بالتوفيق الإلهي. لكنها تشكلية مدججة بالصفقات. وتشكيلة الـ 11 الأساسيين هؤلاء تم شراؤهم بمجموع 356 مليون يورو. نيمار وحده يساوي الآن 62% من القيمة المالية المدفوعة في تلك التشكيلة.

 

ولو استبعدنا الدون رونالدو والقاطرة الويلزية، فسوف نجد أن اللاعبين الـ 9 الباقيين فيهم أفضل ظهيري طرف بالعالم الآن (مارسيلّو - كارفاخال)، وأفضل ثنائية وسط ميدان في العالم (مودريتش - كروس). وقيمة هؤلاء التسعة تقف عند 161.. نيمار يساوي 137% من قيمتهم، أي مرة وثلث تقريبًا!

    

نجحت كتيبة ماكس أليغري في الوصول إلى نهائي دوري الأبطال 2015 و2017، وخسرت في المرتين أمام طرفي الكلاسيكو، برشلونة ثم الريال. يرى قطاع معتبر من المشجعين أن السيدة العجوز هي الفريق الأهم العام الماضي. خاصة وهي تمتلك أقوى خط دفاع عرفته كرة القدم في العقد الماضي على الأقل. كيلليني وبارزالي وبونوتشي، والذي كلف البيانكونيري 23.5 مليون يورو لاستقدامه!

 

القيمة الإجمالية للفريق تبلغ 285.5 مليون يورو. ورغم أنها تضم هيغوايين صاحب الـ 90 مليون إلا أن الفارق بينها وبين الـ 222 يقف عند 63 مليون فقط!

 

  

في 2013م نجح الألماني هاينكس في قيادة العملاق البافاري إلى تحقيق الثلاثية. بايرن ميونخ لا ينفق الأموال دون تدقيق. وفي معظم الأحيان لا يحتاج إنفاق الأموال لأنه يمتلك القدرة على تحويل ناشئيه إلى نجوم.

 

تكلّف البافاري 150 مليون يورو للحصول على تشكيلة بها أفضل حارس مرمى في العالم حاليًا. وجناحين من عينة ريبري وروبين. وتكفلت أكاديميته بتقديم أظهرة من عينة ألابا وفيليب لاب، ولاعبي وسط مثل شفايني وتوماس مولر. وبتكلفة إجمالية تساوي 67% من صفقة نيمار!

    

التشولو سيميوني لا يتأثر بفقدان اللاعبين.. كورتوا أو دييغو كوستا أو فالكاو.. التشولو سوف يذهب ليقتنص لقب الليغا من الكامب نو 2014م وسوف يتجاوز البايرن أو برشلونة ويصعد نهائي دوري الأبطال في 2016م.

 

في 2016م كان الأتليتي هو الفريق الذي خاض القرعة الأصعب، ولولا التوفيق الذي وقف في صالح الملكي لصعد دييغو إلى منصة التتويج، بتشكيلة 11 لاعبا تكلف استقدامهم مجتمعين 119.5 مليون يورو! .. نصف قيمة نيمار! إذن هل يمكن للـ 222 مليون يورو أن تشتري لقبيّ تشامبيونزليغ؟

     

في بداية الألفية واجه دورتموند أزمة مالية كبيرة، ولم تعد له خطة واضحة للعودة حتى قدوم يورجين كلوب في 2007م. ومنذ ذلك الحين بدأ سيجنال إيدونا بارك في استقبال نوعية مختلفة من اللاعبين حسب سياسة التعاقدات التي يراها المدير الرياضي مايكل زورك، فالأهمية هي إيجاد لاعب ذي خامة مميزة تصلح للتطور، وهذا هو تحديدًا ما يحبه يورجين كلوب.

  

كلوب يهاجم بخمسة لاعبين، استقدم زورك 4 منهم، جوندوجان ورويس وليفا وبلاشيكاوسكي، والخامس كان جوتزه الصاعد من الناشئين.

  

نجح الألماني في اقتناص اللقب المحلي من البايرن في 2011م و2012م. وحقق المستحيل بالصعود إلى نهائي تشامبيونزليغ 2013م بتشكيلة كلفت النادي 40 مليون يورو. أي أن رقم نيمار يمكنه نظريًا شراء هذه التشكيلة 5 مرات! .. فهل يمكنه شراء 5 ألقاب تشامبيونزليغ؟

إيران في ميزان النخبة العربية

تقارير متصدرة


اّخر الأخبار

شارك برأيك