انضم إلينا
اغلاق
أفضل المباريات في تاريخ كأس العالم

أفضل المباريات في تاريخ كأس العالم

فريق التحرير

مجموعة محررين
  • ض
  • ض
هناك سحر خاص لتلك المرحلة التي تسبق انطلاق أي حدث ضخم، خاصة لو كان كأس العالم. لا يمكنك أن تتذكر أي بطولة لم تمر بأوقات الترقب تلك، حيث الآمال مرتفعة والطموحات ما زالت تشق طريقها صعودًا قبل أن تتذكر أن عشرات المباريات المملة تفصلنا عن المرحلة المهمة والحاسمة والمثيرة فعلًا.

 

لذا، ونظرًا لأننا نقدر حالة الفراغ التي يمر بها عشاق اللعبة الآن بعد انتهاء الموسم ولمدة أسبوعين حتى ينطلق المونديال، جمعنا لك أفضل 10 مباريات في تاريخ البطولة من وجهة نظر العديد من المتابعين والمحللين، وسنعرضها على جزئين.

 

الماراكانا المشؤومة
لا ليست سباعية ألمانيا، لقد اتفقنا على أن تلك هي أفضل المباريات في "تاريخ" كأس العالم لذا لن يخلو الأمر من قليل من "التاريخ". نحن نتحدث عن المباراة التي كادت البرازيل تفوز بها قبل بدايتها بعد اكتساح السويد وإسبانيا بنتيجتي 7-1 و6-1 على الترتيب، المباراة التي طبعت الصحف البرازيلية عناوينها مسبقًا وكانت مشاهدتها أشبه بالروتين للبرازيليين أصحاب الأرض ومستضيفو البطولة.

 

ليس نفس الماراكانا كذلك، في 1950 عندما أجريت المباراة كانت سعة الملاعب تُقاس وقوفًا، في 1950 كان الماراكانا، الذي تم تشييده لهذه البطولة خصيصًا، يتسع لحوالي 200 ألف برازيلي واقف ينتظر التهام الأوروغواي في النهائي، وبالفعل تقدمت البرازيل بهدف مع نهاية الشوط الأول، ثم عاد السيليستي الأوروغواياني من بعيد أمام أكبر جمهور في تاريخ اللعبة ليسجل هدفين في آخر نصف ساعة من المباراة، ولينهار بيليه دامعًا عقب إطلاق الصافرة ومعه ملايين البرازيليين الذين لم يكونوا يعلموا أنهم سيفوزون - بقيادته - بثلاثة كؤوس عالم من أصل 5 لُعبت بعد هذه البطولة. (1)

 

المجد المشبوه للأبد
كانت بطولة 1966 مشبوهة بكل المقاييس؛ عُنف مبالغ فيه، فضائح تحكيمية بطول البطولة وعرضها، لم تكتف بتيسير طريق الإنجليز للنهائي كون البطولة تُلعب على أرضهم، بل تكفلت كذلك بإبعاد البرازيليين، المرشح الأبرز، عن طريقهم. كانت تلك هي اللحظة التي أطلق فيها بيليه تصريحه الأقوى على الإطلاق، عن كرة القدم التي "لم تعد فنًا بعد اليوم، لم تعد تسحر الجماهير، بل أصبحت حرب فعلية". (2)

 

المهم أن الإنجليز وصلوا للنهائي بطريقة ما ليلاعبوا الألمان. الوقت الأصلي انتهى بالتعادل 2-2، وفي الدقيقة 101 من الوقت الإضافي أطلق جيف هيرست التسديدة التي مازالت تحير الجميع حتى الآن بسبب تلك الجملة اللعينة "بكامل محيطها". اللقطة توضح أنها لم تعبر بكامل محيطها ولكن الإنجليز يرون العكس بالطبع.

 

طبق بارد
الانتقام يقدم باردًا كما تعلم، وفي 1970 ضربت البرازيل موعدًا مع الانتقام من إنجلترا حامل اللقب، كان السيليساو هو المرشح الأول ولم يبدُ أن بمقدور الإنجليز الوقوف في وجه كوكبة النجوم من كارلوس ألبرتو وجيرزينيو وريفيلينو، وبالطبع، بيليه.

 

رغم أن الأسود الثلاثة انهزموا بهدف وحيد لجيرزينيو في النهاية إلا أن تلك المباراة تُلقب أحيانًا بمباراة بانكس، غوردون بانكس، الرجل الذي استطاع توقيف رأسية بيليه بطريقة بدت إعجازية وقتها، وأخّر فوز البرازيلييين باللقاء لوقت طويل رغم أنهم لم يحرزوا أقل من ثلاثة أهداف في أي مباراة أخرى، وللمفارقة أيضًا فإن الشكوى الوحيدة من العنف في هذا اللقاء أتت من بانكس أيضًا.

 

كتف مخلوع
إيطاليا سجلت في الدقيقة الثامنة أمام ألمانيا الغريبة في نصف نهائي 1970، طبعًا أنت تعلم ما يعنيه ذلك؛ الطليان سيكتفون بالهدف ويدافعون حتى النهاية، وهو ما كاد يُكلل بالنجاح فعلًا لو هدف التعادل لشنيلينغر في الوقت الضائع.

 

بيكنباور كان قد خلع كتفه مبكرًا في المباراة ولكنه اضطر لإكمالها لأن الألمان كانوا قد استنفذوا كل التغييرات، وهذا هو أحد أسباب تسمية هذه المباراة بمبارة القرن، إلى جانب حقيقة أن الدقائق بين 98 و111 شهدت تسجيل خمسة أهداف دفعة واحدة وكأن الفريقين قد قررا الانفجار بعد كبت الوقت الأصلي، خمسة أهداف كان أهمها هدف جياني ريفيرا الذي فاز للطليان بالمباراة ليتأهلوا للنهائي الرابع ويخسروا أمام جيل البرازيل الرهيب.

 

من يريد المتعة
كان منتخب البرازيل 1982 هو أفضل منتخب لا يفوز بكأس العالم، والسبب هو الدفاع الإيطالي الذي إمتلك رأس حربة كباولو روسّي. الرجل خرج من السجن بعفو مبكر بعد تورطه في فضيحة مراهنات كلفته عقوبة قدرها سنتين، وفي تلك البطولة أحرز روسّي 6 أهداف إجمالًا، ثلاثة منهم كانت في مرمى البرازيل فقط، والأهم أنها كانت من نفس العدد من الهجمات المنظمة تقريبًا، وفي الوقت نفسه لم يفلح سقراط وزيكو وباقي السحرة في تسجيل أكثر من هدفين.

تقارير متصدرة


اّخر الأخبار