اغلاق
آخر تحديث: 2018/8/9 الساعة 14:04 (مكة المكرمة) الموافق 1439/11/28 هـ

انضم إلينا
من وحي الميركاتو.. 4 أندية مغمورة قد تصعق الكبار

من وحي الميركاتو.. 4 أندية مغمورة قد تصعق الكبار

أحمد أباظة

محرر رياضة
  • ض
  • ض

لا يزال سوق الانتقالات مشتعلاً إلى نهاية الشهر الجاري في كبار الدوريات الأوروبية، عدا البريميرليغ بطبيعة الحال الذي قرر لهذا العام إغلاق باب الشراء لجميع الأندية الإنجليزية غداً الخميس، أي قبل افتتاح المسابقة بيوم واحد، وتحديداً بمباراة مانشستر يونايتد بطل نسخة 2012-2013 ضد ليستر سيتي بطل معجزة 2015-2016.

 

خارج إطار كبار الأندية التي تواصل دعم صفوفها، مثل ليفربول الذي "يشتري كل شيء وكل شخص" وفقاً لتعبير جوزيه مورينيو مدرب الغريم يونايتد، فإن هنالك بعض الأندية الصغيرة التي أدارت انتقالاتها بشكل مميز على الورق، ومن المنتظر أن نرى ما إذا كان ذلك سيترجم لمواسم ناجحة على أرض الواقع أم لا.. (1)

 

منتخب البرتغال؟

 

بخطوات ثابتة للغاية يسير وولفرهامبتون ووندرز، العائد حديثاً للبريميرليغ، نحو البقاء لفترة طويلة بل والمنافسة مبكراً على مركز متقدم في وسط الجدول على أقل تقدير، بثمان تعاقدات نصفهم من البرتغاليين، هم حارس المنتخب الأساسي روي باتريسيو (30 عاماً) في صفقة انتقال حر من سبورتنغ لشبونة، والجناح الشاب ديوجو جوتا (21 عاماً) من أتلتيكو مدريد في أغلى صفقاته مقابل 12.6 مليون جنيه استرليني، بالإضافة لنجم الوسط المخضرم جواو موتينيو (31 عاماً) قادماً من موناكو مقابل 5 ملايين فقط، وأخيراً الظهير روبن فيناغر (19 عاماً) من فريق موناكو الثاني بعد أن رافق ذئاب إنجلترا في التشامبيونشيب الموسم الماضي على سبيل الإعارة.

 

يضاف هذا الرباعي إلى نجم الفريق روبن نيفيز (21 عاماً)، والجناحين إيفان كافاليرو وهيلدر كوستا (24 عاماً)، ليصل مجموع البرتغاليين في القائمة إلى 7 لاعبين. أما عن بقية التدعيمات فقد تكونت من الفرنسي ويلي بولي مدافع بورتو مقابل 10.8 مليون جنيه استرليني، والمهاجم البرازيلي ليو بوناتيني (24) قادماً من الهلال السعودي مقابل 3.6 مليون، بالإضافة لتعاقدين على سبيل الإعارة هما المهاجم المكسيكي راؤول خيمينيز على سبيل الإعارة من بنفيكا، وجوني كاسترو ظهير أيسر أتلتيكو مدريد بعد تألقه اللافت مع سيلتا فيغو.

 

أنفق وولفرهامبتون 45 مليون جنيه استرليني هذا الصيف، وهو الرقم الذي يتضمن شراء بينيك أفوبي من بورنموث مقابل 10.8 مليون جنيه استرليني، ثم إعارته لستوك سيتي مع حق الشراء في الموسم القادم بـ12 مليون. أيضاً يتمتع الفريق بمتوسط أعمار في غاية الشباب (24.9)، حيث لا يجتاز خط الثلاثين سوى موتينيو والحارسان باتريسيو وجون رودي (31 عاماً)، ما يبشر بمستقبل مبهر لمجموعة من اللاعبين القابلين للتطور، فإلى أين ستنتهي تلك المغامرة الممتعة؟ (2)

 

  

فولهام.. إكمال الفراغات

بنسق أكثر عنفاً في الإنفاق كون قائمة الفريق -العائد حديثاً أيضاً- مليئة بالنواقص، أنفق فولهام قرابة 70 مليون جنيه إسترليني لبناء فريق بمقدوره الصمود في طوفان البريميرليج، ولكن بعض الأسماء كفيلة برفع سقف التوقعات إلى ما يجتاز مجرد البقاء، بداية من الإيفواري جان ميشيل سيري (26 عاماً)، أغلى صفقات فولهام الصيفية، والرجل الذي كان قاب قوسين أو أدنى من ارتداء قميص برشلونة في الصيف الماضي.

   

 

أيضاً تلقى خط الدفاع الذي كان يعاني من نقص واضح، دعماً ثلاثياً مكون من ألفي ماوسون (24 عاماً) من سوانزي مقابل 15 مليون، وماكسيم لومارشون (28) ثاني الواردين من نيس بعد سيري مقابل 3.6 مليون، وأخيراً كالوم تشيمبرز (23) على سبل الإعارة من آرسنال، ومن ورائهم الحارس الإسباني فابري (30 عاماً) قادماً من بشكتاش مقابل 5.4 مليون.

 

أما عن الصفوف الأمامية فقد شهدت اقتناصهم للجناح الألماني أندريه شورله على سبيل الإعارة من بوروسيا دورتموند، وهو وجه غير غريب عن البريميرليج نظراً لفترته في تشيلسي، وختاماً مع المهاجم الصربي ألكساندر ميتروفيتش (23) قادماً من نيوكاسل مقابل 18 مليون. إجمالاً يملك فولهام متوسط أعمار جيد نسبياً (26.3)، و3 لاعبين فقط يبلغون من العمر 30 عاماً، هم فابري والمدافع تيم ريم والظهير الأيمن دينيس أودوي. (3)

  

وستهام.. رجال بيليغريني الجدد

صافي خسارة كبير بلغت قيمته 74.3 مليون جنيه إسترليني، يوحي بتسخير كل الموارد المتاحة لخدمة المدرب الجديد مانويل بيليغريني، حيث شهدت تحركات الهامرز في السوق تدعيماً ضخماً للأجنحة بضم فيليبي أندرسون (25 عاماً) من لاتسيو مقابل 34 مليون جنيه استرليني، وأندريه يارمولينكو (28 عاماً) من دورتموند مقابل 18 مليون.

   

 

بالانتقال للخطوط الخلفية، نجد البولندي لوكاس فابيانسكي (33 عاماً) حارس مرمى سوانزي الذي تألق بقوة رغم هبوط الفريق، في صفقة كلفت وست هام 7.2 مليون جنيه استرليني، أمامه قلب الدفاع عيسى ديوب (21) قادماً من تولوز مقابل 22.5 مليون جنيه استرليني، وشريكه فابيان بالبوينا (26) من كوريثيانز 3.6 مليون، وأخيراً الظهير الأيمن رايان فريدريكس قادماً من فولهام في صفقة انتقال حر.

 

السرقة الأكبر بفعل الإصابات كانت في انتقال جاك ويلشير (26) نجم وسط آرسنال السابق إلى صفوف الجار اللندني مجاناً، بعد إعارة سابقة في بورنموث. أما عن قائمة الراحلين فقد ضمت أعماراً مهولة مثل جيمس كولينز (34) وباتريس إيفرا (37)، إضافةً إلى انتقال شيخو كوياتيه (28) لاعب الوسط إلى كريستال بالاس مقابل 9.6 مليون، مع نهاية إعارة جواو ماريو ليعود إلى إنتر ميلان. (4)

 

ريال بيتيس.. الاقتصاد الإسباني

ختاماً في الليغا مع ريال بيتيس الذي لا يزال يتمتع بالوقت حتى نهاية أغسطس الجاري، حيث رحل 7 لاعبين وأتى بدلاً منهم نفس العدد، ولا يزال مارتن مونتويا ظهير فالنسيا وبرشلونة السابق مرشحاً للانضمام أيضاً. فقد بيتيس خدمات نجم وسطه فابيان رويز (22 عاماً) لصالح نابولي الإيطالي مقابل 30 مليون يورو، ومدافعه جيرمان بيتزيلا (27 عاماً) لفيورنتينا مقابل 9 مليون يورو، وظهيره الأيسر الدنماركي ريزا دورميسي (24 عاماً) لصالح لاتسيو مقابل 6.5 مليون يورو، وحارسه أنتونيو أدان لأتلتيكو مدريد مقابل مليون يورو، بالإضافة للحارس داني خيمينيز (34) والظهير الأيمن رافا نافارو (24) والمهاجم روبن كاسترو (37) في صفقات انتقال حر. (5)

  

ويليام كارفاليو (رويترز)

 

على الجانب الآخر تماماً، من كان يصدق أن البرتغالي الدولي ويليام كارفاليو الذي كان محط أنظار كبار البريميرليج، سينتهي الأمر به في بيتيس؟ تمت الصفقة بثمن زهيد للغاية (20 مليون يورو) إثر أزمة لشبونة الأخيرة. أيضاً انضم المدافع البرازيلي سيدني (28 عاماً) من ديبورتيفو لاكورونيا الهابط مؤخراً مقابل 4.5 مليون يورو، والظهير أنتونيو باراجان (31) مقابل مليون يورو.

  

في الإطار ذاته ظفر بيتيس بـ4 صفقات مجانية، هم الحارسين جويل روبلز (28) من إيفرتون وباو لوبيز (23) من إسبانيول، وسيرجيو كاناليس نجم وسط ريال سوسييداد (27) وأخيراً تاكاشي إينوي (30) القادم من إيبار بعد تألقه في كأس اعالم رفقة منتخب اليابان. الحصيلة حتى الآن؟ فريق أفضل وصافي ربح 21 مليون يورو من الانتقالات. (6)

تقارير متصدرة


اّخر الأخبار