اغلاق
آخر تحديث: 2017/11/9 الساعة 17:26 (مكة المكرمة) الموافق 1439/2/20 هـ

انضم إلينا
معركة السيارات متعددة الاستعمالات.. جيب كومباس بمواجهة هيونداي توسان

معركة السيارات متعددة الاستعمالات.. جيب كومباس بمواجهة هيونداي توسان

فريق الترجمة

مجموعة من المترجمين
  • ض
  • ض

مهما كان عدد الضرائب والقيود أو أي من أشكال المعوقات غير المنطقية التي توضع في وجه السيارات متعددة الاستعمالات، نظل نشتريها وسنفعل ذلك أكثر في المستقبل. الحقيقة أن طرق بعض الأماكن لا يمكن أن ندعوها بالطرق وعندما تحول بضع قطرات من المطر مدينة جورجاون (عذرًا، أقصد جورجرام) إلى مدينة البندقية، يصعب علينا ألا نقع في غرام السيارات متعددة الاستعمالات بارتفاعها عن الأرض وإحساس التحكم في الطريق الذي تمنحه. إذا لم تكن غائبًا طوال الفترة السابقة، فأنت تعلم بالفعل الكثير حول سيارتي الـ (SUV) اللتان سنتحدث عنهما اليوم. لذا سأتخطى فقرة التقديم الطويلة وسأتوجه مباشرة إلى المقارنة.

 

لا شك أن الجيب كومباس هي سيارة هذه اللحظة، وفي حين يمتلئ السوق بالعديد من السيارات متعددة الاستعمالات والكروس أوفر، إلا أن أكبر منافسيها هو توسون. الكريتا من الفئة العليا أرخص من النموذج الأصلي من الكومباس وحتى مع المحركات فهي مقارنة غير عادلة. لذا ما نبحث عنه اليوم هي سيارة متعددة الاستعمالات بخمس مقاعد لا تبدو مثل فيل أثناء المناورة بها في المدن ولكنها مناسبة أيضًا عندما يتعلق الأمر بالطرقات الصعبة. أجل فيما دون 25 ألف دولار هذه هي أفضل سيارات الـ (SUV) الممكن أن تُشترى؛ لذا تبدو المقارنة عادلة.

 

كلا السيارتين تتبعان مقاربة مختلفة من حيث التصميم. تحاول التوسان بجهد إبراز حجمها بينما تبدو الكومباس أكثر إحكامًا واكتنازًا. من نظرة واحدة نلحظ أن التوسان أعرض وأطول بينما الكومباس أكثر ارتفاعًا. من ناحية التصميم تختلف السياراتان عن بعضهما وتكشفان عن أولويات مختلفة. التوسان أنيقة ولديها حضور قوي، في الحقيقة هي أفضل تعبير عن لغة التصميم لدى هيونداي في مقابل الكريتا الأكثر اتزانًا. تسيطر الشبكة السداسية الكبيرة على الواجهة بينما تجذب المصابيح الأمامية الرفيعة الأنظار إلى جانب العجلات ذات 18 بوصة التي تملأ منحيات العجلات بشكل جيد، أما المؤخرة فمشابهة قليلًا لسيارة الإليت (i20) لكن بشكل عام تملك التوسان حضورًا قويًا دون أن تخفي نواياها.

  

جيب كومباس 2018 (مواقع التواصل)

 
أما الكومباس فتتبع مفهومًا آخر. إذ تبدو أكثر رعونة ووحشة وتستطيع جذب انتباهك على الفور بفضل قدرة جيب على الحفاظ بنجاح على الجينات الأولية لعلامتها التجارية. وهي أكثر إحكامًا واكتنازًا كما ذكرنا لكن التفاصيل مذهلة وليست هناك زاوية سيئة واحدة. هي باختصار سيارة جراند شيروكي صغيرة بهيكلها وشبكتها ذات السبع فتحات ومنحيات العجلات التي تمنحها مظهرًا عضليًا ومظهرًا خاليًا من المنحنيات بشكل عام. حتى المؤخرة مصممة بشكل جيد متوافق مع أخلاقيات البساطة والوحشية في تصميمها. ضعها في ألوان أنيقة مثل الأزرق مع خيارات السقف المتباينة وستصبح الكومباس نجمة روك، تجذب الكثير من الانتباه. وهي واحدة من أجمل السيارات متعددة الاستعمالات التي يمكن شراؤها بهذا السعر.

 

توفر لك الكومباس من الداخل نوعًا من الخشونة مع إحساس بالفخامة. التصميم مبسط للغاية، ويتميز بالجودة والمتانة. أحببت بشكل شخصي صوت قفل الباب الذي يشبه الدبابة. وأحببت كذلك الجلد الأبيض (المزعج في تنظيفه) ومقود السيارة الملفوف بالجلد الذي يمنح شعورًا رائعًا لدى الإمساك به. لكن جزئي المفضل هو مقبض السرعات المصنوع من الألومنيوم. لكني أفضل لو كانت شاشة اللمس أكبر. هذا بالإضافة إلى أنه في مقابل التوسان تبدو الكومباس وكأنها أضيق من الداخل. المقعد الخلفي يناسب راكبين وجيوب الأبواب صغيرة مع مساحة صغيرة للتخزين.

 

تبدو التوسان أكبر وأكثر تهوية من الداخل. تشكيلة الأسود والبني الفاتح جميلة مع تصميم مريح للعين. شاشة اللمس أكبر هنا والمقاعد الخلفية بإمكانها استيعاب ثلاثة أشخاص بأريحية وأماكن التخزين أفضل. الجودة كما تتوقع من سيارة يتجاوز سعرها الـ 20 ألف دولار جيدة جدًا لكن ليست كالكومباس بخشونتها المشابهة للدبابة، التوسان سيارة أكثر فخامة.

  

ميدان - هونداي توسان (مواقع التواصل الإجتماعي)

 
من ناحية المميزات تغطي التوسان الأساسيات التي قد تبحث عنها في سيارة بهذا السعر لكن التركيز هنا هو على كون السيارة معدة للطرقات الوعرة بدل كونها من طراز كروس أوفر لهذا تم تجاهل بعض المميزات. لكن لديك أندرويد أوتو وأبل كار بلاي وفتحات تكييف خلفية، وشاشة لمس تبلغ سبع بوصات وكاميرا خلفية وإشارات دوران نشطة وزر تشغيل وإطفاء السيارة وفرامل ركن كهربائية. أما الخصائص الأكثر إثارة فتشمل البوصلة المدمجة ونظام اختيار التضاريس ونظام صعود التلة المساعد وعجلات لكل المواسم. بينما تغيب بعض الخصائص مثل فتحة السقف والمقاعد الكهربائية والمصابيح الأمامية الأوتوماتيكية. لاحظ أن نظام الصوت ذي الـ 6 سماعات في الكومباس مذهل وسيسعد محبي الأنظمة الصوتية به كثيرًا.

 

على الجانب الآخر تمتلك التوسان خصائص أكثر مثل مقعد السائق الكهربائي وفتحات التكييف الخلفية وشاشة اللمس ذات الـ 8 بوصات وزر التشغيل والإيقاف و التحكم في الرحلة، وصندوق قفازات مبرد، وأبل كار بلاي وأندرويد أوتو، بالإضافة إلى كاميرا خلفية مع مستشعرات وباب خلفي كهربائي ونظام صعود تلة مساعد. ما تفتقده السيارة فقط هو فتحة السقف والمقاعد المبردة والموجودة في الفيرنا بالمناسبة. من ناحية السلامة فتمتلك السيارتان 6 أكياس هوائية والعديد من أنظمة السلامة.

 

تتوفر كلتا السيارتين بمحركي الديزل والبنزين لكن المقارنة ستكون عن محركات الديزل. لدى الكومباس محرك مالتي جيت سعته لترين ينتج قوة حصانية تبلغ 171 حصانًا وعزمًا يبلغ 350 نيوتن للمتر. تأتي السيارة بعدة تروس يدوية من ست سرعات، في حين لا يوجد خيار التبديل الأوتوماتيكي في محركات الديزل إلا أن نظام الدفع الرباعي متوفر. تأتي التوسان أيضًا بمحرك ديزل سعته لتران يتنج 182 حصانًا و 400 نيوتن للمتر. ليس بها نظام دفع رباعي لكن لديك نظام تغيير أوتوماتيكي بست سرعات مع 6 سرعات يدوية.

  


يمنح محرك الكومباس ذي اللترين على خلاف محرك الديزل 1.3 المتحشرج، شعورًا أكثر نعومة وحُسنًا. لا يوجد تأخر هنا ونظام توصيل الطاقة أكثر سلاسة مما يعني عددًا أقل من نقلات التروس في المدن. إذا انجرفت مع موجة العزم سيكون بإمكانك التجوال بسهولة في الازدحام المروري كأنك تقود سيارة أوتوماتيكية. تغيير التروس نفسه مذهل، ثقيل ولكن يتمتع بدقة عالية مع تشبث خفيف في البداية. الأداء قوي ويتم التحكم في التأخر بشكل جيد حيث تتوفر الطاقة بشكل جيد ومبكر. تسير السيارة بشكل جيد على الطرقات السريعة وتصل إلى سرعات بثلاثة أرقام بسهولة.

 

يستحق نظام التوجيه المزيد من المدح لمباشرته المدهشة ورد الفعل الذي يمنحه للسائق. هذا واحد من أفضل نظم التوجيه الكهربائية التي رأيتها. لا يتوقف الأمر عند هذا الحد، فالصمامات المنظمة الحساسة للتردادت تمنح الكومباس تفوقًا ملحوظًا ولا تبتلع المطبات والحفر لكنها تصدمها. صمتها يمنح السائق تجربة قيادة مميزة لكن من ناحية أخرى تبدو السيارة ثقيلة قليلًا في المنحنيات لكن نظام التحكم فيها جيد مع عدة مستويات من السيطرة. أحد ميزاتها بالتأكيد هو نظام الدفع الرباعي، معظم الوقت يتم إرسال الطاقة إلى الأمام لكن إن الأمر ترسل الكومباس الطاقة إلى الخلف كذلك. والكومباس مهيئة بشكل جيد للطرقات الوعرة بالإضافة إلى أن نظام تحديد التضاريس يمنحك أنماطًا مختلفة لمختلف أنواع الأسطح والطقس (الأتوماتيكي، الجليد، الرمال، والطين)

 

تبدو التوسان أسرع عندما تنطلق بها بفضل الأحصنة الإضافية والأتوبوكس. قوة العزم والنظام الأتوماتيكي السلس يعني أنك في خلال دقائق لا تدرك مدى السرعة التي تسير بها. محرك الديزل ذو اللاتران أفضل بلا شك. صندوق التروس يقوم بمهمته بشكل جيد وتحصل على القوة التي تريدها دون أي مجهود. ويبدو مضبوطًا بشكل أفضل كذلك. لديها أيضًا أنماط قيادة من بينها النمط الرياضي في السرعات العالية بالتأكيد. خلف عجلات القيادة يبدو حجمها أقل ويسهل نظام التغيير الأوتوماتيكي العيش معها. نظام التوجيه هو النظام التقليدي الخفيف لدى هيونداي ونظام التعليق ناعم قليلًًا ويوفر رحلة جيدة لكنها تعاني من تغير مركز الثقل أثناء الدوران. التوسان أكثر كفاءة في استهلاك الوقود حيث حققت 13 كيلومتر لكل لتر مقابل 10 للكومباس.

  


قبل أن نبدأ إليكم تحذيرًا. كلتا السيارتين هما أفضل السيارات متعددة الاستخدامات ذات الخمس مقاعد والتي يمكنك شراؤها بأقل من 25 ألف دولار. نقطة. لذا في كتابنا كلاهما فائزان. لكن بعد قضاء عدة أيام في كلتيهما يجب علينا التوصل إلى بعض القرارات في النهاية. التوسان هي الخيار الأكثر عملية ويبخس العديدون قدرها بشكل كبير من وجهة نظري. هي أوسع وأكثر سرعة وأقل مجهودًا ولديها معدات أكثر بالإضافة إلى أن شبكة البيع لدى هيونداي تعد نقطة قوة. التوسان الأتوماتيكية ذات المحرك الديزل هي ما يجب شراؤه في هذا المستوى وبالنسبة للعديدين فإن وجود النظام الأتوماتيكي يحسم الأمر لأنك بعد قضاء وقت طويل في السيارة ترغب في نظام أتوماتيكي. أذكركم لأن توسان أغلى قليلًا من الكومباس حيث يبدأ سعرها من 18.5 ألف دولار إلى 24.5 دولار بالنسبة للفئة العليا ذات المحرك الديزل. ليس هناك نظام دفع رباعي وبالنسبة لجمهورها من الواضح أنها سيارة كروس أوفر محبة للأسفلت تحقق المتطلبات المرجوة.

  

عندما أعلن عن الكومباس لأول مرة صدمت الجميع بسعرها حتى أنا. سعرها مذهل وتقدم الكثير. أسعارها الحالية تبدأ من 15 ألف دولار، بينما يبلغ سعر الفئة العليا ذات الدفع الرباعي المعروضة هنا 21 ألف دولار. ليس لديها مساحة التوسان ومعداتها أو النظام الأتوماتيكي السلس لكنها تحارب بقوة بأسلوبها الخاص وتبقى وفية لجذورها. نحب التصميم الخاص بها وقيادتها وهي ممتعة كثيرًا خارج الطرقات ولكنها جيدة على الطرقات كذلك.

  

بينما تحقق التوسان نصرًا كاسحًا باعتبارها سيارة كروس أوفر فاخرة إلا أن الكومباس المهزومة لديها الكثير من الميزات التي تجعلها قابلة للاستخدام بشكل يومي. بفضل العلامة التجارية التي تنتمي إليها الكومباس، ستجذب الكثير من المشترين ولن يزعجهم نقصان بعض المميزات أو صندوق العدة مقابل شخصيتها القوية وتجربة القيادة. بالرغم من أنه يبدو أني أسلك أسهل الطرق للخروج إلا أنه من الواضح أن كلا من السيارتين ستعجبان مجموعات مختلفة من المشترين حيث تميل التوسان نحو الكروس أوفر بينما تميل الكومباس إلى الطرف الأكثر خشونة. لكن تذكر كلامي هاتان السيارتان هما أفضل السيارات متعددة الاستعمالات ذات الخمس مقاعد التي يمكنك شراؤها حاليًا بأقل من 25 ألف دولار.

_________________________________________
مترجم عن: (تريبيون)
المسلمون في الصين وعلاقتهم بالدولة

تقارير متصدرة


اّخر الأخبار