اغلاق
آخر تحديث: 2017/8/21 الساعة 17:29 (مكة المكرمة) الموافق 1438/11/29 هـ

انضم إلينا
10 طرق غريبة تستخدمها تطبيقات الهاتف لإيقاظك من النوم

10 طرق غريبة تستخدمها تطبيقات الهاتف لإيقاظك من النوم

عمر الحمدي

محرر تقنية
  • ض
  • ض

تعددت الوسائل والهدف واحد؛ إيقاظك من النوم، وإنه إذ كان لجهاز المنبه قدم السبق لأداء المهمة وتحقيق الهدف، فإن تطبيقات الهواتف الذكية قد احتلت هذه المكانة؛ إذ إن التطبيقات باتت تتنافس فيما بينها كي تحوز على رضى المستخدم، وبالتالي الإقامة الدائمة في جهازه. في هذا التقرير نستعرض مجموعة من "تطبيقات المنبه" المستخدمة بصورة أساسية لإيقاظنا من النوم.

 

لنتحدث بداية عن الطريقة المعتادة والمتوفرة في كل التطبيقات تقريبا، عبر لمس الأيقونة المخصصة لإيقاف صوت المنبه، تلك التطبيقات توفر خاصية الإيقاف التام أو الإيقاف المؤقت لأخذ غفوة إضافية لخمس أو عشر دقائق، فيعود الجرس بالرنين من جديد.

 

أحد تطبيقات التنبيه المشهورة لهواتف الأندرويد هو: "ألارم كلوك إكستريم" (Alarm Clock Xtreme) الذي يقدم واجهة جميلة وخدمات أخرى متعلقة بالوقت، كما يقدم أكثر من طريقة لإيقاف جرس التنبيه منها طريقة اللمس، يمكن اختيار الملف الصوتي المراد أو ترك المهمة للتطبيق ليختر لك أغنية أو موسيقى عشوائية من قائمة تشغيل مخصصة تحددها أنت.

 

واجهة تطبيق "ألارم كلوك" لهواتف الآيفون (مواقع التواصل)

  

هنالك تشكيلة واسعة من التطبيقات المجانية لهواتف الآيفون وأجهزة الآيباد (لأنظمة iOS بشكل عام) ومنها التطبيق المقدم من شركة "ماتكس سوفت" المسمى (Alarm Clock Free Wake Up Time) والمتميز بتصميمه الأنيق وسهولة استخدامه والتعامل معه، حيث يوفر الخصائص الأساسية التي توفرها التطبيقات الأخرى، منها إيقاف التنبيه بلمسة والغفوة التي يمكن تحديد وقتها مسبقا.

 

التقط الصورة المناسبة
ما يميز هذا التطبيق هو إلزامه للمستخدم بأن يلتقط صورة معينة حتى يتوقف الصوت، تلك الصورة تقوم أنت في اليوم السابق -عند إعداد المنبه- بالتقاطها لأي شيء داخل المنزل، فيقوم التطبيق بحفظها ثم يطلب منك أن تلتقط المشهد نفسه في الصباح كي يتوقف عن إزعاجك.

   

 

أحد تطبيقات الهاتف البارعة في توفير هذه الطريقة هو تطبيق "ألارمي" (Alarmy) الذي يتخذ من عبارة (نَم إن كنت قادر على ذلك) شعارا له، فهو يوفر عدة طرق لإيقاف التنبيه منها طريقة التقاط الصورة المحددة سلفا، وما عليك إلا تصوير باب الثلاجة من الداخل مثلا، كي تضطر أن تذهب إلى هناك، ومن ثم أن تكون دقيقا بتصوير المشهد ذاته، يوجد نسخة مجانية وأخرى مدفوعة من هذا التطبيق لهواتف الآيفون.

 

حل المعادلات الرياضية
طريقة أخرى فعالة تستعملها الكثير من التطبيقات لمساعدتك على الاستيقاظ من النوم، وهي عبر حل مسألة -أو عدة مسائل- حسابية عشوائية يقدمها لك التطبيق، إذ يجب عليك حلها بشكل صحيح كي يتوقف الصوت، والهدف من ذلك هو مساعدتك على التركيز وإعمال عقلك كي تطرد النوم من عينيك، هناك تشكيلة واسعة من التطبيقات التي توفر هذه الخاصية، والبعض منها يوفر مستويات عدة لحل المسائل الحسابية، بين السهل والمتوسط والصعب، وكل ما عليك القيام به هو اختيار درجة الصعوبة التي تريد بما يتناسب مع درجة سطوة النوم عليك.

 

يوفر تطبيق "منبه أصحاب النوم الثقيل" أو (Alarm Clock for Heavy Sleepers) الكثير من الخصائص التي تؤهله ليكون أحد أفضل تطبيقات التنبيه والاستيقاظ، وفيما يخص طريقة إيقاف الجرس يقدم خمس خيارات منها حل المسائل الحسابية، يمكن اختيار أكثر من مسألة كما يمكن تحديد مستوى صعوبة المسائل، أما مستخدمي الآيفون فبإمكانهم الاستفادة من تطبيق "ماثي ألارم كلوك" (Mathe Alarm Clock) المتخصص في هذه الطريقة والحاصل على تقييم عالي في سوق تطبيقات (آيتونز).

 

تطبيق ( Alarm Clock for Heavy Sleepers( الذي يوفر خمسة طرق لإيقاف المنبه منها حل المعادلات الرياضية (مواقع التواصل)

  

هنالك تشكيلة واسعة من التطبيقات للأندرويد والآيفون تستعمل هذه الطريقة التي أصبحت شائعة بسبب فعاليتها في إيقاظ النائمين وطرد النوم من عيونهم، منها تطبيق "ألارم كلوك بلص" (Alarm Clock Plus) لأجهزة الأندرويد والذي يقدم عدة مستويات في صعوبة المعادلات وإمكانية تحديد عدد المعادلات التي يجب حلها قبل توقف الرنين.

 

العب كي تستيقظ
ماذا عن استفتاح اليوم بلعبة مسلية، تلعبها ليس رغبة فيها بل مرغما لأجل أن يتوقف صوت الجرس أو الموسيقى المزعج، هذا ما يوفره تطبيق "ألارمون" (AlarmMon) المجاني لأجهزة الأندرويد والآيفون؛ حيث تقوم بتحميل الألعاب الخفيفة التي تريد استخدامها كأدوات استيقاظ من داخل التطبيق، ثم استخدام أحدها في عملية التنبيه، سيكون عليك أن تلعب اللعبة أو تؤدي المهمة الموكلة إليك وتنجح فيها حتى يتوقف الصوت، هي ألعاب بسيطة ومهام صغيرة يمكن إتمامها سريعا.
  

  

هنالك تطبيقات أخرى تستخدم بعض الألعاب البصرية والمنطقية كأحد وسائل إيقاف صوت المنبه، منها التطبيق المجاني المخصص لأجهزة الأندرويد "بازل ألارم كلوك" (Puzzle Alarm Clock)، وأيضا تطبيق "فريكي ألارم" (FreakyAlarm) غير المجاني والمتوفر لأجهزة الآيفون وأنظمة (iOS) بشكل عام، في مقابل السعر يقدم 9 ألعاب منطقية (Logic Games) تحفز العقل كي يستيقظ وتعلي من درجة التركيز لديه مما يساعد الجسم على القيام من نومته.

 

تصوير البار كود
أحد الطرق الذكية لمساعدتك على الاستيقاظ هي أن تقوم بتصوير "بار كود" (Barcode) محدد سلفا كي يتوقف صوت المنبه، سوف تجد تلك العلامة في الكثير من المنتجات من حولك، قم ببساطة بالتوجه للثلاجة لتجد تلك العلامات منتشرة في العبوات والمنتجات المختلفة، ما عليك إلا تصوير أحدها ليكون هو الطريقة الوحيدة لإيقاف صوت المنبه، فعندما يرن، عليك التوجه بالهاتف إليه ثم تصوير البار كود الخاص به.

 

يوفر تطبيق "لا يمكنني الاستيقاظ" أو (I Can't Wake Up) ثمانية طرق لإيقاف المنبه، منها حل المعادلات الرياضية وألعاب بصرية وطرق أخرى منها طريقة تصوير البار كود، متوفر لتطبيقات لأجهزة الأندوريد وكذلك للآيفون، وهو من التطبيقات العملية والفعالة لكل من يعاني من الاستيقاظ باكرا في الصباح.

 

قد تحدث المشكلة عندما يقرر أحد أفراد الأسرة رمي العلبة التي تستخدم كودها لإيقاف المنبه، فقد تكون علبة حليب يتم شربها ثم ترمى في كيس القمامة وأنت نائم، والمشكلة الأكبر لو صحوت من النوم ولم تجد كيس القمامة في المنزل.

 

هز الهاتف أو اصرخ فيه
ماذا لو تولى الهاتف إيقاظك من النوم وتوليت أنت إيقاظ جميع أفراد المنزل، عبر الصراخ من أجل أن يتوقف التطبيق ويدعك تنام في سلام، لا أعتقد أنها فكرة جيدة إن كنت تنام بالقرب من آخرين، لكن قد تكون الوسيلة الأخرى أفضل بالنسبة لك، عبر هز الهاتف مرات ومرات حتى يوافق التطبيق -مشكورا- على إيقاف صوته المزعج.

  

واجهة تطبيق (Shake-it Alarm) الذي يطلب منك هزّ الهاتف طويلا حتى يتوقف صوت الجرس

مواقع التواصل
  

تطبيق "شيك إت" (Shake-it Alarm) المخصص لهواتف الأندرويد يحمل هذه الخصائص، فإيقاف المنبه يتم عبر ثلاث خيارات؛ الهز العنيف - اللمس المتواصل - الصراخ أو الغناء في وجه الهاتف، وعبر أحد تلك الخيارات يمكن أن يتوقف صوت المنبه، لا يوجد نسخة من هذا التطبيق لهواتف الآيفون، لكن هنالك تطبيق "كريزي ويك أب" (Crazy Wake Up) الذي يوفر طريقة هز الهاتف من أجل التوقف، وطرق أخرى فعاله مثل القيام والدوران حول نفسك.

   

تحرك واحسب خطواتك
إن فشلت كل الطرق في إيقاظك من النوم، فجرب هذه الطريقة المبتكرة التي تطلب منك التحرك والمشي عدد معين من الخطوات (تحدده أنت سلفا) كي تتمكن من إسكات المنبه، تطبيق "ووك مي أب" (Walk Me Up) المتوفر للأندوريد وكذا للآيفون بالمجان يوفر هذه الخاصية، يمكنك التحكم في حساسية استشعار الخطوات، لكن بالطبع لن يكون التطبيق قادرا على رصد الحركة بشكل دقيق 100%.

 

تطبيق آخر غير مجاني -متوفر لأجهزة الآيفون فقط- يوفر هذه الخاصية، هو تطبيق "ستيب آوت أوف بيد" (Step Out Of Bed)، يقدم طريقة احتساب الخطوات مع طريقة التقاط صورة لشيء محدد داخل المنزل (أو حتى خارجه).

 

ابتسم للكاميرا
هنالك بعض التطبيقات التي لا ترضى إلا بصورة من وجهك الجميل، منها تطبيق "ميميكر ألارم" (Mimicker Alarm) المقدم من شركة مايكروسوفت والمتوفر لأجهزة الأندرويد فقط، حيث يطلب منك في كل مرة أن تلتقط صورة سيلفي لوجهك وهو في حالة معينة، مثلا أن تكون مبتسم، أو غضبان أو متفاجئ، وسيقوم نظام تحليل الصورة بداخل التطبيق بالتأكد من صورتك ومطابقتها للمهمة المطلوبة منك، ثم إيقاف الصوت إن نجحت في الاختبار.
 

  

تطبيق آخر يطلب منك أن تصور وجهك بأي حالة كان، ثم يقوم بالاحتفاظ بتلك الصور في الهاتف كي تتأمل وجهك الجميل فيما بعد وتقارن بين النسخ المتعددة كل صباح، هو تطبيق "سناب مي أب" (Snap Me Up) المتوفر لأجهزة الأندرويد فقط، أما تطبيق "ناب ألارم كلوك" (Nap Alarm Clock) فهو يشترط أن تكون مبتسما عند التقاط صورة لوجهك من أجل إيقاف صوته.

 

اقترب من شبكة الواي فاي
طريقة أخرى قد تكون مفيدة للبعض لمساعدتهم في الاستيقاظ من النوم، عبر الاقتراب من جهاز المودم أو مصدر شبكة الواي فاي، فكما نعلم، فقد أصبح الإنترنت موجود في الكثير من المنازل اليوم عبر خدمات (ADSL) كما أن الهواتف أصبحت متصلة في الغالب بتلك الشبكات عبر الواي فاي (WiFi)، ومن هنا أتت فكرة استخدام إشارة الواي فاي كطريقة لإسكات صوت المنبه.

 

يوفر التطبيق السابق ( (Alarm Clock for Heavy Sleepersهذه الخاصية، فعند تفعيلها سوف يقيس مدى قوة الإشارة في مكان النوم ومدى قوتها في المكان المخصص الذي تريد الوصول إليه حين الاستيقاظ، ثم في الصباح حين يرن المنبه، عليك بالذهاب إلى تلك النقطة حيث الإشارة القوية كي يتوقف الصوت، هنالك تطبيق آخر للأندرويد يقدم هذه الخاصية على وجه الخصوص لكنه يفتقر للكثير من الخصائص والمميزات.

 

ترتيب الأعداد
أحد الوسائل المستخدمة لإيقاف المنبه، هي أن ترتب الأرقام من 1 إلى 20، ستكون تلك الأرقام موزعة بشكل عشوائي أمامك في الشاشة ويجب عليك أن تبحث عن كل رقم وتعطيه لمسة سريعة، بالطبع في كل مرة يرن جرس التنبيه سيكون الترتيب مختلفا، وعليك أن تركز جيدا وأنت تؤدي هذه المهمة وأن تصل إلى الرقم 20 أو 40 بسلام.

   

تطبيق (Baam) الذي يوفر 3 مستويات من الصعوبة لمهمة ترتيب الأعداد (مواقع التواصل)

 

أحد التطبيقات المتخصصة في هذه الطريقة بالتحديد هو تطبيق "بام" أو (Baam Alarm Clock) لأجهزة الأندرويد، والذي يأتي بواجهة مرتبة ويجلب لك آخر الأخبار ودرجة الحرارة فور إيقاف الجرس، أما أجهزة الآيفون فتطبيق "بازل ألارم كلوك" (Puzzle Alarm Clock) فيطلب منك ترتيب الأعداد من 1 إلى 9 كي يتوقف عن الإزعاج.

 

حرّك الأشكال الهندسية
البعض قد لا يروقه أن يبدأ يومه بعمليات حسابية، فبعد أن تخلص منها في صفوف الدراسة تأتي هي إليه كل صباح لتنغص عليه يومه، لكن ماذا عن الهندسة، ليست تلك الهندسة المعقدة والمسائل المتقدمة، إنما مجموعة أشكال تضعها في مكانها الصحيح، فتقوم ببساطة بتحريك المربع إلى مكانه والدائرة إلى مكانها وهكذا مع بقية الأشكال.
 

  

يتميز تطبيق "تايملي ألارم كلوك" (Timely Alarm Clock) بسهولة الاستخدام وجمال التصميم، كما يقدم تجربة استيقاظ مميزة عبر موسيقى معدة بشكل خاص لاستخدامها كجرس تنبيه، أما في الصباح وعند محاولة إسكاته، فسيتعين  عليك إكمال بعض المهام منها توصيل الأشكال الهندسية في أماكنها عبر اللمس والسحب، التطبيق متوفر لأجهزة الأندرويد ويمكن استعماله في الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية (Tablet) على حدٍ سواء، فلديه خاصية المزامنة بين جميع الأجهزة كي تتمكن من نقل بياناتك بينها بكل سهولة.

 

وأخيرا.. تتعدد الوسائل والأدوات التي تساعدنا على الإنجاز والنجاح، لكن الخطوة الأولى تبقى ذاتية، تنطلق من داخل الإنسان، من تلك الهمة الوقادة التي تحرك صاحبها كل صباح كي ينجز شيئا جميلا أو يخطو خطوة جديدة نحو هدفه المنشود، فكل من يعقد العزم على المضي في هذه الحياة سعيا للإنجاز والنجاح، فإنه سيجد حوله عشرات ومئات الأدوات المساعدة والمعينة، لكن إن هو افتقر لتلك الهمة الداخلية، فليس لكل تلك الأدوات أي معنى.

المسلمون في الصين وعلاقتهم بالدولة

تقارير متصدرة


اّخر الأخبار

شارك برأيك