اغلاق
آخر تحديث: 2017/9/9 الساعة 15:22 (مكة المكرمة) الموافق 1438/12/18 هـ

انضم إلينا
عبر هاتفك الذكي.. تطبيقات مهمة للحفاظ على صحتك

عبر هاتفك الذكي.. تطبيقات مهمة للحفاظ على صحتك

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض
يبلغ عدد مستخدمي الهواتف الذكية خلال العام الجاري 2017، حوالي 4 مليار و917 مليون مستخدم عالميًا، بزيادة حوالي 222 مليون مستخدم عن العام قبل الماضي 2016، أي أن 66% من إجمالي سكان العالم يستخدمون الهواتف الذكية في وقتنا الحالي، 71.6% منهم يستخدمون هواتف تعمل بأنظمة تشغيل أندرويد، على غرار 19.6% منهم يستخدمون هواتف آبل، بينما تستخدم الأقلية الباقية من المستخدمين التي تقدر بحوالي 8.8% أنظمة تشغيل أخرى. ([1])


مع هذا العدد الضخم من المستخدمين أصبحت المتاجر الإلكترونية الخاصة بكل نظام تشغيل تعج بملايين التطبيقات، وتيمنًا بأهمية استغلال تلك التطبيقات في كافة مناحٍ الحياة، نحاول في هذا التقرير عرض بعض أهم تلك التطبيقات التي يمكنها مساعدتنا في الحفاظ على صحتنا العامة وتعزيزها.

تطبيق هيلث تاب

يعتبر تطبيق هيلث تاب بوابة فسيحة تضم ما يزيد عن 108 ألف طبيب من كبار الأطباء في مختلف التخصصات حول العالم، يقدمون الإجابات المجانية الفورية على تساؤلات واستفسارات ملايين المستخدمين. يستطيع المستخدم إضافة السؤال أو الاستفسار الطبي الذي يدور بخلده فيما يزيد عن 140 تخصص ليجيب عليه أحد الأطباء الموجودين للإجابة على استفسارات المستخدمين، كما يتمكن المستخدم من التجول بحرية تامة بين أكثر من 6.1 مليار إجابة طبية قدمت لمئات الملايين من المستخدمين وساهمت في إنقاذ أكثر من 24 ألف حياة.

ليس هذا وحسب بل يستطيع المستخدم استشارة الطبيب الذي يختاره في أي وقت عبر الدردشة النصية أو مُحادثات الفيديو بمقابل مادي محدد في التطبيق، بالإضافة إلى إمكانية الاطلاع على آلاف التقييمات والمراجعات الطبية لأكثر من 4 آلاف دواء. المستخدمون يمكنهم الذهاب إلى الموقع الإلكتروني للتطبيق من هنا، وتحميل التطبيق لهواتف الأندرويد من هنا، أو لهواتف آبل من هنا.

تطبيق نِيتريشن كويز

معظمنا يمتلك معلومات خاطئة حول الأمور الطبية والمسائل المتعلقة بالتغذية والصحة، بل يؤمن الكثيرون بخرافات لا حصر لها حول أمور الصحة البدنية والتغذية. لذا تنطوي أهمية هذا التطبيق في كونه وسيلة تفاعلية سهلة وممتعة تختبر معلومات المستخدم حول أشهر الخرافات والمعلومات الخاطئة المتعلقة بالصحة الجسدية والأنظمة الغذائية واللياقة البدنية والعديد من الموضوعات الأخرى، فيحتوي التطبيق على مئات الحقائق لأشهرِ الأساطير المتعلقة بالصحة إذ يعمل من خلالها على تصحيح معلومات المستخدمين وتزويدهم بالحقائق العلمية الصحيحة. المستخدمون يمكنهم تحميل التطبيق لهواتف الأندرويد من هنا، أو لهواتف آبل من هنا.

تطبيق إيدو


يرغب كل منا في تناول الغذاء الصحي دائمًا لكن في كثير من الأحيان يكون الأمر غاية في الصعوبة، هنا تأتي أهمية تطبيق إيدو الذي يساعد مستخدميه في فهم طبيعة الأطعمة التي يتناولونها والتعرف على مكوناتها، ليتمكنوا من اختيار أغذِيتهم بوعي. يوفر التطبيق المعلومات المتعلقة بكل منتج غذائي ويحدد مدى صحته على مقياس يتدرج من 0 إلى 10، فيَستطيع المستخدمون البحث في التطبيق عن المنتجات الغذائية التي يريدونها أو العثور السريع عليها من خلال مسح الرمز الشريطي (الباركود) الخاص بكل منتج من خلال كاميرا الهاتف، ليتعرفوا على مكونات المنتج الغذائي ومدى صحته بالإضافة إلى الإيجابيات والسلبيات والبدائل الأكثر صحة لكل منتج. المستخدمون يمكنهم الذهاب إلى الموقع الإلكتروني للتطبيق من
هنا، وتحميل التطبيق لهواتف الأندرويد من هنا، أو لهواتف آبل من هنا.

تطبيق كالوري كاونتر

يرتكز أي نظام غذائي لإنقاص الوزن على تناول كميات أقل من السعرات الحرارية خلال الوجبات الرئيسية، وبالتالي يعتبر معرفة عدد السعرات الحرارية التي يحتويها أي طعام هي الخطوة الأولى في مرحلة إنقاص الوزن. تطبيق كالوري كاونتر سيُؤدي هذه المهمة بفاعلية؛ إذ ساهم في فقدان مستخدميه ما يزيد عن 90 مليون كيلوجرام. يقوم المستخدم بتحديد الوزن المنشود الذي يرغب في الوصول إليه، ليؤدي التطبيق دوره في تحديد عدد السعرات التي يحتاجها المستخدم يوميًا، ثم حساب عدد السعرات الحرارية التي تحتويها كل وجبة غذائية يتناولها المستخدم.

يحتوي التطبيق على قاعدة بيانات ضخمة من الأطعمة والمنتجات الغذائية يزيد عدد منتجاتها عن 6 مليون طعام ومُنتج غذائي، 4 مليون منهم يمكن العثور عليهم من خلال مسح الرمز الشريطي (الباركود) عبر كاميرا الهاتف، وهو ما يسهل على المستخدمين العثور على الأطعمة التي يتناولونها والالتزام بعدد السعرات المسموح به يوميًا. المستخدمون يمكنهم الذهاب إلى الموقع الإلكتروني للتطبيق من هنا، وتحميل التطبيق لهواتف الأندرويد من هنا، أو لهواتف آبل من هنا.

تطبيق إن تي سي


يُقدم هذا التطبيق من شركة نايكي الرائدة في مجال صناعة الأدوات والمنتجات الرياضية، وهو بمثابة نادي للتدريب الرياضي يساعد المستخدمين في تحقيق أهدافهم والوصول إلى جسم مثالي. يعمل التطبيق على تعزيز تجربة المستخدمين من خلال إتاحة العديد من البرامج التي تُعلب على نمط معين يحدده المستخدم سواء لإنقاص الوزن أو لضبط هيكل الجسم أو لِزيادة الكُتلة العضلية وما إلى ذلك، إذ يحوي التطبيق ما يربو على 150 تمرين رياضي مختلف يتراوح بين 15 و45 دقيقة ضمن مجموعة واسعة من التمارين التي تتحدى الجسم من أجل الوصول به إلى الصورة المطلوبة. المستخدمون يمكنهم الذهاب إلى الموقع الإلكتروني للتطبيق من
هنا، وتحميل التطبيق لهواتف الأندرويد من هنا، أو لهواتف آبل من هنا.

تطبيق فيتنس تراكر

يهدف تطبيق فيتنس تراكر إلى تعزيز التمارين الرياضية وخاصة تمارين المشي والجري وركوب الدراجات من أجل الوصول لأهداف اللياقة البدنية التي يريدها كل مستخدم. فيتعقبُ التطبيق المسافة التي يقطعها المستخدم ومعدل سرعته خلال الوقت ليقوم في النهاية بحساب عدد السعرات الحرارية التي تم حرقها، بالإضافة إلى ذلك يقدم التطبيق العديد من المعلومات الهامة والنصائح التي يجب على المستخدم اتباعها ليحقق هدفه المنشود. المستخدمون يمكنهم الذهاب إلى الموقع الإلكتروني للتطبيق من هنا، وتحميل التطبيق لهواتف الأندرويد من هنا، أو لهواتف آبل من هنا.

تطبيق هابيت بُل


يعتبر تطبيق هابيت بُل جزء جوهري من أقوى منصة متعددة لتَتبع العادات اليومية وتنظيمها، فيستطيع المستخدم تتبع كافة عاداته اليومية من خلال التطبيق، وتحديد الأهداف التي يرغب في الوصول إليها، ثم اتباع جدول زمني لتحقيق هذه الأهداف، قد يكون أحد تلك الأهداف هو التخلص من العادات السيئة مثل التدخين أو إِدمان الكحول أو أي عادة سيئة أخرى، واستبدالها بعادات أخرى إيجابية مثل ممارسة الرياضة أو القراءة. المستخدمون يمكنهم الذهاب إلى الموقع الإلكتروني للتطبيق من هنا، وتحميل التطبيق لهواتف الأندرويد من هنا، أو لهواتف آبل من هنا.

تطبيق سليب بيتر

نحن نجهل الكثير حول عملية النوم ومراحله دوراته المُتوالية التي نمر بها أثناء نومنا، ففي الكثير من الأحيان قد يستيقظ الشخص بعد نومه لفترة طويلة ويجد نفسه مجهدًا يفتقر إلى التركيز والانتباه ولا يعلم السبب، في حين أن السبب يكمن في استيقاظ الشخص قبل المرور بمراحل النوم العميق التي يستعيد الجسم نشاطه وحيويته خلالها. تتكون عملية النوم الخاصة بنا من سلسلة من الدورات المتتالية تتراوح بين 4 و6 دورات، وتستمر كل دورة حوالي 90 دقيقة.

يهدف تطبيق هَابيفي إلى تعزيز الصحة النفسية وتحقيق السلام النفسي والعاطفي، حيث أبلغ 86% من مستخدمي التطبيق أنهم شعروا بتحسن بعد استخدامهم التطبيق لشهرين متتاليين

مرحلتا النوم الأولى والثانية هما مرحلتا النوم الخفيف على غرار المرحلتين الثالثة والرابعة اللاتي يتم فِيهن النوم العميق الذي يُكسب الجسم نشاطه وطاقته، لكن في الغالب لا نستطيع تحديد دورات النوم، وهنا تكمن أهمية تطبيق سليب بيتر الذي يرصد مسار عملية النوم ويتعقب دورات النوم حتى يحظى المستخدم بنوم عميق وصحي ويستيقظ بعد مروره بدورات النوم العميق ليستيقظ في تمام نشاطه. المستخدمون يمكنهم تحميل التطبيق لهواتف الأندرويد من هنا، أو لهواتف آبل من هنا.

تطبيق هَابيفي

يهدف تطبيق هَابيفي إلى تعزيز الصحة النفسية وتحقيق السلام النفسي والعاطفي، حيث أبلغ 86% من مستخدمي التطبيق أنهم شعروا بتحسن بعد استخدامهم التطبيق لشهرين متتاليين. يحتوي التطبيق على أكثر من 30 مسارا للتنمية الذاتية وتحقيق الرِفاء النفسي والعاطفي، يستطيع المستخدم اختيار مسار محدد منهم أو عدة مسارات مثل؛ التعامل بشكل أفضل مع الإجهاد والتوتر، أو التخلص من الأفكار السلبية، أو بناء الثقة بالنفس، أو تحقيق التقدم المهني والوظيفي وغيرهم من المسارات المختلفة، ليقوم التطبيق بدوره في تقديم العديد من الأدوات والبرامج والتقنيات الفعالة التي طُورت بواسطة كبار علماء النفس اعتمادًا على تداخلات علم النفس الإيجابي والعلاج المعرفي السلوكي. المستخدمون يمكنهم الذهاب إلى الموقع الإلكتروني للتطبيق من هنا، وتحميل التطبيق لهواتف الأندرويد من هنا، أو لهواتف آبل من هنا.


المسلمون في الصين وعلاقتهم بالدولة

تقارير متصدرة


اّخر الأخبار

شارك برأيك