شعار قسم ميدان

"آيباد برو" و"ماك بوك إير".. هل تعيد آبل اكتشاف نفسها؟

midan - apple

اختتمت شركة آبل شهر (أكتوبر/تشرين الأول) التقني الذي شهد الكشف عن مُنتجات شركات مُختلفة منها غوغل وهواوي، بالإضافة إلى ”ون بلس“ (OnePlus) التي تُعتبر النسخة المُصغّرة من آبل بفضل استماعها لطلبات المُستخدمين والعمل على تلبيتها في الأجيال الجديدة. وبالمثل، فإن آبل لم تُهمل طلبات المُستخدمين المُتكرّرة وعملت على إعادة اكتشاف نفسها، على الأقل في قطاع الحواسب بشكل إجمالي.

 

ماك بأجيال جديدة

منذ اللحظة الأولى لوصول حواسب ”ماك بوك“ (Macbook) للأسواق، توقّع البعض موتًا رحيمًا لعائلة ”ماك بوك إير“ (MacBook Air) التي تتميّز بنحافتها وبوزنها الخفيف، فالحواسب الجديدة توفّر نفس الأمر أيضًا. وازدادت صحّة تلك التوقّعات مع مرور الوقت، فلا أخبار عن أجيال جديدة من ”ماك بوك إير“ على مدار عامين أو ثلاثة، لتكون المُفاجأة خلال مؤتمر آبل الأخير الذي انعقد في الثلاثين من شهر (أكتوبر/تشرين الأول).

    

undefined

   

أزاحت آبل الستار عن الجيل الجديد من ”ماك بوك إير“ الذي يأتي بشاشة ”ريتينا“ (Retina) بحجم 13.3 بوصة قادرة على عرض أكثر من 4 مليون بكسل، لتظهر الصور بألوان برّاقة والنصوص بوضوح عالي جدًا لا مثيل له. وحرصت الشركة أيضًا على استخدام الجيل الجديد من لوحات مفاتيحها ليكون استخدامها أكثر فاعلية مع زر يحمل مُستشعر للبصمة يُتيح حماية البيانات بفضل مُعالج ”تي 2“ (T2) المُستخدم أولًا لتأمين الجهاز ببصمة الإصبع، وثانيًا لتشفير الملفّات بشكل آني مع ضمان سلامة ملفّات النظام عند تشغيل الجهاز(1).

 

وبالحديث عن مُعالج ”تي 2“، تعمل الحواسب الجديدة بالجيل الخامس ”آي 5“ (i5) من تطوير إنتل وبتردّد 1.6 غيغاهيرتز، مع ذواكر وصول عشوائي بمساحة 8 غيغابايت يُمكن زيادتها حتى 16 غيغابايت. أما مساحة التخزين، فهي تبدأ من 128 غيغابايت ويُمكن رفعها حتى 1.5 تيرابايت. ويُمكن لبطاريّة الجهاز تشغيله لمدة 12 ساعة بشكل متواصل تقريبًا، إلا أن تلك الأرقام المُميّزة تزداد قيمتها بعد معرفة وزن الجهاز الذي لا يتجاوز 1.2 كيلوغرام، وسماكته التي تصل إلى 15.6 ملّي متر فقط.

     

   

أسعار الجيل الجديد من ”ماك بوك إير“ تبدأ من 1199 دولار أمريكي وهو متوفّر بثلاثة ألوان هي الأسود، والذهبي، بالإضافة إلى الفضّي، ليتماشى بذلك مع بقيّة أجهزة آبل التي تأتي بألوان مُختلفة أيضًا مع هيكل خارجي مصنوع من الألمنيوم القابل لإعادة التدوير(2)، الأمر الذي تُراهن عليه آبل دائمًا وأبدًا، فهي لم تُخفي أبدًا فرحتها بالحديث عن أن جميع متاجرها حول العالم تعمل بالطاقة النظيفة (Renewable Energy). كما لم تُخفي كذلك فخرها بوجود أكثر من 100 مليون مُستخدم حالي لنظام ”ماك أو إس“ (macOS).

 

ولم تكن عودة ”ماك بوك إير“ وحيدة، فالشركة أعادت إحياء أجهزة ”ماك ميني“ (Mac Mini) المكتبيّة، والتي يُمكن استخدامها لأكثر من غرض بفضل حجمها الصغير أولًا، وإمكانية استخدام أكثر من واحد منها في نفس الوقت ثانيًا. الجيل الحديد من ”ماك ميني“ يأتي بهيكل رمادي اللون بداخله الجيل الثامن من مُعالجات إنتل سُداسية، ورُباعية، الأنوية، مع ذواكر وصول عشوائي تبدأ من 8 غيغاهيرتز يُمكن رفعها إلى 32 غيغابايت للحصول على أداء أفضل عند استخدامها لوحدها، أو عند وصلها بحواسب ”ماك بوك برو“ أو ”ماك بوك إير“، على سبيل المثال لا الحصر(3).

  

الجيل الثامن من مُعالجات إنتل يضمن تردّد يصل إلى 3.6 غيغاهيرتز، في وقت تبلغ فيه مساحة التخزين الداخلية 128 غيغابايت قابلة للزيادة إلى 256 غيغابايت، 512 غيغابايت، 1 أو 2 تيرابايت أيضًا، ليصل سعر الجهاز بأعلى المواصفات إلى 4000 دولار أمريكي. في وقت يبدأ فيه السعر بالمواصفات العادية من 799 دولار أمريكي فقط(4).

     

   

”آيباد برو“

يُمكن تجاهل كل ما قدّمته آبل خلال المؤتمر لحين حديثها عن الجيل الجديد من حواسب ”آيباد برو“، الحواسب التي أصبحت تتماشى مع مواصفات وتصميم هواتف آيفون ”إكس“ بشاشة تمتد على كامل الوجه الأمامي بدون الزر الرئيس (Home Button)، مع خاصية التعرّف على الوجه (Face ID) القادرة على التعرّف على وجه المُستخدم أيًا كانت طريقة تموضع الحاسب اللوحي، على اعتبار إمكانية حمله بأكثر من طريقة.

 

الجيل الجديد من ”آيباد برو“ يأتي بقياسين مُختلفين، الأول 11 بوصة والثاني 12.9 بوصة، بشاشة ”ريتينا“ (Liquid Retina) تحمل ميّزات مثل تصحيح الألوان والاختيار الآلي لمُعدّل تحديث الصورة، وهذا لضمان أفضل أداء بشكل دائم دون التأثير على بطارية الجهاز(5).

  

وبالأرقام، فإن مبيعات آبل خلال 2017 من الحواسب اللوحية تجاوزت حاجز الـ 44 مليون، متفوقة بذلك على جميع الشركات التي تبيع الحواسب المحمولة على مستوى العالم، فهي اختارت هذه المُقارنة للتشديد على قوّة ”آيباد برو“ القديم، والجديد الذي يعمل بمعالج ”إيه 12 إكس بايونيك“ (A12X Bionic) القادر على تنفيذ أكثر من 5 تريليون عملية في الثانية الواحدة، ويُمكن بالتالي الاستفادة من تعدّد المهام بالشكل الأمثل على هذا النوع من الأجهزة.

    

   

وأكّدت الشركة أن معالج الرسوميات ذو الأنوية السبع يُقدّم أداء أسرع مرّتين من الجيل القديم واستعرضت هذا الأمر عبر لعبة ”إن بي إيه 2 كي“ (NBA 2K)، وبعدها برنامج ”فوتوشوب“ (Photoshop) من إنتاج ”أدوبي“ (Adobe)، فالحواسب الجديدة قادرة على مُعالجة الصور بسرعة كبيرة جدًا تُضاهي تلك التي توفّرها الحواسب التقليدية، مانحة بذلك المُصمّمين أداة جديدة خفيفة وسهلة الحمل أيضًا.

 

ومثلما تلاعبت سامسونغ في قلم أجهزة ”نوت 9“، كشفت آبل عن الجيل الجديد من قلمها (Apple Pencil) الذي يُمكن شحنه لاسلكيًا بعد إلصاقه بالجيل الجديد من ”آيباد برو“ عبر مغناطيس موجود على الأطراف. كما يتعرّف القلم على اللمس بحيث يُمكن الضغط عليه مرّتين لتنفيذ مهام مُختلفة على حسب التطبيق المُستخدم. وغيّرت آبل منفذ شحن ”آيباد برو“ ولجأت في الجيل الجديد إلى ”يو إس بي سي“ (USB-C) لتقديم سرعة في الشحن أولًا، وسهولة في وصله مع أجهزة أُخرى ثانيًا، ناهيك عن إمكانية شحن هواتف ”آيفون“ باستخدامه أيضًا دون أية مشاكل.

 

ويُمكن الحصول على ”آيباد برو“ بشاشة 11 بوصة وبمساحة تخزين 64 غيغابايت بسعر يبدأ من 799 دولار أمريكي، في وقت يبلغ فيه سعر نفس الجهاز بمساحة تخزين 1 تيرابايت 1549 دولار أمريكي. أما ”آيباد برو“ بشاشة 12.9 بوصة، فسعره يبدأ من 999 دولار أمريكي مع مساحة تخزين 64 غيغابايت، في وقت يصل فيه سعر الجهاز بمساحة 1 تيرابايت إلى 1749 دولار أمريكي تقريبًا(6).

   

   

حاولت آبل إعادة ابتكار ذاتها في مجال الحواسب، فالجميع طالب بعودة ”ماك بوك إير“ و“ماك ميني“ بأحدث الميّزات. لكن الشركة خانها عامل السعر الذي تبدو عازمة على تغييره، فهي قدّمت للعالم في 2017 أول هاتف ذكي سعره يتجاوز 1000 دولار أمريكي، وقدّمت الآن حاسب محمول من المُفترض أنه موجّه للجميع بسعر يبدأ من 1199 دولار أمريكي. لكن هذا الأمر يبدو أنه لم يؤثّر على الشركة التي تجاوزت قيمتها حاجز الـ 1 تريليون دولار أمريكي قبل أسابيع قليلة، والتي ترك رئيسها التنفيذي الحالي بصمته على جميع الأجهزة التي ولدت في عهد الراحل ”ستيف جوبز“ (Steve Jobs).