انضم إلينا
اغلاق
مجانا بين يديك.. تعلّم هذه المهارات الرقمية من غوغل

مجانا بين يديك.. تعلّم هذه المهارات الرقمية من غوغل

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض

بحسب زين المصري، مديرة تسويق المنتجات في شركة غوغل لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فإن نحو 62% من الشباب في المنطقة يعتقدون أن مسيرتهم التعليمية لا تمنحهم المهارات التي يحتاجون إليها لدخول سوق العمل، رغم أنه من المتوقّع بحلول عام 2020 أن تتطلّب وظيفة واحدة على الأقل من بين كل 5 وظائف إلى مهارات رقمية غير متوفرة اليوم على نطاق واسع في العالم العربي.

      

ولسد الفجوة المتزايدة بين مقوّمات القوى العاملة والمهارات المطلوبة في السوق في المنطقة، ومن أجل ضمان تزويد الجميع بالفرص التي توفّرها التكنولوجيا، تم إطلاق برنامج "مهارات من غوغل" في 16 (أبريل/نيسان) الماضي. خلال هذا التقرير سنتعرف عن قرب على برنامج مهارات من غوغل وأنواع المسارات التعليمية التي يقدِّمها البرنامج وكيفية الالتحاق بها والاستفادة منها.

  

    

مهارات من غوغل.. تعلّم المهارات الرقمية بالوتيرة التي تناسبك

يهدف برنامج مهارات من غوغل إلى مساعدة الناطقين باللغة العربية، لا سيما النساء والشباب، على امتلاك المهارات اللازمة للاستفادة من فرص العمل المستقبلية وتحسين حياتهم المهنية وتنمية أعمالهم، عن طريق صقل مهاراتهم الرقمية ليتمكّنوا من تعزيز مسيرتهم المهنية وزيادة ثقتهم بأنفسهم فضلا عن تنمية أنشطتهم التجارية، وذلك من خلال التعاون مع خبراء سيساعدونهم على تحقيق النجاح المرجو على شبكة الإنترنت.

 

يوفر البرنامج دورات تدريبية مرنة ومخصّصة لتزويدك بالمهارات الرقمية اللازمة لمساعدتك على تنمية مسارك الوظيفي أو نشاطك التجاري بالوتيرة التي تناسبك. فتحتوي الدورات التدريبية على أكثر من 100 درس وفيديو توضيحي يقدّمها خبراء متمرّسون في المجال الرقمي، تغطي مجموعة ضخمة من مهارات التسويق الرقمي التي تتضمن: التسويق على محركات البحث ومن خلال وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق عبر الفيديو، إضافة إلى مهارات التجارة الإلكترونية وكيفية الوصول إلى الجمهور المناسب والاستفادة من الإنترنت لتحقيق الأهداف المرجوة، وغيرها من الموضوعات الجوهرية.

 

مكونات البرنامج

يُعد هذا البرنامج مناسبا للجميع بغض النظر عن معرفتهم الرقمية ومستوى مهاراتهم أو حتى أهدافهم المهنية والوظيفية، فإن كنت طالبا ترغب في اكتساب المهارات الرقمية لسوق العمل، أو إن كنت موظفا ترغب في تعزيز مهاراتك وتحسين حياتك المهنية ومسيرتك الوظيفية، أو ترغب في اكتساب المهارات المناسبة لإنشاء مشروعك التجاري، فيمكنك إنشاء خطة تعليمية مناسبة لأهدافك وللمهارات التي ترغب في اكتسابها، ومن ثم الانطلاق في التعلّم بالطريقة التي تُفضلها وبالوتيرة المناسبة. يتضمّن برنامج مهارات من غوغل نحو 26 موضوعا رئيسيا منها:

 

    

- الخطوات الأولى نحو النجاح على الإنترنت: يتألف المساق من 4 دروس تعليمية تهدف إلى التعرف على القنوات الرقمية وكيفية عملها، وكيفية الترويج لنشاطك التجاري بطرق مختلفة عبر الإنترنت، فضلا عن كيفية بناء إستراتيجية واضحة تساعدك في تحقيق أهدافك وتحليل نتائجك. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

- تعزيز وجودك على الإنترنت: يتكون هذا المساق من 6 دروس مميزة تركز على تعزيز الوجود على شبكة الإنترنت، واختيار المنصة المناسبة للوجود سواء كانت المواقع الإلكترونية أو القوائم المحلية أو تطبيقات الهواتف الذكية ووسائل التواصل الاجتماعي. للالتحاق بالمساق من هنا.

 

- الاتصال عبر البريد الإلكتروني: يتضمن المساق 5 دروس تعليمية تناقش كيفية إنشاء حملات فعالة للتسويق عبر البريد الإلكتروني بداية من وضع قائمة جهات الاتصال وصولا إلى تعلّم كيفية تصميم بريد إلكتروني مميز. للالتحاق بالمساق من هنا.

 

- مقدمة عن محركات البحث: يتكون هذا المساق من 6 دروس تناقش كيفية عمل محركات البحث وكيفية تحسين الظهور عليها، كما تركز على التعرف على الفرق بين نتائج البحث المجانية والنتائج المدفوعة، وأهمية فعالية الإعلانات عبر محركات البحث. للالتحاق بالمساق من هنا.

   

  

- كيف يتم العثور عليك من خلال نتائج البحث: يتضمن المساق 5 دروس تعليمية تستكشف كيفية تطوير خطة لتحسين محركات البحث، إضافة إلى كيفية تحديد الكلمات الرئيسية الأكثر فعالية والأدوات التي تساعدك في قياس المعلومات المهمة. للالتحاق بالمساق من هنا.

 

- تحسين الحملات على نتائج البحث: يتألف هذا المساق من 4 دروس تعليمية تركز على كيفية التمكّن من استخدام أدوات البحث واختيار الكلمات الرئيسية، وتحسين حملات نتائج البحث للتأكد من الحصول على أكبر عائد ممكن. للالتحاق بالمساق من هنا.

 

- تعريف مجتمعك المحلي بنشاطك: تتكون المادة من درسين يركزان على استخدام التسويق المحلي على الإنترنت للوصول لعدد أكبر من العملاء الموجودين إلى جوار متجرك، من خلال التسويق عبر الهواتف الذكية وإدراج نفسك في القوائم المحلية. للالتحاق بالمساق من هنا.

 

- تعزيز المعرفة بشبكات التواصل الاجتماعي: يحتوي المساق على 4 دروس تعليمية تركز على كيفية توفير الكثير من الوقت والجهد عن طريق وضع إستراتيجية منظمة للتسويق على وسائل التواصل الاجتماعي، من خلال التعرّف على المحتوى المناسب لشبكات التواصل الاجتماعي والأسباب التي تجعل من الإعلان على هذه الشبكات إضافة قوية لإستراتيجيتك. للالتحاق بالمساق من هنا.

   

    

- استخدام الهاتف لنجاح نشاطك التجاري: يحتوي المساق على 5 دروس تعليمية تناقش كيفية وضع الهاتف في إستراتيجيتك الإعلانية، وفهم الخيارات والأدوات المتوفرة وكيفية اختيار الكلمات الرئيسية وأشكال الإعلانات الصحيحة التي ستؤهّلك للنجاح في حملاتك الإعلانية الأولى على الهاتف. للالتحاق بالمساق من هنا.

 

- توسيع النشاط التجاري عالميا: يتألف المساق من 7 محاضرات مركزة تناقش كيفية الانتقال بالأعمال التجارية إلى الأسواق العالمية من خلال دراسة الأسواق الجديدة ومعرفة الفرق بين الترجمة وتكييف المحتوى محليا، والتأكد من امتلاك البنية الأساسية لإدارة هذا التوسع العالمي. للالتحاق بالمساق من هنا.

 

- إظهار نشاطك التجاري على شبكات التواصل الاجتماعي: يتضمّن هذا المساق 4 دروس تعليمية تهدف إلى التعرف على أهمية وجودك على مواقع التواصل الاجتماعي، وتعزيز وجودك من خلال التفاعل مع شبكات عملائك. للالتحاق بالمساق من هنا.

 

- الاستفادة من محتوى الفيديو: تتكون المادة من 6 محاضرات تناقش مدى توسّع استخدام الفيديو على الإنترنت كوسيلة جيدة للتواصل مع العملاء، وتركز على الفرص القيّمة التي يمنحها الفيديو للأنشطة التجارية للإعلان وتسويق المحتوى، كما تركز على التعرّف على كيفية إدراج الفيديو في إستراتيجيتك على الإنترنت وكيفية إنتاج محتوى الفيديو والترويج له ضمن ميزانية محدودة. للالتحاق بالمساق من هنا.

 

   

- إنشاء متجرك على الإنترنت: يحتوي المساق على محاضرتين تركزان على كيفية الولوج إلى عالم التجارة الإلكترونية، وتعلّم كيفية بيع منتجاتك على الإنترنت بكفاءة، كما يناقش المساق العديد من الأدوات والنقاط ذات الصلة مثل طرق الدفع الإلكترونية والإدارة اللازمة لأجل إطلاق متجرك على الإنترنت. للالتحاق بالمساق من هنا.

 

- زيادة المبيعات على الإنترنت: تتكون المادة من 3 دروس تعليمية تركز على أهمية التأكد من سير كافة العمليات بشكل صحيح بعد إنشاء متجرك الإلكتروني على الإنترنت، وذلك لضمان حصول العميل على تجربة سلسة من خلال التواصل الفعال بين العميل وموظفيك. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

- التخطيط لإستراتيجية نشاطك التجاري على الإنترنت: تحتوي المادة على 5 دروس تعليمية تعلِّمك كيفية إبراز أفضل ما لديك عند وضع إستراتيجية رقمية لنشاطك التجاري، بدءا بتحديد أهدافك وصولا إلى معرفة كيفية تتبّع تقدُّمك. للالتحاق بالمساق من هنا.

 

- تحويل البيانات إلى إجراءات: تحتوي المادة على 5 دروس تركّز على التعرف على دورة البيانات وكيفية استخلاص نصائح قابلة للتنفيذ من البيانات الأوليّة، إلى جانب التعرف على الأدوات التي قد تساعدك على إدارة البيانات الرقمية بكفاءة، فضلا عن التعرف على كيفية تقديم المعلومات للتأثير على الجمهور المُستهدف. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

    

- البدء بتسويق المحتوى: يتكون المساق من 6 محاضرات تعليمية تناقش أهمية تسويق المحتوى في بناء الثقة وزيادة عدد الزيارات إلى موقعك. يركز المساق بشكل خاص على تعلّم كيفية صياغة المحتوى الذي يتلاءم مع الجمهور الموجود على الإنترنت، وكيفية تنظيم الإنتاج والدعاية، واختيار الشكل المناسب وفقا للمحتوى الخاص بك، بالإضافة إلى التعرّف على طريقة تتبّع نجاح تسويق المحتوى. للالتحاق بالمساق من هنا.

 

- زيادة الإنتاجية في العمل: تتألف هذه المادة من 3 دروس قصيرة لا تتطلب أكثر من 12 دقيقة، وتهدف إلى تعلّم كيفية زيادة الإنتاجية باستخدام أدوات التعاون السحابية، وكيفية إتقان ترتيب الأولويات لتحقيق أقصى قدر من الفعالية في العمل. للالتحاق بالمادة من هنا.

  

- مقدّمة عن تعلُّم الآلة: يتكون المساق من 3 دروس مصغرة لا تتجاوز 13 دقيقة، وتهدف إلى التعرّف على تقنيات تعلّم الآلة وأوجه تطبيقها العملية التي تساعد الشركات على النمو. للالتحاق بالمساق من هنا.

   

    

- مقدمة في الرمز البرمجي: تتضمّن المادة 4 دروس قصيرة تهدف إلى التعرف على المقصود بالرمز البرمجي وسبب وجود عدد كبير من لغات الترميز. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

- تحسين أمان نشاطك التجاري: تتكون المادة من 4 محاضرات قصيرة لا تتخطى 14 دقيقة، وتهدف إلى التعرّف على أساسيات الأمان على الإنترنت، وكيفية تطبيقها على موظفيك وشركتك ومستخدميك وعملائك. للالتحاق بالمساق من هنا.

 

- الحصول على وظيفتك التالية: يتكون المساق من 5 دروس لا تزيد مدتها على 19 دقيقة، وتهدف إلى التعرّف على كيفية تنقيح سيرتك الذاتية وخطاب الدافع، وتنمية حضورك على الإنترنت والاستعداد لمقابلات العمل، إضافة إلى إدارة عملية البحث عن الوظائف من البداية إلى النهاية. للالتحاق بالمساق من هنا.

  

أخيرا، تُشكّل الدروس والمحاضرات السابقة مزيجا مميزا وكنزا ثقافيا ومعلوماتيا قادرا على تعزيز مهاراتك في المجال الرقمي وإعدادك الإعداد الأمثل للدخول في المسار المهني الذي تريده مجانا دون بذل إلا أقل القليل من الوقت والجهد. من الجدير بالذكر أنه بعد إتمام جميع الدروس والمحاضرات يمكنك الحصول على شهادة معتمدة من شركة "غوغل"، ستشكل إضافة قيّمة إلى الملف الشخصي الخاص بك وسيرتك الذاتية، وستفتح آفاقا جديدة وستتيح لك فرصا مميزة في سوق العمل.

تقارير متصدرة


اّخر الأخبار