اغلاق
آخر تحديث: 2018/5/7 الساعة 13:29 (مكة المكرمة) الموافق 1439/8/22 هـ

انضم إلينا
أفضل التطبيقات المجانية لإجراء الاجتماعات عبر الفيديو

أفضل التطبيقات المجانية لإجراء الاجتماعات عبر الفيديو

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض

في عالم الأعمال المعاصر، أصبح العمل عن بُعد (من المنزل) والتعامل مع المستقلين جزءا رئيسيا وركيزة أساسية لمئات الشركات الرائدة والمشاريع الناشئة. هذه السمة حديثة العهد خلقت حاجة ضرورية إلى استخدام تطبيقات وبرمجيات إجراء اجتماعات الفيديو عبر الإنترنت، وانطلاقا من أهمية هذه التطبيقات لأصحاب المشاريع الناشئة وأصحاب الأعمال وحتى المستخدمين العاديين، سوف نستعرض خلال هذا التقرير مجموعة مهمة من أفضل تطبيقات إجراء اجتماعات الفيديو التي يمكن الاعتماد عليها.

   

زووم.. اجتماعات موثوقة ومكالمات عالية الجودة

تطبيق "زووم" (ZOOM) يُعدّ واحدا من أهم وأفضل تطبيقات اجتماعات الفيديو بين أروقة الشركات والمؤسسات، فيعتمد عليه أكثر من 500 ألف مستخدم من أصحاب الأعمال والمشاريع وروّاد الأعمال وحتى الأفراد من المستقلين (الفري لانسر)، كما يُعتبر التطبيق الأول في الحصول على رضى العملاء والمستخدمين. يتيح التطبيق إمكانية إجراء عدد لا نهائي من اجتماعات ومكالمات الفيديو مجانا لما يقرب من 50 شخصا ولمدة تصل إلى 40 دقيقة في كل مرة، كما يتيح عددا لا نهائيا من دقائق ومكالمات الفيديو بين شخصين.

 

يتميز التطبيق بإمكانية تسجيل مكالمات الفيديو كاملة مع الاستمرار في الدردشة النصية، فضلا عن إمكانية جدولة المكالمات مقدما، إضافة إلى مزية مشاركة الشاشة مع المشاركين في الاجتماعات مما يمكّن المستخدمين من شرح العروض التقديمية إلى موظفيهم، كما يمكن الموظفين من مشاركة تقارير ونتائج العمل مع رؤسائهم، والعديد من المزايا الأخرى التي يتفرد بها، مثل رؤية الشاشة الخاصة بكل متحدث نشط، والخلفيات الافتراضية، والانضمام إلى الاجتماعات عبر المكالمات الهاتفية وغيرها.

   

  

يتميز التطبيق كذلك بتكافؤه الجيد مع موارد وإمكانيات الأجهزة المختلفة والاستهلاك المتوسط للبطارية ووحدة المعالجة المركزية (البروسيسور). كما يتميز بتوافقه الجيد مع سرعة الإنترنت، ففي حالة انخفاض سرعة الإنترنت تنخفض جودة الفيديو تلقائيا حتى لا تفقد الاتصال تماما. إلى جانب الباقة الأساسية التي يوفرها التطبيق مجانا، توجد العديد من الباقات المدفوعة التي تتيح إمكانية إجراء اجتماعات الفيديو مع ما يصل إلى 500 شخص في آن واحد بمقابل مادي تتراوح قيمته بين 15 و55 دولارا أميركيا شهريا. 

 

يتميز التطبيق بتوافقه مع جميع أجهزة المستخدمين باختلاف أنواعها وأنظمة تشغيلها، سواء كانت حواسيب شخصية أو أجهزة لوحية أو حتى هواتف ذكية. فتم تحميل التطبيق على أجهزة الأندرويد فقط أكثر من 10 ملايين مرة، وحصل على إجمالي تقييم 4.4 على متجر "غوغل بلاي" من قِبَل ما يقرب من 28 ألف مستخدم، كما يحتل المركز السادس بين أهم تطبيقات الأعمال على متجر "آب ستور" مع إجمالي تقييم 3.8.

 

لأصحاب الهواتف الذكية؛ يمكنكم تحميل التطبيق لهواتف الأندرويد من هنا، ولهواتف آبل من هنا، ولهواتف مايكروسوفت من هنا. ولمستخدمي الحواسيب المحمولة وأجهزة الكمبيوتر؛ يمكنكم تحميل البرنامج لأجهزة ويندوز من هنا، ولأجهزة آبل من هنا. إضافة إلى ذلك يمكنكم استخدام التطبيق عبر الإضافات المتوافقة مع متصفحات الإنترنت، لتثبيت الإضافة لمتصفح "غوغل كروم" من هنا، ولمتصفح "فايرفوكس" من هنا.

 

جو تو ميتينج.. مؤتمرات مهنية بخصائص احترافية

تطبيق "جو تو ميتينج" (GoToMeeting) يُعتبر من أهم تطبيقات عقد الاجتماعات ومؤتمرات الفيديو عند أكثر من 18 مليون مستخدم شهريا حول العالم، فيعتمدون على التطبيق اعتمادا تاما في عقد أكثر من 80 مليون اجتماع ومقابلة عمل سنويا، حيث يرى 90% من المستخدمين أن التطبيق أسرع بنحو 20% من جميع التطبيقات المنافسة. فاز التطبيق بالعديد من الجوائز التقنية المميزة مثل: جائزة أفضل تطبيق للإنتاجية لعام 2016 في مسابقة "Appy Awards" التي تمنح للتطبيقات التي تتميز بالإبداع والتميز في التصميم، كما صُنّف ضمن أفضل 10 تطبيقات أساسية لا غنى عنها لروّاد الأعمال بواسطة مجلة "إينك" (Inc).

  

      

  

يتيح التطبيق إمكانية عقد اجتماعات الفيديو بسهولة ويسر وبثقة عالية، ويتميز بالكثير من الخصائص الاحترافية مثل: إمكانية تسجيل مكالمات الفيديو بدقة عالية، وإمكانية الحصول على تنبيهات قبل موعد بداية الاجتماع حتى لا يتأخر المشاركون عن الاجتماع، وإمكانية مشاركة الشاشة مع المشاركين وعرض العروض التقديمية والتقارير ونماذج العمل وغيرها من الملفات والمستندات الخاصة بالعمل مع إمكانية استخدام أدوات الرسم لشرح معلومة معينة أو توضيح نقطة ما، فضلا عن إمكانية الاطلاع على جميع الاجتماعات القادمة والانضمام إليها بنقرة واحدة.

 

التطبيق متاح بلغات عدة من بينها: الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية والبرتغالية والصينية المبسطة والإسبانية. الباقة الأساسية التي يوفرها التطبيق تتيح إمكانية إجراء اجتماعات الفيديو بين 3 أشخاص مجانا، بينما توفر الباقات المدفوعة إمكانية عقد الاجتماعات بين مشاركين كُثر، فتتيح الباقة الابتدائية عقد الاجتماعات بين 10 مشاركين بمبلغ قيمته نحو 19 دولارا أميركيا شهريا، وتتيح الباقة المتوسطة عقد الاجتماعات بين 50 مشاركا بمبلغ قيمته نحو 29 دولارا أميركيا شهريا، بينما تتيح الباقة الكبرى عقد الاجتماعات بين 100 مشارك بمبلغ قيمته 49 دولارا أميركيا شهريا.

 

يتميز التطبيق بتوافقه مع جميع أجهزة المستخدمين باختلاف أنواعها وأنظمة تشغيلها، سواء كانت حواسيب شخصية أو أجهزة لوحية أو حتى هواتف ذكية، فيستطيع المستخدم الانضمام إلى الاجتماع في أي وقت ومن أي مكان وعبر أي جهاز. فتم تحميل التطبيق على أجهزة الأندرويد فقط أكثر من مليون مرة، وحصل على إجمالي تقييم 4.6 على متجر "غوغل بلاي" من قِبَل ما يقرب من 9 آلاف مستخدم، كما يحتل المركز 31 بين أهم تطبيقات الأعمال على متجر "آب ستور" مع إجمالي تقييم 4.6.

   

   

لأصحاب الهواتف الذكية؛ يمكنكم تحميل التطبيق لهواتف الأندرويد من هنا، ولهواتف آبل من هنا، ولهواتف مايكروسوفت من هنا. ولمستخدمي الحواسيب المحمولة وأجهزة الكمبيوتر؛ يمكنكم تحميل البرنامج لأجهزة ويندوز من هنا، ولأجهزة آبل من هنا. إضافة إلى ذلك يمكنكم استخدام التطبيق عبر الإضافات المتوافقة مع متصفحات الإنترنت، لتثبيت الإضافة لمتصفح "غوغل كروم" من هنا، وللذهاب إلى الموقع الإلكتروني للتطبيق من هنا.

  

جوين دوت مي.. أبسط طريقة لعرض ما تريده مع موظفيك

لا تخلو قائمة تستعرض تطبيقات عقد الاجتماعات ومؤتمرات العمل من تطبيق "جوين دوت مي" (join.me)، فهو التطبيق الأمثل لإجراء اجتماعات الفيديو المجانية غير المحدودة لنحو 5 مشاركين مع توفير تجربة استخدام غاية في التخصصية من خلال إنشاء رابط شخصي يحمل اسم المؤسسة أو الشركة الخاصة بك، وتعيين صورة العلامة التجارية الخاصة بك.

 

يتفرد التطبيق بمزيّة مشاركة الشاشة الفورية مع المشاركين، فبمجرد عقد الاجتماع تتم مشاركة الشاشة مع المشاركين فورا، مما يمكّنك من عرض المستندات والعروض التقديمية والتقارير وصفحات الإنترنت وأي شيء تقوم به وتريد عرضه ومشاركته مع الآخرين، إضافة إلى إمكانية مشاركة عناصر التحكم الخاصة بك والسماح للآخرين بالسيطرة على الماوس واستخدام لوحة المفاتيح في حالة رغبتهم في الإشارة إلى نقطة محددة أو قيامهم بالتوقيع على مستند ما.

    

  

يوفر التطبيق الحرية المطلقة لمستخدميه، فتستطيع التبديل بين الكاميرا وبين مشاركة الشاشة حتى تتمكن من عقد اجتماعات أكثر حيوية ومتعة. فضلا عن إمكانية عقد الاجتماعات الصوتية فقط في حال لم ترغب بمشاركة الشاشة أو مكالمات الفيديو. يتيح التطبيق تكبير وتصغير حجم الشاشة الذي ترغب في مشاركته مع الآخرين، فضلا عن إمكانية التعرف على المشاركين الحاضرين وحالتهم.

 

إلى جانب الباقة المجانية، يوفر التطبيق 3 باقات مدفوعة: الباقة الأولى تبلغ قيمتها نحو 10 دولارات أميركية شهريا وتتيح عقد الاجتماعات بين 5 مشاركين، في حين تتيح الباقة الثانية عقد الاجتماعات بين 50 مشاركا مع العديد من المزايا الإضافية بمقابل مادي يبلغ نحو 20 دولارا أميركيا شهريا. بينما يبلغ سعر الباقة الثالثة نحو 30 دولارا أميركيا شهريا وتتيح إمكانية عقد الاجتماعات بين 250 مشاركا مع المزيد من الخصائص الإضافية، فضلا عن إمكانية التخزين السحابي للملفات حتى حجم 5 تيرا بايت.

   

   

يمكنك عقد الاجتماعات في أي وقت ومن أي مكان وعبر أي جهاز، فيتميز التطبيق بتوافقه مع جميع أجهزة المستخدمين باختلاف أنواعها وأنظمة تشغيلها، سواء كانت حواسيب شخصية أو أجهزة لوحية أو حتى هواتف ذكية. تم تحميل التطبيق على أجهزة الأندرويد فقط أكثر من مليون مرة، وحصل على إجمالي تقييم 4 على متجر "غوغل بلاي" من قِبل ما يقرب من 7 آلاف مستخدم، كما يحتل المركز 114 بين أهم تطبيقات الأعمال على متجر "آب ستور" مع إجمالي تقييم 4.2.

 

لأصحاب الهواتف الذكية؛ يمكنكم تحميل التطبيق لهواتف الأندرويد من هنا، ولهواتف آبل من هنا، ولهواتف مايكروسوفت من هنا. ولمستخدمي الحواسيب المحمولة وأجهزة الكمبيوتر؛ يمكنكم تحميل البرنامج لأجهزة ويندوز من هنا، ولأجهزة آبل من هنا. إضافة إلى ذلك يمكنكم استخدام التطبيق عبر الإضافات المتوافقة مع متصفحات الإنترنت، لتثبيت الإضافة لمتصفح "غوغل كروم" من هنا، وللذهاب إلى الموقع الإلكتروني للتطبيق من هنا.

    

آبير دوت إن.. طريقك لعقد اجتماعات عمل سريعة

رغم أن تطبيق "آبير دوت إن" (appear.in) من التطبيقات الحديثة فإنه يتميز بشعبية واسعة وسمعة حسنة كواحد من أفضل تطبيقات إجراء اجتماعات الفيديو بسهولة ويُسر بين الكثير من المستخدمين والشركات الكبرى مثل: مسرّعة الأعمال الأميركية "تيك ستارز" (tech stars)، وشركة "تريلّو" (Trello)، وشركة "سكاي سكانر" (Skyscanner) وغيرها. يتيح التطبيق إمكانية عقد اجتماعات الفيديو بين 4 مشاركين مجانا، كما يوفر جزءا مخصصا للدردشة النصية أثناء الاجتماع.

 

يوفر التطبيق خاصية مشاركة الشاشة التي تمكّنك من مشاركة صفحات الويب والمستندات والتقارير مع المشاركين بسهولة. ويتميز بالبساطة والسرعة، فلا يحتاج الضيوف إلى تسجيل الدخول أو استخدام رموز مرور معقدة للانضمام إلى الاجتماعات، إذ يمكنهم الانضمام إلى الاجتماع بسهولة من خلال رابط مخصص يمكنك مشاركته معهم من خلال الجزء المخصص للدردشة النصية. كما يتميز بإمكانية إنشاء غرف دردشة مغلقة لعقد الاجتماعات الخاصة، فضلا عن تكامله مع العديد من المواقع والإضافات والتطبيقات المهمة المتعلقة بالإنتاجية وتنظيم الأعمال مثل موقع "تريلّو" وتطبيق "سلاك" (Slack).

   

   

إلى جانب الباقة المجانية محدودة المزايا، يوفر التطبيق باقة مدفوعة تبلغ تكلفتها نحو 10 دولارات أميركية شهريا، وتتيح عقد اجتماعات الفيديو بين 12 مشاركا مع 10 غرف للدردشة والاجتماعات بين فرق العمل المختلفة، كما تتيح العديد من المزايا الإضافية مثل: مشاركة الشاشة مع المشاركين بصورة غير محدودة، وتخصيص تجربة الاستخدام عن طريق استخدام روابط مخصصة تحمل اسم العلامة التجارية مع إضافة شعار العلامة التجارية إلى غرف الاجتماعات. 

 

يمكنك عقد الاجتماعات في أي وقت ومن أي مكان وعبر أي جهاز، فيتميز التطبيق بتوافقه مع جميع أجهزة المستخدمين باختلاف أنواعها وأنظمة تشغيلها. تم تحميل التطبيق على أجهزة الأندرويد فقط أكثر من 100 ألف مرة، وحصل على إجمالي تقييم 4.1 على متجر "غوغل بلاي" من قِبل ما يقرب من ألفين مستخدم، كما حصل على إجمالي تقييم 4.8 على متجر "آب ستور".

 

لأصحاب الهواتف الذكية؛ يمكنكم تحميل التطبيق لهواتف الأندرويد من هنا، ولهواتف آبل من هنا. ولمستخدمي الحواسيب المحمولة وأجهزة الكمبيوتر؛ يمكنكم استخدام التطبيق عبر الإضافات المتوافقة مع متصفحات الإنترنت، لتثبيت الإضافة لمتصفح "غوغل كروم" من هنا، وللذهاب إلى الموقع الإلكتروني للتطبيق من هنا.

    

  

أخيرا، تُعدّ التطبيقات السابقة هي أبرز التطبيقات المخصصة التي يمكن الاعتماد عليها في إجراء اجتماعات فيديو آمنة وذات جودة عالية، كما يوجد بعض التطبيقات المهمة الأخرى التي لم يتسع التقرير لذكرها تفصيليا كالتطبيقات السابقة مثل: تطبيق "سلاك" (Slack) الذي يتيح إمكانية عقد اجتماعات الفيديو من داخل غرف الدردشة في الباقات المدفوعة، ويمكن تحميله لهواتف الأندرويد من هنا، ولهواتف آبل من هنا، وللحواسيب المحمولة من هنا. وتطبيق "جروفيو" (Gruveo) الذي يمكن تحميله لهواتف الأندرويد من هنا، ولهواتف آبل من هنا، ولمتصفح "غوغل كروم" من هنا، ولمتصفح "فايرفوكس" من هنا

تقارير متصدرة


اّخر الأخبار