زوكربيرغ باع العام الماضي مليار دولار من أسهم فيسبوك

(FILE) A file picture dated 04 April 2013, shows Facebook co-founder and CEO Mark Zuckerberg speaking during an event at the Facebook headquarters in Menlo Park, California, USA. Social media giant Facebook on 02 November 2016 posted for its Q3 of 2016's adjusted earnings of 1.09 US dollars per share on revenue of some seven billion US dollars and an advertising revenue of 6.82 billionUS dollars, outperfoming analysts' expectations. EPA/PETER DASILVA *** Local Captio
رغم ما باعه من أسهم فإن زوكربيرغ ما زال يسيطر على 59.7% من قوة التصويت في فيسبوك (الأوروبية-أرشيف)
باع مؤسس شركة فيسبوك ورئيسها التنفيذي مارك زوكربيرغ من أسهم شركته ما تزيد قيمته عن مليار دولار خلال العام الماضي للمساعدة في تمويل مشروعه الخيري الجديد "مبادرة تشان زوكربيرغ".

وكانت فيسبوك قد أصدرت الجمعة بيان الوكيل السنوي، وهو إيداع تصدره هيئة الأوراق المالية والبورصات ويتضمن معلومات ملكية الأسهم لأعلى المديرين التنفيذيين في الشركة وأعضاء مجلس الإدارة.

ووفقا لهذا الإيداع فإن زوكربيرغ امتلك بحلول نهاية مارس/آذار الماضي أسهما أقل بنحو 9.6 ملايين سهم مما امتلكه قبل عام. وتقدر قيمة تلك الأسهم بأكثر من 1.3 مليار دولار استنادا إلى سعر إغلاق أسهم فيسبوك الجمعة الماضي.

ووفقا لموقع ريكود المعني بشؤون التقنية، فإن زوكربيرغ لم يستفد كثيرا من بيع تلك الأسهم، التي تم بيعها على مدى أشهر عديدة، لأن كامل عملية البيع كانت لتمويل مبادرة تشان زوكربيرغ، وهي محفظة استثمارية خيرية كان زوكربيرغ وزوجته بريسيلا تشان أعلنا عنها أواخر عام 2015 بعد ولادة ابنتيهما.

وتعتبر هذه المبادرة أول مسعى رئيسي للزوجين يلتزمان فيها بمبلغ ثلاثة مليارات دولار على مدى العقد القادم لتمويل بحوث في محاولة لعلاج جميع الأمراض.

وعندما أعلن زوكربيرغ أول مرة عن المبادرة، تساءل كثيرون كيف سيتخلى مؤسس فيسبوك عن ثروته ويواصل في الوقت ذاته السيطرة على الشركة؟ لكن فيسبوك ردت على ذلك بالإعلان عن خططها لطرح أسهم جديدة لا تمنح ممتلكيها حق التصويت.

ووفقا للوثائق فإن زوكربيرغ "سيبيع أو يهدي ما لا يزيد عن مليار دولار من أسهم فيسبوك كل عام حتى عام 2018″، ورغم أنه باع أكثر مليار دولار من الأسهم في السنة المنصرمة، فإنها انتشرت على مدى عامي 2016 و2017.

ورغم مبيعات أسهمه فإن زوكربيرغ لا يزال يسيطر على 59.7% من قوة التصويت في فيسبوك، وفقا لوثيقة إيداع الجمعة، هبوطا من نسبة 60.1% العام الماضي. وتقدر فوربس صافي ثروة زوكربيرغ بأكثر من 58 مليار دولار.

المصدر : مواقع إلكترونية