هل شاهدت التصميم الجديد لصفحتنا الرئيسية؟

انضم إلينا
اغلاق
جولة في تاريخ الإنسانية.. هذه مجموعة من أفضل المتاحف في العالم

جولة في تاريخ الإنسانية.. هذه مجموعة من أفضل المتاحف في العالم

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض

يوجد عشرات الآلاف من المتاحف حول العالم تحرص على جمع وحفظ التراث الإنساني وعرضه للملايين حول العالم بغرض التعليم والدراسة والفهم الأفضل لأهمية التنوع الثقافي وتقديره، ناهيك عن الترفيه والاستمتاع بالتراث الإنساني التاريخي والثقافي والفني. تُعد المتاحف من أكثر معالم الجذب للسياح ومحبي السفر والترحال، حيث تمكنهم من استكشاف أشياء ذات قيمة فنية وتاريخية عظيمة، لذا إن كنت ترغب في الاطلاع على الحضارات والثقافات الإنسانية، يمكنك متابعة هذا التقرير حيث نستعرض أفضل المتاحف العالمية للعام الجاري 2018.

متحف أورساي – باريس
 في مقر سابق لمحطة سكة حديد في العاصمة الفرنسية باريس، تم تأسيس متحف أورساي (Musée d'Orsay) في عام 1977، على نقيض أغلبية المتاحف المعروفة التي كانت في الأساس عبارة عن قصور ملكية. يشتهر المتحف بمجموعاته الغنية ولوحاته النادرة النفيسة من الفن الانطباعي الذي يعتمد على نقل الواقع من الطبيعة مباشرة كما تراه العين المجردة بعيدًا عن التخيّل والتجميل، كما يشتهر باحتوائه على جميع الإبداعات الفنية الغربية منذ عام 1848 إلى عام 1914.

 


تمثل مجموعات المتحف جميع الأشكال الفنية الإبداعية والتعبيرية من الرسم والعمارة والنحت والفنون الزخرفية إلى التصوير الفوتوغرافي للعديد من الفنانين المشاهير مثل: بول سازان وكلود مونيه وأوغست رينوار. يوفر المتحف للزوار الكثير من ورش العمل الفنية والجولات المصحوبة بالمرشدين أو الفنانين فضلًا عن العروض الفنية المخصصة للعائلة. كما يوفر الأدلة الصوتية باللغة الفرنسية والألمانية والإنجليزية والصينية والإسبانية والإيطالية واليابانية والبرتغالية.

حاز المتحف على متوسط تقييم 4.5 مع إجمالي 60 ألف تعليق إيجابي من قبِل الزوار. فيُعلق أحد زوّار المتحف قائلًا؛ متحف مذهل يضم لوحات عظيمة لمشاهير الفن، ويعد المبنى ذاته خلفية مثالية تزين تلك الأعمال الفنية. إن كنت ستزور المتحف ابدأ من الطابق الأرضي واستمتع بقضاء عدة ساعات متجولاً حتى تصل إلى الطابق العلوي.

بينما يعلق زائر آخر قائلًا؛ أنصح بزيارة هذا المتحف بشدة، فهو يحكي قصصا تاريخية عن باريس وحضارة فرنسا في وقت قد مضى، ناهيك عن أنه يمتلك حس هندسي معماري عالي جدا. يفتح المتحف أبوابه أمام الزوار من 9.30 صباحًا حتى 6 مساءً يوميًا ماعدا الاثنين. للتعرف على المتحف عن قرب وحجز التذاكر من هنا.

متحف المتروبوليتان للفنون – نيويورك
 يعود التاريخ المبكر لمتحف المتروبوليتان إلى عام 1866 في باريس عندما وافقت مجموعة من الفنانين وهواة جمع التحف والمحامين ورجال الأعمال الأمريكيين على إنشاء مؤسسة وطنية ومعرض فني لإحضار الفن والثقافة الفنية للشعب الأمريكي. افتتح المتحف في عام 1870 لكنه نُقل إلى موقعه الحالي في حديقة سنترال بارك بمنهاتن عام 1880، ويعد حاليًا أحد أهم المتاحف وأماكن الجذب في مدينة نيويورك ومن أقدم المتاحف في العالم ومن أكثرها زيارة.

تتكون المجوعة الفنية للمتحف من أكثر من مليوني عمل فني مقسمًا بين 17 قسم تنظيمي مستقل يمثلوا ما يزيد على 5 آلاف عام من التاريخ والفن من جميع أنحاء العالم. يُشتهر المتحف بكونه مستودع رئيسي للآثار الكلاسيكية حيث يضم مجموعة ضخمة تتكون من 17 ألف قطعة أثرية من الإمبراطورية اليونانية والرومانية القديمة، ويحتوي على حوالي 2500 لوحة من بينها لوحة أوروبية من أكبر المجموعات الفنية النادرة في العالم. كما يشتهر باحتوائه على أكبر مجموعة من الفن والآثار المصرية خارج القاهرة التي يبلغ عددها نحو 26 ألف قطعة فنية. 


تتضمن المجموعة الدائمة للمتحف أعمال فنية من العصور القديمة الكلاسيكية ومصر القديمة ومجموعة كبيرة من الفن الأمريكي والفن الحديث والمعاصر، إلى جانب حيازات واسعة من الفن الأفريقي والآسيوي والبيزنطي والإسلامي، وفن الشرق الأدنى القديم والفن الآسيوي، والفنون الزخرفية واليونانية والرومانية. يُعد المتحف كذلك موطنا للمجموعات الموسوعية من الآلات الموسيقية والأزياء والإكسسوارات، فضلا عن الأسلحة العتيقة والدروع من جميع أنحاء العالم، إضافة إلى الصور الفوتوغرافية والرسومات والمطبوعات والنحت الأوروبي.


حاز المتحف على الدرجة القصوى في تقييم الزوار مع إجمالي 51 ألف تعليق إيجابي من قبِل الزوار. يُعلق أحد زوّار المتحف قائلًا؛ لا تستطيع الكلمات وصف مدى روعة هذا المتحف، فهو يضم مجموعات مذهلة ورائعة من الأثاث والفنون والأسلحة والمعمار والموسيقى، كما يتميز المبنى نفسه بالهيبة والفخامة تلائم تمامًا ما يحتويه بالداخل من قطع فنية ذات مستوى عالمي.

يفتح المتحف أبوابه للزوار طوال أيام الأسبوع من 10 صباحًا حتى 5.30 مساءً، وتبلغ تكلفة تذكرة الدخول نحو 25 دولارًا أمريكيًا وتخّفض لتصبح 12 دولارا للطلبة، ومجانًا للأطفال دون الثانية عشر. للتعرف على المتحف عن قرب وحجز التذاكر من هنا.

المتحف البريطاني – لندن
 ترجع نواة المتحف البريطاني إلى الطبيب وعالم الأحياء السير هانس سلون الذي كان شغوفًا بجمع التحف والآثار والقطع الفنية، فعندما قام بجمع أكثر من 71 ألف قطعة فنية وأثرية نادرة، أراد أن تشق هذه التحف طريقها إلى العامة مما أدى إلى تأسيس المتحف البريطاني في مدينة لندن عام 1753 ثم افتتح للجمهور بعدها بأربعة سنوات فقط. يُعد المتحف بمنزلة أول متحف وطني عام في العالم، والآن يُعتبر أكبر متحف في المملكة المتحدة وأحد أهم المتاحف العالمية وأقدمها. 

   


تألفت مجموعات تأسيس المتحف من الكثير من الكتب والمخطوطات والعينات الطبيعية مع بعض الآثار والقطع النقدية والميداليات والمطبوعات والرسومات. يحتوي المتحف الآن على أكثر من 13 مليون قطعة من التحف الفنية من جميع القارات مقسّمة بين 10 أقسام يضمها المتحف هي: قسم أفريقيا وأوقيانوسيا والأمريكيتين الذي يضم حوالي 350 ألف قطعة تمثل ثقافات الشعوب الأصلية في القارات الأربعة.

وقسم آسيا الذي يحتوي على مجموعة تراثية ضخمة تغطي الثقافات المادية والبصرية لآسيا من حوالي 5 آلاف سنة قبل الميلاد حتى يومنا هذا. إلى جانب قسم مصر القديمة والسودان الذي يضم مجموعة واسعة من القطع التي توضح ثقافات وادي النيل من العصر الحجري الحديث حتى يومنا هذا مثل: حجر رشيد والمومياوات المصرية، كما يضم أرشيفًا هامًا يتعلق بعلم المصريات والدراسات النوبية.

View this post on Instagram

Assyrian kings built on a lavish scale. By the early 7th century BC, the city of Nineveh (now in northern Iraq) was a vast metropolis. Its palaces and temples were adorned with colossal sculptures and brilliantly coloured reliefs. Visitors entered palaces through gateways flanked by massive human-headed winged bulls (known as lamassu) that protected the king from dangerous supernatural forces. Surrounding the palaces were spectacular gardens filled with all sorts of plants and animals, irrigated by an intricate system of canals. Discover ancient Assyria and its greatest ruler, King #Ashurbanipal, in our latest exhibition. The BP exhibition I am Ashurbanipal: king of the world, king of Assyria is now open – book tickets via the link in our bio. Supported by BP Logistics partner IAG Cargo #BritishMuseum #Assyria #king #AssyrianEmpire #palace #gardens #art #AncientHistory #exhibition #London

A post shared by British Museum (@britishmuseum) on

  
فضلًا عن القسم الأوروبي والبريطاني، والقسم اليوناني والروماني والقسم المخصص للشرق الأوسط، وقسم العملات المعدنية والميداليات الذي يُعد موطنًا لأرقى مجموعة من العملات المعدنية التي يزيد عددها على مليون قطعة. إضافة إلى قسم الحفظ والبحث العلمي، وقسم المطبوعات والرسومات الذي يضم مجموعة وطنية مكونة من أكثر من مليون مطبوعة غربية.

حاز المتحف على متوسط تقييم 4.5 مع إجمالي 65 ألف تعليق إيجابي من قبِل الزوار. فيُعلق أحد الزوّار قائلًا؛ المتحف ضخم جدا ويحتاج لعدة ساعات حتى تتمكن من استكشاف محتوياته، إذ يضم نبذة عن مختلف الحضارات من مختلف البلدان، ومن الجدير بالذكر أن الجناح المصري كان أكثر الأماكن ازدحامًا بالسائحين. يفتح المتحف أبوابه للزوار طوال أيام الأسبوع مجانًا من 10 صباحًا حتى 5.30 مساءً. للتعرف على المتحف عن قرب وحجز التذاكر من هنا.

متحف ديل برادو – مدريد
 يقع متحف ديل برادو في العاصمة الإسبانية مدريد، فيُعد أحد أهم المتاحف في أوروبا لتاريخه الأصيل الذي يعود إلى قرابة مأتى عام وبالتحديد إلى عام 1819. يرجع أصل المتحف وطبيعته الفريدة إلى الأذواق التي جمعها ملوك إسبانيا، إذ يحتضن العديد من الكنوز الفنية التي تُعتبر من أروع مجموعات العالم من الفن الأوروبي من القرن الثاني عشر وحتى مطلع القرن التاسع عشر.

  


لعب متحف ديل برادو منذ تأسيسه دورًا جوهريًا في تطور تاريخ الفن وخاصة الفن الأوروبي، فيضم مجموعات شاملة من اللوحات الأوروبية والإسبانية يزيد عددها على 8600 لوحة إلى جانب أكثر من 700 منحوتة، فضلًا عن مجموعات عالمية متكاملة من الرسوم الزيتية التي يزيد عددها على 3 آلاف رسم زيتي لأشهر عمالقة الرسم في العالم من بينها 83 لوحة أبدعها روبنز، و40 لوحة لبروجل، وأخريات من إبداع بوش وتيتيان وفيلازكيز وغيرهم الكثيرين.

تُعتبر اللوحات الفنية التي يحتويها المتحف بمثابة نماذج متعددة تمثل مدارس الرسم الإسبانية والإيطالية والفرنسية، والألمانية والهولندية والإنجليزية. إضافة إلى ذلك، يضم المتحف مجموعة من المجوهرات وقطع نادرة من البورسلين والكريستال، والمشغولات الذهبية والعملات المعدنية والميداليات، وما يقرب من ألفين تحفة فنية زخرفية. التحف والأعمال الفنية والمنحوتات والرسومات الزيتية جميعها تعكس تاريخ إسبانيا وأوروبا وتوضح بنظرة عميقة التطور في تاريخ الفن.


حاز المتحف على متوسط تقييم 4.5 مع إجمالي 50 ألف تعليق إيجابي من قبِل الزوار. فيُعلق أحد الزوّار قائلًا؛ كانت تجربة جميلة، لكن لم يسعفني الوقت للاطلاع على كافة المقتنيات الثمينة التي يضمها المتحف، دخلت المتحف في أخر ساعتين عمل له لذا كان الدخول مجانًا، لكن الجدير بالذكر أن التصوير ممنوع داخل المتحف كما أنه لا يوجد أجهزة للترجمة باللغة العربية رغم إتاحة تلك الخدمة لأغلبية اللغات الأخرى.

يفتح المتحف أبوابه للزوار طوال أيام الأسبوع من 10 صباحًا حتى الثامنة مساءً من يوم الاثنين إلى السبت، ومن 10 صباحًا حتى 7 مساءً في أيام الأحد والعطلات العامة. تبلغ تذكرة دخول المتحف نحو 15 دولار أمريكي، في حين يتاح لكافة الزوار الدخول مجانًا في أخر ساعتين عمل للمتحف بين 5 و7 مساءً، أو بين 6 و8 مساءً وفقًا ليوم الزيارة. للتعرف على المتحف عن قرب وحجز التذاكر من هنا.


أخيرًا، تم استعراض أفضل المتاحف العالمية للعام الجاري 2018 وفقًا لجوائز موقع "تريب أدفيسور" (TripAdvisor) المتخصص في تقديم الخدمات المتعلقة بالسفر للمتاحف العالمية، وبناءً على ترشيح الملايين من السياح حول العالم، بالاعتماد على خوارزمية قادرة على تمييز كمية ونوعية المراجعات والتقييمات التي تم جمعها على مدار عام كامل. 

تقارير متصدرة


اّخر الأخبار