انضم إلينا
اغلاق
كيف تصنع فيلما؟ مساقات متخصصة عن صناعة السينما

كيف تصنع فيلما؟ مساقات متخصصة عن صناعة السينما

فريق التحرير

مجموعة محررين
  • ض
  • ض

"الصورة بألف كلمة" هذا ما يعرفهُ المشتغلونَ بالصحافةِ والإعلام، وما يدرسهُ طلاب الإعلام في سنواتهم الأولى، يمكننا الآن تخيل العالم حين بدأ التصوير في القرن التاسع عشر، حين التقط الفرنسي جوزيف بيتس أول صورة في تاريخ الإنسان عام 1826. كيف تطورت الكاميرا، وأصبح هناك كاميرا سينمائية في نهايات القرن التاسع عشر، وصولًا إلى وجود مساقات توفر دروسا في صناعة السينما؟

 

في نهاية القرن التاسع عشر، بدأت السينما بعرض الصور المتحركة، ثم بدأ الأخوان لوميير (أوجست ماري لوي نيقولا - لوي جان) في باريس، بعرض 10 أفلام عام 1895 مدَّة كلّ منهم 46 ثانية. كان هذا العرض من أوائل عروض السينما في التاريخ، وتوج الأخوان لوميير باعتبارهما عمودان أساسيان في تاريخ السينما، كانت السينما في هذه الفترة تعرض فقط صورا من الحياة العادية، كعرض لعمال مصنع وهم في وقت الخروج، أو لمحطة قطار.


بمرور الوقت ظهرت السينما الصامتة، التي تعتمد على قصة رئيسية بممثل، وبالطبع وجهها البارز هو تشارلي شابلن. في هذا الموضوع سنعرض لك مساقات توفر لك المعرفة اللازمة، والمنهج المتماسك، لتبدأ خطواتك في صناعة الأفلام، جدير بالذكر أن هذه المساقات تتنوع بين اللغة العربية واللغة الإنجليزية، ومنها مساقات مأرشفة لكنها متاحة للمشاهدة والدراسة ومساقات أخرى ستبدأ قريبا ومساقات عليك أن تترقب متى ستبدأ.

 

مقدمة في علم الأفلام
نبدأ بهذا المساق المُقدَّم من رواق - المنصَّة العربية للتعليم المفتوح، ومع المخرج والمنتج السعودي محمَّد عبيد الله، الذي بدأ كممثل "كومبارس" عام 1998 في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، حيث كان يدرس الهندسة. شارك في مسرحيات عديدة، وأنتج أول فيلم روائي له عام 2005. انتقل عبيد الله لكندا ومن هناك أكمل مشواره. من إخراجه فيلم: عندما قابل جاكي صالح (When Jackie Met Saleh)

 

يقدِّم لنا المخرج في هذا المساق مقدمة في علم الأفلام، لتعطينا خلفيَّة عن جميع جوانب وأساسيَّات إنتاج الأفلام، بدايةً من الشقّ النظري عن تاريخ الأفلام وأهميتها، ثمّ الشقّ العملي بداية من المسمَّيات الوظيفية لطاقم العمل، مرورا بكتابة السيناريو والتصوير والإضاءة والإخراج، وحتى المونتاج وأهم برامجه، وصولًا إلى إدارة ميزانيَّة الإنتاج. يمكنك الإنضمام للمساق من هنا

 

رحلة في صناعة الأفلام مع نادين لبكي
في هذا المساق الذي تقدِّمه منصّة إدراك، ستدخل تجربة مختلفة بالفعل، إذ مقدِّمة المساق هي المخرجة اللبنانية نادين لبكي، ففي هذا المساق لن تحصِّل فقط الخبرات العمليّة، وإنما ستتتعرف أيضا على تجربة لبكي المختلفة قليلا عن غيرها من المخرجين. كيف تحصل على التمويل اللازم لإنتاج فيلمك؟ هذا السؤال ستجد عليه إجابةً عند نادين من خلال تجربتها الشخصيَّة. يهدف المساق لتوفير مادة ثريَّة حول تقنيات الكتابة أولًا، والإخراج والإنتاج السينمائي، وكما أسلفنا "التمويل اللازم لإنتاج فيلمك".

 

نادين لبكي: هي مخرجة لبنانية، شاركت عام 2005 في مهرجان كان السينمائي، عن فيلم "سكر نبات" الذي ألفته وأخرجته نادين كتجربتها الأولى التي جعلت الفيلم يُعرض في 60 دولة! بعد ذلك أخرجت فيلم "وهلَّأ لوين" الذي ألفته وأخرجته أيضًا كما لعبت أحد الأدوار الرئيسية فيه، حاز الفيلم على جائزة كاديلاك لتصويت الجمهور في مهرجان تورنتو الدولي، وهو الفيلم صاحب أعلى إيرادات في لبنان حتى هذه اللحظة! يمكنك الانضمام للمساق حين إتاحته من جديد، من هنا

 

إعداد وإخراج الفيلم الوثائقي
في هذا المساق المقدَّم من رواق، نأخذك في رحلة إلى عالم آخر في صناعة الأفلام، وهي صناعة الأفلام الوثائقية. من خلال الأستاذ محمد فايز الأحمر، وهو مخرج لعدة أفلام، وكذلك أستاذا لمادة الفيلم الوثائقي وبعض المواد الأخرى في جمعية إبداع. في هذا المساق ستتعلم أساسيات الفيلم الوثائقي، وكيف تبدأ فيلمك الوثائقي الأول. يمكنك الانضمام لهذا المساق من هنا


فن القصّ السينمائي: الخطوات الأولى
أما هذا المساق فهو باللغة الإنجليزية، من موقع Kadenze  الذي يقدم مساقات متنوعة ومختلفة في عدة مجالات فنية مثل تصميم الجرافيك وتاريخ الفن والموضة وغيرها، ليقدِّم لنا دروسًا مبدئيّة عن القص السينمائي وكيفية روايته، مع التركيز على التقنيات البصرية والقدرة على تصور القصة بصريا. كيف نطور أفكارنا المكتوبة إلى قصة سردية، وكيف نخلق صورا نستطيع بتجميعها الخروج بفسيفساء كاملةً، هذا هو ما يقدمة هذا المساق، بالإضافة لمونتاج الأفلام كذلك.

 

مُقدِّم المساق هو كريج جود (Craig Good) وهو أحد أعمدة مؤسسة Pixar لأفلام الرسوم المتحركة، وهو أحد الأصوات في فيلم توي ستوري (Toy Story) وفيلم البحث عن نيمو (Finding Nemo). يمكنك الانضمام لهذا المساق من هنا.
 

استكشف صناعة الأفلام: من السيناريو إلى الشاشة
نأتي لآخر مساقاتنا المقترحة في هذا التقرير، وهو مساق عن صناعة الأفلام يقدمه موقع فيوتشر ليرن (futurelearn) بالتعاون مع مؤسستين إعلاميتين كبيرتين: NFTS  وBFI Film Academy. يقدم المساق متخصصون في صناعة الأفلام وإنتاجها، والميزة في هذا المساق أنهم يقدمون نماذج من أعمالهم ويوضحون من خلالها أساسيات صناعة الأفلام. يمكنك الانضمام لهذا المساق من هنا.

 

المسلمون في الصين وعلاقتهم بالدولة

تقارير متصدرة


آخر الأخبار