شعار قسم ميدان

"Black Mirror".. كيف تشوه مواقع التواصل حياتنا؟

ميدان - بلاك ميرور

أنت شخص مميز ومحبوب وواثق من نفسه طالما أن صورتك الافتراضية على مواقع التواصل الاجتماعي جيدة، وتعليقاتك لطيفة، وردودك منمّقة، أما لو زاد عدد أصدقائك الافتراضيين ومتابعيك، فإن سعادتك وثقتك بنفسك سيقترنون بزيادة التفاف المجتمع الافتراضي حولك، ومع كل منشور تحصل معه على مئات، بل آلاف الإعجابات والتعليقات، فأنت إذًا شخص مثاليّ وستكون محطّ إعجاب الجميع، وسيسعى كثيرون من حولك للتقرب منك. من منا لم تمر بخاطره مثل تلك الأفكار؟ ومن منا يحلم بها؟ ومن يفكر في حياته الافتراضية أكثر من الواقعية، ويهتم بزيادة عدد متابعيه والمهتمين به ممن يُكسبونه هذه الهالة حتى لو كانت خادعة وغير حقيقية؟ لكن هل فكرت من قبل أن العكس تماما قد يحدث لك؟

  

 

في أكتوبر/تشرين الأول 2016 بدأ عرض الموسم الثالث من المسلسل الشهير "Black Mirror"، ملايين المتفرجين ينتظرون بلهفة متابعة الموسم الجديد من المسلسل خاصة بعد أن قامت نتفليكس بشرائه، وهذا الموسم هو أول إنتاجاتها للمسلسل[1]. يلعب الثيم الرئيس لـ "Black Mirror" على استشراف المستقبل "غير المشرق" للإنسان في ظل التطورات التكنولوجية العالية وصراعها مع الطبيعة الإنسانية والتي تؤدي إلى تدميرها. جاءت الحلقة الأولى من الموسم الثالث لتحمل فكرة نعيشها حاليا في الواقع والتي يمكن اختصارها تحت عنوان "الوجه الخادع للحياة الافتراضية" أو كما وصفها صاحب فكرة الحلقة شارلي بروكر[2] "إنها تهكم على فكرة القبول والصورة التي نحب أن نرسمها عن أنفسنا لنعرضها للآخرين"[3]. والمختلف في هذه الحلقة أنها قريبة بدرجة كبيرة من واقعنا الحالي -بعكس غالبية حلقات المسلسل التي تعتمد على استشراف مستقبلي بعد عشرات السنين- لكن حلقة "Nosedive" ليست بعيدة تماما عن ما نعيشه حاليا، وعن مشاعرنا "القاتلة" تجاه حياتنا الافتراضية.

"لا شك أن عصرنا يُفضل الصورة على الشيء، النسخة على الأصل، التمثيل على الواقع، المظهر على الوجود"

(لودفيغ أندرياس فويرباخ، مقدمة كتاب جوهر المسيحية)

  

undefined

    

نتعرف في بداية الحلقة على "لايسي" بالطريقة التي يتعرف بها الناس على بعضهم في هذا العالم الدرامي المتخيّل عن طريق أرقام التقييم (لايسي 4.2). لكل الشخصيات في هذا العالم أرقام تقييم يحصلون عليها عبر تعاملاتهم مع بعضهم البعض، حتى لو لم تكن هناك علاقة تجمعهم، فـ "لايسي" عندما ابتسمت للنادل وتحدثت معه بلطف، وهو بالمثل، أعطته قبل انصرافها تقييم 5/5، وهو أيضا فعل ذلك، هذه التقييمات تزيد من أرقام كل شخص وبالتالي تقييمه، والأكثر مثالية بالتأكيد هو من يكون تقييمه 5. هذا الحال لا يختلف كثيرا عمّا نصادفه الآن في واقع العالم الافتراضي، من يحوي حسابه على عشرة أصدقاء، في أي موقع تواصل اجتماعي، يختلف بالتأكيد عن من يملك مئة، وكلما ارتفع العدد، ارتفع التقييم.

 

في محاضرة لها على مسرح "TEDx" تقول بايلي يارنل -واحدة من أفضل 100 سيدة في كندا، والمتخصصة في التسويق الإلكتروني- إن من مسببات الضغط العصبي بسبب مواقع التواصل الاجتماعي ما سمته "العملة الاجتماعية"، وهي بحسب تعريفها كالدولار، فتقول: "هي عملة تستخدمها حرفيا لتُقيّم بضاعة أو خدمة. على مواقع التواصل الاجتماعي، هذه الإعجابات والتعليقات والمشاركات أصبحت كصورة للعملة الاجتماعية وعلى هذا الأساس نعطي للأشياء قيمتها، وهو ما يُدعى في التسويق اقتصاد الاهتمام. كل شيء يتنافس من أجل اهتمامك، وعندما تعطي شيئا إعجابا أو شيئا من هذا الاهتمام المحدود تصبح عملية مسجلة ذات قيمة، وهذا رائع عندما نقوم ببيع ألبومات أو ملابس، لكن المشكلة في مواقع التواصل أننا نحن المنتج"[4]. وهذا بالفعل ينطبق على حياتنا الافتراضية وعلى ما قدمته حلقة "Nosedive"، فنحن نسعى إلى جذب الاهتمام، لنحوّل أنفسنا إلى سلع بشرية تلهث وراء إعجاب الجميع، حتى لو كانت الصورة مزيفة، ولأن لغة الصورة لها ثقل مركزيّ في حياتنا، فقد لخصت اللقطة النهائية في الحلقة كل ما أرادت بايلي يارنل أن تقوله.

    

undefined

  

اعتدنا أثناء مشاهدة حلقات "Black Mirror" على الألوان الرمادية التي تعكس رمزية المستقبل الكئيب، لكن هذه الحلقة على العكس تماما تختلف في ألوانها، فقد غلب عليها درجات الألوان الفاتحة "Pastel Colours"، فالبطلة وكل الشخصيات يرتدون نفس درجات الألوان "الباستيلية"، والعالم من حولهم أيضا بالدرجات نفسها. هذه الألوان ليست حقيقية، إنها تشبه الصور الزائفة التي تزين الواقع الافتراضي، هذه الألوان نعرفها من فلاتر الإنستغرام أو سناب شات أو برامج تعديل الصور التي تجمل صورنا الحقيقية، ليتحول هذا العالم إلى صور وردية تشبه ملصقات الإعلانات، أو صورة الأحلام التي نراها في النوم، أو اليقظة، لكنها بالتأكيد ليست الواقع، إنها الكابوس الذي تريد البطلة العيش فيه.

  

موسيقى ماكس ريختر أضفت أيضا أجواء حالمة تتماشى مع تلك الصورة الوردية لحياة البطلة في هذا العالم الواقعي الافتراضي[5]، وهو أمر لم نعتَد عليه أيضا في حلقات "Black Mirror"، وتم توظيف الموسيقى في النصف الأول من الحلقة الذي تزدهر فيه أحلام "لايسي" قبل أن تنقلب الأمور كلها ضدها. فرصة ذهبية جاءت لـ"لايسي" لترتقي من 4.2 إلى تقييم أعلى من ذلك، وهي حفل زفاف صديقة طفولتها "ناعومي" صاحبة تقييم 4.8، ورغم الماضي السيئ الذي كانت فيه الأخيرة تتنمر على "لايسي" فإنها تناست كل هذا من أجل الارتقاء في التقييم، لأن هوسها بالتقييمات بدأ يسيطر عليها، بل إنها أصبحت تلقي على أخيها اتهامات بالفشل في حياته لأن تقييماته 3.

   

undefined

  

الجانب القاسي في عالم هذه الحلقة، هو أن التقييمات القليلة لأي شخص تعني الكثير، إذ تنعكس تأثيراتها السلبية على كافة مناحي حياته، فصاحب تقييم 1 أو 2 مثلا، قد لا تُفتح له أبواب المحال التجارية، وقد لا يُسمح له بالتنزه بحرية في الشوارع، لأن الناس سيعاملونه كالمنبوذ، كما أنه سيحصل منهم على تقييمات أقل حتى لو لم يكونوا يعرفونه، ولن يستطيع الحجز في رحلات الطيران، وسيخسر فرصا للخروج في مواعيد غرامية، وبالطبع سيفقد أصدقاءه مثل "شيستر" زميل "لايسي" في العمل الذي خسر تقييماته بعد أن انفصل عن حبيبته، ليقرّر كل زملاء العمل أن يعطوه تقييمات منخفضة، ولتتحول معها حياته إلى جحيم أصبح يستجدي معه الجميع ليستعيد تقييماته "الجيّدة" من جديد.

  

بعد فشل "لايسي" في الوصول إلى زفاف صديقتها، لم تستطع كتم مشاعرها، فأعلنت غضبها، وفقدت أعصابها، مما تسبب في انزعاج من حولها، الأمر الذي أدى إلى إعطائها تقييمات منخفضة أدت إلى تقليل تقييمها العام، فتحولت من 4.3 إلى 2.8 مما أصابها بالضغط النفسي، فزاد إصرارها للذهاب إلى الزفاف من جديد لتستعيد بعض التقييمات المرتفعة، هذا الرهاب يُعرف بـ [F.O.M.O)[6) وهو رُهابٌ يصيب الشخص حين يشعر بفقدان مكانته في المجتمع، كأن يفوته حدث اجتماعي ما، أو يقل اتصاله بالآخرين، وهو ما تنعكس تأثيراته على حالته النفسية، فيشعر بالخوف والتوتر ويصاب بالاكتئاب.

  

في رحلتها التي تخوضها "لايسي" إلى الزفاف في النصف الأخير من الحلقة، بدأت درجات "الباستيل" تخفت ليحل محلها الإظلام والعودة بالتدريج لدرجات الرمادي. تلتقي "لايسي" على الطريق بسيدة تُدعى "سوزن" تعرض عليها أن توصلها لأقرب محطة لها، ترفض "لايسي" مساعدتها -رغم رفض الكل لها لأن تقييمها منخفض- فقط لأن هذه السيدة تقييمها مختلف، لكن تقبل "لايسي" لقلة حيلتها. تحدثها السيدة عن حياتها قبل أن تقل تقييماتها وأن صراحتها الزائدة وغضبها بعد موت زوجها المصاب بالسرطان تسببت في انخفاض تقييماتها وكراهية الناس لها، ولكنها في النهاية لم تندم على فقدها لهؤلاء المنافقين. رفضت "لايسي" أن تكون مثل "سوزن"، رفضت أن تخلع عنها رداء هذا العالم لأنها أدمنته ولا تتخيل حياتها بدونه، لكنها بعد وصولها إلى الزفاف وكانت قد خسرت كل شيء لم تستطع أن تكتم مشاعرها الغاضبة، وكشفت الوجه الحقيقي لصديقتها "ناعومي" وحقيقة علاقتها بها والتي لم تكن طيّبة كما كانت تدّعي.

   

undefined

   

تقول بوبي جيمي صاحبة مؤسسة "Happy Not Perfect": "يمكننا القول إن هويتنا الرقمية أهم من هويتنا المادية، لأنها أصبحت الشيء الذي نُحاكم عليه أولا"[7]. وهذا صحيح للأسف، لكن ليس من المنطقي أن يطالب محاضرو التنمية البشرية أو الأطباء النفسيون مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي بأن ينفصلوا عنها ويقاطعوها، فالأهم، هو توعية الناس بالتصالح مع واقعنا المُعاش والافتراضي معا، وأن نسعى للتحرر من "الصورة الوردية" التي تسيطر على عقولنا لتمحو واقعية الحياة ومفاهيم السعادة. إحدى قواعدها التي تسجلها بوبي في دفترها دوما هي "كل شخص يبدو الأجمل، الأسعد، رائع البشرة، لا تصدقه"[8]، وهذا بالفعل ما ينبغي أن نصدقه جميعا.

  

كل هذا الخيال يُثير بداخلنا مخاوف من المستقبل، لكن ما يزيد هذا التخوف حقا هو أن هذا النظام الحياتي سيتحول إلى حقيقة بالفعل، فقد اعتزمت الحكومة الصينية مثلا منذ عام 2014 تطبيق نظام ائتمان اجتماعي [9] غرضه تقييم مدى أهلية الثقة بالشعب الصيني الذي يبلغ نحو 1.4 بليون نسمة، وسيبدأ تطبيقه عام 2020، إلا أنه بدأ يُطبق بالفعل بشكل مبدئي/تجريبي في مدينة سوجو. طبيعة النظام تعطي لكل مواطن 100 نقطة في حسابه متصلة ببطاقة هويته أو حسابه على مواقع التواصل الاجتماعي، فإذا قام الفرد بعمل شيء جيد كالتطوع في مؤسسة خيرية أو المساهمة في إعادة تدوير القمامة، أو تبرع بالدم، أو أرسل رسائل إيجابية عن بلده عبر مواقع التواصل فإن تقييماته ستزيد وسيحصل في المقابل على اشتراك مجاني في النادي الرياضي وتخفيضات على تذاكر المواصلات العامة وأوقات انتظار أقل في المستشفيات، أما لو قام بأفعال سيئة مثل عبور إشارة المرور وهي مفتوحة، أو إلغاء حجوزات أو كتب تعليقات أو تقييمات غير صحيحة على أي خدمة أو حتى تعامل مع شخص من ذوي التقييمات القليلة ستقل تقييماته، وسيعاقب بإلغاء حجوزات الطيران بسهولة وسيحصل على سرعات إنترنت أقل وسيُمنع من الحجز في المطاعم التي ستكون مقصورة على أصحاب التقييمات العالية فقط[10].

فهل استطاعت حلقة Black Mirror وصف الواقع المأساوي؟

المصدر : الجزيرة