هيروشيما.. أول مدينة تقصف بالسلاح النووي

Visitors stand in front of a photograph showing Hiroshima city after the 1945 atomic bombing as they look at artifacts from the destruction caused by the bomb, at Hiroshima Peace Memorial Museum in Hiroshima, western Japan, March 26, 2015. A U.S. bomber dropped the atomic bomb on Hiroshima on August 6, 1945, killing about 140,000 by the end of the year, out of the 350,000 who lived in the city. The city still has some 60,000 survivors but their average age is approaching 80. Picture taken March 26, 2015. REUTERS/Issei Kato
زوار يشاهدون صورة لمدينة هيروشيما بعد الهجوم النووي (رويترز)

هيروشيما مدينة يابانية؛ كانت منذ قرون أهم المراكز الاقتصادية والصناعية والعسكرية في البلاد وآسيا. قصفتها الولايات المتحدة بقنبلة ذرية يوم 6 أغسطس/آب 1945 مما عجل باستسلام اليابان، وأكسبها شهرة عالمية كأول مدينة تخضع للقصف بالسلاح النووي في التاريخ.

 

الموقع
تقع هيروشيما جنوب غربي اليابان، وتحديدا عند جزر دلتا نهر "أوتا" التي تتوزع المدينة جغرافياً على ثلاث منها. وتشرف على البحر الداخلي المسمى "سيتو".

يسود في منطقة هيروشيما مناخ شبه مداري رطب يتميز بتوسط معدلات الحرارة صيفا وشتاء، وببلوغ الرطوبة معدلات قصوى قد تناهز 100 درجة. وتشهد المنطقة تساقطات مطرية هامة.

السكان
يبلغ عدد سكان مدينة هيروشيما نحو مليون ومئتيْ ألف نسمة (وفق إحصائيات 2003)، في حين لا تتجاوز مساحة المدينة 300 كيلومتر مربع. وهو ما يعني أن الكثافة السكانية فيها تفوق 3000 نسمة في كل كيلومتر مربع (من أعلى الكثافات السكانية عالميا)، وتتجاوز بعشرة أضعاف متوسط الكثافة السكانية في اليابان.

التاريخ
يعود تأسيس هيروشيما إلى أواخر القرن السادس عشر الميلادي حين أقام أحد زعماء الفيوداليين قلعة عسكرية في المنطقة عند مصب نهر "أوتا"، وفي العقود اللاحقة ظل التطور العمراني والديمغرافي للقلعة محدودا جدا، ولم تعرف نهضتها العمرانية الأولى إلا في العهد المينجي (1860-1912).

وفي هذه الحقبة نهجت السلطات الإمبراطورية اليابانية سياسات تحديث واسعة النطاق، واعتمدت الانفتاح الاقتصادي والسياسي أسلوبا في التعاطي مع الجوار، وأحدثت قطيعة مع سياسة الانغلاق التي سادت اليابان طوال عشرة قرون وعُرفت بـ"سياسية ساكوكو"، رغم أنها مكنت من المحافظة على استقلال البلاد وإبقائها بعيدة عن الغزو الأجنبي.

ومع مطالع القرن العشرين، كانت هيروشيما أهم المراكز التجارية والاقتصادية والصناعية في اليابان وآسيا، وشكلت دعامة رئيسية في مخططات التحديث التي وضعتها السلطات الإمبراطورية لمنافسة القوى الاستعمارية الغربية، ومواجهة نفوذها المتسع في شرق آسيا.

وحين اندلعت الحرب العالمية الثانية، كان عدد سكان هيروشيما يُقدر بأكثر من 340 ألف نسمة، وكانت المدينة تعتبر أهم المراكز الصناعية والعسكرية في البلاد، وثانية الحواضر اليابانية الكبرى، وتوجد فيها أهم القواعد العسكرية والجزء الأهم من القاعدة الصناعية العسكرية للبلاد.

وإثر دخول اليابان الحرب؛ تمركزت قوات عسكرية كبيرة في المنطقة لتأمين الدفاع عن جنوبي البلاد، وحماية المجال الجوي من تقدم أساطيل الحلفاء القادمة من جنوبي المحيط الهادئ.

تقهقرت اليابان أمام قوات الحلفاء لا سيما بعد استسلام ألمانيا وهدوء الجبهة الأوروبية، فأصبحت هيروشيما قاعدة ارتكازها الأهم في دفاعها عن حوزتها الترابية أمام تقدم الحلفاء، فنُقلت إليها قيادة الجيش وتم تركيز القوات الجوية وأنظمة الدفاع الصاروخي حولها، هذا فضلا عن كون المدينة هي القلب النابض للاقتصاد الياباني والصناعة الحربية آنذاك.

وفي ضوء هذه المعطيات ومعها اعتبارات أخرى إستراتيجية وتكتيكية؛ وقع اختيار القيادة العسكرية الأميركية على هيروشيما لتكون هدف أول قنبلة ذرية تستخدمها الولايات المتحدة لحسم الحرب، وكسر عناد اليابان ودفعها إلى الاستسلام.

ففي 6 أغسطس/آب 1945 أُلقت طائرة حربية أميركية القنبلة الذرية "الطفل البدين" على المدينة، فأحدثت دمارا واسعا تمثل في سقوط 70 ألف قتيل على الفور، ودمار كلي في دائرة شعاعها 1.6 كيلومتر، كما دُمر أكثر من 70% من مباني المدينة جراء الانفجار النووي.

خضعت المدينة لبرنامج شامل لإعادة الإعمار مكنها من استعادة مكانتها، لكنه لم ينجح في إزالة آثار التلوث النووي الذي لا تزال آثاره ماثلة في شكل تشوهات خلقية للمواليد، وتسمم إشعاعي للغطاء النباتي والمياه الجوفية.

تضمنت مخططات إعادة الإعمار إقامة نصب تذكارية تعد من أهم معالم المدينة وتخلد هذه المأساة التي ترفض واشنطن تقديم اعتذار رسمي عنها، وإن كان الرئيس الأميركي باراك أوباما زار المدينة ربيع 2016 في خطوة رمزية غير مسبوقة في علاقات البلدين.

المصدر : الجزيرة