انضم إلينا
اغلاق
4 طرق هامة لبناء علاقات مهنية ناجحة

4 طرق هامة لبناء علاقات مهنية ناجحة

فريق الترجمة

مجموعة من المترجمين
  • ض
  • ض
مقدمة الترجمة
 يتناول هذا التقرير فكرة أن بناء شبكة مهنية من أهم العوامل التي تساعد الفرد على النجاح، وأن تعزيز الأواصر مع الأفراد من خلال بعض المهارات التي يستعرضها التقرير يعد استثمارا ناجحا للحاضر والمستقبل.

نص التقرير

تكتسي عملية بناء شبكة ناجحة قابلة للاستمرار أهمية بالغة وضرورة ملحة بالنسبة إلى أي مهنة من المهن، وعندما تفلح في بناء الثقة بين مجموعة كبيرة من المهنيين وتنمية هذه الثقة تصير ثقتهم فيك بمنزلة سلاح سري يضاف إلى ترسانتك، مما يضاعف من حظوظ نجاحك.

 

تجدر الإشارة في هذا الصدد إلى أن نجاحك في نسج شبكة متماسكة من الأشخاص الذين يمكنك الاعتماد عليهم بحيث يضيفون قيمة إلى بعضهم البعض من شأنه أن يجعلك تشعر بثقة واسترخاء أكبر كلما تقدمت في مسارك المهني. وبطبيعة الحال، ليس للعلاقات التي تنسجها أهمية كبيرة ولن تحقق لك هدفك إذا كان الغرض الوحيد منها هو تلبية احتياجاتك على المدى القصير بالنسبة للمبادرات من نوع "الآن أو أبدا". بالمقابل ستجد أكثر العلاقات قيمة بجانبك دائما ومستعدة لخدمتك -وتكون أنت بدورك جاهزا لخدمتهم- طوال حياتك المهنية.

 

علاقات اليوم شركاء الغد
لقد عملتُ مع العديد من رجال الأعمال على مر السنين ممن كانوا يعتقدون أن لديهم مذكرات تزخر بالعلاقات المهنية، لكنهم بعد مرور بعض الوقت أدركوا أنهم لا يستطيعون الاتصال بالأشخاص الذين يرغبون أشد الرغبة في التواصل معهم عندما يجدون أنفسهم في أمس الحاجة إليهم.

   

   

إذا أغفلت التواصل بشكل دوري بهذه المصادر ذات القيمة العالية فسوف تخسرها لا محالة، ولن تستطيع استعادتها، ولهذا السبب أسعى جاهدة للحفاظ على الاتصال بهم، وقد ساعدني ذلك مرارا وتكرارا. البقاء على اتصال مع زملاء قدامى في شركة أبل -على سبيل المثال- منحني العديد من الفرص للتعاون في بعض المشاريع الرائعة مع أشخاص مذهلين، وربما كنتُ سأضيع تلك الفرص لو لم أحافظ على الاتصال النشط  بهم والاستمرار بدوري في تنمية قدراتهم .

 

بمجرد أن تبدأ نسج الشبكات في مختلف الفعاليات الصناعية ذات الصلة بالسوق محل اهتمامك واختصاصك (أمر يتعين على جميع رجال الأعمال القيام به وبشكل منتظم) ستجد أمامك بعض الأشياء الرئيسة التي يجب أن تتذكرها للحفاظ على حيوية الشبكة واستمرار عملها وتوسيع مجالها:

 

ابحث عن طرق تضيف قيمة إلى أعضاء شبكتك
عندما نجحتُ في توظيف سينفيلد للعمل ضمن طاقم موظفي سيسكو بطلب مباشر من المدير التنفيذي العام لشركة سيسكو جون تشامبرس، على سبيل المثال، طلب مني سينفيلد لاحقا ترتيب لقاء معه ومع ستيف جوبز. وكان ذلك اجتماعا عظيما، ونظرا لإعجابه الكبير بقدرتي على توظيف سينفيلد سمح لي ذلك بإقامة علاقة ثقة قوية بتشامبرس. وعندما التقيت به بعد ذلك بسنوات في أحد المطاعم ذكّرته بتلك الصلة، فتلقى ذلك بكل ود ودفء وشجعني على البقاء على اتصال معه لاستكشاف الفرص الممكنة الأخرى. لا شيء يدل على احترامك للناس أكثر من مشاركتهم بعض صلاتك ذات التأثير أو المعلومات التي تهمهم أو تكتسي قيمة بالنسبة لهم. مثل هذا التصرف يجعلهم -إلى جانب تعزيز روابط علاقتك- ينظرون إليك كنظير موثوق به، وغالبا ما يولّد رغبة في تبادل الود والصلة مع مرور الوقت، حتى وإن كان هذا الأمر لا يجب أن يشكّل الدافع من وراء التواصل معهم.

  

يُنصح بالتواصل من حين لآخر لإجراء محادثات جوهرية وذات مغزى مع الأشخاص الذين تعتبرهم أكثر أهمية من غيرهم داخل شبكتك

أن سبلاش
  

ثمة شيء آخر يمكنك القيام به لإضافة قيمة لاتصالاتك والحفاظ عليها، وهو تبادل المعلومات التي تكتسي أهمية بالنسبة لهم. إذا صادفت مقالا في الوقت المناسب يغطي أخبارا مثيرة في مجال زميل أو ما يثير اهتمامه فلا تتردد في إرسالها له أو لها، فمثل هذه الالتفاتة البسيطة غير شائعة بين الناس، ومع ذلك لها قيمتها وتقديرها بالنسبة للمتلقين.

 

أثبت لهم أنك تهتم بالحفاظ على العلاقات
بعد إجرائك اتصالا مع شخص، أو كان لك معه محادثة في مجال حيوي ومتصل بمجال عمله -بصرف النظر ما إذا كانت هذه المحادثة وجيزة- تصرف بسرعة وتابع الموضوع على الفور ما دامت العلاقة لا تزال طازجة في أذهانهم، أما إذا لم تفعل ذلك فإنك تخاطر بأن يلفك النسيان بسرعة، مما يقلل من فوائد الاجتماع من أساسه.

 

يُنصح بالتواصل من حين لآخر لإجراء محادثات جوهرية وذات مغزى (سواء عبر الهاتف أو إلكترونيا أو حول وجبة غداء أو فنجان قهوة) مع الأشخاص الذين تعتبرهم أكثر أهمية من غيرهم داخل شبكتك، وابحث عما يحدث في حياتهم، وتصرّف على النحو الذي يمكنك من البقاء على اتصال بالأمور المهمة الجارية التي تخصهم، والسعي إلى إضافة قيمة لهم، وتعزيز علاقتك بهم.

 

إنشاء نظام للتواصل يسمح بالتعبير لهم عن الثناء والعرفان

  
عندما تسمع عن شيء عظيم حدث للأشخاص داخل شبكتك اتصل بهم، وأعرب لهم عن تقديرك وسعادتك لنجاحهم وإنجازهم، إن الأمر لا يكلف الكثير من الوقت، لكنه في الوقت نفسه يعزز روابط الثقة، وهو شعور والتفاتة بسيطة تحظى بتقدير جميع الناس.

 

في حالة عدم إقامة نظام يمكّنك من البقاء على اتصال مع أفراد شبكتك بشكل منتظم فمن المرجح جدا أن يلفك النسيان أو التجاهل، فلا بد إذن من بناء نظام يخدمك ويخدم أهدافك، ويُبقي على حيوية اتصالاتك بالآخرين، كما يمكّنك جوهر هذا النظام في التواصل من متابعة مسار غيرك والسؤال بصدق وإخلاص عن أحوالهم وعن كل ما يهمهم.

 

توسيع نطاق الدعوات للمشاركة في الأحداث الحصرية
يُستحسن توجيه دعوة إلى أعضاء معينين في شبكتك للمشاركة في أحداث رئيسة تعلم أنها قد تهمهم أو يستفيدون منها بطريقة أو بأخرى. بالنسبة لي أشاركُ في كثير من الأحيان في الأحداث المقتصرة على النخبة التي تتم فقط بوجود المدعوين دون أن يتم الإعلان عنها، لذلك عندما أتواصل مع الأفراد في شبكتي وأوجه لهم الدعوة يشعر زملائي بالسعادة والتشريف، ويقدرون أنني فكرت في دعوتهم للمشاركة حتى وإن لم يستطيعوا تلبيتها.

  

يمكنك إشراك المستشارين والخبراء المتخصصين لتسريع مصداقية الفريق ودفعه إلى الأمام ونموه نحو تحقيق أهدافه في السوق محل اهتمامه وعنايته

بيكساباي
  

حتى لو لم تكن في وضع يسمح لك بتوسيع الدعوات إلى الأحداث الحصرية، فبمجرد إخبار أعضاء شبكتك بأنك حضرت حدثا قد يثير اهتمامهم فمن شأن هذه الالتفاتة أن تجعلهم يشعرون بأنهم يحظون بأهمية بالنسبة لك وأنهم حاضرون في ذهنك.

 

ليس من المبالغة الإشارة إلى مدى أهمية بناء الشبكة وتعزيز تلك العلاقات مع مرور الوقت. من خلال علاقاتك الموثوق بها يمكنك إشراك المستشارين وغيرهم من الخبراء المتخصصين الذين يمكنهم تعزيز حضور فريقك في المجالات التي يفتقر فيها إلى الخبرة المناسبة والموهبة، أو الوصول إلى الجهات المؤثرة والزبائن الذين لا غنى عنهم، لتسريع مصداقية الفريق ودفعه إلى الأمام ونموه نحو تحقيق أهدافه في السوق محل اهتمامه وعنايته. من جدّ وجد، ومن زرع حصد، احرص دائما على إضافة قيمة.

 ___________________________________________

   

مترجم عن: الرابط آي أن سي

المسلمون في الصين وعلاقتهم بالدولة

تقارير متصدرة


آخر الأخبار