انضم إلينا
اغلاق
نصائح للتعامل مع الضغط العصبي

نصائح للتعامل مع الضغط العصبي

فرح عصام

مترجمة
  • ض
  • ض
لكل شخص منا طبيعة حياة تختلف عن غيره؛ لكننا نتعرض جميعًا بصورة يومية إلى ضغوط عصبية بدرجة أو أخرى، فكيف نتعامل معها؟ وهل يمكننا حقا تخفيف حدة هذه الضغوط؟ نقدم لك في هذه المقالة سبع نصائح بسيطة للتعامل مع الضغط العصبي.  

 

سبع نصائح للتعامل مع الضغط العصبي
يعد تعلم طرق التعامل الصحي مع الضغط العصبي أمرًا مهمًا. ومن حسن الحظ أنه بإمكان المرء تعلم بعض الأساليب البسيطه التي تساعد على ذلك بسهولة، ويتضمن هذا تحديد السلوك الذي يسهم في زيادة الضغط العصبي، ومن ثم تغييره، إضافه إلى بعض الطرق للحد منه. بإمكان النصائح التالية مساعدتك على الاعتناء بعقلك وجسدك، وخفض مستوى الضغط العصبي وأثره على صحتك.
 
الانتباه إلى لافتات التحذير

الانتباه إلى لافتات التحذير

مواقع التواصل الإجتماعي
تختلف هذه اللافتات بين شخص وآخر؛ لكنها قد تتضمن أشياء مثل تشنجات الفكك، أو الضغط على الأسنان، أو الإصابة بالصداع، أو سرعة الانفعال والغضب.
 
تحديد المحفزات
غالبًا ما تكون هناك محفزات معروفة، ترفع مستوى الضغط العصبي، وتجعل التعامل معه أكثر صعوبة. فإن كنت قادرًا على تحديد هذه المحفزات، سيتسنى لك العمل على وأدها مبكرًا؛ بل والتوصل إلى طرق للتخلص منها. وربما تتضمن هذه المحفزات السهر حتى أوقات متأخرة، أو مواعيد تسليم واجب ما، أو رؤيه شخصيات معينة، أو الجوع، أو الأطفال المرضى.
 
خلق الروتين

إيجاد أوقات ثابتة للتريض والراحة، وأوقات الطعام، والاستيقاظ والنوم

مواقع التواصل الإجتماعي

قد يكون لنمط الحياة المنظم، والروتين اليومي أو الأسبوعي أثر مهدئ ومطمئن للنفس، مثل أوقات ثابتة للتريض والراحة، وأوقات الطعام، والاستيقاظ والنوم، وهو ما قد يساعدك على التعامل مع الضغط العصبي.
 

اهتم بصحتك

احرص على تناول طعام صحي، وممارسة الرياضه بانتظام. خصص وقتًا لممارسة الأنشطة التي تشعرك بالراحة، مثل الاستماع إلى الموسيقى، أو ممارسه المشي، أو الرقص.. وتجنب الاستعانة بالكحوليات أو التبغ أو المخدرات للتأقلم.
 

انتبه إلى ''حديث النفس''

نردد أحيانًا جملة معينة في أذهاننا مرارًا وتكرارًا، عندما نتعرض لضغط عصبي ما، وهو ما يزيد الأمر سوءًا

مواقع التواصل الإجتماعي
نردد أحيانًا جملة معينة في أذهاننا مرارًا وتكرارًا، عندما نتعرض لضغط عصبي ما، وهو ما يزيد الأمر سوءًا. يتضمن حديث النفس المحبط جملًا مثل: "لا أستطيع التأقلم"، أو "أنا مشغول جدًا"، أو "أنا مجهد للغاية"، أو "هذا ليس عدلًا".. جرب بدلًا من ذلك بعض الجمل الإيجابية، مثل: "لقد أحسنت التصرف، وفق المتاح أمامي"، أو "استرخ قليلًا" أو "تنفس بعمق"..
 
اقض أوقاتك مع من يهتمون بأمرك
يعد قضاء الوقت مع الأشخاص الذين تهتم بهم ويهتمون بك جزءًا أساسيًا من استراتيجية مواجهة الضغط العصبي. تشارك مع الآخرين أفكارك ومشاعرك عندما تتاح لك الفرص. ولا تكبت مشاعرك.
 
مارس الاسترخاء

خصص وقتًا للاسترخاء. سيساعد ذلك جسدك وجهازك العصبي على الهدوء

مواقع التواصل الإجتماعي

خصص وقتًا للاسترخاء. سيساعد ذلك جسدك وجهازك العصبي على الهدوء وإعادة التأقلم. اهتم بتعلم أسلوب استرخاء أساسي، مثل التَأمّل أو اليوجا، أو خصص وقتًا للاستغراق في أنشطة مهدئة مثل العناية بالحديقة أو الاستماع إلى الموسيقى.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المقال مترجم عن: الرابط التالي

إيران في ميزان النخبة العربية

تقارير متصدرة


آخر الأخبار