انضم إلينا
اغلاق
تعرف على أجمل جُزر العالم

تعرف على أجمل جُزر العالم

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض
قد لا يوجد أفضل من أن تكون بمنطقة نائية محاطة بمياه المحيطات الزرقاء من جميع جوانبها، ومغطاة بالنخيل والنباتات وأشجار الفواكه مختلفة الألوان، وحينما تكون تلك الجزر ذات طقس دافئ ومبهج فإنها قد تشكل للبعض روح الجنة على الأرض.

 

هناك العديد من الأشخاص الذين يتوقون للذهاب -ولو ليومٍ واحدٍ- إلى جزيرة هادئة مليئة بعناصر الجمال؛ للاسترخاء والابتعاد عن عجلة الحياة والعمل والدراسة والالتزامات والدوائر المغلقة التي يدورون فيها؛ لذا ففي هذا التقرير سنأخذك في جولة للتعرف على أجمل الجزر في العالم؛ وفقًا للمعالم والمناظر الطبيعية والشواطئ الخلابة، وكذلك الأنشطة التي يمكن ممارستها والمطاعم وجودة الطعام، بالإضافة إلى معاملة السكان والود والترحاب والقيم الإنسانية.

 

جزيرة بالاوان - الفلبين

احتلت جزيرة بالاوان المرتبة الأولى (بنسبة 93.71%) في
الاستطلاع الذي تم خلال العام الماضي 2016 لتقييم أفضل الجزر على مستوى العالم؛[1] حيث أدرجتها منظمة اليونسكو ضمن مواقع التراث العالمي. فأول ما يراه الزائرون بجزيرة بالاوان هي الجبال الرائعة التي ترتفع فوق المياه الفيروزية؛ حيث حطام السُفن اليابانية والشعاب المرجانية في خليج "كورون" التابع لجزيرة بالاوان؛ والذي يُعتبر من أفضل أماكن الغوص في العالم.

 

فـ"بالاوان" هي الوجهة التي يحلم بها كل محبي الشواطئ، كما تتميز بنمط الحياة البرية النادرة وقرى الصيد القديمة، والحيوانات المهددة بالانقراض في محمية "كالاويت". بالإضافة إلى تفردها بوجود نهر "بوريرتو برنسيسا" الجوفي (تحت الأرض) والذي يبلغ طوله 8.5 كيلومتر. [2]

 

جزيرة بوراكاي - الفلبين

وفقًا لذات الاستطلاع؛ أتت جزيرة بوراكاي المتواجدة -أيضا- بالفلبين في المركز الثاني بين أفضل جزر العالم للعامين السابق والحالي وذلك بتقييم 90.47%.
[3] فجزيرة بوراكاي من الجزر الصغيرة؛ إذ يبلغ طولها حوالي 7.25 كيلومترات فقط؛ وهو ما يسهل عملية التجول فيها بحرية دون الحاجة إلى سيارة؛ مجرد استئجار دراجة هوائية، أو دراجة نارية يمكّنك من التجول بين معالمها من أدناها إلى أقصاها؛ حيث تُعتبر بوراكاي من أفضل الوجهات السياحية في العالم؛ إذ تتميز بالعديد من الشواطئ التي تُقدم تجارب الغطس والغوص المميزة لروادها.

 

فمنها شاطئ "بالينجهاي" الذي يتميز بكونه في مكان منعزل وهادئ؛ وبالتالي فهو يمثل بقعة مثالية للأزواج الجدد لقضاء أيام الزواج الأولى، كما يوجد شاطئ "ياباك بيتش" و"الشاطئ الأبيض"؛ حيث يتميز الأول بوجود القواقع البيضاء المتميزة؛ بينما يتسم الثاني بروعة منظر الشمس عند الغروب وهي تلامس مياه الشواطئ. [4]

 

جزيرة إيشيا - إيطاليا

بتقييم 90.22% أتت جزيرة إيشيا الإيطالية في المرتبة الثالثة بين قائمة أفضل جزر العالم للعام الماضي 2016.
[5] حيث تقع الجزيرة (ذات الطبيعة البركانية) على البحر التيراني شمال خليج نابولي على بعد 30 كيلومترا من المدينة الإيطالية التي تتخذ نفس الاسم، فتُعتبر إيشيا وجهة مميزة لمحبي البيتزا، وعشاق المعكرونة والأطباق الإيطالية، كما تتفرد بكونها منتجعا علاجيا متميزا؛ إذ تحتوي على مجمع البرك والينابيع الحرارية التي يُستخدم فيها الطين البركاني لعلاج مجموعة مختلفة من الأمراض العضوية. فبالإضافة إلى مجمع البرك والينابيع -التي يرجع تاريخها إلى العصور اليونانية القديمة- تحتوي الجزيرة على الكثير من التلال التي ترتفع نحو 789 مترا فوق المنحدرات الترابية المملوءة بالزهور الجذابة، كما يتميز سكانها بالاندماج السريع والتفاعل مع الزوار والسائحين ومعاملتهم معاملة جيدة.

 

جزيرة واهيكي - نيوزيلندا

أما في المرتبة الرابعة بين أفضل جزر العالم للعام الماضي؛ فقد جاءت جزيرة واهيكي النيوزيلندية الباعثة على السعادة والبهجة بتقييم 90%.
[6] فتتميز واهيكي بكونها حاضنة للعديد من الشواطئ الرائعة، ومتاجر المشغولات اليدوية، وعشرات المعارض الفنية الموجودة بين المنحدرات المائية ذات اللون الزمردي. وبالإضافة إلى التمتع بالطبيعة الساحرة والمناظر الخلابة، يستطيع السائحون ممارسة العديد من الأنشطة الترفيهية مثل الانزلاق على الحبال في متنزهات المغامرات الهوائية، أو القيام بالرحلات البيئية والاستمتاع بجولات ركوب الخيل، وركوب الدراجات الكهربائية، وكذلك القيام بجولات مشاهدة المعالم الثقافية. كما يمكن الاستمتاع بإحدى المشروبات النيوزيلندية الطبيعية الطازجة والتي تستخرج بذورها من الحقول والمزارع. [7]

 

جزيرة سانتوريني - اليونان

تتفرد اليونان بكونها تضم بين معالمها جزيرة سانتوريني الرائعة التي جاءت في المركز الخامس بين أجمل جزر العالم للعام الماضي 2016 بتقييم 89.07%.
[8] فلا يضاهي جمال الشواطئ البركانية ذات الرمال السوداء على جزيرة سانتوريني إلا جمال الشاطئ الأحمر الذي يضم مجموعة متنوعة من المواقع الأثرية العريقة. فتتميز الجزيرة بوجود الأراضي الخصبة الملائمة للزراعة والساحات الخضراء وكذلك المنحدرات الشاهقة المغطاة بالمباني التاريخية ذات القباب البيضاء والزرقاء. فيستطيع الزوار الاستمتاع بالمناظر الخلابة وخاصة مشهد غروب الشمس على الشاطئ الأحمر، كما يمكنهم الاستمتاع بالمعارض الفنية المتميزة، وممارسة الأنشطة الترفيهية مثل سباقات التجديف والغوص وتسلق الصخور ورحلات السير لمسافات طويلة. [9]

 

جزيرة سيبو - الفلبين

تتميز الفلبين بضمها لثلاث جُزر من أفضل جزر العالم؛ بل وأجملها؛ فبعد جزيرتي بالاوان وبوراكاي (صاحبتي أول مركزين في استطلاع العام السابق)، جاءت جزيرة سيبو في المركز السادس وبتقييم 88.65%. إذ تعتبر سيبو وجهة رائعة لمحبي الهدوء والاسترخاء وممارسة الأنشطة والرياضات المائية مثل الغوص والغطس وركوب الأمواج، والتمتع بالحياة البحرية الخلابة ومشاهدة الشعاب المرجانية. فيستطيع الزوار الالتحاق بالكثير من الرحلات المتواجدة في أنحاء الجزيرة مثل الجولات الثقافية لرؤية الكنائس والأماكن المعمارية، أو الرحلات الترفيهية للتمتع بقرى الصيد والشلالات المذهلة.
[10]

 

جزيرة ماوي - هاواي

تأتي جزيرة ماوي الكائنة بمدينة هاواي في
المركز السابع بين أفضل الجزر على مستوى العالم للعام الماضي 2016 وذلك بتقييم 88.55%. حيث تتميز بشلالات المياه والحفر البركانية والشواطئ فائقة الجمال ذات الرمال السوداء والبيضاء وكذلك الحمراء. فيستطيع الزوار الاستمتاع بمشهد شروق الشمس من فوق القمم البركانية التي قد تصل إلى 10 آلاف قدم، كما يمكنهم زيارة المتاحف والاستمتاع بالأنشطة الرياضية ولعب الغولف. بالإضافة إلى ممارسة الرياضات المائية كالسباحة والغوص تحت الماء أو التزلج على الماء بالألواح الشراعية. [11]

 

جزيرة هيلتون هيد - كارولينا الجنوبية

أما عن المركز الثامن فقد احتلته كارولينا الجنوبية بجزيرتها هيلتون هيد التي تشتهر بكونها ملاذًا لكل عشاق الألعاب الرياضية مثل التنس والكرة الطائرة، وخاصة لعبة الغولف؛ حيث تحتوي الجزيرة مجموعة من أفضل الملاعب في الولايات المتحدة الأميركية، كما تستضيف العديد من الأحداث الرياضية البارزة على مدار العام؛ حيث حصلت الجزيرة -المحاطة من كافة جوانبها بشواطئ مشمسة وذات ألوان ساطعة- على تقييم 88.35% في استطلاع العام الماضي 2016، ويستطيع الزوار رؤية المعالم الطبيعية الخلابة والمستنقعات، وكذلك التمتع بزيارة رمز الجزيرة المتمثل في منارة "هاربور تاون" ذات الألوان الزاهية.
[12]

 

جزيرة كاواي - هاواي

بتقييم 88.33% وبفارق لا يتخطى 0.2% عن جزيرة هيلتون هيد، جاءت جزيرة كاواي في المرتبة التاسعة بين أفضل جزر العالم للعام الماضي 2016. تُسمي جزيرة كاواي بالجزيرة الخضراء؛ نظرًا لمدى نقائها وهدوئها وقلة تطورها من الناحية التجارية؛ حيث تتميز بعدد ضخم جدًا من الشواطئ قد يزيد عن 60 شاطئا، وكذلك شلالات المياه وطرق السيارات ذات الطبيعة الخلابة. من هنا تعتبر الجزيرة ملاذًا مناسبًا للغطس والغوص وممارسة الرياضات المائية، فجزيرة كاواي لا تناسب الكبار فحسب؛ وإنما تتيح -كذلك-بعض الشواطئ فيها أحواضًا بحرية ملائمة للأطفال.
[13]

 

جزيرة بالي - إندونيسيا

تتميز جزيرة بالي (صاحبة المركز العاشر بين أفضل جزر العالم، والتي وصل تقييمها 88.24% بفارق 5.47% عن المركز الأول) بالمسطحات المائية والشواطئ الساحلية ذات الرمال البيضاء التي تعد مكانًا مثاليًا للغطس وممارسة الأنشطة المائية.

 

فيستطيع السياح الاستمتاع بكل شبر في جزيرة بالي الإندونيسية التي تُعتبر ملاذا مناسبا لمحبي الهدوء والاسترخاء، ومحبي النشاط والحركة على حد سواء؛ إذ يمكن لمحبي الهدوء الاستمتاع بالمناظر الطبيعية المذهلة بين الغابات الكثيفة المليئة بالقردة والمعابد الحجرية القديمة، وكذلك الاستمتاع بالمنتجعات الصحية الفخمة. كما يستطيع محبو الحركة والنشاط ممارسة الرياضات المائية وركوب الأنابيب النهرية، أو القيام بالجولات الثقافية أو رؤية المعالم السياحية وركوب الدراجات والعديد من الأنشطة المتنوعة. [14]

تركيا وإسرائيل.. واقع العلاقات واحتمالات التقارب

تقارير متصدرة


آخر الأخبار