انضم إلينا
اغلاق
ماذا تقرأ هذا الشهر؟ اقتراحات بمجموعة كتب وروايات متنوعة

ماذا تقرأ هذا الشهر؟ اقتراحات بمجموعة كتب وروايات متنوعة

  • ض
  • ض

اهتمامك بتصفّح هذا التقرير إن كان يعني شيئاً؛ فهو يعني أنك شغـوف بالقراءة والاطّلاع، وأن لديك القناعة الأساسية أن التطوّر الوحيد الذي يمكن أن يحدث لمدارك وفِـكر وشخصية أي فرد لا يتم إلا من خلال القراءة. قد تبدو هذه القناعة بديهية بالنسبة لك؛ ولكنها ليست كذلك بالنسبة للملايين الذين لا يقرؤون.

 

المشكلة التي نواجهها جميعاً هذه الأيام تحديداً، أن المعروض من الكتب والروايات العربية والعالمية أصبح هائلاً، وأن تسويق كل هذه الكتب يأخذ طابعاً إعلانياً مثيراً -وهذا طبيعي- لجذب عين القارئ؛ الأمر الذي يتسبب حتماً في إصابة القارئ بالارتباك من كثـرة المعروض. وغالباً النتيجة تكون عكسية تماماً، بانصـرافه عن القراءة بالكلّيـة.

 

الصعوبات المعتادة -خصوصاً للقراء المبتئدين- تتلخص في أن لديهم الرغبة في القراءة في مختلف الموضوعات والإبحار في كافة الأفكار؛ ولكن كثـرة العناوين وتشعّب الموضوعات وآلاف الكتب الورقية والرقمية حتماً يصيبه بالدوار، ويجعله يسأل السؤال المعتاد: ما المُفتـرض أن أقرأه من بين كل هذا؟ في هذا التقرير، نطـرح مجموعة متنوّعة من الكتب والروايات سواءً العربية أو العالمية، حرصت أن تكون خاضعة لمعيارين أساسيين:

 


الأول
: تكون متنوّعة وشاملة للعديد من المجالات. خذ ما تراه مناسباً لاهتماماتك في القـراءة، واستضفها على طاولة أفكـارك لهذا الشهر. مع ملاحظة أن جميع هذه الكتب صالحة للقـراءة بالنسبة للشباب بمختلف درجات تكوينه الثقافي.

 

الثاني: أن تكون خارج نطاق الترشيحات المعتادة للكتب والروايات المعروفة بشكل كبير على مدار سنوات طويلة، بعيداً عن الترشيحات المعتادة بقراءة كتب نجيب محفوظ أو طه حسين أو تشارلز ديكينز. التركيز سيكون على ما هو (مختلف) وجديد نسبياً بالنسبة للقارئ العربي.

 

رواية: شيفـرة بلال
أحدث روايات الكاتب أحمد خيري العمري، صدرت في أواخر العام 2016، وأثارت موجة كبيرة من النقاشات والمراجعات على المواقع الإلكترونية المتخصصة في مراجعة الروايات وتقييمها.

 


الراوية تجسيد للمعاناة في كل صفحة من صفحاتها، تحكي قصـة طفل أمريكي مصاب بالسرطان اسمه (بلال)، يتواصل مع أحد الكُتّاب الأكاديميين المُتشككين دينياً، والذي يعرّفه بالصدفة على شخصية بلال بن رباح -رضي الله عنه-، ما يجعل الطفل يخوض رحلة مرضه الطويلة مع إسقاطات من شخصية وحياة الصحابي العظيم. في نفس الوقت الذي تخوض فيه أمه المكلومة رحلة الألم، ويعاني فيه الكاتب من صراع حول الإيمان والإلحاد.

 

شيفرة بلال مكتوبة بأسلوب أدبي رفيع شديد السلاسة والتبسيط، وتعتبر من أفضل الروايات العربية التي تناقش المُعاناة الإنسانية في هامش متسع، وربطها بمفاهيم تأمّلية وجودية مع مسحة دينية، بدون إغراق في الخطاب الديني التقليدي. هي رواية وجودية تأمّلية تتناول جوانب إنسانية فكـرية نعيشها جميعاً بأشكال مختلفة، وتطرح عشرات الأسئلة من التي ترد في عقول معظمنا دون أن يكون لديه القدرة على البوح بها.

 

معالجة شخصية الصحابي (بلال بن رباح) رضي الله عنه في الرواية هي حتماً معالجة غير تقليدية إطلاقاً، تختلف عن أية معالجة في سياق تاريخي أو تراثي أو ديني؛ بل هي معالجة إنسانية كاملة مطبوخة بعناية، تفتح زاوية جديدة تماماً في نظرة القارئ لهذه الشخصية المهمة في التاريخ الإسلامي.

 

كتاب: هوس العبقرية، العالم الداخلي لماري كوري
ماري كوري (أو ماريَ سكوودوفسكا كوري) هي واحدة من أشهر وأعظم علماء الكيمياء على الإطلاق، وهي معروفة في كافة الأوساط العلمية والثقافية والأدبية باعتبارها من أبرز النساء في التاريخ تحقيقاً لإنجازات علمية غير مسبوقة، أهّلتها لتفوز بجائزة نوبل مرّتين، الأولى في العام 1903 والثانية في العام 1911.
  


مسيرة علمية طويلة لمدام كوري خلّدت اسمها، وصُنع على إثرها عشرات التماثيل لها فى بولندا -حيث موطنها الأصلي-، فضلاً عن الجوائز والصور والتكريمات التي حصلت عليها والتي تعتبر دائماً رمزاً للتفوّق العلمي الذي أنجزته في حياتها، والذي -أيضاً- تسبب في وفاتها بمرض فقر الدم اللاتنسجي عام 1934، بسبب تعرّضها الدائم للعناصر المُشعّة التي كانت تعمل عليها.

 

في كتاب (هوس العبقرية، العالم الداخلي لماري كوري)، نذهب إلى عالم مختلف تماماً عن عالم المختبرات العلمية؛ حيث تسلّط الكاتبة (باربارا جولد سميث) الضوء على "حياة" ماري كوري ومشاكلها، والأزمات التي تعرّضت لها منذ طفولتها وشبابها، في عصـر لم تكن أوروبا ترحّب كثيراً بالمرأة في ميادين العمل العلمي والاجتماعي.

 

ويبدو أن الإنجازات التي حققتها كوري كعالمة، توازي الإنجازات التي حققتها أسرتها أيضاً في المجال العلمي؛ حيث حصل زوجها (بيير كوري) على جائزة نوبل مشتركة معها، ثم حصلت ابنتها (آيرين جوليو كوري) وزوجها (فريدريك جوليو) على جائزة نوبل عام 1935 بعد تحضيرهما لأول عنصر مشع. ما يجعل عدد جوائز نوبل التي حصدتها هذه الأسرة الصغيرة يصل إلى 5 جوائز.

 

الكتاب سلس وممتع ولا يتعرّض لنواحٍ علمية معقّدة إطلاقاً، مما يجعله مناسباً للقراءة من كافة الأعمار، ويتنقل بأسلوب أدبي سردي ممتاز في وصف حياة ماري وتطوّرها الأكاديمي وآلامها العاطفية والنفسية ومشاكلها الاجتماعية، ما يجعله من أفضل كتب السيرة الذاتية التي تؤرّخ لحياة العالمة البولندية_الفرنسية العبقرية.

 

روايـة: عالم صوفي
رواية صدرت في العام 1991، بواسطة الأديب والأكاديمي النرويجي (جوستاين غاردر)، وتعتبر واحدة من أشهر الروايات على الإطلاق التي تمزج بين الجانب القصصي وبين تبسيط الفلسفة المعقّدة؛ مما جعلها مادة أساسية يُنصح بها دائماً للمبتدئين في القراءة عن الفلسفة وفهم عوالمها المتداخلة.

 


ترجمت هذه الرواية إلى كل لغات الأرض تقريباً، فبقدوم العام 2011، كان قد بيع منها أكثر من 40 مليون نسخة ورقية، وهي بذلك تعتبر واحدة من أكثر الروايات النرويجية مبيعاً على الإطلاق، وتم تحويلها إلى فيلم سينمائي نرويجي لم يلقَ نفس شهـرة الرواية.

 

صوفي أمندسن فتـاة ما بين الطفولة والمراهقة عمـرها 14 عاماً، تعيش في بلدها النرويج برفقة قطة صغيرة وسمكة وسلحفاة ووالدتها، بينما يعمل أبوها على ناقلة نفط ما يعني غيابه الدائم. حالة طفولية هادئة كاملة، يضعنا فيها الكاتب، كإشارة واضحة في البداية إلى أنه يستهدف التبسيط بأكبر قدر ممكن. هنا تصل صوفي رسالتين غامضتين في صندوق البريد، إحداهما تقول: من أنتِ؟، والثانية تسأل: من أين جاء العالم؟ .. لتبدأ الرواية بسلاسة وبساطة التوغّـل في شرح كافة المدارس الفلسفية القديمة والحديثة بأسلوب شديد التبسيط، عن طريقة مجموعة أوراق ورسائل تصل للفتـاة، تجد فيها دروساً فلسفية عميقة.

 

الرواية تخوض في تاريخ الفلسفة؛ بدءًا من اليونانية ومروراً بفلسفات القرون الوسطى، وليس انتهاءً بالفلسفة الوجودية لسارتر. تتعلّم الفتـاة دروس الفلسفة وخلاصة الحكمة، ثم تبدأ في النظر إلى واقعها بشكل جديد مختلف كلياً عما كانت تراه قبل أن تصلها هذه الرسائل، وهي إشارة إلى الربط بين عالم الفلسفة والفكـر وعالمنا المعاش مهما بدا سطحياً هادئاً أو متقلباً عنيفاً.

 

عالم صوفي هي دمج بين دروس فلسفية "بأبسط شكل ممكن" وبين الحياة التي نعيشها، وما ينعكس عليها من علاقاتنا الاجتماعية والشخصية والفكرية والإنسانية. وهو ما جعلها واحدة من أفضل الروايات التي تناقش جوانب فلسفية، وأكثرها شهرة على الإطلاق بين المبتدئين.

 

كتاب: الإنسان الحائر بين العلم والخرافة
كتاب صدر ضمن سلسلة (عالم المعرفة) الثقافية التي بدأت الكويت في إصدارها بدءًا من العام 1978، تأليف عبد المحسن صالح، وهو أكاديمي مصـري له العديد من المؤلفات العلمية والبحثية.

 


يمكن القول إن الكتاب من ألفه إلى يائه، هو سباحة ضد التيّار. صدر الكتاب في نهاية السبعينيات، في وقت كانت فيه الخرافات سائدة بشكل كبير في العقل الجمعي العربي، إما تنظيـراً باتجاه دعم نظريات المؤامرة، أو الدجل باسم العلم، أو الدجل باسم الدين، وتحريف الحقائق.

 

يأتي كتاب (الإنسان الحائر بين العلم والخرافة) بصياغة أدبية قوية ومتماسكة بها لمحة تحدٍّ لا تخطئها عين القارئ، يفنّد الكثير من الأمور والإشاعات المتداولة بين الناس بخصوص عدد من القضايا، لا سيّمـا التي تخلط ما بين الفيزياء وما وراء الفيزياء، والتي تدعو دائماً إلى تصديق معجـزات تحدث في عصـرنا الحالي من باب الإحالة على الدين أو الثقافة الجمعية، وهي أبعد ما تكون عن الواقع.

 

يناقش الكتاب الكثير من القضايا الشائكة (والتي كانت أكثر اشتعالاً في أواخر السبعينيات وبداية الثمانينيات)، مثل العلاج الروحي، وما أشيع من قوى خفية تنطلق من الكائنات، والقدرة على ثني المعادن بواسطة النظر، والأطباق الطائرة، ومثلث برمودا، وعشرات المواقف التي تبرز ادّعاء بعض أصحاب الأديان المختلفة بخصوص حدوث معجزات شفاء، اتضح في النهاية أنها مُلفّقـة.

 

الكتاب يوازن بدقّة بين النقد والهجوم. فيقوم بالهجوم المشدد على ما يراه الكاتب سخافة مُطلقة وجهلا وتجهيلا للناس، وفي نفس الوقت يتناول القضايا التي يمكن وصفها بالغريبة من ناحية نقدية هادئة تحلل محتواها، وتصب في النهاية إلى نتيجـة منطقية، مع دعوات -في كل صفحة من الكتاب تقريباً- بإعادة النظـر في كل ما هو شائع بيننا ولا يتفّق مع روح العصـر.

 

الميزة الكبرى في الكتاب أنه يتناول الظواهر بشكل عالمي، ولا يركّز فقط على عقلية المتلقي العربي في التعامل مع هذه الظواهر. وإن كان يدعو بشكل خاص في جوانبه المختلفة القارئ العربي إلى إعادة النظـر في الكثير من القضايا الشائكة التي فتحت الباب على مصراعيه للدجل والشعوذة والتنظير الخاطئ للأمور في كل المجتمعات العربية تقريباً.

 

كتاب: موجز تاريخ كل شيء تقريباً


تم إصدار هذا
الكتاب في العام 2003، وذاع صيته عبر العالم كواحد من أهم وأفضل كتب تبسيط العلوم المعقدة في تلك الفترة؛ حيث تعرّض إلى مجموعة من أكثر الموضوعات تعقيداً بشكل سلس مبسّط، وبلغة أدبية رفيعة الصياغة مُستلهمة من مسيرة الكاتب الصحفية، خصوصاً في مجال الرحلات.

 

العنوان المُبدع الذي اختاره بيل برانسون لكتابه، واعتبر أولى العناصر جذباً لاقتنائه بواسطة عدد كبير من المهتمين بالقراءة، لم يكن عنواناً مُبالغاً رغم كل شيء. فالكاتب يشرح في كتابه مجموعة من القضايا العلمية تبدأ من نشأة الكون، مروراً بمراحل تكوّنه، ثم تكوين المجموعة الشمسية فكوكب الأرض ثم نشأة الحياة وصولاً إلى الإنسان الحالي الذي حقق إنجازات مُذهلة في كل جوانب الحياة.

 

جاءت كل هذه الأفكار في مخيّلة الكاتب وهو يحدّق في البحر من خلال نافذة طائرة، جعلته يخوض في رحلة طويلة عبر الزمان -ويأخذنا معه- لاستكشاف المراحل المفصلية، ليس في تاريخ البشر هذه المرة؛ وإنما في تاريخ ما قبل البشر، وقبل الأرض، وقبل المجموعة الشمسية وصولاً إلى الانفجار العظيم.

 

الكتاب نال العديد من الجوائز، وتمت ترجمته لمعظم اللغات، وحقق تقييمات إيجابية من القراء الذين هالهم جمعه بين المعلومات والترفيه، كما هالتهم العناية التي كُتب بها، وقد استطاع الكتاب تبسيط العلم المُعقّد للقراء الذين ليسوا على اطّلاع كافٍ على القضايا العلمية والوجودية، ما جعله أيقونة في عالم (العلم الشعبي Pop Science) المعني بتبسيط العلوم.

 

روايـة: في ممـر الفئران
رواية للأديب المصري احمد خالد توفيق، صدرت في أوائل العام 2016، وحققت إقبالاً وزخماً كبيرين بين الشباب، والعديد من المراجعات في مواقع الإنترنت المختلفة.
  


الرواية هي استكمال لأحد أعداد سلسلة الرعب (ما وراء الطبيعة) التي تعتبر من أشهر سلاسل الروايات انتشاراً بين الشباب في مصـر؛ حيث تم نشر فكـرتها المبدئية للمرة الأولى تحت عنوان (أسطورة أرض الظلام)، طغى عليها الجانب الأدبي التشويقي الممتزج بالرعب، ثم قدّمها الكاتب مرة أخرى بصيغـة وأبعاد أكبر وأشمل في رواية مستقلة تحت اسم (في ممر الفئران).

 

بطل الرواية (الشرقاوي) يعاني من ملل شديد من حياته الروتينية، ليجد نفسـه فجأة في غيبوبة طويلة تنقله إلى عالم آخر موازٍ كئيب، يسوده الظـلام في كل جنباته. لا أحد يرى أي شيء، وحاسة اللمس والشم هي أساس المعاملات في كل شيء. وبمرور الوقت، يتعرّف الشرقاوي على حقائق مخيفة، أبرزها أن "حق الرؤية" هو مخصص للأسياد الذين يقطنون فوق جبـال الهيمالايا، بينما يعيش بقيـة العالم في الظلام؛ حيث تعد الخطيئة الكبرى في هذا العالم هي "النار"، والقدرة أن ترى.

 

الرواية بلا شك لها إسقاطات عديدة سياسية واجتماعية وطبقية، ليس من الصعب أن تستنتجها قبل أن تصل إلى منتصفها. الكاتب يستخدم رمزية النور والظلام بمهارة مُعتادة معروفة عنه، ويتنقّل بها بين مجموعة من الأحداث والمشاهد المُركّزة التي تحكي واقعاً مخيفاً كئيباً مأساوياً يعج بالمتناقضات الناتجة من حالة عدم الرؤية الجماعية، مُنهياً الرواية بواحدة من أفضـل المعاني الرمزية في تحوّل الضحية إلى جلاد. استخدم توفيق أسلوبه الشهير الذي يدمج بين الرعب والإثارة والسخرية إلى جانب مسحة علمية كحشو معلوماتي في مواضيع مختلفة، ما يجعلها رواية مفيـدة في كافة الجوانب، سواء في رمزيّتها أو معلوماتها أو أسلوبها الأدبي الرفيع.

 

هذه 6 كتب وروايات متنوّعة، شملت العديد من المجالات الدينية والفكرية والفلسفية والعلمية والإنسانية، وهي جميعاً متوافرة في المكتبات باللغة العربية. ويمكن -بحسب سرعتك في القراءة- إنهاء كل منها ما بين 3 إلى 5 أيام بالمتوسط، ما يجعلك قادرا على قراءتها جميعاً في شهر (يونيو 2017).

مئوية سايكس بيكو

تقارير متصدرة


آخر الأخبار