انضم إلينا
اغلاق
تعرف على إيجابيات وسلبيات الدعاية مدفوعة الأجر

تعرف على إيجابيات وسلبيات الدعاية مدفوعة الأجر

فريق الترجمة

مجموعة من المترجمين
  • ض
  • ض

يعتمد 74% من المستهلكين على وسائل التواصل الاجتماعي لمساعدتهم على اتخاذ قرارات الشراء. والمؤثرون على وسائل التواصل الاجتماعي هم الذين يؤثرون على تلك القرارات. الثقة في العلامات التجارية آخذة في الانخفاض، بينما قوة المؤثرين آخذة في الارتفاع. فلماذا لا يضع المزيد من المسوقين أموالهم في برامج التسويق عبر المؤثرين؟ يشعر الكثيرون بأن المؤثرين لا يحتاجون إلى أجر. ولكن إذا كنت تدفع لأشياء مثل الإعلانات والمحتوى، فلماذا لا تدفع للمؤثرين أيضا؟

 

وتبين البحوث أن كل دولار يستثمر في التسويق عبر المؤثرين، يكون العائد منه 6 دولارات ونصف. ولهذا السبب، يخطط 55٪ من المسوقين لزيادة الإنفاق على التسويق عبر المؤثرين هذا العام. إذا كنت لا تزال مترددًا في إنفاق الأموال على المؤثرين الاجتماعيين، فأنت لست وحدك. لا يزال العديد من المسوقين يناقشون إيجابيات وسلبيات هذا النوع من التسويق.

 

في ما يتعلق بدفع المال لهؤلاء المؤثرين، يقول ماكس روبنسون، من (Rugby Stores) "الايجابيات هي أنك يمكن أن تتوقع دائمًا زيادة في التفاعل على وسائل التواصل الاجتماعي، فقط بسبب عدد متابعي هؤلاء المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي. ومع ذلك، فإن العيب الرئيسي هو أن في كثير من الأحيان هذا وحده لا يكفي لتبرير المبلغ الذي يطلبه بعض المؤثرين". دعونا نغص أعمق في إيجابيات وسلبيات الدعاية مدفوعة الأجر.

 

الإيجابيات
1. يشعر المؤثر بتعويض عادل

قم بكتابة عقد يمكن أن توافق عليه أنت والمؤثر. وجود عقد يضمن الشراكة أمر عادل ومطمئن. بهذه الطريقة، ستكون علامتك التجارية بأمان لمعرفة أن المؤثر سيحقق ما وعد به

بيكسلز
  

عندما تقدم أجرًا للمؤثرين مقابل شراكتهم، يشعر المؤثر بالتقدير وأن العمل يستحق ذلك. يستثمر المؤثرون الكثير من الوقت والطاقة في العمل مع علامتك التجارية، خاصة إذا كنت قد عينتهم لإنشاء محتوى أصلي نيابة عنك. إذا دفعت إليهم مالًا مقابل هذا الجهد، فأنت تظهر أنك تقدر المؤثر ومساهماته.

 

2. يمكنك كتابة عقد

قبل الموافقة على الشراكة، تحتاج إلى تحديد بعض القواعد الأساسية. قم بكتابة عقد يمكن أن توافق عليه أنت والمؤثر. وجود عقد يضمن الشراكة أمر عادل ومطمئن. بهذه الطريقة، ستكون علامتك التجارية بأمان لمعرفة أن المؤثر سيحقق ما وعد به، وسيشعر المؤثر بالأمان مع علمه بأن علامتك التجارية ستدفع له الرسوم المتفق عليها.

 

3. يمكنك طلب مراجعة المحتوى قبل نشره

عندما يكون لديك عقد، يمكنك أيضا تضمين شرط أن يتم مراجعة محتوى المؤثر قبل نشره.  يسمح لك هذا بأن تكون لك سيطرة أكبر على الصورة التي يرسمها المؤثر لعلامتك التجارية، ويؤكد أنك والمؤثر تتشاركون نفس الرؤية في كيفية الدعاية للعلامة التجارية الخاصة بك.

 

4. لديك نتائج قوية محتملة

يقول راند فيشكين، مؤسس "Moz": "إن أحد المؤثرين الذين يروجون ويقوّون رسالتك، وعلامتك التجارية، لجمهورهم يعني المصداقية، والمزيد من الانتشار، وهذا يعني أنك تحصل على معدل كبير لعملية التحويل".

  

عندما تبحث عن أشخاص مؤثرين، يمكنك إلقاء نظرة على الشراكات التجارية التي قاموا بها في الماضي. إذا كانوا قد أبرموا شراكة مع العديد من العلامات التجارية، فقد تضيع علامتك التجارية بينهم

بيكسلز
  

ليس هناك شك في أن الشراكة مع أحد المؤثرين يمكن أن تكون لها فوائد كبيرة لعلامتك التجارية. في الواقع، العملاء الذين تحصل عليهم من خلال ما يتداوله الناس في حديثهم  يكون معدل الاحتفاظ بهم أعلى بنسبة 37٪. دفع الأجر للمؤثر يضمن شراكة أقوى، مما قد يعني عائدًا أعلى على الاستثمار. إذا شعر المؤثر أنه عومل بإنصاف، فسوف يصبح أكثر حماسًا للترويج للعلامة التجارية.

 

السلبيات
1. قد تبدو الشراكة غير واقعية

مع تزايد عمل المؤثرين مع العلامات التجارية، بدأ المستهلكون يفهمون الأمر. كن حذرا في كيفية ترويج المؤثر لعلامتك التجارية. إذا بدا الأمر غير حقيقيًا، فلن تفلح الدعاية مع متابعيه.

 

يقول روبرت روز، كبير المستشارين الاستراتيجيين في معهد التسويق بالمحتوى "إن أحد العناصر الرئيسية في التواصل مع المؤثرين هو البحث الذي تجريه قبل أن تصل إليه وتسأله. عليك أن تعلم جيدًا ما هي توجهاتهم، ما هي أهدافهم، وما هي اهتماماتهم". عندما تبحث عن أشخاص مؤثرين للمشاركة معهم، يمكنك إلقاء نظرة على الشراكات التجارية التي قاموا بها في الماضي. إذا كانوا قد أبرموا شراكة مع العديد من العلامات التجارية، فقد تضيع علامتك التجارية بينهم.

 

2. أجر المؤثر أعلى من عائد الاستثمار

في كثير من الأحيان، يحدد المؤثرون معدل الأجور مسبقًا. وهذا يعني أنه يجب أن يكون لديك فكرة عن المبلغ الذي تريد دفعه. قم بإجراء البحث الخاص بك على أجور المؤثرين في نفس المجال الذين لديهم نفس عدد المتابعين. على سبيل المثال، يتقاضى المؤثرون المحتملون الذين يتراوح ظهور منشوراتهم بين 10000 و 50 ألف ظهور شهريًا، في المتوسط، من 175 إلى 200 دولار أميركي على التدوينة.

  

لا ينبغي أن يكون الأجر دائما في شكل نقود. بل قد يكون هدية من المنتج، أو الترويج لمنصاته من قبل العلامة التجارية الخاصة بك، أو أي شيء آخر

 

كن عادلًا فيما تدفعه للمؤثر، ولكن لا تبالغ. إذا كان الأجر مرتفعًا جدًا، قد ينتهي بك الأمر بتكلفتك أكثر مما تكسبه من الشراكة.

 

3. النتائج غير مضمونة

في حين أن العمل مع المؤثرين ثبت أنه مفيد للعلامات التجارية، إلا إنه من غير المؤكد أنه سيكون له النتائج المرجوة. لأن هناك خطر، فقد ينتهي بك الأمر إلى عدم الحصول على أي شيء في المقابل. لتجنب ذلك، تأكد من إجراء البحث واختيار العمل مع مؤثر مناسب لعلامتك التجارية وجمهورك. لا تخف من التفاوض على الرسوم مع المؤثر لضمان أن تكون المنفعة متبادلة.

 

4. تحديد أجر المؤثر

ولا ينبغي أن يكون الأجر دائما في شكل نقود. بل قد يكون هدية من المنتج، أو الترويج لمنصاته من قبل العلامة التجارية الخاصة بك، أو أي شيء آخر. يقول مايكل برينر، الرئيس التنفيذي لمجموعة ماركيتينغ إنسايدر غروب "من المهم التركيز على طرق مساعدة المؤثر." ساعدهم على بناء علامتهم التجارية. ساعدهم في الوصول إلى جمهور جديد. ساعدهم في الوصول إلى الإحصائيات والمحتوى لجمهورهم.

 

المؤثر يريد أن يعرف ما الفائدة التي ستعود عليه من وراء ذلك. لماذا يجب عليه أن يعمل مع علامتك التجارية؟ طالما أنك قادر على الإجابة على هذا السؤال، والتوصل إلى أجر يرضي جميع الأطراف، سيكون لديك شراكة قوية.

  

________________________________

 
التقرير مترجم عن: الرابط التالي

تركيا وإسرائيل.. واقع العلاقات واحتمالات التقارب

تقارير متصدرة


آخر الأخبار