انضم إلينا
اغلاق
أفضل 5 حدائق مائية يمكنك زيارتها حول العالم

أفضل 5 حدائق مائية يمكنك زيارتها حول العالم

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض

حدائق الأحياء المائية مليئة بتنوع بيولوجي فريد حد التناقض، بداية من الأنواع التي لا حصر لها من الأسماك والدلافين والحيتان مختلفة الأشكال والألوان والأحجام، وليس انتهاء بالسلاحف وكلب البحر والأخطبوط والحبار وأسماك القرش وغيرها. ذاك التنوع الفريد يجعل هذه الحدائق من أهم معالم الجذب القادرة على مد جميع أفراد العائلة كبارا وصغارا بتجربة ترفيهية متكاملة من المغامرات الممتعة. لذا، استكمالا لسلسلة أفضل مدن الترفيه والمغامرات التي بدأناها على "ميدان"، سوف نستعرض خلال هذا التقرير أفضل مدن الأحياء المائية في العالم للعام الجاري 2018.

    

حديقة لشبونة أوشناريوم

تتوّج حديقة لشبونة أوشناريوم (Lisbon Oceanarium) التي تتخذ من العاصمة البرتغالية لشبونة مقرا لها بالميدالية الذهبية كأفضل مدينة أحياء مائية في العالم للعام الجاري 2018 للمرة الثالثة منذ عام 2015. أُنشئت حديقة لشبونة في عام 1998 وتُعد ثاني أكبر حوض مائي داخلي في أوروبا بعد حوض أوشنوغرافيك (oceanografic) الذي يقع في مقاطعة فالنسيا الإسبانية، لما يحتويه من تنوع بيولوجي غاية في التفرد.

         

  

تتميز الحديقة بالعمارة الفريدة التي تتجلى في مبنى الحديقة الذي يُعتبر أحد أكثر المباني جذبا للانتباه في متنزه الأمم، حيث يطفو المبنى على سطح المحيط ولا يمكن الوصول إليه إلا عن طريق عبور جسر مخصص للمشاة. تتكون الحديقة من طابقين على هيئة حوض مائي ضخم للغاية مقسّم وفقا للطبيعة البيئية الخاصة بالأنواع البحرية التي تضمها الحديقة، حيث يُعد الطابق العلوي مسكنا للحيوانات البحرية التي تعيش بالقرب من سطح الماء، في حين يُعد الطابق السفلي مسكن الكائنات التي تعيش في الأعماق.

    

تحتوي الحديقة على أكثر من 15 ألف كائن حي بحري ضمن ما يزيد على 450 نوعا بيولوجيا من محيطات مختلفة في العالم، بداية من الأسماك والقشريات ونجم وقنافذ البحر وشقائق النعمان والشعاب المرجانية، وطيور النورس وثعالب البحر والبطاريق، وليس انتهاء بالأخطبوطات والحبارات والقواقع البحرية وقناديل البحر والنباتات البحرية وأسماك القرش مختلفة الأنواع وغيرها من الكائنات المميزة، إلى جانب عدد من المخلوقات الفريدة مثل: السرطانات العنكبوتية وسمكة شمس المحيط التي تُعد أثقل الأسماك العظمية وزنا وتحتاج إلى متطلبات فريدة للرعاية.

  

   

تُعتبر الحديقة من معالم الجذب الفريدة لكافة أفراد الأسرة، حيث حازت على متوسط تقييم 9.4 مع إجمالي 135 ألف تقييم إيجابي من قِبل الزوار على موقع "Civitatis". تفتح الحديقة أبوابها للزوار من 10 صباحا حتى 7 مساء يوميا، وتبلغ تذكرة دخول البالغين نحو 15 دولارا أميركيا، ونحو 10 دولارات أميركية للأطفال بين سِنّ الرابعة والثانية عشرة، ومجانا للأطفال دون سن الرابعة. للتعرف على الأنشطة المميزة والمغامرات التي يمكن الاستمتاع بها وحجز التذاكر من هنا.
 

حديقة أوشنوغرافيك فالنسيا

تتوّج حديقة أوشنوغرافيك فالنسيا (Oceanografic Valencia) للأحياء المائية التي تقع داخل المجمع المعماري لمدينة الفنون والعلوم في مقاطعة فالنسيا الإسبانية بالميدالية الفضية كثاني أفضل مدينة أحياء مائية في العالم للعام الجاري 2018. افتُتحت الحديقة في 14 فبراير/شباط عام 2003 كمركز علمي في المقام الأول يهدف إلى زيادة الوعي بالحياة البحرية وما بها من تنوع بيولوجي، الآن تُعد الحديقة أكبر حديقة للأحياء المائية في أوروبا بمساحة 110 ألف متر مربع وقدرة مائية تبلغ نحو 42 مليون لتر من المياه العذبة والمالحة.

      

  

تُعد الحديقة بمنزلة تكريم حقيقي للحياة البحرية على كوكب الأرض، حيث تتكون من 9 أبراج تحت الماء بمنزلة بحر متكامل مليء بالتنوع البيولوجي حد أعمق نقطة به، كل برج منها مصمّم على مستويين يمثلان النظم البيئية الرئيسية للكوكب. تحتوي الحديقة على ما يزيد على 45 ألف حيوان وكائن بحري من بين قرابة 500 نوع بيولوجي مختلف من محيطات وبحار العالم بما في ذلك الأسماك والثدييات والطيور والزواحف واللافقاريات كأسماك القرش وطيور البطريق والدلافين وأسود البحر والحيتان وغيرها الكثير.

  

تنقسم الحديقة إلى 10 مناطق رئيسية تعكس كافة المناطق البحرية والبيئية على كوكب الأرض تبدأ بمنطقة البحر الأبيض المتوسط ​​والبحر الأحمر والمحيطات القطبية، ومنطقة الجزر والبحار الاستوائية والمعتدلة. إلى جانب أكبر ساحة دولفيناريوم في أوروبا بمدرجات تتسع لأكثر من 1500 شخص يمكنهم مشاهدة عروض الدلافين الممتعة، وقاعة محاضرات بها حوض لأسماك البحر الأحمر، فضلا عن منطقة مستنقعات المنغروف والأهوار، وحديقة نباتية تضم أكثر من 80 نوعا مختلفا من النباتات.

   

  

إلى جانب المناطق الرئيسية تضم الحديقة مجموعة أخرى من المرافق والمنشآت المهمة كمراكز الأبحاث الخاصة بالحياة البحرية داخل الحديقة، والعديد من المطاعم التي توفر خيارات متعددة لتناول الطعام، وبعض الفنادق وأماكن الإقامة، وسينما رباعية الأبعاد، فضلا عن الأماكن المخصصة للتدخين والحيوانات الأليفة حيث يمنع القيام بكليهما داخل مناطق الحديقة. حازت الحديقة على تقييم 4.5 مع إجمالي 20 ألف تقييم إيجابي من قِبل الزوار، تفتح الحديقة أبوابها للزوار يوميا من 10 صباحا حتى 6 مساء. للتعرف على الأنشطة المميزة والمغامرات التي يمكن الاستمتاع بها وحجز التذاكر من هنا.

    

حديقة جورجيا أكواريوم

تحتل حديقة الأحياء المائية جورجيا أكواريوم (Georgia Aquarium) التي تقع في مدينة أتلانتا عاصمة ولاية جورجيا الأميركية المركز الثالث بين أفضل مدن الأحياء المائية في العالم للعام الجاري 2018. افتُتحت الحديقة في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2005 على مساحة 13 فدانا بقدرة مائية تُقدّر بنحو 38 مليون لتر من المياه العذبة والمالحة. لطالما كانت الحديقة أكبر حديقة أحياء مائية في العالم منذ افتتاحها حتى عام 2012 عندما تجاوزتها حديقة الأحياء البحرية (Marine Life Park) في جزيرة سنتوسا بسنغافورة.

       

حديقة جورجيا أكواريوم هي مؤسسة غير ربحية رائدة في مجال البحوث المائية والرعاية الحيوانية الاستثنائية ملتزمة بإلهام وحفظ المحيطات والحيوانات المائية في جميع أنحاء العالم. تتميز الحديقة بتنوع بحري ضخم للغاية، فتحتوي على أكثر من 100 ألف حيوان ومخلوق بحري تُمثّل ما يزيد على 700 نوع بيولوجي مختلف من محيطات وبحار العالم بما في ذلك الأسماك والثدييات والطيور والزواحف واللافقاريات، وأسماك القرش وطيور البطريق والدلافين وأسود البحر والحيتان وغيرها الكثير.

 

تتفرّد الحديقة باحتوائها على مجموعة نادرة من أسماك القرش، إلى جانب مجموعة فريدة أخرى من الحيتان البيضاء، فضلا عن أسماك البيرانا وثعابين وثعالب البحر وسلطعون العنكبوت الياباني وتنين وجراد البحر. تضم الحديقة 7 مناطق رئيسية تُمثّل بيئات مختلفة لعرض الأسماك والكائنات البحرية كلٌّ حسب بيئته، بداية من منطقة البيئات الإقليمية والبيئة القطبية، مرورا بمنطقة البيئة الاستوائية والمعتدلة، والمنطقة المخصصة لكائنات الساحل الجورجي، ومنطقة البيئة المحيطية، ومنطقة الدولفيناريوم المخصصة لعروض الدلافين.

   

 

إلى جانب العروض الفريدة والتجربة الاستكشافية الممتعة التي تُعد أساس الجذب للملايين من جميع أنحاء العالم، تتعامل الحديقة ومراكزها البحثية مع عدد ضخم من الجامعات والمراكز البحثية مثل: جامعة مدينة نيويورك، وكلية شارلستون، وجامعة ولاية كولورادو، وغيرها الكثير من أجل المساعدة في إنقاذ الأنواع المهددة بالانقراض من خلال برامج التعليم والبحث. حازت الحديقة على تقييم 4.5 مع إجمالي 20 ألف تقييم إيجابي من قِبل الزوار، تفتح الحديقة أبوابها للزوار يوميا من 9 صباحا حتى 9 مساء. للتعرف على الأنشطة المميزة والمغامرات التي يمكن الاستمتاع بها وحجز التذاكر من هنا

  

حديقة مونتيري باي أكواريوم

تحتل حديقة الأحياء المائية مونتيري باي أكواريوم (Monterey Bay Aquarium) التي تقع في مدينة مونتيري بولاية كاليفورنيا المرتبة الرابعة بين أفضل مدن الأحياء المائية في العالم للعام الجاري 2018. تُعد الحديقة بمنزلة معرض مميز للبيئات والحياة البحرية لإحدى أغنى المناطق البحرية في العالم، إذ تم افتتاحها في 20 أكتوبر/تشرين الأول عام 1984 على مساحة 29 ألف متر مربع وقدرة مائية تبلغ نحو 4.5 مليون لتر من المياه العذبة والمالحة.

  

    

حديقة مونتيري باي أكواريوم هي مؤسسة غير ربحية تهدف إلى زيادة الوعي بالحياة البحرية وما بها من تنوع بيولوجي. تشتهر الحديقة بتركيزها الإقليمي على البيئات البحرية لخليج مونتيري، وتتميز بتنوع بحري ضخم للغاية، فتحتوي على أكثر من 35 ألف حيوان ومخلوق بحري يمثل ما يزيد على 550 نوعا بيولوجيا مختلفا من محيطات وبحار العالم بما فيها الأسماك والثدييات والطيور والزواحف واللافقاريات مثل: أسماك القرش وطيور البطريق والدلافين وقناديل البحر والحيتان وغيرها الكثير.

  

إلى جانب المناطق الرئيسية تضم الحديقة مجموعة أخرى من المرافق والمنشآت المهمة كمراكز الأبحاث الخاصة بالحياة البحرية داخل الحديقة، والعديد من المطاعم التي توفر خيارات متعددة لتناول الطعام. حصلت الحديقة على الكثير من الجوائز القيمة لهندستها المعمارية الفريدة إلى جانب العديد من الجوائز لمعارض الحياة البحرية التي تحتوي عليها، كما حازت على تقييم 4.5 مع إجمالي 10 آلاف تقييم إيجابي من قِبل الزوار.

       

  

تستقبل الحديقة أكثر من مليون زائر سنويا، حيث تفتح أبوابها أمامهم يوميا من 10 صباحا حتى 5 مساء. تبلغ قيمة تذكرة دخول الحديقة نحو 50 دولارا أميركيا للبالغين، ونحو 40 دولارا أميركيا للطلاب بين 13 و17 سنة، ونحو 30 دولارا أميركيا للأطفال بين سن الثالثة والثانية عشرة، في حين أن الدخول مجانا للأطفال دون الثالثة. للتعرف على الأنشطة المميزة والمغامرات التي يمكن الاستمتاع بها وحجز التذاكر من هنا.

   

حديقة أكواريوم جنوا

تحتل حديقة أكواريوم جنوا للأحياء المائية (Aquarium of Genoa) التي تقع في منطقة المرفأ القديمة في جنوا بإيطاليا المرتبة الخامسة بين أفضل مدن الأحياء المائية في العالم للعام الجاري 2018. افتُتحت الحديقة في عام 1992، وتُعد أكبر حديقة للأحياء المائية في إيطاليا وأحد أكبر معارض التنوع البيولوجي والنظم البيئية في أوروبا بمساحة 3100 متر مربع وقدرة مائية تبلغ نحو 6 ملايين لتر من المياه العذبة والمالحة.

  

تحتوي حديقة أكواريوم جنوا التي تُعد عضوا في الرابطة الأوروبية لحدائق الحيوان والأحياء المائية على تنوع بيولوجي غاية في التفرد، فتضم أكثر من 12 ألف كائن حي وحيوان بحري ينتمي إلى 600 نوع حيواني و200 نوع نباتي من مختلف محيطات وبحار العالم بما فيها الأسماك والثدييات والطيور والزواحف والنباتات والشعاب المرجانية واللافقاريات وغيرها مثل: أسماك القرش وطيور البطريق والدلافين وأسود وثعالب وقناديل البحر والحيتان البيضاء وغيرها الكثير.

        

   

تتميز الحديقة بالعديد من معالم الجذب الفريدة التي تلائم الكبار والصغار، فتحتوي على بوابة ذات تأثير ثلاثي الأبعاد ترحب بالزوار وتعطي نبذة مبدئية سابقة لما سيشعرون به أثناء مشاهدة الخزان الكبير الذي يستضيف الحيوانات المفترسة بداية من الأنواع المختلفة لأسماك القرش وليس انتهاء بأسماك أخرى مثيرة للاهتمام كأسماك المنشار وغيرها. تتميز الحديقة كذلك بتصميم معماري غاية في التميز إلى جانب تصميم فريد لخزانات البيئة القاسية في أنتاركتيكا ومنطقة القطب الجنوبي حيث الجدران البيضاء المطلية بما يشبه الجليد الحقيقي مما يمد الزوار بالكثير من المتعة الممزوجة ببعض الخوف.

  

حازت الحديقة على تقييم 4 مع إجمالي 15 ألف تقييم إيجابي من قِبل الزوار، حيث تستقبل أكثر من 1.2 مليون زائر سنويا. تفتح الحديقة أبوابها للزوار يوميا من 8.30 صباحا حتى 9 مساء. تبلغ قيمة تذكرة دخول الحديقة نحو 52 دولارا أميركيا للبالغين، ونحو 37 دولارا أميركيا للأطفال بين سن الرابعة والثانية عشرة، ونحو 46 دولارا أميركيا للتذاكر المخفضة للجنود وكبار السن والمعاقين، في حين أن الدخول مجانا للأطفال دون الثالثة. للتعرف على الأنشطة المميزة والمغامرات التي يمكن الاستمتاع بها وحجز التذاكر من هنا.

  

   

أخيرا، صُمّمت القائمة السابقة لأفضل مدن الأحياء المائية للعام الجاري 2018 وفقا لموقع "تريب أدفيسور" (TripAdvisor) المتخصص في تقديم الخدمات المتعلقة بالسفر وبناء على استطلاع وترشيح الملايين من السياح حول العالم، بالاعتماد على خوارزمية قادرة على تمييز كمية ونوعية المراجعات والتقييمات التي تم جمعها على مدار عام كامل لكافة مدن وحدائق الأحياء المائية في العالم. 

تقارير متصدرة


اّخر الأخبار