انضم إلينا
اغلاق
دون اللجوء لمراكز الصيانة.. كيف تستبدل عجلة سيارتك؟

دون اللجوء لمراكز الصيانة.. كيف تستبدل عجلة سيارتك؟

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض

أعطال السيارات دائمة الحدوث، ولن يتسنّى لك الوصول بسهولة إلى مركز صيانة أو ميكانيكي في كل مرة يحدث عطل ما وأنت على الطريق. رغم أن إطارات السيارة من أهم الأجزاء المرتبطة بأمان وسلامة عملية القيادة على الطريق، لدورها الرئيس في دعم السيارة وامتصاص الصدمات، والتحكم في السرعة والكبح والحفاظ على ثبات السيارة أثناء عملية السير، فإن أعطالها ومشاكلها من أكثر الأعطال شيوعا على الطريق. لذلك حرص مصنعو السيارات على جعل عملية استبدال إطارات السيارة من الأمور البسيطة التي يستطيع أي شخص القيام بها طالما يمتلك الأدوات المناسبة. وبالتالي يُعتبر هذا التقرير بمنزلة دليل مبسط لتعلم كيفية استبدال إطار سيارتك خطوة بخطوة.

   

   

متى تحتاج إلى تغيير إطار سيارتك؟

تعتمد صلاحية إطارات سيارتك على عدة عوامل جوهرية، بدءا من تصميم الإطار نفسه وليس انتهاء بمدى رعايتك لهذا الإطار. تتعدد العوامل المسؤولة عن تضرر الإطارات، منها: عوامل فيزيائية كعمر الإطار، وعوامل متعلقة بأحوال الطرق كالثقوب والأجسام الحادة والمطبات والعقبات وما إلى ذلك، إلى جانب عوامل المناخ كالتعرض لأشعة الشمس ودرجات الحرارة القصوى والمطر والثلوج.

 

فضلا عن عادات القيادة الخاصة بك، كالتشغيل السريع للسيارة، والاستخدام القاسي للمكابح، والقيادة بسرعات عالية على الطرق التالفة، ناهيك بإهمال الصيانة الأساسية للإطار، كعدم قياس ضغط الهواء داخله، وإهمال فحص مؤشر تآكله بشكل دوري، وعدم الحصول على فحص احترافي للإطار في حالة التلف المستمر، إضافة إلى الاستخدام السيئ كتخزين الإطارات بشكل خاطئ أو استخدام إطارات غير متوافقة مع سيارتك. (1)

   

   

بالتالي لا توجد وسيلة ثابتة لمعرفة فترة عمل الإطارات بكفاءة، لكن رغم ذلك تُوصي شركة "ميشلان" (Michelin) الفرنسية المتخصصة في صناعة الإطارات بضرورة استبدال الإطارات بأخرى جديدة بعد 10 سنوات بحد أقصى من تاريخ صنعها، وذلك مرتبط بالإطارت المتينة غير التجارية، حتى وإن كانت تبدو في حالة جيدة صالحة للاستعمال مع مؤشر تآكل مقبول. (2) كذلك لا بد من استبدال الإطار في حالة تعرّضه لتآكل شديد أو وجود ثقوب متعددة يصعب إصلاحها. (3) لذا في حالة تعرض إطار سيارتك لأحد الأعطال أو المشكلات التي تستلزم استبداله، يمكنك اتباع الخطوات الآتية للقيام بالأمر بطريقة صحيحة.

 

تأكد من امتلاكك للأدوات اللازمة

لا قيمة للمحارب دون درعه وسيفه. كذلك أنت، فلا يمكنك استبدال إطار سيارتك التالف دون امتلاكك للأدوات والمعدات اللازمة، ناهيك بامتلاك إطار احتياطي في المقام الأول. الإطار الاحتياطي أو البديل هو سيد الموقف هنا. الكثير من السيارات تأتي للمستهلك دون إطار احتياطي، لذا قبل استخدام سيارتك والقيادة على الطريق، تأكّد من امتلاكك لإطار بديل صالح للاستخدام ذي حالة جيدة وضغط هواء مناسب مع مؤشر تآكل جيد.

   

   

كذلك تأكّد جيدا من امتلاكك للأدوات ومعدات الصيانة المناسبة التي يُمكنك الاعتماد عليها عند استبدال الإطار التالف. تنقسم هذه الأدوات إلى مجموعتين، أولاهما جوهرية لا يمكن الاستغناء عنها، في حين يمكن الاستغناء عن أدوات المجموعة الثانية أو استبدال بعضها بأدوات أخرى. تتألف المجموعة الأولى من: رافعة (كوريك) لرفع السيارة عن سطح الأرض، ومفتاح براغي لفك وربط الصواميل (المسامير) التي تربط الإطار بالسيارة، وأوتاد خشبية أو معدنية لتثبيت العجلات ومنع تحرّك السيارة. (4)

 

بينما تتكون المجموعة الثانية من: مصباح يدوي ببطارية تعمل بكفاءة لإضاءة المكان إذا كان التوقيت ليلا أو كان الطريق مُظلما، ومثلثات عاكسة أو لوحة تحذيرات لتنبيه السيارات على جانبي الطريق إن كنت مضطرا للوقوف واستبدال الإطار على الطريق، وقفازات جلدية ومناديل ورقية ومعطف مطر وبساط أو حصيرة أرضية لمنع اتساخ يديك وملابسك قدر الإمكان. (5)

 

يُفضّل أيضا امتلاك صندوق إصلاح الإطارات حتى لا تكون مضطرا للذهاب إلى مركز الصيانة، يتألف هذا الصندوق عادة من مكبس لإعادة ملء الإطار بالهواء وزجاجة مادة مانعة للتسرب للاستخدام في حالات الثقوب. إن كنت لا تمتلك بعض تلك الأدوات، يمكنك استبدالها بأي أدوات أخرى متاحة في متناول يديك.

   

   

اختر مكانا آمنا واتبع احتياطات السلامة

عندما تدرك أن أحد إطارات سيارتك قد ثُقِب أو أصبح تالفا، حاول القيادة ببطء ليتسنّى لك العثور على مكان مناسب أكثر أمنا بعيدا عن السيارات الأخرى مثل موقف سيارات فارغ أو شارع جانبي. إذا لم تعثر على مكان مناسب وأنت على الطريق، قم بإيقاف سيارتك على أحد جانبي الطريق في مكان ذي سطح مستوٍ بعيدا عن حركة المرور قدر الإمكان، وابتعد تماما عن المنحدرات والأسطح غير المستوية. (6)

 

قبل النزول من السيارة والقيام بأي خطوة، استخدم مكابح اليد لتثبيت السيارة ثم ضع ناقل السرعات على وضع التوقف أو الركن (Park) إذا كانت سيارتك أوتوماتيكية، أو على وضع الرجوع للخلف إن كانت سيارتك يدوية. استخدم أوتادا خشبية أو قطعا معدنية أو حتى أحجارا كبيرة الحجم أمام أو خلف الإطارات لعرقلتها وضمان عدم حركة السيارة أثناء استبدال الإطار التالف.

   

      

   

في حالة تغيير الإطار الأمامي قم بوضع الأوتاد خلف الإطارات الخلفية، وفي حالة الإطار الخلفي قم بوضع الأوتاد أمام الإطارات الأمامية. بعد ذلك قم بإعداد مثلث التنبيه أو لوحة التحذيرات ومصابيح الخطر أو أي مصباح يدوي تمتلكه، وثبّتهم جميعا خلف سيارتك بمسافة كافية لتنبيه السائقين الآخرين ومساعدتهم على رؤيتك والعلم بمكانك على جانب الطريق.

 

قم بإزالة غطاء إطار السيارة وفك الصواميل

تحتوي معظم السيارات على غطاء يُغطي صواميل الجنوط التي تربط الإطار بمحور العجلة، تختلف هذه الأغطية في تصميمها وتركيبها وبالتبعية كيفية إزالتها. في بعض الأحيان يكون الغطاء مثبتا بصامولة حيث يتم إزالته من خلال فك هذه الصامولة بمفتاح البراغي في عكس اتجاه عقارب الساعة، أما في بعض السيارات الأخرى يكون الغطاء مثبتا بالضغط فوق صواميل العجلات، وبالتالي تتم إزالته عبر استخدام مفك أو مفتاح براغي.

    

بعد إزالة غطاء العجلة، قم بإرخاء صواميل الجنط. ابحث عن نهاية مفتاح الربط التي تناسب صواميل جنط العجلة، واضبطها على الصامولة الأولى ثم قم بتفكيكها تدريجيا في الاتجاه الصحيح (عكس اتجاه عقارب الساعة في الغالب) حتى ترتخي الصواميل بشكل كافٍ -دون إزالتها نهائيا- لدرجة تُمكّنك من إزالتها يدويا بعد رفع المركبة عن سطح الأرض. (7) قد تجد صعوبة في تدوير الصواميل لمقاومتها الكبيرة، في هذه الحالة يمكنك استخدام قدمك إذا لزم الأمر.

   

   

ارفع السيارة عن الأرض واخلع الإطار المتضرر

تُعد خطوة رفع السيارة من الخطوات المهمة التي يجب القيام بها بحرص شديد وبطريقة صحيحة حتى لا تتضرر السيارة أو تصاب بأذى. ابحث عن الشقوق أو الأخاديد الموجودة في الجانب السفلي من السيارة وثبّت مقبض الرافعة أو "كُرِيك" السيارة بإحكام. قد يختلف المكان المخصص لتثبيت الرافعة من سيارة لأخرى وفقا للشركة المُصنّعة أو طراز السيارة وما إلى ذلك، لكن عادة ما يكون المكان المناسب للرافعة تحت هيكل السيارة إلى جانب الإطار. (8)

  

إن لم تستطع العثور على المكان المخصص لمقبض الرافعة، عليك الرجوع إلى دليل المالك الخاص بسيارتك لمعرفة الأماكن المناسبة لوضع الرافعة. بعد تثبيت الرافعة في المكان المخصص لها، ابدأ في رفع السيارة تدريجيا ببطء عن سطح الأرض حتى تحمل جزءا من وزن السيارة الواقع على الإطار مع مراعاة أن يظل الإطار ملامسا لسطح الأرض. عند هذه النقطة يمكنك فك صواميل الجنط نهائيا، باستخدام يديك دون الحاجة إلى مفتاح الربط.

 

بعد إزالة صواميل الجنط نهائيا، استخدم الرافعة لمواصلة رفع السيارة تدريجيا عن سطح الأرض بمستوى مناسب يسمح بخلع الإطار المتضرر وتركيب الإطار الجديد أو الاحتياطي. لخلع الإطار المتضرر قم بجذبه برفق نحوك حتى يخرج نهائيا من محور السيارة. تأكد أن السيارة ثابتة ومتزنة أثناء الرفع، ولا تقم برفع السيارة إلى مستوى أعلى مما تحتاج إليه حتى لا تُسبّب أي ضرر. إذا لاحظت عدم اتزان السيارة أثناء الرفع قم بخفض الرافعة تدريجيا وتأكّد من تثبيتها على سطح مستوٍ ثم ارفع السيارة مرة أخرى. (9)

   

   

رّكِب الإطار الاحتياطي وثبّته جيدا

بعد خلع العجلة المتضررة، تأتي خطوة تركيب الإطار الجديد أو الإطار الاحتياطي حسب المتاح لديك. يمكنك تركيب الإطار الاحتياطي عبر وضع الإطار على محور عجلة السيارة مع الالتزام بمحاذاة جنط الإطار الجديد مع فتحات صواميل الجنط الموجودة على محور السيارة، ثم قم بإدخال الصواميل في الفتحات المخصصة لها واربطها بيدك أولا حتى تصبح في مكانها. (10) ستكون عملية ربط الصواميل سهلة للغاية في هذه الخطوة بحيث لا تحتاج إلى مفتاح الربط.

 

بعد التأكّد من أن صواميل الجنط محكمة جيدا في مكانها، ابدأ في خفض السيارة إلى الأسفل تدريجيا ببطء حتى يصبح الإطار ملامسا لسطح الأرض مع مراعاة عدم تحميل وزن السيارة بالكامل على الإطار في هذه الخطوة. بعد خفض السيارة قم بربط الصواميل بأقصى قوة باستخدام مفتاح الربط، حاول ربط الصواميل بالتوازي مع بعضهم البعض حتى تصبح جميع الصواميل مربوطة بدرجة الإحكام نفسها كي تضمن اتزان الإطار في النهاية. في هذه النقطة تأتي خطوة خفض السيارة إلى الأسفل حتى يصبح وزن السيارة بالكامل محمّلا على الإطار.

 

افحص الإطار الجديد وخزّن الأدوات

عند الانتهاء من تركيب الإطار الاحتياطي، ابدأ في تركيب غطاء إطار السيارة الذي قمت بإزالته في الخطوة الثالثة. يتم تركيب الغطاء بعكس الطريقة التي تمت إزالته بها، فإذا كان الغطاء من النوعية المثبتة بصامولة يتم تركيبه من خلال ربط هذه الصامولة بمفتاح البراغي وهكذا. بعد الانتهاء من تركيب الغطاء، قم بتخزين الأدوات في المكان المخصص لها بصندوق سيارتك، ثم افحص الإطار الاحتياطي الذي قمت بتركيبه.

   

   

يمكنك فحص الإطار الاحتياطي عبر التحقق من ضغط الهواء داخله باستخدام أحد أجهزة قياس ضغط الإطارات المتعارف عليها. بعد قياس ضغط الإطار قارنه بمستوى ضغط الهواء المُدوّن على الإطار، فإذا كان ضغط الهواء أقل من المستوى المُدوّن يجب ملء الإطار بالهواء حتى يصل إلى المستوى المُوصى به، وإن كان أعلى من المُستوى المُدوّن يجب تفريغ الإطار من الهواء تدريجيا حتى يصل للمستوى المُوصى به. (11)

 

أخيرا، لا بد من العلم أن الإطارات الاحتياطية ما هي إلا إطارات مؤقتة غير مصممة لقيادة مسافات طويلة أو بسرعات عالية. لذا إن كنت لا تملك إطارا بديلا عن الإطار التالف لا تعتمد على الإطار الاحتياطي بشكل دائم، حاول إصلاح عيوب الإطار المتضرر إن كان يمكن ذلك، أو قم بشراء إطار جديد من الإطارات المناسبة لسيارتك أو التي تُوصي بها الشركة المُصنّعة في حالة إن كان الإطار تالفا تماما ولا يمكن إصلاحه أو مضى عليه أكثر من 10 سنوات.

 

يمكنك التعرف على كل ما يتعلق بالإطارات بداية من تاريخ تطوّرها وأنواعها وليس انتهاء بتعلّم كيفية قراءة العلامات والرموز المُدوّنة عليها مثل: الشركة المُصنّعة والعلامة التجارية ونوع الإطار ونوع السيارة التي يتوافق معها، وبلد الصُنع وتاريخ الإنتاج والبيانات التصميمية والهيكلية للإطار من خلال تقرير: من الصيانة حتى التركيب.. دليلك للتعامل مع إطارات السيارات.

   

تقارير متصدرة


آخر الأخبار