انضم إلينا
اغلاق
إعداد حقيبة السفر.. خطوات هامة عليك القيام بها لتجعل سفرك مريحا ومنظما

إعداد حقيبة السفر.. خطوات هامة عليك القيام بها لتجعل سفرك مريحا ومنظما

كاميليا حسين

كاتبة مهتمة بشؤون الأسرة والعلاقات وأساليب الحياة الحديثة
  • ض
  • ض

هل إعداد الحقائب هو أول ما يخطر ببالك عندما تقرر السفر؟ يواجه الكثير من الناس الحيرة فيما يخص إعداد حقائب السفر، يترددون طويلا أمام الحقيبة المفتوحة متسائلين: ما الذي نحتاج إلى أن نأخذه فعلا؟ وماذا لو تركنا هذه الملابس؟ ربما نحتاج إليها أثناء السفر. لينتهي بهم الحال بحقائب مكدسة وممتلئة بأغراض لا يستخدمونها حقا أثناء سفرهم. طبقا للبروفيسور كاري كوبر، أستاذ علم النفس التنظيمي البارز بجامعة لانكستر، فإن السفر بكل ما يصاحبه من ضغوط متراكمة، بالإضافة إلى القلق والخوف من المجهول، يجعلنا نصطحب المزيد من الملابس والأغراض فيما يُمثّل غطاء آمنا أو ما يُعرف في علم النفس بـ "security blanket". لذلك نحاول أن نقدم فيما يلي دليلا شاملا ﻹعداد حقائب السفر باحترافية.

 

كيف نختار الحقيبة الأنسب؟

الخطوة الأولى عند إعداد حقيبة السفر هي اختيار حقيبة السفر المناسبة لاحتياجاتك. إذا كان السفر بالطائرة فغالبا ستحتاج إلى حقيبة ذات هيكل صلب كي تحافظ على أمتعتك القابلة للكسر من التلف. بينما يمكنك استخدام الحقائب المرنة إذا كان السفر بالسيارة. احرص على التأكد من أبعاد الحقيبة ومناسبتها للأبعاد المسموح بها في السفر بحسب قواعد شركة الطيران التي تسافر على خطوطها.

 

احرص كذلك على اختيار حقيبة خفيفة الوزن، أغلب الحقائب ذات الهيكل الصلب صارت تصنع من مواد تجمع بين المتانة وخفة الوزن. تأكد أيضا من متانة السحاب ومتانة قفل الحقيبة، وكذلك من متانة العجلات وذراع الجر ومن مناسبة طوله لطولك بحيث لا تصطدم بكعبيك أثناء السير. وإذا كنت تسافر بشكل متكرر فينصح بالاستثمار في حقيبة سفر بسعر مرتفع ومواصفات أعلى.

 

إعداد القوائم يسهل عليك الكثير

   

قبل السفر بوقت كافٍ احرص على كتابة قائمة بكل ما تحتاج إليه مع تحديثها كلما تذكرت شيئا، واحرص على أن تحتوي القائمة كل ما تحتاج إليه سواء الأجهزة الإلكترونية مثل الكاميرا وآلة الحلاقة والشواحن، ولاتنس المحولات الكهربية إذا كنت مسافرا إلى بلد يستخدم تيارا كهربائيا مختلفا عن اللازم ﻷجهزتك. وكذلك أدوات العناية الشخصية.

 

اختيار الملابس ليس عشوائيا

أكبر خطأ نقع فيه عند تجهيز الملابس هو اختيار الملابس التي تعجبنا فقط دون تخطيط كافٍ. يشمل التخطيط الجيد أخذ عدد أيام السفر في الاعتبار، والطبيعة الثقافية للبلاد التي تسافر إليها، وحالة الجو في الأوقات المختلفة من اليوم، وكذلك المناسبات المختلفة التي تخطط لحضورها؛ فالملابس المناسبة لإجازة على الشاطئ تختلف عن الملابس المناسبة لرحلات السفاري، كما أنها تختلف كليا بالتأكيد عن الملابس المناسبة للسفر في رحلة خاصة بالعمل، وهو ما ينطبق على الأحذية أيضا.

 

احرص على اختيار قطع الملابس التي يمكنك ارتداؤها بأكثر من طريقة لأكثر من مرة في أكثر من تنسيق، وذلك لتقليل عدد القطع التي تأخذها معك قدر الإمكان، وينطبق هذا أيضا على الإكسسوارات. ينصح جاستن كلوسكي مؤسس شركة "O.C.D" للاستشارات التنظيمية باصطحاب ثلاث قطع ملابس علوية لكل قطعة سفلية، حيث يمكنك تكرار ارتداء البنطال أو التنورة نفسها مع تبديل القطع العلوية للظهور بإطلالات مختلفة. لا تنس اصطحاب الملابس الداخلية والجوارب بعدد كافٍ (إذا كانت الرحلة أسبوعا أو أقل فخذ بعدد الأيام، أما إذا كانت أكثر من سبعة أيام فلا تأخذ أكثر من سبع قطع مع الحرص على غسل ما تحتاج إلى إعادة استخدامه أثناء رحلتك).

 

رتب حقيبتك بذكاء

ابدأ بوضع القطع الصغيرة و القطع المصنوعة من مواد لا تحتاج إلى الكي مثل الجوارب والملابس الداخلية والأوشحة وملابس السباحة في قاع الحقيبة في الفجوات الواقعة بين عمودي مقبض الجر، وكذلك الملابس المصنوعة من أقمشة ثقيلة كالجينز. أما فيما يخص الملابس فهناك فريقان؛ فريق يفضل رص الملابس في طبقات مفرودة فوق بعضها البعض، بينما يفضل الفريق الآخر لف الملابس بطريقة أسطوانية ورصها بجوار بعضها البعض بطريقة منتظمة، وكلا الفريقين يرى أن الطريقتين توفران في المساحة وتساعد على بقاء الملابس مفرودة ولا تحتاج إلى المزيد من الكي.

   

   

تناسب طريقة اللف الحقائب المرنة، والملابس القطنية أو الصوفية أكثر، بينما تناسب طريقة الطبقات المفرودة الحقائب ذات الهيكل الصلب والملابس المصنوعة من أقمشة قابلة للتكسر مثل الكتان أو الحرير، وكذلك الملابس الرسمية. أما بالنسبة للملابس ذات الحجم الثقيل مثل المعاطف الثقيلة أو الأحذية ذات الرقبة الطويلة فبإمكانك ارتداؤها أثناء السفر أو اصطحابها معك لتخفيف وزن الحقيبة.

 

بعد الملابس يأتي دور الأحذية، ضع كل زوج من الأحذية في كيس من البلاستيك وأغلقه بإحكام كي لا تلوث بقية الملابس، إذا كنت قد اخترت رص الملابس بطريقة اللف فضع الأحذية في أركان الحقيبة الأربعة. أما إذا اخترت طريقة الطبقات المفرودة فضع الأحذية في الأعلى. بإمكانك وضع الجوارب داخل الأحذية لتوفير المزيد من المساحة.

 

أدوات العناية الشخصية

 أخيرا ضع أدوات العناية الشخصية والماكياج والأدوية في حقائب أو أكياس بلاستيكية مُحكمة الغلق كي لا تتسبب في تلف الملابس إذا انكسرت الزجاجات أثناء الرحلة. احرص أيضا على عدم اصطحاب المستحضرات بحجمها الكامل، بل اصطحب كميات قليلة تكفي احتياجك فقط. يمكنك شراء الأحجام الصغيرة المناسبة للسفر، وإذا لم تتوافر فبإمكانك تفريغ الكميات المناسبة في الزجاجات القابلة لإعادة الملء.

 

كذلك احرص على اصطحاب أدوية الطوارئ اللازمة خلال السفر مثل: مسكن وخافض للحرارة، دواء للقيء، مطهر معوي، وسائل منع الحمل التي تستخدمها، ضمادات للجروح، مراهم للدغ الحشرات، أو أي أدوية تستخدمها بشكل مزمن، خاصة إذا كانت وجهة سفرك لا تسمح ببيع الأدوية دون وصفة طبية.

    

   

حقيبة اليد

ينصح أيضا بوضع الأجهزة الإلكترونية مثل الكاميرا والحاسوب المحمول في الحقيبة الشخصية التي تصطحبها معك على الطائرة، وكذلك المجوهرات الثمينة، لا تنس أوراقك الشخصية مثل جواز السفر وتذاكر الطيران، والتأمين ورخصة القيادة الدوليين، وبطاقتك البنكية، وأي أوراق شخصية أخرى.

  

بعد إغلاق الحقائب لا تنس أن تتأكد من أن وزنها مناسب للوزن المسموح به كي لا تتفاجأ في المطار، مع الحرص على ترك مساحة كافية من الوزن في حالة أردت شراء تذكارات أو هدايا أو كان التسوق هدفا من أهداف رحلتك. وتذكر في النهاية أن تستمتع برحلتك ولا تجعل الحقائب حملا ثقيلا أو عقبة في طريق استمتاعك.

تقارير متصدرة


آخر الأخبار