انضم إلينا
اغلاق
هبة الطبيعة.. كيف تستخدم الزيوت العطرية كعلاج بديل؟

هبة الطبيعة.. كيف تستخدم الزيوت العطرية كعلاج بديل؟

كاميليا حسين

كاتبة مهتمة بشؤون الأسرة والعلاقات وأساليب الحياة الحديثة
  • ض
  • ض

منذ بدء الخليقة كانت النباتات واحدة من المصادر الأساسية لسد احتياجات الإنسان، وكما استطاع الإنسان الحصول على الغذاء من النباتات، فقد استخدمها أيضا في الكثير من الأغراض العلاجية والتجميلية. ومنذ القدم استخدم الإنسان النباتات العطرية ومستخلصاتها في الطقوس الدينية والتعطير والتجميل وصناعة وحفظ الطعام. كما استخدمها في عمل العقاقير الطبية التي تُعد أساسا أوليا لما توصل له العلم اليوم في صناعة الأدوية.

 

والزيوت العطرية هي مستخلصات زيتية تُستخرج من النبات أو بعض أجزائه، وتمتاز بقوة تركيزها ورائحتها النفاذة وكونها سهلة التطاير حيث تتبخر بالكامل دون أن تترك أثرا دهنيا خلفها. وتنحل الزيوت العطرية في الدهون رغم عدم احتوائها على مكونات دهنية وانحلاليتها ضعيفة في الماء. وتمتاز بصغر حجم جزيئاتها مما يسهل امتصاصها في الجسم سواء عن طريق دهانها على الجلد أو عن طريق الاستنشاق، وبمجرد دخولها إلى الجسم تبدأ في التفاعل بطرق متعددة بحسب نوعها. كما أنها فعالة في التطهير والقضاء على البكتيريا، خاصة البكتيريا موجبة الجرام، إذ تتمكن من اختراق جدار الخلية البكتيرية.

تاريخ طويل من الاستخدام
يعود تاريخ أقدم دليل على استخدام الزيوت العطرية إلى الفترة من 3000 إلى 2500 ق.م، وقد وردت الإشارة إليه في آثار عدد من الحضارات القديمة من بينها:

مصر: عُرف عن الفراعنة القدماء اهتمامهم بمجالي التجميل والطب، وقد استخدم الكهنة النباتات والزيوت العطرية لصناعة الكثير من الوصفات الطبية والمراهم والعلاجات. كما استخدمتها النساء للعناية بجمالهن، وبعض الوصفات الفرعونية ما زال يستخدم حتى وقتنا الحالي. تصور الجداريات في المعابد الفرعونية عمليات استخراج واستخدام الزيوت العطرية. كما وجد الباحثون في مقبرة توت عنخ آمون عند اكتشافها عام 1922 أكثر من 50 إناء مصنوعا خصيصا للزيوت العطرية.(1)

   

  

اليونان: درس الطبيب اليوناني أبوقراط (أبو الطب الحديث) الأثر الطبي لأكثر من 300 نوع من الأعشاب العطرية، ووثّقها. وقد ذُكر عنه استخدامه لبخور الزيوت العطرية لتطهير المدينة أثناء تفشي وباء الطاعون، كما استخدم الزيوت العطرية في علاج الجنود الجرحى.(1)

 

روما: من المعروف تأثر الثقافة الرومانية بالثقافة اليونانية، وقد عُرف عن اليونان إسرافهم في استخدام الزيوت العطرية، كما مزجوا أنواعا مختلفة منها لصناعة العطور. ومن أهم الآثار التي تركوها في هذا الشأن كتاب الطبيب اليوناني ديسقوريدوس طبيب الجيش الروماني حول صناعة الأدوية باستخدام النباتات العطرية والأعشاب، والمعروف باسم "De Materia Medica, On Medical Material" وقد تُرجم إلى العربية بعنوان كتاب ديسقوريدوس في الأدوية المفردة. وهو عبارة عن موسوعة من خمسة أجزاء، وبعد مرور 1500 عام ما زالت بعض الوصفات الموجودة فيه مستخدمة حتى يومنا هذا.(2)(1)

  

الهند: تُعد الزيوت العطرية جزءا أساسيا من الأيوروفيدا، والتي تعني باللغة السنسكريتية علم الحياة، وتشمل منظومة علاجية طبية مورست منذ ما يقرب من 5000 سنة وما زالت منتشرة حتى الآن في الهند وخارجها. كما يذكر الفيدا (The Vedas) الكتاب المقدس للديانة الهندوسية أكثر من 700 نوع من الأعشاب والنباتات العطرية المستخدمة لأغراض دينية وعلاجية متعددة.(1)(3)

الصين: يُعد كتاب الشينونج من أقدم النصوص الطبية التي وصلت إلينا، حيث يعود تاريخه إلى 2700 قبل الميلاد، وقد شمل استخدام 365 وصفة مستخلصة من النباتات. وقد عرف الطب الصيني التقليدي على سبيل المثال مستخلص نبات الأفدرا، والذي تستخلص منه حاليا مادة الإفدرين لعلاج أمراض الربو.(4)(3)



كيف تستخدم الزيوت العطرية؟
يمكنك استخدام الزيوت العطرية بعدة طرق:

الاستخدام الموضعي: وذلك بإذابتها في زيت حامل واستخدامها في تدليك الجسم، ويحذر استخدامها مباشرة دون إذابتها في زيت حامل، فقد تؤدي لتهيج البشرة. ومن الزيوت الحاملة المناسبة: زيت جوز الهند، زيت الأفوكادو، زيت بذور العنب، زيت عباد الشمس، زيت اللوز. الطريقة: لكل ملعقة صغيرة من الزيت الحامل ضع قطرة واحدة من الزيت العطري، واخلطهم جيدا. هذه هي الطريقة الأولية لكن قد تختلف النسب من زيت عطري إلى آخر.

 

نشرها في الهواء: عن طريق استخدام الجهاز المخصص لذلك (الديفيوزر) أو جهاز ترطيب الهواء، ويوضع فيه الماء مع بعض قطرات من الزيت العطري ويعمل بالكهرباء أو باستخدام الفواحة التقليدية (دون استخدام الحرارة)، حيث ينتشر الزيت العطري على شكل جزيئات صغيرة تستنشقها ليستفيد منها الجسم، وتعطر الهواء أيضا. من الزيوت العطرية ذات الرائحة الطيبة والتي يمكنك استخدامها بهذه الطريقة: النعناع، اللافندر، الليمون، خشب الأرز، القرفة، عشب الليمون.

  

ما أشهر الزيوت العطرية؟
 قائمة الزيوت العطرية قد تطول وتمتد إلى ما لا نهاية، فهناك المئات منها، لكننا سنقتصر على استعراض أشهر الزيوت العطرية وبعض فوائدها وطرق استخدامها:

 


1- البرجموت

فوائده: ينقي البشرة، يقلل التوتر، يعزز الهضم.

استخداماته: الاستنشاق وتدليك القدمين لتخفيف التوتر، التدليك على البطن لتحسين عملية الهضم. ويمكن إضافة قطرة منه على كوب الشاي لعمل شاي الإيرل جراي.

 

2- زيت شجرة الأرز

فوائده: يعزز من صحة فروة الرأس والشعر، يساعد في تنظيم الطمث، له رائحة طيبة، يساعد في تخفيف الإكزيما الجلدية.

استخداماته: لتخفيف الإكزيما تضاف بضع قطرات منه إلى ماء الاستحمام. يساعد استنشاقه على تنظيم اضطرابات الطمث. ويمكن وضع بعض القطرات منه على قطعة من القماش أو القطن ووضعها في دواليب الملابس لمحاربة العث. توضع بضع قطرات منه على بلسم الشعر ثم يشطف جيدا للتخلص من قشرة الرأس.

 

3- الكاموميل أو البابونج

فوائده: يخفف القلق والتوتر، يساعد في علاج الأرق، يحسن عملية الهضم، يساعد في تخفيف اضطرابات الجلد، يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقي من الإصابة بالسرطان.

استخداماته: شرب شاي البابونج يساعد في علاج اضطرابات الهضم كما يساعد على النوم الهادئ والوقاية من الأرق. كما يمكن استخدام كمادات البابونج الدافئ لتخفيف انتفاخات العين. يستخدم أيضا لتخفيف حروق الشمس عن طريق تخفيفه بزيت جوز الهند ويدهن على الجلد.

 

4- زيت القرنفل

فوائده: تخدير الأعصاب وتخفيف الألم، يتميز بخواصه المضادة للالتهابات.

استخداماته: يضاف لماء الاستحمام لتخفيف آلام العضلات. يستخدم لتخفيف آلام الأسنان واللثة عن طريق مزجه مع زيت الزيتون ودهان موضع الألم مع تجنب ابتلاعه.

   

  
5- زيت الأوكاليبتوس

فوائده: تهدئة السعال وإذابة البلغم، إبعاد الحشرات، مضاد للالتهابات.

استخداماته: يستنشق أو يستخدم لدهان الصدر لطرد البلغم، يساعد استنشاقه على تحسين المزاج، يخلط مع مقدار مساوٍ من خل التفاح لتهدئة وعلاج لدغات الحشرات.

 

6- زيت اللافندر

فوائده: يساعد على الاسترخاء، ويخفف توتر العضلات.

استخداماته: يمكن رش بعض القطرات في غرفة النوم أو يرش على الوسادة للتغلب على الأرق والشعور بالاسترخاء.

7- زيت الليمون

يعزز المناعة، يستخدم لتطهير وتنظيف الأسطح، يساعد على تفتيح لون البشرة.

استخداماته: تنظيف الصحون والتخلص من آثار الحروق في الأواني، يمكن إضافته في درج غسالة الصحون لتنظيف الأطباق وتعقيمها.

  

8- زيت عشبة الليمون

فوائده: تخفيف الصداع، تحسين المناعة، باسط للعضلات.

استخداماته: يرش على الملابس قبل الخروج للحماية من الحشرات، يستخدم بعد تخفيفه بزيت حامل للوقاية من حب الشباب، يخفف تناول شاي عشبة الليمون من التوتر. يستخدم بعد تخفيفه بزيت حامل كتونر للبشرة.

   

   

9- النعناع

فوائده: يعزز عملية الهضم، حتى إن بعض الدراسات ربطت بينه وبين التخفيف من آلام متلازمة القولون العصبي، يخفف الصداع، ينشط الدورة الدموية، يحفز بصيلات الشعر على النمو.

  

استخداماته: يدلك بعد تخفيفه على منطقة المعدة لتحسين عملية الهضم، يساعد استنشاقه على تخفيف حدة نزلات البرد، يستخدم في تدليك الجبهة بعد تخفيفه لعلاج الصداع، يمكن رش بعض قطرات منه في أنحاء المنزل للتخلص من النمل، يمكن إضافة بعض القطرات منه إلى شامبو الشعر حيث يساعد على تحسين وتقوية بصيلات الشعر. تضاف قطرة منه إلى الشاي لتخفيف اضطرابات المعدة.

   

10- زيت الورد

فوائده: له رائحة جميلة، مضاد للبكتيريا، يساعد في تحسين مظهر البشرة، يعزز الرغبة الجنسية.

استخداماته: يخفف حب الشباب، يمكن مزجه مع زيت الجوجوبا واستخدامه في تدليك الجسم حيث يساعد على تحسين الرغبة الجنسية.

 

11- زيت الروزماري

فوائده: يحتوي على مضادات الأكسدة، يساعد في تعزيز نمو الشعر، يخفف الالتهابات، يحسن الذاكرة والأداء العقلي.

استخداماته: يساعد استنشاقه على تحسين الأداء العقلي والانتباه، يخلط مع زيت جوز الهند وزيت الخروع ويستخدم كحمام زيت دافئ للشعر، حيث يعمل على تحسين نمو بصيلات الشعر.

 

12- زيت خشب الصندل

فوائده: مضاد للجراثيم، مضاد للالتهابات، يقي من سرطان الجلد، يساعد على النوم الهادئ.

استخداماته: يستخدم عن طريق الاستنشاق أو التدليك للمساعدة على الاسترخاء، يستخدم في جهاز تعطير السيارة لتعزيز اليقظة أثناء القيادة، يستخدم للتخلص من جلد القدم الميت عن طريق إضافته لكريم القدمين.(5)



كيف يمكنك التأكد من جودة الزيوت العطرية؟
 هناك عدة عوامل ينبغي لك أن تسعى للتأكد منها عند شراء الزيت العطري، من بينها:

1- النقاء: لا بد من التأكد من أن الزيت نقي 100%، ولا بد من ذكر ذلك على العبوة بشكل صريح، في حالة عدم ذكر درجة النقاء على العبوة فربما يكون الزيت مخلوطا أو مخففا.

 

2- أن تكون مستخلصة من نباتات عضوية: نظرا ﻷن الزيوت العطرية عبارة عن مستخلصات عالية التركيز للنبات فإن آثار بقايا المبيدات الحشرية قد تحمل تأثيرا سلبيا عند استخدامها. قد تكون الزيوت العطرية المستخرجة من النباتات العضوية أغلى بعض الشيء لكنها تستحق فارق السعر.

 

3- مصدر الشراء: احرص على شراء الزيوت العطرية من مصدر موثوق به، لا تثق في الشركات التي تبيع كل الزيوت بالسعر نفسه، ولا في العروض الكبيرة التي لا يمكن تصديقها.

 

4- التعبئة: احرص على شراء الزيت المعبأ في عبوات زجاجية داكنة اللون، فالزيوت العطرية تفقد فاعليتها عند التعرض للضوء أو الحرارة، تأكد أيضا من إحكام العبوة وعدم تعرضها لضوء الشمس.

 

5- التطاير: تتطاير جزيئات الزيت العطري ولا تترك أثرا زيتيا، يمكنك وضع قطرة من الزيت على ورقة بيضاء وإذا خلّفت أثرا زيتيا عليها فهذا يعني أنه مخلوط.(6)



محاذير استخدام الزيوت العطرية

- للحفاظ على فاعلية الزيوت العطرية احرص على عدم تعريضها للحرارة المرتفعة أو أشعة الشمس المباشرة، كذلك لا تترك الزجاجات دون غطاء إذ يؤدي هذا إلى سرعة تأكسدها.

- لا تستخدم الزيت على البشرة مباشرة دون تخفيف فقد يؤدي هذا إلى تهيج البشرة.

- بعض الزيوت حساسة للضوء، لا تعرض بشرتك لضوء الشمس عند وضع الزيوت العطرية عليها، فقد يتسبب هذا في تعرضك للحروق أو تهيج الجلد وتغير لونه.

-  احرص على إبقاء الزيوت العطرية بعيدة عن أيدي الأطفال.

 

-  لا يجب أن تستخدم الزيوت العطرية مع الأطفال أو الحوامل أو المرضعات إلا بعد التأكد من صلاحية هذا النوع من الزيوت العطرية لاستخدامهم، فبعض الزيوت العطرية قد تكون مضرة للأطفال أو الحوامل.

-  أغلب الزيوت العطرية لا تُستخدم عن طريق الفم إلا إذا ذُكر عليها صراحة غير ذلك.

-   احرص على ألا يدخل الزيت إلى العين أو الأنف أو الأذن.

-    بعض الأشخاص يعانون من الحساسية من زيوت عطرية معينة، احرص على إجراء اختبار حساسية على باطن الذراع قبل استخدام الزيت.

-    يجب الحذر عند إضافة الزيوت إلى ماء الاستحمام بالالتزام بالجرعات المكتوبة على العبوة ، نظرا لأن المسام تكون مفتوحة مما يزيد امتصاص الزيوت.(7)

   

الزيوت العطرية واحدة من هبات الطبيعة، لكن علينا أن نتأكد من استخدامها بالطريقة الصحيحة والمناسبة كي لا تؤدي بنا إلى نتائج عكسية.

تقارير متصدرة


آخر الأخبار