انضم إلينا
اغلاق
تعرف على أفضل 5 حدائق حيوان عالميًا

تعرف على أفضل 5 حدائق حيوان عالميًا

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض

جرت العادة أن حدائق الحيوان أكثر مناسبة للأطفال دون غيرهم، حيث يرون أنواع شتى من الحيوانات والطيور لا علم لهم بها ولا دراية، أنواع غاية في الاختلاف بداية من الشكل واللون والحجم، وحتى بيئة المعيشة والطعام. لكن على العكس، تُعتبر حدائق الحيوان من الأماكن الترفيهية والتعليمية الفريدة التي تمزج بين المتعة والمغامرة والاستكشاف والتعلم للكبار والصغار على حد سواءِ. لذا خلال هذا التقرير سوف نستعرض أفضل حدائق الحيوان العالمية خلال العام الجاري 2018 وفقًا لنتائج جائزة أفضل حدائق الحيوان العالمية التي أعلن عنها موقع "تريب أدفيسور" (TripAdvisor) المتخصص بتخطيط السفر والخدمات المتعلقة به في 22 مايو/أيار الماضي.

حديقة حيوان لورو بارك – إسبانيا
 تربعت حديقة حيوان لورو بارك التي تتخذ من -جزيرة تنريفي- كبرى جزر الكناري بإسبانيا موطنًا لها، على عرش المركز الأول بين أفضل حدائق الحيوان العالمية خلال العام الجاري 2018. تأسست الحديقة في عام 1972 على مساحة 3.2 فدان كحديقة للببغاوات بحوالي 150 ببغاء. تطورت الحديقة على مدار السنوات القليلة الماضية حتى أصبحت واحدة من أكثر مناطق الجذب في جزر الكناري بأكملها، الآن تبلغ مساحة الحديقة نحو 33 فدان وتحتوي على أكبر عدد من الببغاوات في العالم حيث تُعتبر موطنًا لحوالي 4 آلاف ببغاء من 350 نوع رئيسي وعدة أنواع أخرى فرعية، ويقصدها أكثر من 40 مليون زائر سنويًا.
        


إلى جانب الببغاوات، تحتوي الحديقة على العديد من الطيور الأخرى، فضلًا عن الكثير من الثدييات والكائنات البحرية والحيوانات مثل: الشمبانزي والقرود والغوريلات والنمور، والدلافين وأسود البحر وطيور البطريق وثعالب البحر، والتماسيح والسلاحف العملاقة والأسماك المختلفة. ناهيك عن الحديقة النباتية التي تضم عدد كبير من النباتات النادرة للغاية. تفتح الحديقة أبوابها للجمهور يوميًا من 7 صباحًا حتى 6:45 مساءًا، ويتراوح سعر التذكرة للبالغين بين 40 و60 يورو.

 


حازت الحديقة على إجمالي تقييم 4.5 مع أكثر من 26 ألف تعليق إيجابي، فيعلق أحد الزوار على تجربته قائلًا: توفر هذه الحديقة عناية جيدة بالحيوانات، وهو ما يظهر عليها بوضوح. لقد استمتعنا للغاية بمشاهدة الغوريلاّت المحبة للظهور والتباهي. وتعلق زائرة آخري قائلة: في البداية اعتقدت أن سعر التذكرة مبالغ فيه إلى حد ما، لكن الآن بعد دخول الحديقة اعترف بأن الأمر يستحق. لقد اندهشنا من المنتزه والحدائق، واستمتعنا للغاية بالعروض الحية رغم أننا كنا قلقين بعض الشيء من الحيوانات التي تقوم بالعروض. للتعرف على الحديقة عن قرب وحجز التذاكر من هنا.

حديقة حيوان سان دييغو – أمريكا
 تأتي حديقة حيوان سان دييغو التي تأسسّت عام 1916 في المرتبة الثانية بين أفضل حدائق الحيوان العالمية خلال العام الجاري 2018. لا تحتل الحديقة هذه المرتبة المتقدمة من فراغ، فمنذ عام 2013 وخلال السنوات الـ 5 الماضية حازت الحديقة على العديد من الجوائز القيمة للغاية والعديد من المراكز المتقدمة في الكثير من التصنيفات العالمية المشرفة كواحدة من أفضل حدائق الحيوان العالمية في الحفاظ على الطبيعة والتنوع البيولوجي.

 

تعد حديقة حيوان سان دييغو التي تبلغ مساحتها نحو 100 فدان موطنًا لأكثر من 3500 كائن من الحيوانات النادرة والمهددة بالانقراض تمثل أكثر من 650 نوعًا رئيسيًا وفرعيًا، إلى جانب مجموعة نباتية بارزة تضم أكثر من 700 ألف فصيلة من النباتات النادرة والغريبة. تضم الحديقة عدد كبير من البيئات المختلفة التي تناسب كل منها مجموعة من الحيوانات، فهناك البيئة الاستوائية التي تُعد موطنًا للغوريلا والنسور والنمور والدببة الشمسية والفهود الآسيوية والزواحف النادرة ومجموعة من الطيور الملونة وغيرها.

وهناك بيئة المناطق النائية الأسترالية التي تضم نحو 24 دب كوالا والعديد من حيوانات الباندا العملاقة والحيوانات الأخرى التي تشترك في موطن غابات الخيزران. يبلغ سعر تذكرة الحديقة للأطفال بين عمر الثالثة والحادية عشرة نحو 52 دولار أمريكي لليوم الواحد، ونحو 62 دولار أمريكي لكافة الزوار فوق عمر الثانية عشرة. وللزوار الراغبين في الإقامة لأكثر من يوم، توفر لهم الحديقة العديد من الفنادق الفاخرة وأماكن الإقامة المجاورة مختلفة الأسعار والكثير من المحال التجارية والمطاعم التي تقدم خيارات متنوعة للطعام.

               

حازت الحديقة على إجمالي تقييم 4.5 مع أكثر من 25 ألف تعليق إيجابي، فيعلق أحد الزوار على تجربته قائلًا: الحديقة تعتبر من أكبر حدائق الحيوان في العالم حيث يوجد بها عروض فريدة للحيوانات ومجموعة كبيرة من الحيوانات النادرة، ناهيك عن الفعاليات المختلفة. ويضيف آخر: ذهبت إلى حديقة سان دييغو أنا وأطفالي، فكانت تجربة مميزة للغاية حيث شاهدنا حيوانات من مختلفة أنحاء العالم وقضينا وقتًا رائعًا استمتعنا بكل لحظة منه. للتعرف على الحديقة عن قرب وحجز التذاكر من هنا.
          

حديقة حيوان سنغافورة – سنغافورة
 حصلت حديقة حيوان سنغافورة التي تم تأسيسها في عام 1973 على المركز الثالث بين أفضل حدائق الحيوان العالمية خلال العام الجاري 2018. استطاعت الحديقة الحفاظ على سمعة قوية على المستوى العالمي، إذ تقع في بيئة الغابات المطيرة على مساحة 64 فدان وتعتمد على مبدأ الحدائق الطبيعية المفتوحة، حيث توفر فرصة لزوارها لتجربة أن يكونوا في الهواء الطلق وسط البيئة الطبيعة وعجائبها. تُعد الحديقة بمنزلة موطن لأكثر من 2400 نوع من الثدييات والطيور والزواحف، من أكثر من 300 فصيلة، 34% منها مهددة بالانقراض.

         

تحاول الحديقة الحفاظ على حياة الحيوانات من خلال مركز الرعاية الصحية للأبحاث والحياة البرية التي افتتحته عام 2006 لتلبية احتياجاتهم من الرعاية الصحية البيطرية والبحثية بشكل أفضل. تفتح الحديقة أبوابها للزوار يوميًا من 8:30 صباحًا حتى السادسة مساءًا، إذ تستقبل ما يقرب من 2 مليون زائر سنويًا يستمتعون برحلات فريدة داخل الحديقة التي تُعتبر بمنزلة مركز للحياة البرية داخل محمية الحياة البرية في سنغافورة.

أما الزوار الراغبين في المكوث لأكثر من يوم، توفر لهم الحديقة العديد من الفنادق الفاخرة وأماكن الإقامة المجاورة مختلفة الأسعار والكثير من المحال التجارية والمطاعم التي تقدم خيارات متنوعة للطعام، ناهيك عن متعة لا حصر لها مع العروض الحيوانية المثيرة للاهتمام والتصوير الفوتوغرافي مع الحيوانات وغيرها. حازت الحديقة على إجمالي تقييم 4.5 مع أكثر من 20 ألف تعليق إيجابي. يتراوح سعر تذكرة دخول الحديقة للأطفال بين 20 و31 دولار أمريكي لليوم الواحد، بينما يتراوح سعر تذكرة الكبار بين 32 و47 دولار أمريكي.

                     

يعلق أحد الزوار على تجربته قائلًا: في الحقيقة مشاهدة الحيوانات على الطبيعية وفي بيئتها الطبيعية تُعد سمة مميزة تُحسّب لحديقة حيوان سنغافورة، فبعيدا عن تقليد حدائق الحيوان العالمية، يمكنك الاستمتاع مع الحيوانات ولمسها أحيانا داخل هذه الحديقة الرائعة. التجربة ممتعة وثرية للغاية خاصة للأطفال، لقد استمتعت للغاية مع اطفالي أثناء إطعام القرود والتقاط الصور معهم. ويُعلق آخر: حديقة حيوان سنغافورة هي حديقة متكاملة للغاية حيث تضم عدد كبير من الحيوانات والطيور، وتجمع بين النظافة والتنظيم حيث يمكنك التنقل داخلها بسهولة عن طريق القطار. للتعرف على الحديقة عن قرب وحجز التذاكر من هنا.

حديقة حيوان بيوفال – فرنسا
 تحتل حديقة حيوان بيوفال المرتبة الرابعة بين أفضل حدائق الحيوان العالمية خلال العام الجاري 2018. تأسست الحديقة في عام 1980 على مساحة 86 فدان، ومنذ تأسيسها وهي من أكبر حدائق الحيوان في فرنسا إن لم تكن أكبرها بالفعل، ومن أوائل حدائق الحيوان الفرنسية التي احتضنت عدد كبير وفريد من الحيوانات والكائنات الحية غير الموجودة في فرنسا وأوروبا بأكملها كالنمور والأسود البيضاء.


الآن تضم حديقة حيوان بيوفال حوالي 10 آلاف حيوان بما في ذلك العديد من الطيور والقردة العليا والزواحف، والزراف ووحيد القرن الأبيض والحيوانات البرية، إلى جانب الظباء والفيلة الأفريقية والحيوانات الآسيوية كوحيد القرن الهندي، إضافة إلى العديد من الحيوانات الفريدة الأخرى مثل: حيوانات الباندا العملاقة والكنغر والكوالا والكسلان، وغيرها الكثير من المخلوقات الغريبة كفرس النهر ونمر الثلوج وخراف البحر. تفتح الحديقة أبوابها يوميًا للزوار من 8 صباحًا حتى 8 مساءًا.

أما الزوار الراغبين في المكوث بالحديقة لأكثر من يوم، توفر لهم الحديقة العديد من الفنادق الفاخرة وأماكن الإقامة المجاورة مختلفة الأسعار والكثير من المحال التجارية والمطاعم التي تقدم خيارات متنوعة للطعام. حازت الحديقة على إجمالي تقييم 4.5 مع أكثر من 10 آلاف تعليق إيجابي، فيعلق أحد الزوار على تجربته قائلًا: حديقة حيوان بيوفال هي حديقة رائعة وسط الطبيعة، فالحيوانات تبدو سعيدة للغاية في هذه البيئة الفريدة، من أكثر الأشياء التي اسعدتني هي الحديقة الصغيرة المصممة خصيصًا للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. للتعرف على الحديقة عن قرب وحجز التذاكر من هنا.
            

حديقة حيوان براغ – التشيك
 رغم أن حديقة حيوان براغ الواقعة في منطقة تروجا شمال العاصمة التشيكية براغ تم تأسيسها بهدف النهوض بدراسة علم الحيوان وحماية الحياة البرية وتثقيف الجمهور، فأنها أصبحت واحدة من أفضل حدائق الحيوان العالمية خلال السنوات القليلة الماضية. ففي عام 2007 احتلت المركز السابع بين أفضل حدائق الحيوان العالمية من قبل مجلة "فوربس"، وفي عام 2015 احتلت المركز الرابع بين أفضل حدائق الحيوان العالمية وفقًا لمجلة "تريب أدفيسور"، بينما تراجعت خلال العام الجاري 2018 لتتمركز في المرتبة الخامسة.
         

       

افتتحت حديقة حيوان براغ في عام 1931 على مساحة 140 فدان، وقد مرت بتطورات كثيرة منذ ذلك الوقت حتى أصبحت على ما هي عليه الآن. تضم الحديقة أكثر من 4200 حيوان ضمن ما يقرب من 650 نوعًا مختلفًا يعيشون في أكثر من 150 بيئة مختلفة، 132 نوعًا من هذه الحيوانات مهدد بالانقراض. يوجد بين أسوار الحديقة أكثر من ألف حيوان من الثدييات من بين 162 فصيلة مختلفة، وما يقرب من ألفين طائر ضمن 300 فصيلة، إلى جانب ما يزيد على ألف حيوان من الزواحف ضمن 139 فصيلة متنوعة، وما يقرب من 150 حيوان من البرمائيات، وغيرها الكثير.

تفتح الحديقة أبوابها يوميًا للزوار من 9 صباحًا حتى 4 مساءًا، وللراغبين في المكوث لأكثر من يوم يمكنهم القيام بذلك من خلال الخدمات التي توفرها الحديقة بداية من العديد من الفنادق الفاخرة وأماكن الإقامة المجاورة مختلفة الأسعار وليس انتهاءً بالمحال التجارية والمطاعم التي تقدم خيارات متنوعة للطعام. حازت الحديقة على إجمالي تقييم 4.5 مع أكثر من 9 آلاف تعليق إيجابي، فيعلق أحد الزوار على تجربته قائلًا: الحديقة جميلة جداً وانصح بزيارتها بشدة، لكن نظرًا لكبر الحديقة سيتطلّب الأمر السير على الأقدام لمسافات طويلة حتى تتمكن من الوصول إلى كل أجزائها. للتعرف على الحديقة عن قرب وحجز التذاكر من هنا.

أخيرًا، من الجدير بالذكر أن هذه القائمة صممت بناءً على استطلاع وترشيح الملايين من السياح حول العالم، بالاعتماد على خوارزمية قادرة على تمييز كمية ونوعية المراجعات والتقييمات التي تم جمعها على مدى 12 شهرًا لأفضل حدائق الحيوان العالمية.

تقارير متصدرة


آخر الأخبار