انضم إلينا
اغلاق
طريقك لسوق العمل.. تطبيقات تساعدك على تعلم التسويق الرقمي

طريقك لسوق العمل.. تطبيقات تساعدك على تعلم التسويق الرقمي

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض
    

 اليوم، يمكن النظر للتسويق باعتباره عمودا فقريا للشركات والمؤسسات، وركيزة أساسية في تميز الشركات على منافسيها في ظل المنافسة المحتدمة في السوق. وبناء على ما سبق شهد مجال التسويق بحلّته الرقمية نموا سريعا، وباتت الشركات تتسارع للظفر بمتقني هذا الفن. 

     

في التقرير التالي، نحاول استعراض مجموعة من التطبيقات المجانية -هي الأبرز في مجالها- التي تساعد المسوقين والعاملين في مجال التسويق الرقمي على اكتشاف مهارات هذا المجال وسبر أغواره، في خطوات تدريجية مبسطة عبر مجموعة فريدة من التدريبات والمقالات والخبرات المميزة.

     

       

تطبيق "جوجل بريمر".. دروس تفاعلية في خمس دقائق
   "لقد كنت مندهشا، كيف لهذا التطبيق أن يكون مليئا بالمعلومات ومُصمّما جيدا إلى هذا الحد. من السهل جدا استخدامه، سأرشحه بالطبع لكل شخص أعرفه يعمل في مجال التسويق والمبيعات"

      

هكذا وصف دين، أحد مستخدمي تطبيق "غوغل بريمر" "Google Primer" تجربته مع التطبيق. يُعد غوغل بريمر واحدا من أهم وأفضل التطبيقات التعليمة التفاعلية على الإطلاق في مجالي التسويق الرقمي والأعمال. يُقدِّم التطبيق تجربة تعليمية تفاعلية مميزة تتمثل في دروس مصغرة مركزة خالية من المصطلحات النظرية المعقدة، تم تصميمها بعناية من قِبل فريق من كبار الخبراء في شركة "غوغل".

     

التطبيق مصمم خصيصا للمهنيين الطموحين وأصحاب الأعمال الذين لا يمتلكون وفرة من الوقت ويرغبون في اكتساب مهارات جديدة باستمرار حتى يصبحوا قادرين على المنافسة في العالم الرقمي سريع التغير والتحول. كل درس من دروس التطبيق تساعد المستخدمين على بناء مجموعة قيمة من المهارات المرتبطة بالتسويق بسرعة ويسر، عبر الكثير من الاستراتيجيات والنصائح والمقالات التوجيهية وغيرها. 

   

    

يتيح التطبيق لمستخدميه إمكانية البحث عن المهارات التي يودون إتقانها وفقا لترتيبهم الخاص، إذ يحوي مجموعة مميزة من المهارات، بداءا بتسويق المحتوى والفيديو والتسويق عبر البريد الإلكتروني فضلا عن التسويق باستخدام الهاتف المحمول وليس انتهاء بالتسويق الرقمي عبر منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر وإنستغرام.

               

يحتوي التطبيق أيضا على باقة مميزة من المهارات الضرورية لروّاد الأعمال وأصحاب المشاريع الناشئة بداية من تعلّم كيفية بدء نموذج عمل المشروع أو الشركة وتعلّم كيفية إعداد خطة المشروع وتعلم استراتيجيات البيع وتكتيكاته وكيفية بناء العلامات التجارية مرورا بتعلّم كيفية القيام بالعمليات الإحصائية وتكوين الرؤى الصحيحة حول إنشاء الأعمال التجارية وليس انتهاء بتعلّم مهارات إدارة الأعمال والقيادة.

                

يتميز التطبيق بكونه متوافق مع أجهزة المستخدمين باختلاف أنظمة التشغيل الخاصة بهم سواء إن كان نظام تشغيل أندرويد أو آي أو إس. للاطلاع على التطبيق بشكل معمق والتعرف على جميع مميزاته والمهارات المتوافرة به من هنا، ولتحميل التطبيق لمستخدمي هواتف أندرويد من هنا، ومستخدمي هواتف أيفون من هنا.
                    

    

تطبيق التسويق.. أسئلتك يُجاب عنها في أقل من 48 ساعة
 
هذا التطبيق من إنشاء المؤلف ورائد الأعمال والمدرب أليكس جينادينيك، صممه ضمن مجموعة أخرى من التطبيقات المتعلقة بمجال ريادة الأعمال وإنشاء المشاريع الناشئة والتسويق وغيرها من التطبيقات ذات الصلة. يركز هذا التطبيق على إكساب المتعلمين الخبرات المتنوعة المعمقة والمهارات المتخصصة بمجال التسويق الرقمي والإعلان دون التطرق إلى المهارات العامة الأخرى.

             

يضم التطبيق بين جنباته الكثير من المقالات والاستراتيجيات والرؤى والأفكار والدروس التعليمية والتفاعلية المتخصصة في التسويق والإعلان. تعمل هذه الدروس على وضع المهتمين بمجال التسويق على الطريق القويم، إذ تبدأ بتعليم المستخدمين أساسيات التسويق والإعلان ثم ترتقي بهم إلى مستويات متقدمة للتعرف على خبايا التسويق الرقمي.  

            

لا تقتصر أهمية التطبيق على المبتدئين فقط، بل يمتد ليخدم فئة كبيرة من المختصين والمهنيين الشغوفين بمجال التسويق الرقمي، إذ يعمل إلى تطوير مهاراتهم ومدهم بآخر الاستراتيجيات والأفكار في التسويق والإعلان لنقلهم إلى مستوى مهني متقدم أكثر خبرة. يحتوي التطبيق على مساحة مخصصة لأسئلة المستخدمين المتعلقة بالتسويق والإعلان، إذ يستطيع المستخدم إضافة السؤال الذي يدور بذهنه وانتظار الإجابة من خبراء التسويق في أقل من 48 ساعة.

               

إضافة إلى ذلك يشتمل التطبيق على قناة يوتيوب خاصة تضم أكثر من 10 ساعات من الدروس التعليمية التي تتناول أفكارا واقتراحات حول التسويق وتقنيات الإعلان الفعالة واستراتيجيات التسويق الرقمي والتسويق عبر البريد الإلكتروني وعبر وسائل الإعلام الاجتماعية وغيرها من الموضوعات المميزة التي تضيف الكثير إلى العاملين في هذا المجال.

                

تعلق ديانا جرير، إحدى المستخدمات عن تجربتها مع التطبيق قائلة؛ "أنا فقط أحب الطريقة التي يُغطي بها هذا التطبيق موضوعات عديدة لم تخطر ببالي من الأساس. كذلك المعلومات التي يقدمها التطبيق فهي مفيدة جدا وسهلة الفهم، لا توجد تطبيقات تشارك الكثير من المعلومات المفيدة مجانا مثلما يفعل هذا التطبيق.

                  

يتميز التطبيق أيضا بتوافقه مع هواتف "أندرويد" و"أبل" على حد سواء، فيستطيع مستخدمو هواتف أندرويد تحميله من هنا، في حين يمكن لمستخدمي هواتف أبل تحميله من هنا، فضلا عن إمكانية الاطلاع على الموقع الإلكتروني الخاص بالتطبيق من هنا.

  
             

تطبيق ديجيتال ماركتينج برو.. رؤى قيمة لتطوير مهاراتك
     "هذا التطبيق هو تطبيق رائع لتعلّم التسويق الرقمي، الواجهة الرئيسية للتطبيق في غاية التنظيم مما يجعله سهل الاستخدام. تساعدني الرؤى التي يقدمها التطبيق في تعقب تطوّري، كما أن أدوات التسويق المُدمجة تجعل التسويق الرقمي أكثر سهولة بالنسبة لي".
     

علق رودني فلمينغ -أحد المستخدمين- بهذه الكلمات على تجربة استخدامه لهذا التطبيق الذي يُقدَّم من مؤسسة "آيار" (AIAR EdTech) التي تعمل في مجال التعليم والتدريب وتهدف إلى تخصيص عملية التعلّم عبر إدماج الذكاء الاصطناعي وتقنيات الواقع المعزز في عملية التعلّم وبالأخص في مجال التسويق الرقمي.

                

يُعد هذا التطبيق بمثابة استراتيجية رقمية يمد المسوقين الطموحين والمهنيين الشغوفين المختصين بمجال التسويق الرقمي بالرؤى والأدوات التي يحتاجونها لتطوير مهاراتهم وبلوغ أهدافهم حتى يغدون خبراء ناجحين في التسويق الرقمي. يعمل التطبيق باستراتيجية تعليمة ثلاثية تعتمد على ثلاث ركائز رئيسية هي، الدروس التفاعلية والاختبارات والأدوات التجريبية العملية.

                

              
تهدف الدروس التفاعلية ودروس الفيديو إلى إكساب المتعلمين رؤى حاسمة حول استراتيجيات التسويق الرقمي عبر الإنترنت لتحقيق أقصى قدر من التأثير للعلامات التجارية والشركات في وسائل الإعلام الاجتماعية المختلفة، في حين تهدف الاختبارات إلى اختبار المتعلمين لمهاراتهم والتحقق من كفاءتهم وخبرتهم في استراتيجيات التسويق الرقمي عبر الإنترنت.
                

بينما تهدف الأدوات التجريبية والعملية إلى نقل المتعلمين إلى مستوى متقدم أكثر تعمقا في مجال التسويق الرقمي عبر إتقان المهارات المتقدمة في مجال التسويق الرقمي من خلال التركيز على التدريبات العملية دون التطرق إلى المصطلحات والمفاهيم النظرية المعقدة. يتوافق هذا التطبيق مع هواتف أندرويد وأبل على حد سواء، يستطيع مستخدمو هواتف "أندرويد" من هنا، ويستطيع مستخدمو هواتف "آبل" من هنا.

   

       

  

 

تطبيق 360 ديجيتال.. إبدأ حياتك المهنية في التسويق الرقمي

يُقدَّم هذا التطبيق للمبتدئين الراغبين في بدء حياتهم المهنية في مجال التسويق الرقمي والمهنيين الراغبين في الانتقال بحياتهم المهنية والوظيفية إلى مستوى أكثر تقدما. إذ يضع المبتدئين على الطريق الصحيح الذي يسيرون عليه لبدء حياتهم المهنية في مجال التسويق الرقمي عبر خطوات تدريجية تبدأ بتعليمهم أساسيات التسويق الرقمي وأفكاره واستراتيجياته وكيفية تطبيقه وآليات عمله.

                    

يحتوي التطبيق على مجموعة متنوعة غاية في التميز من الدروس النصية ودروس الفيديو، إذ يعتمد في استراتيجيته التعليمية على أربعة محاور رئيسية هي: دروس الفيديو النظرية والعملية التي تركز على شتى المواضيع التفاعلية المتعلقة بالتسويق الرقمي من خلال شبكة الإنترنت وخاصة التسويق من خلال وسائل الإعلام الاجتماعية مثل فيسبوك وتويتر وإنستغرام وغيرها.

               

يركز المحور الثاني على أسئلة مقابلة العمل وهو عبارة عن جزء يحتوي على مجموعة مميزة من الأسئلة التي تساعد المتعلمين على إتقان فنون مقابلة العمل والتعرف على الإجابات الفعالة لجميع هذه الأسئلة التي قد يتعرضون لها خلال مقابلات العمل في مجال التسويق الرقمي. يتكون المحور الثالث من الاختبارات التي تتيح للمتعلمين اختبار مدى كفاءتهم والتحقق من خبراتهم التي اكتسبوها في مجال التسويق الرقمي، بينما يرتكز المحور الأخير على المصطلحات الفنية التي يجب على المتعلمين الإلمام بها قبل الغوص في الدروس والتطبيقات العملية.

             

تغطي دروس التطبيق جميع الموضوعات المتعلقة بالتسويق بداية من التسويق الرقمي والتسويق عبر البريد الإلكتروني وعبر يوتيوب وليس انتهاء بالتسويق عبر وسائل ومنصات التواصل الاجتماعي المختلفة. تتوافر الدروس التفاعلية والدروس النصية المتاحة في التطبيق باللغتين الإنجليزية والهندية، لكن تحتل اللغة الهندية النسبة الأكبر من الدروس. التطبيق متاح لهواتف "الأندرويد" فقط، إذ يمكن لمستخدمي هواتف الأندرويد تحميله من هنا.

               

أخيرًا، تُعتبر التطبيقات السابقة هي أهم وأبرز التطبيقات المجانية التي تساعد المستخدمين المهتمين بالتسويق الإلكتروني؛ سواء كانوا من المبتدئين الذين يرغبون في إتقان مهارات التسويق الرقمي للدخول إلى هذا المجال مضطرد النمو والاتساع، أو إن كانوا من المهنيين الذين يعملون في مجال التسويق الرقمي بالفعل ويرغبون في أن يظلوا على تواصل دائم مع المتغيرات والتطوّرات التي تحدث بوتيرة متسارعة إبان هذا العصر الرقمي. بالطبع تتوافر مجموعة أخرى من التطبيقات لكن أغلبها لا يرقى إلى مستوى مناسب، بحيث تتم إضافتها خلال هذا التقرير.

تقارير متصدرة


آخر الأخبار