انضم إلينا
اغلاق
كيف تتعلم الطبخ عبر هاتفك الذكي؟

كيف تتعلم الطبخ عبر هاتفك الذكي؟

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض

يرى الكثيرون أنهم مغرمون بالطبخ ومفتونون بهواية إعداد الطعام، لكنهم لا يملكون الخبرة الكافية لممارسة هذه الهواية. حسنا، ماذا لو كان بإمكاننا تعلم هذه المهارة عبر هواتفنا التي ترفاقنا دائما؟ عبر هذا التقرير سنستعرض مجموعة فريدة من التطبيقات التي تساعدك على تعلّم إعداد الطعام.

  

تطبيق كوكباد.. وصفات طبخ شهية

لا يقتصر تطبيق "كوكباد" (Cook pad) على كونه واحدا من أفضل تطبيقات تعلّم إعداد الطعام باللغة العربية وحسب، بل يمتد لأكثر من ذلك بكثير، إذ يُعدّ بمنزلة منصة متكاملة تناسب كافة المستخدمين المهتمين بالطهي والطعام سواء كانوا طهاة محترفين أو مبتدئين هواة يريدون تعلّم مهارات الطبخ. التطبيق متوافر بعدد ضخم للغاية من الإصدارات المختلفة التي تحتوي على أطعمة مناسبة لأكثر من 50 بلدا حول العالم.

     

   

يوفر التطبيق بيئة اجتماعية آمنة فريدة من نوعها تمكّنك من البحث عن وصفات الطعام المختلفة وحفظها لتعلّم إعداد الأطعمة الشهية واكتساب خبرة عميقة في الطهي وإعداد الأطعمة المختلفة، كما تمكّنك من نشر الوصفات التي تقوم بإعدادها مع تدعيمها بالصور المناسبة ومشاركتها مع المستخدمين الآخرين. كما يوفر مزية الدردشة التي تتيح إمكانية توجيه الأسئلة والاستفسارات المختلفة إلى الطباخين حول وصفاتهم.

   

يحتوي التطبيق على أكثر من 200 ألف وصفة مضمونة مقسّمة إلى تصنيفات مختلفة مثل: أطباق وحلويات سريعة، ووصفات صحية للحمية، ومقبلات وأطباق حساء وسلطات، ووصفات اقتصادية ومعجنات، والكثير من الوصفات الأخرى التي يمكنك تصفحها بسهولة لاكتساب أفكار مميزة لمائدة منوّعة عامرة بأطباق شهية من العالم العربي أو حتى أطباق دول جنوب شرق آسيا مع أطيب المأكولات العربية والغربية والمشروبات والحلويات الشرقية التي تناسب كل وجبة بداية من الفطور وحتى العشاء.

     

     

التطبيق متاح بأكثر من 20 لغة مختلفة من بينها: العربية والإنجليزية والفرنسية، والإيطالية والفارسية والإسبانية والبولندية، والهندية والكورية والصينية، والفلبينية والبرتغالية والروسية وغيرها. التطبيق مجاني لكنه يتيح عمليات شراء بعض الإضافات البسيطة التي تتراوح تكلفتها بين دولار واحد ودولارين أميركيين.

   

يتميز التطبيق بتوافقه مع جميع أجهزة المستخدمين باختلاف أنواعها وأنظمة تشغيلها. فتم تحميل التطبيق على أجهزة الأندرويد فقط أكثر من 10 ملايين مرة، وحصل على إجمالي تقييم 4.4 على متجر "غوغل بلاي" من قِبَل ما يقرب من 128 ألف مستخدم، كما حصل على إجمالي تقييم 4.1 على متجر "آب ستور". لأصحاب الهواتف الذكية؛ يمكنكم تحميل التطبيق لهواتف الأندرويد من هنا، ولهواتف آبل من هنا، وللذهاب إلى الموقع الإلكتروني للتطبيق من هنا.

   

تطبيق يوملي.. كافة الأنظمة الغذائية بين يديك

يُعدّ تطبيق "يوملي" (Yummly) هو التطبيق الأول لكل ما يخص الطعام والغذاء لأكثر من 25 مليون مستخدم حول العالم، فهو بمنزلة منصة شخصية متكاملة تساعد المستخدمين على اكتشاف ما يأكلونه بناء على تفضيلاتهم الشخصية من خلال خوارزميات الاكتشاف الشخصي التي يعتمد عليها التطبيق في التعرف على المستخدمين وتفضيلاتهم واهتماماتهم لخدمتهم بشكل أفضل.

       

    

يعتمد التطبيق على تكنولوجيا المعلومات الغذائية ونظام الجينوم الغذائي الخاص بشركة "يوملي"، والذي يعمل على فهم الوجبات فهما عميقا لتقديم معلومات متكاملة حول كل طعام ووجبة غذائية، بداية من المواد المستخدمة وكيفية إعدادها وليس انتهاء بقيمتها الغذائية ومكوناتها وسعراتها الحرارية والتفصيل العميق لنسبة كل عنصر غذائي فيها، وبالتالي تقديم كل وصفة إلى المستخدمين الملائمين استنادا إلى أذواقهم وتفضيلاتهم ونظامهم الغذائي وحالتهم الصحية وما إلى ذلك.  

   

يحتوي التطبيق على أكثر من مليوني وصفة غذائية مقسّمة إلى مجموعات مميزة بناء على المكونات الغذائية والسعرات الحرارية ووقت وتقنية الطهي والعديد من المرشحات الأخرى، لتناسب كافة الأشخاص باختلاف تفضيلاتهم وأذواقهم الشخصية وحالتهم الصحية والبدنية، فسواء كنت تفضل الأطعمة الإيطالية أو الوجبات الآسيوية أو المقبلات الشرقية، وسواء إن كنت تريد خسارة بعض الوزن أو اكتساب مزيد منه، أو كنت تعاني من حساسية من مكون غذائي محدد سوف يمكنك العثور على الوصفات التي تريدها.

   

يتيح التطبيق إمكانية حفظ الوصفات والأطعمة المفضلة في قائمة التفضيلات الخاصة بك، كما يتيح إمكانية إنشاء قائمة بالأطعمة والمواد الغذائية التي تحتاج إلى شرائها ليجعل عملية التسوق أكثر سهولة ويسر. حصد التطبيق العديد من الجوائز القيمة مثل جائزة أفضل تطبيق على "غوغل بلاي"، كما حصد العديد من الإرشادات النقدية المميزة من قِبَل أبرز الصحف والنقّاد التقنيين.

   

يتميز التطبيق بتوافقه مع هواتف الأندرويد وأجهزة آبل، إذ يزيد عدد مستخدميه على 25 مليون مستخدم حول العالم. وحصل على إجمالي تقييم 4.5 على متجر "غوغل بلاي" من قِبَل ما يزيد على 90 ألف مستخدم، كما يحتل المركز 27 بين تطبيقات إعداد الطعام على متجر "آب ستور" بإجمالي تقييم 4.8 من قِبَل ما يزيد على 57 ألف مستخدم. لأصحاب الهواتف الذكية؛ يمكنكم تحميل التطبيق لهواتف الأندرويد من هنا، ولهواتف آبل من هنا، وللذهاب إلى الموقع الإلكتروني للتطبيق من هنا.

   

آول ريسيبز.. تعلّم إعداد 30 مليون وجبة بسهولة

بدأت منصة "آل ريسيبز" (Allrecipes) بوصفة وحيدة حتى أصبحت الآن واحدة من أكبر الشبكات الاجتماعية التي تركز على الغذاء ووصفات طهي الطعام في العالم، مع مجتمع مكوّن من 85 مليون مستخدم وطباخ منزلي يوفرون أكثر من 3 مليارات وصفة فريدة مميزة سنويا. تخدم المنصة أكثر من 24 بلدا حول العالم بأكثر من 10 لغات مختلفة من بينها الإنجليزية والألمانية والفرنسية، والروسية والإسبانية وغيرها.

      

      

يعتمد التطبيق على الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء في توفير تجربة استخدام مثالية للغاية، إذ يتوافق بسهولة مع المساعدات الشخصية ومع الثلاجات الذكية مما يمكّنك من التعرف على المواد الغذائية المتوافرة في ثلاجتك وتقديم الوصفات التي يمكنك إعدادها بناء على المواد المتاحة، كما يساعدك في التعرف على المواد الغذائية غير المتوافرة لديك وإعداد قائمة بها للقيام بالتسوق.

   

يحتوي التطبيق على أكثر من ألف فيديو لوصفات مميزة مع إرشادات ونصائح قيّمة لإعداد الوجبات الغذائية خطوة بخطوة على طريقة الطهاة الخبراء. يمكّنك التطبيق من البحث المحسن عن الوجبات والأطباق التي تريدها عن طريق الكلمات الرئيسية والمكونات والقيمة الغذائية ووقت الطهي وغيرها من خيارات البحث، ويمكّنك من حفظ الوصفات المفضلة لديك للوصول السريع إليها في أي وقت ومن أي مكان، كما يمكّنك من إنشاء وتنظيم ومقارنة مجموعات الوصفات لجعل العثور على وصفاتك المفضلة غاية في السهولة.

     

  

يتميز التطبيق بتوافقه مع أنظمة تشغيل الأندرويد وهواتف آبل. إذ تم تحميله على هواتف الأندرويد أكثر من 5 ملايين مرة، وحصل على إجمالي تقييم 4.5 على متجر "غوغل بلاي" من قِبَل ما يزيد على 61 ألف مستخدم، كما يحتل المركز 93 بين تطبيقات إعداد الطعام على متجر "آب ستور" بإجمالي تقييم 3.1 من قِبَل ما يزيد على 400 مستخدم. لأصحاب الهواتف الذكية؛ يمكنكم تحميل التطبيق لهواتف الأندرويد من هنا، ولهواتف آبل من هنا، وللذهاب إلى الموقع الإلكتروني للتطبيق من هنا.

  

بيج أوفين.. مُساعِد الطهاة الذكي

يجعل تطبيق "بيج أوفين" (BigOven) الطهي وإعداد الطعام تجربة فريدة غاية في البساطة والتميز، إذ يُعدّ الأداة الأكثر إتقانا لمساعدة الطهاة في المنزل على الإلهام وتنظيم الطعام في المطبخ وأثناء التنقل وصنع أطعمة فريدة ووجبات مميزة. يحتوي التطبيق على أكثر من 500 ألف وصفة مميزة لأطعمة ووجبات ومشروبات مختلفة تساعدك في تعلّم إعداد هذه الأطعمة بسهولة ويسر عبر خطوات بسيطة.

  

يمكّنك التطبيق من إنشاء قائمة بالمواد الغذائية ومنتجات البقالة التي تحتاج إلى شرائها مما يسهّل عملية التسوق ويجعلها أكثر تنظيما، ويمكّنك من البحث عن الوصفات التي تريدها بسهولة ويسر بحسب نوع الوصفة ومكوناتها الغذائية ووقت الطهي والمواد المستخدمة. كما يمكّنك من إنشاء قائمة بالوصفات المفضلة لديك وتنظيمها في مجلدات خاصة وفقا لراحتك الشخصية مما يسهل عملية الوصول إليها.

   

  

يتيح التطبيق إمكانية التواصل مع الطهاة وتوجيه الأسئلة والاستفسارات حول وصفاتهم المختلفة، كما يتيح خاصية استخدام المواد الغذائية المتاحة لديك حيث يمكّنك من إدخال 3 مواد غذائية أو أكثر ليقوم بعرض كافة الأطعمة التي يمكن إعدادها باستخدام هذه المواد. التطبيق متاح باللغتين الإنجليزية والإسبانية، كما أنه مجاني لكنه يتيح عمليات الشراء بداخله مع إمكانية الترقية إلى العديد من الباقات المدفوعة ذات المزايا الإضافية.

         

يبلغ عدد مستخدمي التطبيق أكثر من 13 مليون مستخدم ويحتوي التطبيق على أكثر من 3.3 مليون مستخدِم مسجّل. حصل التطبيق على إجمالي تقييم 4.3 على متجر "غوغل بلاي" من قِبَل ما يقرب من 32 ألف مستخدم، كما يحتل المركز 165 بين تطبيقات إعداد الطعام على متجر "آب ستور" بإجمالي تقييم 4.4. لأصحاب الهواتف الذكية؛ يمكنكم تحميل التطبيق لهواتف الأندرويد من هنا، ولهواتف آبل من هنا، وللذهاب إلى الموقع الإلكتروني للتطبيق من هنا.

     

    

أخيرا، إضافة إلى التطبيقات السابقة، يوجد بعض التطبيقات المميزة الأخرى التي لم يتسع المجال لذكرها مثل: تطبيق "فود نت ورك" (Food Network) الذي يحتل المركز 51 بين أفضل تطبيقات إعداد الطعام على متجر "آب ستور" بإجمالي تقييم 4.8 من قِبَل ما يزيد على 16 ألف مستخدم، كما حصل على إجمالي تقييم 4.4 على متجر "غوغل بلاي"، ويمكن تحميله لهواتف الأندرويد من هنا، ولهواتف آبل من هنا.

  

وتطبيق "كيتشن ستوريز" (Kitchen Stories) الذي حصل على إجمالي تقييم 4.6 على متجر "غوغل بلاي" من قِبَل ما يقرب من 22 ألف مستخدم، ويحتل المركز 111 بين تطبيقات إعداد الطعام على متجر "آب ستور" بإجمالي تقييم 4.8 من قِبَل ما يقرب من ألفي مستخدم. ويمكن تحميله لهواتف الأندرويد من هنا، ولهواتف آبل من هنا، وللذهاب إلى الموقع الإلكتروني للتطبيق من هنا.

         

وتطبيق "تاست ميد" (Tastemade) الذي حصل على إجمالي تقييم 4.6 على متجر "غوغل بلاي" من قِبَل ما يقرب من 18 ألف مستخدم، وإجمالي تقييم 4.7 على متجر "آب ستور" من قِبَل ما يقرب من 6 آلاف مستخدم. ويمكن تحميله لهواتف الأندرويد من هنا، ولهواتف آبل من هنا، وللذهاب إلى الموقع الإلكتروني للتطبيق من هنا

    

تقارير متصدرة


آخر الأخبار