شعار قسم ميدان

بينها مطار عربي.. هذه أفضل 10 مطارات لعام 2018

midan - hamad international airport

المطارات إحدى العوامل الجوهرية المسؤولة عن تكوين الانطباع الأول لرحلتك سواء بالإيجاب أو السلب. وحرصًا على رضا المسافرين واستمرار الانطباع الجيد لرحلاتهم تقوم شركة "سكايتراكس" المتخصصة بتصنيف خطوط الطيران بمسابقة سنوية لتقييم أفضل المطارات العالمية عبر قياس جودة مختلف الخدمات المقدمة ومؤشرات الأداء لكافة المطارات بدءًا من تسجيل الوصول وعمليات النقل وخيارات الطعام والتسوق والراحة والاستجمام والأمن حتى المغادرة. لذا سوف نختصر الطريق ونستعرض خلال هذا التقرير أفضل المطارات العالمية لعام 2018.

 

مطار شانغي الدولي – سنغافورة

منذ عام 2013 وللسنة السادسة على التوالي يتوّج مطار شانغي سنغافورة الدولي بالميدالية الذهبية كأفضل مطار في العالم. مطار شانغي هو المطار الرئيسي في سنغافورة ومركز شركة الخطوط الجوية السنغافورية وعدد آخر من خطوط الطيران السنغافورية والآسيوية، ويُعد بمنزلة محور جوهري للنقل الجوي في منطقة جنوب شرق آسيا. افتتح المطار للمرة الأولى في يوليو/تموز 1981 حتى أصبح الآن واحدًا من أهم المطارات العالمية وأكثرها ازدحامًا.

  

 

يحتل المطار المرتبة الـ 16 بين أكثر المطارات العالمية ازدحامًا بعدد مسافرين يبلغ نحو 62.2 مليون مسافر سنويًا. يتميز المطار بهندسته المعمارية الفريدة التي يُشّاد بها من قبل المعماريين العالميين، إذ يضم حوالي 5 صالات ركاب تتسع لأكثر من 70 مليون مسافر بمساحة تزيد على مليون متر مربع، كما يحتوي على الكثير من المرافق والمطاعم الفاخرة وقاعات السينما.

  

مطار إنشيون الدولي – كوريا الجنوبية

قفز مطار إنشيون الدولي الذي يقع في العاصمة الكورية الجنوبية سول من المركز الثالث بين أفضل المطارات العالمية خلال العام الماضي 2017 ليتوّج خلال العام الجاري 2018 بالميدالية الفضية كثاني أفضل مطار في العالم. افتتح المطار في أوائل عام 2001، ليُصنف بعدها بأربعة سنوات كأحد أفضل المطارات العالمية، والآن يحتل المرتبة الـ 24 بين أكثر المطارات العالمية ازدحامًا بعدد مسافرين يبلغ نحو 57.8 مليون مسافر سنويًا.

   

   

يُعد المطار مركزًا للخطوط الجوية الكورية إلى جانب أكثر من 90 شركة طيران تجارية بما في ذلك خطوط آسيانا الجوية وإيستر جيت وغيرها. إلى جانب صالات الركاب، يحتوي المطار على العديد من المرافق لخدمات المسافرين مثل: المطاعم والمتاجر والبنوك، والنوادي الصحية وملاعب الغولف ومركز طبي وصيدليات، ومناطق لعب للأطفال والعديد من قاعات السينما والمسارح إضافة إلى متحف للثقافة الكورية.

  

مطار طوكيو هانيدا الدولي – اليابان

تراجع مطار طوكيو هانيدا الدولي الياباني من المرتبة الثانية بين أفضل المطارات العالمية خلال العام الماضي 2017 ليحصل على الميدالية البرونزية خلال العام الجاري 2018 كثالث أفضل مطار في العالم. يعتبر مطار طوكيو هانيدا الدولي أول مطار في العاصمة طوكيو من حيث الإنشاء ويعتبر الخيار الأول بالنسبة للوجهات الداخلية، كما يُعد خامس أكثر المطارات ازدحاما في العالم بعدد مسافرين يبلغ نحو 79.9 مليون مسافر سنويًا.

   

undefined   

يشتهر المطار بالكفاءة العالية والالتزام والنظافة، ويعتبر مركزًا رئيسيًا للعديد من الخطوط الجوية اليابانية إلى جانب قرابة 35 خط جوي آخر. يمتلك المطار أربعة مدرجات وثلاث مباني للمسافرين إلى جانب عشرات المطاعم التي تقدم أشهى الوجبات العالمية، وأماكن التسوق المختلفة، والمراكز الطبية والصيدليات، وقاعات السينما والمسارح.

 

مطار هونغ كونغ الدولي – الصين

انتقل مطار هونغ كونغ الدولي من المرتبة الخامسة بين أفضل المطارات العالمية خلال العام الماضي 2017 للخلف إلى المرتبة الرابعة خلال العام الجاري 2018. يُعتبر المطار هو المطار الدولي الرئيسي في هونغ كونغ منذ افتتاحه عام 1998، ومنذ ذلك العام وهو يحتل ترتيبًا متقدمًا بين أفضل المطارات العالمية، ويُعد مركزًا رئيسيًا للعديد من خطوط الطيران الصينية وشركات الطيران التجارية والخاصة.

   

undefined 

  

يُعدُّ مطار هونج كونج الدولي أحد أكثر المطارات ازدحامًا عالميًا بعدد مسافرين يبلغ نحو 70.3 مليون مسافر سنويًا. يحتوي المطار على العديد من المرافق والخدمات الترفيهية للركاب والمسافرين بداية من صالات الانتظار المريحة والمنتجعات الصحية والمتاحف المتخصصة ومراكز التسوق والمسارح وليس انتهاءً بمراكز المؤتمرات والمواقف المخصصة لاصطفاف السيارات. 

  

مطار حمد الدولي – قطر

قفز مطار حمد الدولي الذي يقع في العاصمة القطرية الدوحة من المركز السادس بين أفضل المطارات العالمية خلال العام الماضي 2017 مرتبة واحدة للأمام، ليغدو في المركز الخامس خلال العام الجاري 2018. يُعد مطار حمد الدولي هو المطار الأكبر والأكثر أهمية في قطر، حيث يخدم كافة السفارات الدولية ويُعد المركز الرئيسي لعشرات الخطوط الجوية وخطوط الطيران الخاصة وشركات الطيران التجارية إلى جانب الخطوط الجوية القطرية.

   

undefined   

صمم مطار حمد الدولي على مساحة تعادل ثلث مساحة مدينة الدوحة لاستقبال أكبر طائرات العالم وأكبر عدد ممكن من المسافرين، إذ يبلغ عدد المسافرين نحو 37.3 مليون مسافر سنويًا. افتتح المطار رسميا عام 2014، ويحرص منذ ذلك الحين على التميز بالفخامة الفائقة في الخدمات، حيث يُصنف كأكثر مجمع معقد معماريًا في العالم وفقًا لشركة سكايتراكس.

  

 يضم المطار العديد من المعالم المعمارية المميزة كبرج المراقبة الجوية ومسجد المطار الذي يتميز بالقبة الزجاجية والمنارة المذهلة، كما يضم الكثير من المرافق والخدمات الترفيهية مثل: المطاعم المتعددة التي توفر نكهات مختلفة من الطعام والوجبات السريعة، وواحات الضيافة وغرف الاستراحة ومرافق الاسترخاء، وأماكن التسوق التي توفر تجربة تسوق عالمية في السوق الحرة، فضلًا عن المعارض الفنية والمناظر الطبيعية الخارجية التي يتم ريّها بالمياه المعاد تدويرها.

 

مطار ميونخ الدولي – ألمانيا

تراجع مطار ميونخ الدولي من المرتبة الرابعة بين أفضل المطارات العالمية خلال العام الماضي 2017 إلى المركز السادس خلال العام الجاري 2018. يقع مطار ميونخ في الشمال الشرقي من وسط مدينة ميونخ الألمانية، ويُعد ثاني أهم المطارات في ألمانيا ومن أكثرها انشغالًا بعد مطار فرانكفورت، فضلًا عن كونه من أكثر المطارات الأوروبية ازدحامًا، حيث يبلغ متوسط عدد المسافرين نحو 42.3 مليون مسافر سنويًا.

   

undefined   

يُعد المطار مركزًا رئيسيًا للكثير من خطوط الطيران الألمانية، ناهيك عن كونه مدينة الارتكاز لكافة وجهات أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط وآسيا وأمريكا الشمالية والجنوبية. ويتميز بفن معماري مميز من مبانِ ومرافق، ويضم العديد من وسائل الراحة التي تبدأ بالمطاعم المتنوعة وأماكن التسوق والمحال التجارية ومخازن الأمتعة، وأجهزة الصراف الآلي وتحويل العملات، وليس انتهاءً بالمنتزهات القريبة وملاعب الغولف المصغرة والإنترنت المجاني، وصالات العرض وقاعات السينما.

 

مطار تشوبو سنتراير الدولي – اليابان

للعام الثاني على التوالي يحتل مطار وسط اليابان المركزي الدولي (تشوبو سنتراير) المرتبة السابعة بين أفضل المطارات عالميًا. افتتح المطار في فبراير/شباط عام 2005 حيث يُقام على جزيرة اصطناعية في خليج إيسه جنوب مدينة ناغويا اليابانية. يُعد المطار مركزًا رئيسيًا لكافة الخطوط الجوية اليابانية بما فيها طيران آسيا اليابان وخطوط آول نيبون الجوية الخاصة، ويتميز بكونه أفضل مطار إقليمي في العالم للعام الرابع على التوالي.

   

  

يبلغ متوسط عدد المسافرين الذين يستخدمون المطار نحو 9.8 مليون مسافر سنويًا. يحتوي المطار على مجموعة متنوعة من الخدمات والمرافق بداية من اتصال الإنترنت المجاني وماكينات الصراف الآلي وتغيير العملات، ومكاتب البريد ومراكز المعلومات والشرطة ومرافق الخدمات المتعلقة بالسيارات، والأماكن المخصصة للأطفال وصالات الاستراحة وأماكن الاسترخاء، وليس انتهاءً بالمطاعم وأماكن التسوق وقاعات السينما والمسرح والاجتماعات. 

 

مطار لندن هيثرو – المملكة المتحدة

صعّد مطار لندن هيثرو من المرتبة التاسعة بين أفضل المطارات العالمية لعام 2017 إلى المرتبة الثامنة خلال العام الجاري 2018. يعد مطار هيثرو أكبر المطارات البريطانية وأكبر المطارات الخمسة الرئيسية التي تخدم لندن، وسابع أكثر مطارات العالم ازدحاما من ناحية حركة المسافرين بمتوسط عدد مسافرين يبلغ نحو 75.7 مليون مسافر سنويًا.

   

undefined 

   

يعتبر مطار هيثرو هو المقر الرئيسي ومركز عمليات شركات الخطوط الجوية البريطانية، وشركة بي إم أي وشركة فيرجن أتلانتيك، فضلًا عما يزيد على 90 شركة من شركات الطيران العالمية وعشرات خطوط الطيران الأخرى. يحتوي المطار 5 مبانِ للركاب تضم مساحات واسعة مخصصة للأسواق الحرة وأماكن التسوق، إلى جانب العديد من أماكن الانتظار والمطاعم ومرافق الاستراحة والاسترخاء، وقاعات الاجتماعات والأعمال، ومناطق الترفيه والألعاب وقاعات السينما والمعارض.

 

مطار زيوريخ الدولي – سويسرا

تراجع مطار زيورخ من المرتبة الثامنة بين أفضل المطارات العالمية خلال العام الماضي 2017 مرتبة واحدة ليحتل المرتبة التاسعة خلال العام الجاري 2018. مطار زيورخ هو أكبر مطار دولي في سويسرا، حيث يعمل كقاعدة أساسية للخطوط الجوية السويسرية الدولية ومركزًا يربط أكبر مدينة في سويسرا مع بقية البلاد، ويبلغ عدد المسافرين الذين يستخدمون المطار نحو 27.7 مليون مسافر سنويًا.

   

   

إلى جانب صالات الركاب، يحتوي المطار على عدد كبير للغاية من المرافق والخدمات الترفيهية التي تبدأ بصالات الانتظار المريحة ومكاتب المعلومات وخدمات الأمتعة ووكالات السفر وماكينات الصراف الآلي وتغيير العملات وخدمات الطوارئ والشرطة، مرورًا بخدمات الترفيه وقاعات السينما والمسارح والمنتزهات الطبيعية. انتهاءً بتوفير الخدمات المختلفة للمسافرين الذين لديهم فترات انتظار طويلة مثل: خدمات تأجير الدراجات والتزلج الداخلي وتنظيم الرحلات الاستكشافية إلى متحف لوسيرن للنقل السويسري.

 

مطار فرانكفورت الدولي – ألمانيا

للعام الثاني على التوالي يحتل مطار فرانكفورت الدولي المرتبة العاشرة بين أفضل المطارات العالمية وفقًا لتصنيف شركة سكايتراكس. مطار فرانكفورت هو أكثر المطارات الألمانية ازدحامًا والرابع على مستوى أوروبا بمتوسط عدد مسافرين يبلغ نحو 60.8 مليون مسافر سنويًا.

 

يُعد المطار مركزًا رئيسيًا للعديد من خطوط الطيران الألمانية، فيمتلك أربعة مدارج وثلاثة مبان للمسافرين وحوالي 145 بوابة. يحوي المطار العديد من وسائل الراحة مثل: المطاعم ومناطق تناول الطعام المتنوعة وخيارات التسوق والمحال والمولات التجارية الكبيرة، ومناطق الترفيه وأجنحة مخصصة للمدخنين، فضلًا عن اتصال انترنت لاسلكي مجاني ومركز مؤتمرات ومركز أعمال، وصيدليات وغرف للصلاة ومناطق ألعاب.

   

   

في النهاية، تُعد المطارات السابقة هي المطارات العشرة الأفضل على المستوى العالمي للعام الجاري 2018 وفقًا لمسابقة شركة "سكايتراكس" التي تستند على ما يقرب من 14 مليون استبيان قامت به أكثر من مائة جنسية مختلفة من عملاء شركات الطيران، تُغطي المسابقة نحو 550 مطارًا عالميًا لتقييم تجارب المسافرين عبر قياس جودة مختلف الخدمات المقدمة داخل كافة المطارات. 

     

undefined