انضم إلينا
اغلاق
احتفالات عالمية وأماكن سياحية ستستمتع بزيارتها في 2019

احتفالات عالمية وأماكن سياحية ستستمتع بزيارتها في 2019

كاميليا حسين

كاتبة مهتمة بشؤون الأسرة والعلاقات وأساليب الحياة الحديثة
  • ض
  • ض

إذا كنت تخطط للسفر وقضاء رحلة مثيرة في 2019 ولم تحدد بعد وجهتك فهذه القائمة ستساعدك. بعيدا عن وجهات السفر التقليدية المعتادة، ما رأيك في السفر لحضور فعاليات مثيرة خلال هذا العام؟ في 2019 ستحتفل هذه المدن بعدد من المناسبات المهمة والتي ستستمتع بحضورها بنفسك:

ماتيرا.. إيطاليا

تقع مدينة ماتيرا في جنوب إيطاليا بإقليم بازيليكاتا، وهي من أهم المعالم السياحية في إيطاليا، حيث صنّفتها اليونسكو ضمن قائمتها في عام 1993. والمدينة منحوتة بأكملها على جانب تل وعر، أسسها الرومان في القرن الثالث عشر قبل الميلاد، وتحتوي على عدد كبير من المساكن الكهفية التي تعود لما قبل التاريخ. كانت ماتيرا مأهولة بالسكان حتى عام 1950، لكن نتيجة لظروف السكن السيئة ونقص المياه والصرف الصحي عانوا من الأمراض وارتفاع معدلات الوفاة، وقد اعتبرتها الحكومة وصمة عار على جبين إيطاليا مما أدى بهم إلى إخلاء المدينة من السكان. أما الآن فقد تحولت كهوفها إلى مطاعم سياحية وفنادق فاخرة، تجمع المدينة بين جمال الطبيعة وروعة صنع الإنسان في الكهوف التي سكنها، كما تحتوي المدينة على عدد من الكنائس التاريخية التي يعود تاريخها إلى القرنين الثالث عشر والتاسع عشر. وقد تم اختيار ماتيرا كعاصمة للثقافة الأوروبية لعام 2019 وستشهد مجموعة من الفعاليات على مدار العام.(1)

  

مدينة أغرة.. الهند

تعد الهند واحدة من أشهر وأهم الوجهات السياحية، وخاصة مدينة أغرة حيث يقع تاج محل، والذي شيّده الإمبراطور شاه جهان ليضم رفات زوجته ممتاز محل تخليدا لذكراها، ويعد جوهرة من جواهر الفن الإسلامي، وفي عام 1983 ضمّته اليونسكو إلى قائمة مواقع التراث العالمي. وفي 2019 ستظهر قبة تاج محل من جديد بعد أن كانت مخبأة خلف السقالات نظرا لخضوعه لفترة طويلة من عمليات الترميم. أفضل الأوقات للزيارة ما بين نوفمبر/تشرين الثاني ومارس/آذار. وبالإضافة إلى تاج محل تحتوي مدينة أجرا على عدد من المعالم السياحية المهمة، أشهرها القلعة الحمراء أو قلعة أغرة، وضريح باغ، وقبر أفضل خان.(2)



  

برلين.. ألمانيا

إذا كنت من محبي الفنون والعمارة فلا ينبغي أن تفوت الاحتفالات الألمانية بذكرى مرور مئة عام على تأسيس باوهاوس (Bauhaus)، وهي مدرسة فنية ألمانية دمجت بين الحِرف اليدوية والفنون الجميلة والتصميم الجرافيكي والإعلان والهندسة المعمارية، تأسست في مدينة فايمر الألمانية عام 1919 على يد المعماري فالتر غروبيوس والذي كتب: "مبدأنا الأساسي هو أن التصميم ليس شأنا فكريا أو ماديا، لكنه ببساطة جزء لا يتجزأ من عناصر الحياة". وتعود التسمية إلى كل من "باو" (Bau) والذي يعني بناء و"هاوس" (haus) والتي تعني بيتا.(3)

وقد تم إدراج مبنى الباوهاوس على قائمة اليونسكو لمواقع التراث الإنساني. وتشهد الاحتفالات المهرجان الافتتاحي لذكرى باوهاوس من 16 وحتى 24 يناير/كانون الثاني 2019 في أكاديمية برلين للفنون، كما سيُفتتح متحفان جديدان لباوهاوس اعتبارا من السادس من أبريل/نيسان 2019، و8 سبتمبر/أيلول 2019.(4)

   

مدينة آرل.. فرنسا

لمحبي الفنون أيضا ربما تكون آرل واحدة من المدن في قائمة الأماكن التي ترغبون في زيارتها نظرا لوجود مؤسسة فنسنت فان جوخ ومتحف آرل وغيرها من الوجهات المميزة لعشاق الفنون، لكنها أيضا تشهد بناء مركز ضخم للفنون باسم "LUMA Arles"، وسيتم افتتاحه على مراحل، وستنتهي المرحلة النهائية في عام 2020. وهو ما سيجعلك من أوائل زواره، كما سيفتتح المبنى الجديد للمدرسة الوطنية للتصوير الفوتوغرافي في سبتمبر/أيلول 2019، وفي ديسمبر/كانون الأول 2019 سيُعاد فتح متحف "Arlatan". (5)


دوردوني.. فرنسا

وما دمت في فرنسا فلتتجه إلى دوردوني (Dordogne)، حيث تتناثر القلاع التي تعود للعصور الوسطى والمتاحف التاريخية جنبا إلى جنب مع مشاهد الطبيعة الساحرة والقرى الحجرية التي لا تُنسى، مما يجعلها أشبه بمدن القصص الخيالية. وفي يوليو/تموز 2019 تحتفل بمرور 100 عام على احتفال "the Félibrée" السنوي الذي تستضيفه دوردوني هذا العام، وهو مهرجان سنوي يحتفي بالثقافة الأوكسيتانية أو القسطانية حيث يتجمع السكان بالملابس التقليدية إظهارا لانتمائهم للثقافة الأوكسيتانية، وقد تم إنشاء المهرجان لإحياء اللغة الأوكسيتانية التي تغنى بها شعراء التروبادور، فلا تفوّت هذه الفرصة الرائعة.(6) (7)

  

فانشينج شان.. الصين

يعد جبل فانشينج شان من أحدث الأماكن المنضمة إلى قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي، وبهذا يكون لدى الصين 13 منطقة طبيعية بقائمة اليونسكو مما يجعلها على رأس الدول الموجودة بالقائمة. إذا كنت من محبي المغامرة فهذا الجبل يستحق أن يكون على قائمة التسلّق الخاصة بك، تقع سلسلة جبال فانشينج شان ضمن سلسلة جبال وولينج في مقاطعة جويتشو جنوب غرب الصين، وتتراوح ارتفاعاتها بين 500 متر و2570 مترا فوق مستوى سطح البحر. تعيش في هذه المنطقة مجموعة من الفصائل النادرة من الحيوانات المهددة بالانقراض، بالإضافة إلى تنوع ضخم من النباتات النادرة. (8)(9)

   

جرينلاند

تحتفل جرينلاند أكبر جزر العالم في عام 2019 بمرور 10 سنوات من الحكم الذاتي. هناك العديد من المغامرات الشيقة التي يمكنك الاستمتاع بها في جرينلاند، مثل التزحلق باستخدام الهيليكوبتر، وممارسة التجديف بين الجبال الجليدية، أما التنقل بين المدن المختلفة فإما عبر الإبحار في قارب أو عبّارة وإما عبر التحليق بطائرة أو مروحية.(10)



بولينزيا الفرنسية

وهي عبارة عن خمسة أرخبيلات بولينزية تقع في جنوب المحيط الهادي، من أشهرها جزيرة تاهيتي وتتكون من 118 جزيرة صغيرة وجزيرة مرجانية وأكثر من ألف ميل من المحيط، يمكنك الاستمتاع فيها بالطبيعة والبحر والشمس. وعلى ذكر الشمس، ففي 2 يوليو/تموز 2019 يمكنك مشاهدة كسوف الشمس الذي سيمر مباشرة فوق أرخبيل تواموتو لمدة 3 دقائق ونصف.(11) (12)


يبدو أنه عام حافل للمسافرين الباحثين عن المغامرة، فما وجهتك التالية يا تُرى؟

تقارير متصدرة


آخر الأخبار