انضم إلينا
اغلاق
10 كتب لتشتريها من معرض القاهرة الدولي للكتاب

10 كتب لتشتريها من معرض القاهرة الدولي للكتاب

شادي عبد الحافظ

محرر علوم
  • ض
  • ض

معارض الكتب هي عيد القراءة، ليس هدفها تحديدا الحصول على الكتب بأرخص سعر ممكن، ولكنها فرصة للاحتفال بحب الناس للقراءة، وفي مصر فإن معرض القاهرة الدولي للكتاب، والذي يشهد يوبيله الذهبي هذا العام، هو حالة خاصة من ذلك النوع من الأعياد، يحضره سنويا أكثر من مليوني شخص ما يجعله أحد أكبر المعارض الخاصة بالكتب في العالم.

لكن المشكلة الرئيسية التي تواجه كل مهتم بأن يخوض في عالم القراءة هي أنه لا يتمكن بسهولة من اختيار كتاب مناسب له، يدخل البعض لمعرض الكتاب ويتجول بين دور النشر ثم -بعد أن يمل- يقوم باختيار أقرب الكتب ليديه ويرحل، في تلك النقطة تأتي وظيفة هذا التقرير، حيث سيقوم الكاتب بترشيح 10 كتب يمكنك بسهولة الحصول عليها من معرض القاهرة الدولي للكتاب، معظمها سيكون رخيص الثمن، وكذلك سوف نميل بشكل أكبر -على عكس السائد- لترشيح كتب في مجالات أخرى غير الروايات، حيث إنها الأكثر شهرة في الترشيحات على وسائل التواصل الاجتماعي.

تاريخ الفلسفة - يوسف كرم


أحد أشهر الأعمال العربية في تاريخ الفلسفة هي ثلاثية يوسف كرم (تاريخ الفلسفة اليونانية، تاريخ الفلسفة الأوروبية في العصر الوسيط، تاريخ الفلسفة الحديثة)، هذا العام تقدمها الهيئة العامة المصرية للكتاب بسعر مخفض جدا، فقط نحو 30 جنيها، أي ما يقابل أقل من دولارين، للمجموعة كلها، ما يجعلها فرصة ذهبية لمحبي الفلسفة، السلسلة صعبة بعض الشيء، دسمة للغاية، ولا تصلح للمبتدئين بسهولة، كذلك فإن مجموع صفحاتها يتخطى حاجز الـ1000 صفحة، لكنّ شخصا مطّلعا على عالم الفلسفة -ولو بدرجة- سيجدها ممكنة بالنسبة له.

التفكير السريع والبطيء



لا شك أن أحد أهم إنجازات القرن الحالي هو كتاب "التفكير السريع والبطيء" لـ دانيال كانيمان الحاصل على نوبل في الاقتصاد للعام 2002، الكتاب يصدر عن مكتبة السفارة الأميركية في معرض الكتاب بسعر مخفّض (70 جنيها فقط)، إنه عمل ضخم، في نحو 600 صفحة، لكنه واحد من أهم الكتب التي يجب أن تمر بها في مرحلة ما، ذلك لأن كانيمان -نظريته الغاية في الذكاء- يعيد تعريف الطريقة التي ننظر بها إلى العالم، يعلمنا كيف أن أفكارنا -بسهولة- تتحيز رغما عنّا للتفسيرات الساذجة للعالم، هذا الكتاب سيغير طريقة رؤيتك للحياة لا شك.

التوق للتناغمات


على الرغم من أن الطبعة الأولى من هذا الكتاب صدرت قبل نحو 30 سنة فإنه واحد من أكثر أعمال تبسيط العلوم دفعا للتأمل، يقدم كل من فرانك ويلزيك وبيتسي ديفن في هذا الكتاب مجموعة من 10 أفكار تتعلق بالفيزياء الحديثة ويربطان كلا منها بالموسيقى، يحاول الكتاب أن يعطيك فكرة غاية في الغرابة عن توق العلم للهارموني، للتماثل، للاتساق، وبجانب الفكرة العامة فإن الكتاب يقدم بلغة بسيطة موضوعات لا تهتم بها كتب تقديم الفيزياء للعامة، خاصة الأجزاء المتعلقة بالنموذج المعياري لفيزياء الجسيمات، وقضية التماثل وما تعلّق بها. الكتاب يصدر عن المركز القومي للترجمة، لا نتذكر سعره تحديدا لكنه في الحد الأقصى لن يتجاوز 40 جنيها.

الأكسجين - الجزيء الذي صنع العالم


نيك لين هو كاتب بريطاني ومتخصص في الكيمياء الحيوية بكلية لندن الجامعية، وهو أحد أشهر الكتّاب للعامة في هذا المجال، صدر حديثا كتابه "الأكسجين - الجزيء الذي صنع العالم" بسعر مخفّض عن مؤسسة الكويت للتقدم العلمي (60 جنيها فقط، ما يعادل أقل من 4 دولارات)، قال تيم لينتون في ملحق التايمز للتعليم العالي عن هذا الكتاب إنه ملحمة علمية مقنعة رواها لين بحماسة، أما تيم رادفورد من الغارديان فقد قال إن هذا الكتاب هو "قصة الحياة على الأرض"، يحكي الكتاب تاريخ الحياة والموت على الأرض من نقطة تتعلق بعنصر الأكسجين وكيف أن اللحظة التي بدأ فيها الأكسجين في الظهور انقلبت صور الحياة، كذلك يتنقل الكاتب بين موضوعات عدة ذات علاقة بهذا العنصر، كظهور الجنس ومشكلات الشيخوخة ثم الموت، أسلوب لين بديع في الحقيقة، يجمع ما بين القدرة على الحكي والدسامة فيما يقدم من معلومات.

إعادة صنع الكوكب


كتاب آخر صدر حديثا، وتقدمه مؤسسة الكويت للتقدم العلمي بسعر مخفّض، فقط 60 جنيها للنسخة، هو "إعادة صنع الكوكب" لأوليفر مورتن، إضافة مهمة إلى قضية نحتاج إلى الإكثار من القراءة عنها، قضية التغير المناخي، يسأل الكتاب: كيف يمكن لهندسة كوكبية أن تغير كوكب الأرض؟ فنحن بالفعل على مشارف كارثة مناخية حقيقية يطرحها الكاتب في مقدمة ثقيلة، ثم بعد ذلك يتنقل بك من عدة جهات، التاريخ والسياسة والعلوم، بين الوعود والتحديات التي تعرضها إستراتيجيات التدخل المثيرة للجدل في بيئة كوكب الأرض، الميزة الرئيسية للكتاب هي سهولة الأسلوب، فرغم ما يعرضه من كم المعلومات الضخم، فإن مورتن يعرض كل ذلك بأسلوب قصصي ممتع.

الذهب - التنافس على أكثر معادن العالم إغراء


هذا هو كتاب من اثنين، يقدمهما هذا التقرير لك، يتناولان التاريخ بطرق مثيرة للانتباه، في كتاب "الذهب" يستخدم ماثيو هارت هذا العنصر العجيب، والذي طالما لفت انتباه البشر، لكي يسرد تاريخ البشرية بالكامل بداية من اللحظة التي كان الذهب فيها رمزا للقداسة وصولا إلى استخدامه لتحديد الاقتصاد، إنها طريقة حديثة نسبيا للسرد التاريخي وجدت درجات واسعة من القبول بين الجمهور، حيث إنها ليست مملة ولا مجردة كعادة كتب التاريخ، بل تمتلك درجة من الإثارة والتشويق، كذلك فإن جزءا من إمتاعها يتعلق بعبورها بين عدد من النطاقات، كالجيولوجيا والسياسة والتاريخ والاقتصاد، إلخ. يقدم الكتاب بسعر 20 جنيها فقط، مدعوما من المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب (الكويت).

الدَّين - الخمسة آلاف سنة الأولى


بالطريقة السابقة نفسها، يقدم ديفيد جريبر تاريخ العالم كاملا من خلال فكرة الائتمان، في واحد من أمتع الكتب التي يمكن أن تقرأها في حياتك، لسببين رئيسيين، الأول هو طريقة السرد الرائعة والتي تتخذ طابعا حكائيا مميزا يسهّل عليك ضخامة الكتاب (أكثر من 700 صفحة)، والثاني هو ما تحدثنا عنه في الكتاب السابق، تلك الطريقة في تقديم التاريخ للجمهور ممتعة لا تدفع للملل، يتنقل الكاتب، وهو أستاذ الأنثروبولوجيا في كلية لندن للاقتصاد، في تاريخ الاقتراض خلال 5000 سنة مضت، والمميز أنه يعرض لذلك التاريخ من جانب إنساني، تتدخل فيه السايكولوجيا والأنثروبولوجيا والتاريخ والاقتصاد والسياسة معا لصنع عمل متميز، يصدر الكتاب عن المركز القومي للترجمة بسعر 140 جنيها، لكن المركز يقدم خصما للطلبة بقيمة 50%.

الجين - تاريخ حميم


هذا هو أغلى الكتب في هذه القائمة، يصدر عن دار تنوير بسعر 230 جنيها، لكنه أحد أهم الأعمال المعاصرة في مجال البيولوجيا، والتي تقدم هذا العالم لغير المتخصص بأسلوب سهل، "سيدهارتا موكرجي" حصل على جائزة بوليتزر في عام 2011، عن كتابه السابق لهذا بعنوان "إمبراطور المآسي"، ويأتي كتابه الثاني ليتحدث فيه، بصورة مذكرات، عن تاريخ علم الوراثة بداية من داروين ومندل وصولا إلى التعريف المعاصر للجين، بعد ذلك ينتقل الكاتب إلى الحديث عن المستقبل، كيف يمكن لمعارفنا المعاصرة عن الجين أن تُشكّل مستقبل الطب؟ هل يمكن أن تعيد هندسة أجسامنا؟

روائع المسرح العالمي


هذا ليس عنوان كتاب بعينه، لكنها سلسلة كاملة من المسرحيات تصدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة المصرية في معرض الكتاب، السلسلة تحوي 25 مسرحية لأهم وأشهر الكتّاب على مستوى العالم، نذكر منهم برتولد بريخت، يوهان فولفجانج جوتة، ماكس فريش، أليخاندرو كوسونا، يوجين أونيل، وغيرهم من عظماء المسرح العالمي، سعر الكتاب الواحد في السلسلة يتراوح بين 4 إلى 6 جنيهات مصرية، ولذلك فهي فرصة عظيمة لاقتناء مجموعة كبيرة من أهم المسرحيات في مكتبتك، بأقل من ١٥٠ جنيها فقط للمجموعة كلها. خاصة وأن هذا النطاق، المسرح، لا يجد الكثير من الاهتمام في الأوساط العامة، على الرغم من روعتها وأهميتها، فقط تشتهر الروايات بين الناس.

عبر منظار اللغة - جاي دويتشر


في هذا الكتاب، الذي يقدمه المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب (الكويت) مدعما بسعر 20 جنيها فقط، في جناحهم بمعرض الكتاب، يتناول جاي دويتشر متخصص اللسانيات في كلية سينت جونز بكامبردج، ظاهرة اللغة في نحو 300 صفحة يقسّمها إلى جزأين، في الأول يتساءل عن اللغة كمرآة، هل هي انعكاس لطبيعتنا البشرية أم هي انعكاس لثقافة مجتمعاتنا؟ وفي الثاني يتساءل عن اللغة بوصفها عدسة، هل تمر من خلالها أفكارنا فتنقّحها اللغة وتُشكّلها بحسب التقاليد الثقافية؟ الكتاب هو أحد أهم الأعمال التي تقدم جانبا من اللسانيات للقارئ غير المتخصص.

حسنا، كانت تلك هي مجموعة من عشرة كتب، قد يكون هناك ما هو أفضل منها، لكنها تُمثّل اختيارات كاتبها الذي يعدك أن تستمتع بقراءة أي منها وأن تخرج منها ليس كما دخلت، اهتم الكاتب بأن تتنوع بين الأدب والعلوم والفلسفة والتاريخ والاقتصاد بحيث تُثري معارفك في نواحٍ متعددة، اهتم كذلك -قدر إمكانه- بالبساطة في طريقة المؤلفين في السرد، كي يكون كل منها مدخلا ممتعا لك، لكن القراءة -في النهاية- ليست بالعملية السهلة كما يشيع عنها، بل تحتاج إلى بذل قدر من الجهد والتركيز من أجل التحصّل على معلومة تدفعك حقا للتأمل، هذه هي المتعة الحقيقية.

تقارير متصدرة


آخر الأخبار