انضم إلينا
اغلاق
لصناع المحتوى.. 7 منصات مجانية لتحميل المؤثرات الصوتية

لصناع المحتوى.. 7 منصات مجانية لتحميل المؤثرات الصوتية

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض

في عالم صناعة الفيديو، وخاصة التسويق بالفيديو، تُعتبر الموسيقى التصويرية والمؤثرات الصوتية هي العامل الأول الذي يُحدد إذ كان الجمهور سوف يواصل مشاهدة هذا الفيديو إلى النهاية أم سيقرر إغلاقه بعد ثانيتين أو ثلاث. تلعب الموسيقى داخل الفيديو دورا جوهريا في جذب انتباه الجمهور ونقل المشاعر التي ترغب في إيصالها إليهم، فوفقا لنتائج دراسة بحثية بعنوان "تأثير الموسيقى على مواقف العلامة التجارية: هل تؤثر على تغيير المعتقد؟" فإن إضافة الموسيقى إلى الفيديو يجعله أكثر تأثيرا في تعزيز ارتباط الجمهور بالعلامة التجارية.

   

الموسيقى قادرة على جعل مقاطع الفيديو الخاصة بك أكثر تأثيرا وإقناعا سواء كنت تنشئ مقاطع فيديو للاستخدام الشخصي أو العائلي، أو للمحتوى الخاص بك على يوتيوب وفيسبوك وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي، أو حتى بغرض التسويق للمنتج الخاص بك. لذا سوف نستعرض خلال هذا التقرير مجموعة من المواقع والمنصات التي تُمكّنك من الحصول على الموسيقى التصويرية والمؤثرات الصوتية مجانا.

    

  

ما رخصة المشاع الإبداعي وكيفية استخدامها؟

رخصة المشاع الإبداعي هي مجموعة من الرخص التي تنظم حقوق استخدام كل ما يندرج تحت المصنفات الفكرية بما فيها الكتب والموسيقى والأفلام والمسرحيات والصور الفوتوغرافية والمخططات والمقالات والتقارير وغيرها بالطرق التي يحددها المالك الأصلي لهذه المصنفات. تتألف تنويعات الرخصة من أربعة عناصر -يمكن الجمع بينها- توضح الحقوق التي يحتفظ بها المؤلف والحقوق التي يتنازل عنها للآخرين هي:

  

* النسبة (BY): يحق للمستخدم المرخص له نسخ وتوزيع وعرض المصنف وعمل مصنفات مشتقة منه بشرط ذكر اسم المؤلف الأصلي على النحو الذي يُحدده.

* الاستخدام غير التجاري (NC): يحق للمستخدم المرخص له نسخ وتوزيع وعرض المصنف وعمل مصنفات مشتقة منه للأغراض غير التجارية فقط.

* الاستخدام بلا اشتقاق (ND): يحق للمستخدم المرخص له نسخ وتوزيع وعرض المصنف في نسخ طبق الأصل، بدون عمل مصنّفات مشتقة منه.

* الترخيص بالمثل (SA): يحق للمستخدم المرخص له نسخ وتوزيع وعرض المصنف وعمل مصنفات مشتقة منه، بشرط توزيع النسخ أو المصنّفات المُشتقَّة بذات الرخصة المرخص بها المصنف الأصلي. 

  

المكتبة الصوتية الخاصة بيوتيوب وفيسبوك

تُعتبر المكتبة الصوتية الخاصة بكلٍّ من يوتيوب وفيسبوك هي الخيار الأول لفئة ضخمة من صنّاع ومنشئي محتوى الفيديو، وبالتحديد أولئك الذين يستهدف المحتوى الخاص بهم الجمهور على الشبكات الاجتماعية. كانت البداية مع المكتبة الخاصة بموقع يوتيوب التي يوفرها لمستخدميه من مدوني الفيديو وصنّاعه، لتيسير عملية إنشاء محتوى الفيديو الذي يُنشر على الموقع دون بذل الكثير من الوقت والجهد في البحث عن الموسيقى والمؤثرات الصوتية المجانية التي يمكن استخدامها للالتزام بحقوق الطبع والنشر الخاصة بالموقع دون التعدي على حقوق الملكية الفكرية للغير.

    

  

تضم مكتبة يوتيوب مجموعة ضخمة من التأثيرات الصوتية إلى جانب مجموعة أخرى من الموسيقى المجانية التي تتبع 5 تصنيفات رئيسية، وفقا لنوع الموسيقى مثل: موسيقى البوب أو الروك أو الهيب هوب أو الموسيقى الكلاسيكية، والحالة المزاجية كالحزن أو الفرح أو البهجة والإلهام، والآلة الموسيقية المستخدمة كالجيتار أو البيانو أو الطبول، والمدة، وأخيرا اتفاقية الترخيص وحقوق الاستخدام حيث تتطلّب بعض المقاطع الصوتيّة ذِكر أسماء مالكيها عند استخدامها في الفيديو. للانتقال لمكتبة يوتيوب من هنا.

  

أما عن مكتبة فيسبوك الصوتية فجاءت كخطوة رئيسية بعد إطلاق الموقع لخدمة شاهد "Watch" التي يأمل منافسة يوتيوب بها. تضم المكتبة الصوتية مجموعة مختارة تتكون من ألفي مقطع موسيقي وما يزيد على 1700 مؤثر صوتي مجاني يستطيع منشئو المحتوى استخدامها بحرية تامة داخل محتوى الفيديو الخاص بهم الذي يُنشر على فيسبوك وإنستغرام. المقاطع الموسيقية تتبع التصنيف نفسه الذي تعتمد عليه مكتبة يوتيوب. للانتقال لمكتبة فيسبوك من هنا.

  

أرشيف الموسيقى المجانية

تأسس موقع أرشيف الموسيقى المجانية (Free Music Archive) في عام 2009 من قِبل محطة "WFMU" الإذاعية المستقلة التي تُعد واحدة من القوى الدافعة وراء الموسيقى المجانية على شبكة الإنترنت، وامتدادا لها كمكتبة رقمية تفاعلية لعشّاق الموسيقى والمهتمين بها من صنّاع الأفلام ومنشئي محتوى الفيديو، حيث توفر وصولا مجانيا إلى الملايين من المقطوعات الموسيقية والموسيقى التصويرية والملفات الصوتية عالية الجودة التي تُصنّف ضمن أكثر من 15 نوعا بما فيها موسيقى البلوز والجاز والروك، وموسيقى السول والهاوس والهيفي ميتال والهيب هوب، والموسيقى الكلاسيكية وغيرها، بشكل قانوني تماما.

    

  

يعد الموقع بمنزلة منصة متكاملة مستوحاة من رخص المشاع الإبداعي وحركة البرمجيات مفتوحة المصدر، للتعاون بين الفنانين والموسيقيين والمحطات الإذاعية والقائمين على تنظيم المعارض الفنية والمتاحف والمهرجانات الموسيقية وغيرها، بهدف توفير إطار قانوني وتكنولوجي للفنانين والمستمعين لتسخير إمكانات مشاركة الموسيقى. وكنوع من التعويض للفنانين والموسيقيين، يمتلك كل فنان صفحة خاصة به تحتوي على السيرة الذاتية لأعماله مع روابط مباشرة مخصصة للمستخدمين للتعرف على المزيد من موسيقى الفنانين إضافة إلى روابط لشراء الألبومات الخاصة بهم.

  

يتميز الموقع بكونه مجانيا تماما ومفتوحا لجميع المستخدمين دون الحاجة إلى التسجيل أو غيرها من المتطلبات الأخرى. ورغم واجهة الموقع المشتتة بعض الشيء، فإن الموقع يتميز بدرجة عالية من التنظيم لكافة المحتوى المسموع سواء الموسيقى أو الأغاني أو المؤثرات الصوتية، حيث يتم اختيار جميع المحتوى بشكل يدوي بواسطة أحد منسقي الصوت التابعين للموقع على نقيض المواقع الأخرى المشابهة. يوفر الموقع كذلك تطبيقات مجانية للهواتف الذكية تُمكّنك من الوصول إلى كافة محتوى الموقع. للانتقال للموقع من هنا، وإلى تطبيق هواتف الأندرويد من هنا، ومن هنا لتطبيق هواتف آبل.

  

DigCcMixter

  

موقع "DigCcMixter" هو مجتمع موسيقي تفاعلي عالمي بمنزلة مكتبة رقمية ضخمة لمشاركة الموسيقى والملفات الصوتية والمؤثرات الصوتية مفتوحة المصدر بموجب تراخيص المشاع الإبداعي الذي يمنح صنّاع الموسيقى والأفلام ومنشئي محتوى الفيديو والجمهور بشكل عام الإذن باستخدام هذه الملفات الصوتية وفقا لشروط محددة أحيانا، وأحيانا أخرى بشكل مجاني تماما دون أي شروط. يعتبر الموقع هو الوجه الآخر للمنصة الأصلية "CcMixter" الخاصة بمجتمع الموسيقيين والفنانين والمحطات الإذاعية التي تجمع أكثر من 45 ألف موسيقي من حول العالم.

  

يضم الموقع ثلاثة أقسام رئيسية وفقا لطبيعة استخدام الملفات الصوتية: أولها موسيقى الآلات، وهو قسم يضم الموسيقى التصويرية أو الموسيقى المميزة التي يمكن استخدامها في الأفلام السينمائية أو الأفلام القصيرة أو مشاريع الفيديو الأخرى الخاصة بك، وثانيها قسم الموسيقى المجانية للمشاريع التجارية، حيث يضم آلاف الساعات من الموسيقى المجانية التي يمكنك استخدامها بحرية تامة في مشاريع الفيديو والصوت التجارية الخاصة بالتسويق لعلامتك التجارية أو منتجك، بشرط منح الفضل للموسيقيين أصحاب هذه الموسيقى.

  

أما ثالثها فهو قسم موسيقى ألعاب الفيديو الذي يضم مكتبة ضخمة من الملفات الصوتية الانتقائية المميزة وحتى الغريبة التي يمكن استخدامها في محتوى الفيديو المتعلق بألعاب الفيديو. يتميز الموقع بتصنيف كافة الملفات الصوتية ضمن 3 تصنيفات رئيسية: وفقا للنوع، مثل موسيقى البلوز والجاز والروك، وموسيقى السول والهاوس والهيفي ميتال والهيب هوب، والموسيقى الكلاسيكية، إلخ، ووفقا للآلة الموسيقية المستخدمة، مثل الكمان أو الجيتار أو الجيتار الكهربائي، وأخيرا وفقا للنمط أو الأسلوب. للانتقال إلى الموقع من هنا.

  

Free Sound

  

تم إطلاق موقع فري ساوند (Free sound) في عام 2005 على أيدي مجموعة تكنولوجيا الموسيقى التابعة لجامعة بومبيو فابرا الإسبانية والمكونة من فريق مميز من الباحثين والطلاب وبدعم من شركة غوغل وعدة مؤسسات أخرى، بهدف إنشاء قاعدة بيانات تعاونية ضخمة من الموسيقى التصويرية والتسجيلية والملفات والمقتطفات والمؤثرات الصوتية مفتوحة المصدر بموجب تراخيص المشاع الإبداعي، التي تسمح بإعادة استخدام هذه الملفات بحرية تامة سواء في المشاريع الشخصية أو غيرها من محتوى الفيديو. إضافة إلى إنشاء قاعدة بيانات مفتوحة المصدر للملفات الصوتية التي يمكن استخدامها للبحث العلمي ودمجها في تطبيقات الطرف الثالث.

  

رغم واجهة الاستخدام غير المنظمة للموقع التي قد تؤدي إلى التشتت، فإن الموقع يوفر طرقا فريدة للوصول إلى الملفات الصوتية بسرعة وفعالية، حيث يمكنك تصفح الموسيقى والملفات الصوتية وفقا للمنطقة الجغرافية، ناهيك بإمكانية التصفح باستخدام الكلمات الأساسية والإشارات مثل: نوع الموسيقى والآلات المستخدمة أو الحالة المزاجية والنمط والأسلوب والمدة، إلخ. يتيح الموقع إمكانية استرداد المعلومات الخاصة بالملفات الصوتية مثل البيانات الوصفية. للانتقال إلى الموقع من هنا.

  

Incompetech

  

يُدار موقع "Incompetech" بواسطة الملحن والموسيقي الأميركي كيفن ماكلويد، الذي قام بتأليف أكثر من 3 آلاف مقطوعة موسيقية وجعلها متاحة بموجب حقوق النشر ضمن رخص المشاع الإبداعي، مما يمنح جميع المستخدمين من صنّاع الأفلام ومنشئي الفيديو وغيرهم الحق في نسخ وتوزيع وعرض الملفات الصوتية وعمل مصنفات مشتقة منها بشرط الإسناد إلى ماكلويد عبر ذكر اسمه، مما أدى إلى استخدام هذه الموسيقى في الآلاف من الأفلام السينمائية وبعض ألعاب الفيديو ومقاطع الفيديو التجارية من قِبل منشئي المحتوى عبر الإنترنت.

  

رغم أن الموقع يفتقر إلى العدد الكبير من الملفات الصوتية والمقطوعات الموسيقية التي يتميز بها الموقعان السابقان، فإنه يتميز بسهولة الوصول والتنقل بين كافة المقطوعات الموسيقية عبر أداة التصفية المميزة التي تُمكّنك من تصنيف الموسيقى وفقا لعدة مرشحات، أولها الشعور العام والحالة المزاجية مثل: الهدوء والاسترخاء والراحة، والإثارة والمغامرة والحركة، والغموض والرعب وغيرها، وثانيها المدة التي تحدد طول المقطع، والرتم الذي يحدد معدل السرعة التي يتم من خلالها تشغيل أو تمرير المقاطع الموسيقية، وثالثها نوع الموسيقى مثل: الموسيقى الأفريقية والكلاسيكية واللاتينية، وموسيقى الجاز والبلوز والديسكو، وموسيقى البوب والروك والسول والهاوس. للانتقال إلى الموقع من هنا.

  

Sound Bible

  

يوفر موقع "Sound Bible" الآلاف من مقاطع الموسيقى والمؤثرات الصوتية وملفات الصوت والأصوات المباشرة المجانية مفتوحة المصدر التي تقع تحت طائلة رخصة المشاع الإبداعي، التي تمنح الإذن للجمهور باستخدام هذه الموسيقى والملفات والمؤثرات الصوتية في مجموعة متنوعة من مشاريع الصوت بما فيها التسجيلات الصوتية ومشاريع الفيديو وتصوير الأفلام وتصميم ألعاب الفيديو والعروض التقديمية وغيرها من المشاريع المختلفة بدءا من مشاريع الفيديو الشخصية والعائلية حتى المشاريع التجارية والتسويقية.

  

يتميز الموقع بتوفير إمكانية تحميل المقاطع الصوتية بعدة صيغ مما يسهل استخدامها في مشاريع الصوت والفيديو المختلفة، ويتميز بتحديث قائمة الملفات الصوتية وإضافة عشرات المقطوعات الموسيقية المجانية كل أسبوع. يتميز الموقع كذلك بواجهة الاستخدام البسيطة للغاية التي تسهل عملية البحث عن المقطوعات الموسيقية المختلفة، كما يتميز بعشرات الوسوم والإشارات التي يندرج تحتها تصنيف كافة محتوى الموقع من الموسيقى والمؤثرات الصوتية، مما يُمكّنك من الوصول إلى الملفات الصوتية التي تريدها بضغطة زر. للانتقال إلى الموقع من هنا.

  

Free SFX

  

يُعتبر موقع "Free SFX" بمنزلة مكتبة رقمية صوتية مجانية متكاملة تم تأسيسها بمساهمة مجتمع كبير من الفنانين والموسيقيين المتميزين. يضم الموقع أكثر من 500 ألف ملف صوتي بما فيها المؤثرات الصوتية والمقاطع الموسيقية والموسيقى التصويرية مفتوحة المصدر التي تقع تحت طائلة رخصة المشاع الإبداعي، التي تمنح الإذن لمنشئي الفيديو وصناع الأفلام وعشاق الموسيقى باستخدام هذه الموسيقى في مجموعة متنوعة من مشاريع الصوت، بداية من التسجيلات الصوتية ومشاريع الفيديو الشخصية والعائلية والعروض التقديمية حتى مشاريع الأفلام السينمائية وألعاب الفيديو وغيرها من المشاريع التجارية والتسويقية.

  

رغم أن الموقع يركز في المقام الأول على المؤثرات الصوتية، فإن كافة الملفات الصوتية الموجودة على الموقع تُصنّف ضمن أكثر من 20 تصنيفا رئيسيا وأكثر من 300 تصنيف فرعي، بداية من نوع الموسيقى أو المؤثرات الصوتية مثل: موسيقى البلوز والجاز والروك، وموسيقى السول والهاوس والهيفي ميتال والهيب هوب، والموسيقى الكلاسيكية، إلخ، والحالة المزاجية والشعور الذي تقع ضمنه المقاطع الموسيقية مثل: الهدوء والاسترخاء والراحة، والإثارة والمغامرة والحركة، والغموض والرعب وغيرها، والآلات والبرمجيات الموسيقية المستخدمة، والمدة التي تحدد طول المقطع، والرتم الذي يحدد معدل السرعة التي يتم من خلالها تشغيل المقاطع الموسيقية، وغيرها. للانتقال إلى الموقع من هنا.

تقارير متصدرة


آخر الأخبار