انضم إلينا
اغلاق
وجهات سفر رومانسية.. تعرف على أبرز الأماكن الجميلة في إيطاليا

وجهات سفر رومانسية.. تعرف على أبرز الأماكن الجميلة في إيطاليا

كاميليا حسين

كاتبة مهتمة بشؤون الأسرة والعلاقات وأساليب الحياة الحديثة
  • ض
  • ض

"غير أن بعض الأشياء لا توجد سوى في روما… كالمحبين الذين يعبرون عن هيامهم في كل مكان، وكأنهم في مباراة، فيجلسون في أحضان بعضهم على المقاعد ويداعبون بعضهم بلا توقف… وهناك أيضا النوافير، فقد كتب بليني الأكبر مرة: لو تأمل المرء في وفرة المياه العامة في روما، المؤمّنة للحمامات والأحواض والأقنية والبيوت والحدائق… لأقر بأن ما من شيء أكثر روعة في العالم بأسره"

(إليزابيث جيلبيرت، طعام صلاة حب)

  

تتسلل قصص الحب والرومانسية من خلف كل جدار في طرقات إيطاليا. يمكنك مثلا تتبع خطوات روميو وجولييت في شوارعها، وربما يُخيّل إليك أنك تستمع إلى صوت روميو يقرأ أشعار عشقه المستحيل. كما أن ما يُعرف بعيد الحب بدأ منها مع ميلاد "القديس فالنتاين" الذي ولد في مدينة تيرني الإيطالية. ومن إيطاليا خرجت أشهر الوجوه الرومانسية الحديثة أيضا مثل صوفيا لورين ورودلف فالنتينو. كما أن روما العاصمة هي مدينة غارقة في الحب حتى إننا إذا عكسنا حروف اسمها (روما) سنحصل على كلمة (آمور) أي الحب. وهذا ما يجعل إيطاليا وجهة مثالية للباحثين عن الرومانسية وقضاء شهر عسل مميز، أو إجازة مميزة تجدد الحب وتؤجج جذوته من جديد.

    

    

إذا كنت في روما.. تصرف كأهل روما

   

من روما عاصمة إيطاليا، بدأت إليزابيث جيلبيرت بطلة فيلم "طعام صلاة حبوالتي قامت بأداء دورها جوليا روبرتس، رحلتها. شوارع روما متحف مفتوح للجمال، تتميز بمعمارها الساحر والأماكن التاريخية والأثرية المتنوعة، إذا كنت تنوي زيارة عدة أماكن في روما فننصح بشراء إحدى البطاقات السياحية من هنا، حيث ستوفر لك دخولا مجانيا لبعض المعالم، وكذلك تذاكر مخفضة للكثير من المعالم والفعاليات، ومن أشهر هذه المعالم مبنى الكولسيوم والمنتدى الروماني وميدان الكامبيدولو.

  

"اتركوا الشبابيك مفتوحة

لشمس روما الجميلة"

(جون كيتس)

   

تتميز روما بالنوافير الأيقونية الساحرة التي يمكنكما التقاط لقطات رومانسية مميزة بجوارها، من أشهر هذه النوافير نافورة الأنهار الأربعة في ساحة نافونا والتي صممها النحات الإيطالي برنيني لتصور آلهة الأنهار الأربعة العظيمة: نهر النيل في أفريقيا، ونهر الجانج في آسيا، والدانوب في أوروبا، وريو دي لا بلاتا في أميركا. وإذا أردتما العودة إلى روما فسيكون عليكما زيارة نافورة تريفي (Fontana di Trevi)، وهناك على كلٍّ منكما أن يدير ظهره للنافورة ويلقي بعملة معدنية بيده اليمنى عبر كتفه الأيسر في النافورة.

   

من ميدان إسبانيا يُمكنكما ارتقاء السلالم الإسبانية الشهيرة والتقاط الصور عليها. سيقودك الطريق أعلى السلالم إلى حدائق فيلا بورغيزي (Villa Borghese) التي صُمّمت في القرن السابع عشر، وبها بحيرة ساحرة وعدد من المتاحف والمزارات أشهرها جاليريا بورغيزي -التي يُمكنك حجز تذاكرها سابقا عن طريق الإنترنت- أو بإمكانك الاكتفاء بقضاء الوقت في الحديقة حيث يمكنك مشاهدة غروب الشمس فوق كاتدرائية القديس بطرس في مشهد رومانسي لا مثيل له.(1) كما تمتاز روما بوجود عدد من الشواطئ المميزة مثل شاطئ سيرابو وشاطئ باتسانو وشاطئ آنزيو لاست حيث يمكنكما قضاء وقت ساحر لا يُنسى.(2)

    

فينيسيا (البندقية).. مدينة الخيال

  

ستسرق فينيسيا قلبك وتخلب لُبّك منذ اللحظة الأولى، فهي مدينة ساحرة لا مثيل لها. تقع فينيسيا في شمال إيطاليا وهي عاصمة إقليم فينيتو وعاصمة مقاطعة فينيسيا، يُقدّر عدد سكانها بنحو 271 ألف نسمة، وتتكوّن من جزئين منفصلين هما الوسط الذي يحتوي على بحيرة تحمل الاسم نفسه، وميستري والمنطقة اليابسة. وتأتي في المركز الثاني بعد روما من حيث نسبة ارتفاع التدفق السياحي إليها، وقد اختارها شكسبير مسرحا لأحداث مسرحيته الشهيرة "تاجر البندقية"، وهي عبارة عن عدة جزر متصلة ببعضها البعض عن طريق الجسور. تطل على البحر الأدرياتيكي، وتتميز بمبانيها التاريخية وقنواتها المائية حيث تجتازها أكثر من 150 قناة.

   

بالتأكيد لا يوجد ما هو أكثر رومانسية من جولة في المياه في أحد القوارب المعروفة باسم "الجندول" بين مبانيها الأثرية وقصورها الفخمة، في رحلة تتراوح بين 30 إلى 40 دقيقة حول المدينة. ويعد القنال الكبير واحدا من الممرات المائية الرئيسية حيث يمتد لنحو 3800 متر ويتراوح عرضه من 30 إلى 90 مترا. يمكنكما استئجار قارب للتجول بالقنال تحت أشعة الشمس ومشاهدة مباني البندقية التاريخية وجسورها المميزة، والتقاط صور للحظات سعادة لا تُنسى.

   

لا تنس أيضا زيارة الجسور الشهيرة في فينيسيا ومن بينها جسر ريالتو، الذي بُني بين 1588-1591، حيث صُمّم بارتفاع 24 قدما على شكل قوس، وبُني هيكله الضخم على 12 ألف دعامة خشبية ما زالت تدعمه حتى اليوم بعد مرور أكثر من 400 عام. وكذلك جسر التنهدات (Ponte dei Sospiri) الذي يعتبر واحدا من أشهر جسور البندقية، يقع على مقربة من ميدان بلازا دي سان ماركوس، ويصل بين قصر البندقية وسجن سابق لمحاكم التفتيش، وعُرف بهذا الاسم لمرور السجناء أثناء قدومهم من السجن إلى القصر عليه، حيث كانوا يرسلون نظرتهم الأخيرة إلى المدينة ويطلقون تنهيداتهم. وعلى الرغم من كل الحكايات الحزينة المرتبطة بالجسر فإن التجول عليه يظل أمرا رومانسيا يسمح لكما بإطلالة رائعة.(3)

     

   

فلنضع معا وننسَ العالم

تلتف الممرات والطرق في فينيسيا بطريقة مربكة بعض الشيء للسائحين، لكنه نوع من الارتباك المحبب. فكم هو جميل أن تضيعا معا في شوارع فينيسيا الساحرة وتستمتعا بعمارتها الرائعة. وإذا أردتما مشاهدة المدينة وأسطح المنازل الحمراء المزخرفة فلا يوجد ما هو أفضل من زيارة برج جرس القديس مرقس كامبانيل الذي يقع على ارتفاع 99 مترا فوق المدينة. في المساء توجها إلى ساحة سان ماركو واستمتعا بأجوائها الحيوية وتناولا العشاء على ضوء الشموع في أحد المطاعم. فهذه الساحة هي الساحة الأكثر شهرة في المدينة، ويمكنك زيارتها في الصباح الباكر أيضا للاستمتاع بأفواج الحمام التي تحط في الساحة آمنة. كما يمكنكم زيارة كنيسة القديس ماركو الشهيرة. (4) (5)

     

برج جرس القديس مرقس كامبانيل (مواقع التواصل)

    

جزيرة بورانو.. لوحة الدانتيل والألوان

إذا أردت الابتعاد عن الأماكن المزدحمة بالزوار والتنزه في أماكن هادئة ورائقة مناسبة لعاشقين فلا يوجد ما هو أجمل من جزيرة بورانو الجميلة الهادئة، وهي إحدى جزر فينيسيا التي تمتاز بهدوئها النسبي مقارنة بقلب المدينة. ستغمرك الجزيرة بألوان لا حصر لها، فهذه الجزيرة تشتهر ببيوتها الملونة، وهناك حكاية متوارثة خلف هذا التقليد عن أن أهالي الجزيرة عند عودتهم من رحلات الصيد لم يكونوا يستطيعون التعرف على بيوتهم بسبب الضباب، فقررت كل عائلة أن تلون بيتها بلون مميز. كما تشتهر الجزيرة أيضا بصناعة الدانتيل وتصديره إلى جميع أنحاء العالم.(6) (7)

    

جزيرة بورانو (مواقع التواصل)

      

فيرونا.. مدينة العشاق

تقع فيرونا بين فينيسيا وميلانو، وتمتد على ضفاف نهر أديجي. قد لا تكون فيرونا هي الوجهة الأشهر مقارنة بروما وفينيسيا وغيرها من المدن الإيطالية التي يتكاثر عليها السياح، لكنها حتما من أنسب المدن لقضاء أوقات رومانسية لا تُنسى، حيث يطلق عليها مدينة الحب، فقد اختارها شكسبير لتكون مسرحا لأحداث مسرحيته الأشهر "روميو وجولييت". كما أن منظمة اليونسكو قد ضمتها كواحدة من مواقع التراث العالمي لما تحتويه من معالم مهمة، من أشهرها بيت جولييت، قبلة آلاف العشاق على مدار العام، حيث يمكنك في هذا البيت أن تستدعي أحداث رائعة شكسبير "روميو وجولييت". يعود المبنى للقرن الثالث عشر الميلادي، وينتصف ساحته الخارجية تمثال من البرونز لجولييت، وعلى جدرانه يمكنك ترك ورقة تحتوي على اسمك واسم حبيبك حيث يعتقد أن هذا يمنع أن تفترقا للأبد. وقد تمت إضافة شرفة لم تكن موجودة في البناء الأصلي لتحاكي الشرفة التي كانت جولييت تقف فيها لسماع أشعار روميو. يمكنكما إعادة محاكاة مشهد انتظار جولييت لروميو في شرفتها.

    

تحتوي غرفة جولييت على قطع أثاث ولوحات جدارية تعود لتلك الفترة، مما يمنح الزائر تجربة ثرية. ويقع منزل روميو في فيرونا أيضا لكنه أقل شهرة نظرا لكونه ملكية خاصة وغير مفتوح لزيارة الجمهور مثل منزل جولييت.(8) هناك أيضا مسرح أرينا فيرونا وهو صرح هائل يتسع لنحو 15 ألف متفرج، بناه الرومان في القرن الأول الميلادي. سواء كنتما من عشاق الأوبرا أو لا فإن تجربة حضور عرض أوبرالي معا في مسرح أرينا فيرونا هي تجربة لا تُنسى.(9)

       

أقفال العشاق على جدار "بيت جوليت" (مواقع التواصل)

      

بحيرة جاردا.. رحلة على ضفاف الخيال

أكبر بحيرة إيطالية، تقع في شمال إيطاليا في منتصف الطريق بين فينيسيا وميلانو، تحدها فيرونا من الجنوب الشرقي وبريشيا من الجنوب الغربي وترينتو من الشمال. تضم البحيرة عددا كبيرا من المنتجعات والفنادق على طول شواطئها وهو ما يجعلها وجهة مثالية لعاشقين، حيث يمكنكما الاستمتاع بالسير على ضفافها وتناول الغداء في المطاعم الجميلة المنتشرة والاستمتاع بإطلالة البحيرة الساحرة. كما يمكنكما أن تستمتعا بنزهة على الدراجات التي توفرها أغلب الفنادق لزوارها، والاستمتاع بالطرق المجهزة خصيصا للدراجات. ويمكنكما زيارة عدة قلاع تاريخية وزيارة أطلال فيلا الشاعر الروماني كاتولوس، ويمكنكما أيضا قضاء وقت ممتع ومثير في الملاهي الشهيرة جاردا لاند.(10)

     

بحيرة جاردا (مواقع التواصل)

      

تحت شمس توسكانا

إذا كنت من محبي الفيلم الشهير المأخوذ عن رواية تحمل الاسم نفسه ستتذكر هذه المشاهد الرائعة وربما أردت أن تعيش الأجواء الخلابة نفسها، وتتبع خطوات البطلة عبر أراضي توسكانا. تقع توسكانا في وسط غرب إيطاليا، وتبلغ مساحتها نحو 23 ألف كيلو متر مربع. وتعتبر توسكانا المهد الأصلي لعصر النهضة الإيطالية، فقد كانت موطنا ﻷشهر الأسماء الفنية المؤثرة في تاريخ الإنسانية مثل بوتشيني وجاليليو جاليلي، وليوناردو دافينشي، ومايكل أنجلو، ودانتي. هل تتذكر المنزل الساحر في الفيلم؟ إنها فيلا لورا؛ واحد من أجمل الأماكن التي يمكنك استئجارها والاستمتاع بقضاء وقت رائع.

     

 توسكانا (مواقع التواصل)

   

واحدة من أشهر مدن توسكانا هي بوستيانو الواقعة في وسط ساحل أمالفي في جنوب نابولي بمنطقة كامبانيا، وتتمتع بمشاهد خلابة تجعلها وجهة مثالية للباحثين عن الجمال والرومانسية، حيث يمكنكما الاستمتاع بمشاهد الطبيعة البكر والشواطئ الرائعة والسباحة في مياهها الصافية. كما يمكنك الانطلاق من بوستيانو إلى كابري في جولة رائعة بالقارب لن تنساها. استمتع بتناول البيتزا والأطباق البحرية في المطاعم ذات الواجهات البانورامية المطلة على البحر.(11)(12)

تقارير متصدرة


آخر الأخبار