انضم إلينا
اغلاق
هل أنت من عشاق جيم أوف ثرونز؟ أفضل أماكن التصوير التي يمكنك زيارتها

هل أنت من عشاق جيم أوف ثرونز؟ أفضل أماكن التصوير التي يمكنك زيارتها

كاميليا حسين

كاتبة مهتمة بشؤون الأسرة والعلاقات وأساليب الحياة الحديثة
  • ض
  • ض

"كل ما تحتاج إليه هو أن تفتح عينيك. فالقلب يكذب، والعقل يتلاعب بنا، لكن الأعين ترى الحقيقة.

انظر بعينيك، واسمع بأذنيك، وتذوق بفمك. شم بأنفك، والمس بجلدك، ثم بعد ذلك يأتي دور التفكير، وبهذه الطريقة ستعرف الحقيقة"

(جورج مارتين: لعبة العروش.. أغنية الجليد والنار)

    

إذا كنت ممن تابعوا مسلسل "صراع العروش"، سواء بأجزائه الثمانية أو أُصبت بالإحباط مع الجزء الأخير، فعلى الأغلب أنك توقفت مذهولا أمام مواقع التصوير الرائعة وتنوّعها الغني. إذ لم تكن مواقع التصوير مجرد خلفيات جميلة على المستوى البصري فقط، بل تميزت بأنها لعبت أدوارا مهمة ورئيسية في تطور السياق الدرامي للمسلسل، وكانت جزءا أساسيا من بنية السرد الدرامي. يقع المقر الرئيسي لتصوير مسلسل "صراع العروش" في أستوديوهات "بينت هول" (Paint Hall) في بيلفاست بأيرلندا الشمالية حيث صُوّرت أغلب المشاهد الداخلية. لكن بالإضافة إلى أيرلندا الشمالية فقد جاب طاقم العمل العديد من مواقع التصوير الأوروبية والأفريقية أيضا.

   

وعلى الرغم من استفادة الكثير من مواقع تصوير المسلسل من الرواج السياحي المتزايد نتيجة للدعاية، فإن بعض المواقع قد تضررت، حيث يشاع أن المسؤولين المالطيين اشتكوا من تدمر بعض المناطق الطبيعية المحمية خلال التصوير، وهو ما أدى إلى انتقال التصوير إلى كرواتيا في الجزء الثاني. وفي مقابلة أجرتها المصممة ديبورا رايلي مع "Australian Production Design Guild" عبرت عن الصعوبة والتحديات التي واجهتهم في تصوير المسلسل بأجوائه الملحمية المتنوعة، والنطاق الزمني الضيق للتصوير. (1) لكن أجمل ما في الأمر أن بإمكانك زيارة كل مواقع التصوير ورؤيتها رأي العين، فإذا كنت من عشاق المسلسل فسنأخذك اليوم في رحلة في مجموعة من مواقع التصوير التي يمكنك زيارتها والاستمتاع بأجواء المسلسل.

    

  

كرواتيا

تعتبر كرواتيا واحدة من أكثر الوجهات السياحية شعبية على مستوى العالم، حيث تعود معالمها السياحية للعصور الوسطى، كما تحتوي على عدد من المحميات الطبيعية والحدائق والبحيرات الرائعة. ومن أجمل مدن كرواتيا مدينة دوبروفنيك التي اختارها صُنّاع المسلسل مسرحا مثاليا للأحداث الدرامية التي جرت في كينجز لاندينج. يمكنك عند زيارتها تمييز أسطح المباني القرميدية ذات الألوان الدافئة التي شاهدتها في كينجز لاندينج. (2)

    

كينجز لاندينج (مواقع التواصل)

   

بعد ذلك يمكنك الانتقال لزيارة حصن لوفريجيناك والذي يُطلق عليه أيضا "قلعة سانت لورانس"، ويقع خارج الجدار الغربي لمدينة دوبروفنيك، وشُيّدت أسواره بين القرنين الثالث عشر والسادس عشر، وقد ظهر في تصوير مشهد تنصيب جوفري في الموسم الثاني، كما استُخدم الخليج المجاور له في تصوير معركة "black water". هل تتذكر حدائق مدينة كارث؟ إذا أردت التجول فيها فبإمكانك زيارة جزيرة لوكروم. تقع الجزيرة على بُعد 600 متر من المدينة، ويمكنك الوصول إليها خلال 15 دقيقة عن طريق العبّارة. تتميز الجزيرة بحدائقها الخلابة، ومن أبرز معالمها دير الفرنسيسكان.

       

  

خارج مدينة دوبروفنيك يمكنك زيارة مشاتل ترستينو والتي ظهرت في المسلسل موقعا لتصوير حدائق ريد كيب والرجال الأوائل (بيت باراثيون) في كينجز لاندينج. تمتد الحدائق نحو 70 فدانا وتحتوي على مئات النباتات المتنوعة والأنواع النادرة، وقد شكّلت الحدائق في المسلسل مسرحا لعدد من المحادثات بين شخصيات المسلسل مثل مارجري وأولينا ولانسيل وساتسا وتيرون، كما كانت واحدا من الأماكن المفضلة لفاريس لتبادل الهمسات. (3)

     

  

هل تتذكر بحث جوراه ودينيريس عن المدخل في مدينة قارث وحيرتهم أمام الجدران الدائرية المنزلقة؟ حسنا، أنت إذن تقف أمام برج "Minčeta" الذي لعب دور منزل الخالدين بمدينة قارث. يُمثّل البرج أعلى نقطة على طول الأسوار الأثرية لمدينة دوبروفنيك، بالإضافة إلى استعادة خطوات دينيريس فبإمكانك مطالعة مشهد بانورامي ساحر للمدينة من أعلى البرج. (4)

   

Valar morghulis ..valar dohaeris

"كل الرجال سيموتون.. كل الرجال سيخدمون"

   

مع نهاية الموسم الرابع تبحر آريا ستارك إلى مدينة برافوس الحرة التي صارت واحدا من المواقع الرئيسية للتصوير في الموسم الخامس، وقد شكّلت مدينة شيبينيك (Šibenik) الكرواتية مسرحا مميزا لتصوير مدينة برافوس نظرا للطبيعة العمرانية والجغرافية للمدينة. لكن تم بناء منزل الأبيض والأسود من الصفر، كما استُوحي تمثال العملاق الموجود في مدخل برافوس من التمثال العالمي عملاق رودس. أما البنك الحديدي فيمكنك زيارته، حيث استُخدمت لتصويره كاتدرائية سانت جيمس التي يعود تاريخها للقرن الخامس عشر. (5)

   

إسبانيا

تعد إسبانيا عموما واحدة من أكثر الوجهات السياحية جذبا للسياحة، وقد ساعد التنوع الجغرافي والحضاري والثقافي للمواقع الأثرية الموجودة بها على أن تُستخدم في تصوير عدد كبير من مواقع المسلسل. لن تستغرق سوى 15 دقيقة للوصول من إشبيلية إلى مدينة إيتاليكا، المدينة الرومانية العريقة، ومشاهدة بقايا المدينة والمسرح الروماني والمدرج الروماني الكبير والتي تصل أعمارهم إلى نحو 2200 عام تقريبا، والتي كانت مسرحا للقاء الملحمي المهم بين كلٍّ من جون سنو وتيرون وسيرسي وتيرون.

     

حصن المدور (مواقع التواصل)

  

أما حصن المدور أو "Castillo de Almodóvar del Río" فهو الحصن التاريخي الذي يعود تاريخ بنائه إلى عام 760م في العهد الأندلسي، ويقع على بُعد 24 كيلومترا من قرطبة. لقد شهد حصن المدور في الواقع العديد من الأحداث التاريخية المهمة، ويمكنك التعرف عليه في المسلسل كمقر عائلة تايريل (High gardens).

  

أما دورن وقصر آل مارتيل المميز فبإمكانك زيارة موقع تصويره في قصر ألكازار والذي عُرف بقصر المورق أو المبارك، ويعد أقدم قصر ملكي لا يزال مستخدما في أوروبا. يمكنك أن تنتقل بعدها إلى إقليم كاتلونيا لزيارة مدينة جيرونا التي يرجع تاريخها إلى العصور الوسطى وتقع على بُعد نحو ساعة من برشلونة. 

    

 قصر المورق أو المبارك (مواقع التواصل)

   

لعبت مدينة جيرونا عدة أدوار في المسلسل، فشوارعها المنتظمة المرصوفة استُخدمت لتصوير شوارع مدينة برافوس الحرة. كما صُوّرت قرب كاتدرائية المدينة ذات الطراز القوطي المشاهد الأخيرة لمعبد بايلور الذي أمرت سيرسي بتفجيره في الموسم السادس. واستُخدمت أيضا لتصوير المدينة القديمة حيث يدرس سام ليصبح مايستر قبل أن يعود مرة أخرى إلى الجدار. (6)

    

المغرب

المغرب من الدول الغنية بتنوعها الثقافي، وهو ما يجعل تجربة السياحة هناك تجربة مميزة. ولعقود طويلة تركّز النشاط السياحي في المغرب بشكل رئيسي على موروثها الثقافي التاريخي وصناعاتها التقليدية وثقافتها الشعبية. وقد اختار صناع المسلسل المغرب لتصوير عدد من مواقع المسلسل، ومن بينها: مدينة الصويرة، وهي مدينة مغربية ساحلية تبعد نحو 100 كم عن مدينة مراكش، ظهرت في الموسم الثالث كمدينة استابور حيث اشترت دينيريس جيشها من الجنود المدربين جيدا، كما قتلت جميع الأسياد وحررت العبيد.

    

مدينة الصويرة (مواقع التواصل)

  

أما إذا أردت تذكّر الأحداث التي جرت بالموسم الثالث بمدينة يونيكاي فعليك أن تزور آيت بن حدو، وهو أحد مواقع التراث العالمي لليونيسكو منذ عام 1987 نظرا لكونه نموذجا أصيلا للعمارة المحلية بالمنطقة وشاهدا حيا على الحياة الاجتماعية والخصوصية الثقافية لسكانها. ونظرا للمعمار الغني للموقع، فلم يكن "صراع العروش" هو العمل الأول الذي يتم تصويره به، فقد كان مسرحا لعدد من الأعمال السينمائية العالمية، من بينها "لورانس العرب"، و"الإغواء الأخير للمسيح"، و"الاسكندر". (7) (8)

      

  

مالطا

على الرغم من كونها واحدة من أصغر دول العالم إذ لا تتعدى مساحتها نحو 316 كم، فإنها واحدة من أكثر الدول الجاذبة سياحيا. فهي تتمتع بالعديد من المزارات السياحية والأنشطة التي يمكن للسائحين القيام بها، ومن بين هذه الأنشطة بالتأكيد زيارة مواقع تصوير "صراع العروش" والتي منها: القصر الرئاسي الصيفي قصر سان أنطوان لعب بالمسلسل دور "red keep" موطن العائلة المالكة والعرش الحديدي.

    

قصر سان أنطوان (مواقع التواصل)

   

بعد ذلك يمكنك زيارة "مدينة" (Mdina) العاصمة القديمة للبلاد، وهي من المدن الهادئة، إذ لا يتجاوز عدد سكانها 300 نسمة، يمكنك في "مدينة" الاستمتاع بزيارة الآثار التي ترجع إلى حضارات مختلفة مثل الرومانية والفينيقية وغيرها. عند زيارتك للمدينة والمرور ببوابتها الضيقة ستتذكر مرور كاتلين ستارك بصحبة السير رودريك عبر البوابة نفسها في الموسم الأول لإبلاغ نيد ستارك بما حدث بخصوص مهاجمة ابنه بران. كما ستتذكر الشوارع الضيقة المؤدية لبيت المتعة الخاص بـ "Little finger". وما زلنا في الموسم الأول، بالتأكيد تتذكر صدمتك الأولى كمشاهد مع المشهد الأليم لإعدام نيد ستارك. إذا أردت استعادة هذا المشهد فعليك زيارة حصن مانويل الذي يعود تاريخ بنائه للقرن الثامن عشر.

   

وللطبيعة أيضا دور في المسلسل، ففي خلفية مشهد زفاف الكال دروجو ودينيريس بإمكانك رؤية تجويف صخري طبيعي مقوس يصل ارتفاعه إلى نحو 50 مترا، هناك ستتمكّن من تذكّر الخطوات الأولى من رحلة دينيريس نحو بناء مملكتها، كما يمكنك أيضا ممارسة الغوص، فهذه البقعة المعروفة بنافذة آزور هي واحدة من أجمل البقع التي تستقطب ممارسي الغوص. (9)

   

"قل لهم إن الشمال يتذكر"

   

أيرلندا الشمالية

تتشابه طبيعة وينترفيل الريفية الباردة التي صوّرتها الرواية مع الطبيعة الجغرافية لشمال أيرلندا، لذلك اختيرت قلعة "Castle ward" في مواسم المسلسل المبكرة بطابعها القوطي الأنيق لتظهر كمعقل ﻵل ستارك في وينتر فيل حيث استقبلوا الملك روبرت بارثيون وحاشيته لحظة وصوله إلى وينترفيل في الحلقات الأولى. كما تم تصوير مخيم جيش روب ستارك في السهول المحيطة بالقلعة. بإمكانك أثناء زيارة القلعة القيام برحلة ترفيهية مخصصة لعشاق المسلسل وتجربة ارتداء ملابس الشخصيات.

     

 مشهد من صراع العروش بقلعة "castle ward" (مواقع التواصل)

   

وللمرور بطريق الملوك الذي امتد في المسلسل من القلعة السوداء وحتى كينجز لاندينج ومرت به العديد من الشخصيات بداية من روبرت بارثيون وحتى آريا ستارك، فعليك التوجه نحو طريق الأسيجة المظلمة أو "Dark Hedges"، حيث تمتد أشجار الزان على جانبيه وتلتف أفرعها حوله كالأقواس، بحيث يشكل المرور به تجربة ساحرة لا تُنسى.

     

ميدان - طريق الأسيجة المظلمة أو "dark hedges" (مواقع التواصل الاجتماعي)

   

أما إذا أردت إلقاء السلام على الجزر الحديدية فعليك أن تمر بميناء بالينتوي المشرف على ساحل أنتريم، موطن عائلة جريجوري حيث عاد ثيون إلى موطنه والتقى بأخته يارا في الموسم الثاني. وفي أيرلندا أيضا تحديدا في خليج "Murlough" صُوّرت بعض مشاهد الجزر الحديدية كمشهد انتقال ثيون مع أخته إلى القلعة، وكذلك مشهد خروج السير دافوس بعد معركة المياه الضحلة من الأمواج. (10) وماذا عنك؟ هل تفكر أن تكون وجهتك في الإجازة التالية إلى أحد هذه الأماكن؟

تقارير متصدرة


آخر الأخبار