انضم إلينا
اغلاق
أفضل 10 مطارات في العالم لعام 2019

أفضل 10 مطارات في العالم لعام 2019

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض

حرصا على راحة ورضا المسافرين خلال رحلاتهم، تقوم شركة "سكاي تراكس" المتخصصة بتصنيف خطوط الطيران بمسابقة سنوية لتقييم أفضل المطارات العالمية عبر قياس جودة مختلف الخدمات المقدمة ومؤشرات الأداء للمطارات كافة، بدءا من تسجيل الوصول وعمليات النقل وخيارات الطعام والتسوق والراحة والاستجمام والأمن حتى المغادرة. وخلال هذا التقرير سوف نلقي الضوء على أفضل المطارات العالمية للعام الجاري 2019.

   

مطار شانغي سنغافورة

منذ عام 2013، وللسنة السابعة على التوالي، يتوّج مطار شانغي سنغافورة الدولي بالمركز الأول كأفضل مطار في العالم خلال العام الجاري 2019. رغم أن مطار شانغي هو الفائز المتكرر بهذه الجائزة، فإن هذه هي المرة الأولى في تاريخ الجوائز التي يحصد مطار واحد لقب مطار العام لسبع سنوات متتالية. مطار شانغي هو المطار الرئيسي في سنغافورة ومركز شركة الخطوط الجوية السنغافورية وعدد آخر من خطوط الطيران السنغافورية والآسيوية، حيث يربط العملاء بأكثر من 200 وجهة في جميع أنحاء العالم، مع 5 آلاف تسجيل وصول ومغادرة أسبوعيا من قِبل 80 شركة طيران دولية.

    

  

يُعتبر المطار بمنزلة محور جوهري للنقل الجوي في منطقة جنوب شرق آسيا، حيث حصل على جائزة أفضل مطار في آسيا خلال العام الجاري أيضا. يحتل المطار المرتبة الـ 19 بين أكثر المطارات العالمية ازدحاما بعدد مسافرين يبلغ نحو 65.6 مليون مسافر سنويا. يتميز المطار بهندسته المعمارية الفريدة والتشغيل المتميز، علاوة على الكثير من المرافق الفاخرة والمنتجعات السياحية المميزة، والمطاعم وخيارات الطعام المتعددة، ومنصات الترفيه والمسارح وقاعات السينما.

  

مطار طوكيو هانيدا الدولي

مطار طوكيو هانيدا الدولي هو أول مطار في العاصمة طوكيو من حيث الإنشاء، حيث يقع على بُعد أميال قليلة من قلب العاصمة اليابانية طوكيو، ويعتبر مركزا رئيسيا للعديد من الخطوط الجوية اليابانية إلى جانب قرابة 35 خطا جويا آخر، ما يجعله الخيار الأول للمسافرين بالنسبة للوجهات الداخلية. قفز مطار طوكيو هانيدا من المركز الثالث في قائمة أفضل المطارات العالمية خلال العام الماضي 2018 إلى المركز الثاني خلال العام الجاري 2019.

  

  

يُعد مطار طوكيو هانيدا الدولي خامس أكثر المطارات ازدحاما في العالم بعدد مسافرين يبلغ نحو 87.1 مليون مسافر سنويا، ويشتهر بالكفاءة العالية والخدمة المميزة والالتزام والنظافة، ما أهّله إلى الحصول على جائزة أنظف مطار في العالم خلال العام الجاري 2019. يتميز المطار كذلك بالمرافق الفاخرة والمطاعم التي تقدم أشهى الوجبات العالمية، وأماكن التسوق المختلفة، والمراكز الطبية والصيدليات، وقاعات السينما والمسارح.

  

مطار إنشيون الدولي

افتُتح مطار إنشيون الدولي الذي يقع في العاصمة الكورية الجنوبية سول في أوائل عام 2001، ولم يلبث إلا 4 سنوات حتى صُنِّف كأحد أفضل المطارات العالمية. الآن، يُعد المطار مركزا للخطوط الجوية الكورية إلى جانب أكثر من 90 شركة طيران تجارية، ورغم تراجعه من المركز الثاني بين أفضل المطارات العالمية خلال العام الماضي 2018 إلى المركز الثالث خلال العام الجاري 2019، فإنه حصل على جائزة أفضل مطار ترانزيت في العالم لهذا العام.

    

  

يحتل مطار إنشيون الدولي المركز الـ 16 بين أكثر المطارات ازدحاما في العالم بعدد مسافرين يبلغ نحو 68.4 مليون مسافر سنويا. والآن يحتل المرتبة الـ 24 بين أكثر المطارات العالمية ازدحاما بعدد مسافرين يبلغ نحو 57.8 مليون مسافر سنويا. تتميز مرافق المطار المرموقة بالعديد من الخيارات لخدمة المسافرين بداية من المتاجر والبنوك والمطاعم التي توفر خيارات متنوعة لتناول الطعام، مرورا بالنوادي الصحية وملاعب الغولف والمراكز الطبية، حتى مناطق لعب للأطفال والعديد من قاعات السينما والمسارح.

  

مطار حمد الدولي

قفز مطار حمد الدولي الذي يقع في العاصمة القطرية الدوحة من المركز السادس بين أفضل المطارات العالمية خلال العام قبل الماضي 2017، ليغدو في المركز الرابع خلال العام الجاري 2019. يُعد مطار حمد الدولي هو المطار الأكبر والأكثر أهمية في قطر، حيث يوصف من قِبل شركة "سكاي تراكس" على أنه المجمع الأكثر أهمية من الناحية المعمارية في العالم، فضلا عن كونه الأكثر فخامة. يخدم المطار السفارات الدولية كافة ويُعد المركز الرئيسي لعشرات الخطوط الجوية وخطوط الطيران الخاصة وشركات الطيران التجارية.

  

  

يضم المطار العديد من المعالم المعمارية المميزة مثل مسجد المطار الذي يتميز بالقبة الزجاجية والمنارة الفريدة، كما يضم الكثير من المرافق والخدمات الترفيهية التي تخدم نحو 34.5 مليون مسافر سنويا، مثل: المطاعم المتعددة التي توفر خيارات طعام متعددة بنكهات مختلفة، وواحات الضيافة وغرف الاستراحة ومرافق الاسترخاء، وأماكن التسوق التي توفر تجربة تسوق عالمية في السوق الحرة، فضلا عن المعارض الفنية والمناظر الطبيعية الخارجية التي تروى بالمياه المعاد تدويرها.

 

مطار هونغ كونغ الدولي

تراجع مطار هونغ كونغ الدولي من المرتبة الرابعة بين أفضل المطارات العالمية خلال العام الماضي 2018 إلى المرتبة الخامسة خلال العام الجاري 2019. يُعتبر المطار بمنزلة المطار الدولي الرئيسي في هونغ كونغ منذ افتتاحه عام 1998، ومنذ ذلك العام وهو يحتل ترتيبا متقدما بين أفضل المطارات العالمية، ويُعد مركزا رئيسيا للعديد من خطوط الطيران الصينية وشركات الطيران التجارية والخاصة.

    

  

يخدم مطار هونغ كونغ الدولي أكثر من 100 شركة طيران تعمل في أكثر من 180 موقعا حول العالم، بما في ذلك 44 وجهة في البر الرئيسي الصيني. يُعدُّ المطار واحدا من أكثر المطارات العالمية ازدحاما بعدد مسافرين يبلغ نحو 74.5 مليون مسافر سنويا. يحتوي المطار على العديد من المرافق والخدمات الترفيهية للركاب والمسافرين، بداية من صالات الانتظار المريحة والمنتجعات الصحية والمتاحف المتخصصة ومراكز التسوق والمسارح، وليس انتهاء بمراكز المؤتمرات والمواقف المخصصة لاصطفاف السيارات.

  

مطار تشوبو سنتراير الدولي

قفز مطار تشوبو سنتراير الدولي من المرتبة السابعة بين أفضل المطارات العالمية خلال العام الماضي 2018 إلى المرتبة السادسة خلال العام الجاري 2019. افتُتح المطار في عام 2005 حيث يُقام على جزيرة اصطناعية جنوب مدينة ناغويا اليابانية، ويُعد مركزا رئيسيا للخطوط الجوية اليابانية كافة، ويتميز بكونه أفضل مطار إقليمي في العالم للعام الخامس على التوالي.

    

  

يبلغ متوسط عدد المسافرين الذين يستخدمون المطار نحو 9.8 مليون مسافر سنويا. يحتوي المطار على مجموعة متنوعة من الخدمات والمرافق بداية من اتصال الإنترنت المجاني وماكينات الصراف الآلي وتغيير العملات، ومكاتب البريد ومراكز المعلومات والشرطة ومرافق الخدمات المتعلقة بالسيارات، والأماكن المخصصة للأطفال وصالات الاستراحة وأماكن الاسترخاء، وليس انتهاء بالمطاعم وأماكن التسوق وقاعات السينما والمسرح والاجتماعات.

  

مطار ميونخ الدولي

يقع مطار ميونخ في الشمال الشرقي من وسط مدينة ميونخ الألمانية، ويُعد ثاني أهم المطارات في ألمانيا ومن أكثرها انشغالا بعد مطار فرانكفورت، والمركز الثانوي لشركة الخطوط الجوية الألمانية لوفتهانزا. يُعد المطار أحد أكثر المطارات الأوروبية ازدحاما، حيث يبلغ متوسط عدد المسافرين نحو 46.3 مليون مسافر سنويا. تراجع مطار ميونخ الدولي من المركز السادس بين أفضل المطارات العالمية خلال العام الماضي 2018 إلى المركز السابع خلال العام الجاري 2019.

    

  

يُعد المطار مركزا رئيسيا للكثير من خطوط الطيران الألمانية، ناهيك بكونه مدينة الارتكاز لوجهات أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط وآسيا وأميركا الشمالية والجنوبية كافة. ويتميز بفن معماري زجاجي مميز من مبانٍ ومرافق، ويضم العديد من وسائل الراحة التي تبدأ بالمطاعم المتنوعة وأماكن التسوق والمحال التجارية ومخازن الأمتعة، وأجهزة الصراف الآلي وتحويل العملات، وليس انتهاء بالمنتزهات القريبة وملاعب الغولف المصغرة والإنترنت المجاني، وصالات العرض وقاعات السينما.

  

مطار لندن هيثرو

احتل مطار لندن هيثرو المركز الثامن بين أفضل المطارات العالمية للعام الجاري 2019 للمرة الثانية على التوالي. يعد مطار هيثرو أكبر المطارات البريطانية وأكثرها ازدحاما، وأكبر المطارات الخمسة الرئيسية التي تخدم لندن، علاوة على أنه أكثر المطارات ازدحاما في أوروبا، وسابع أكثر مطارات العالم ازدحاما من ناحية حركة المسافرين بمتوسط عدد مسافرين يبلغ نحو 80.1 مليون مسافر سنويا.

    

  

يعتبر مطار هيثرو هو المقر الرئيسي ومركز عمليات شركات الخطوط الجوية البريطانية، إلى جانب ما يزيد على 90 شركة من شركات الطيران العالمية وعشرات خطوط الطيران الأخرى. يحتوي المطار على 5 مبانٍ للركاب تضم مساحات واسعة مخصصة للأسواق الحرة وأماكن التسوق ما أهّله للحصول على جائزة أفضل مطار للتسوق في العالم، إلى جانب العديد من أماكن الانتظار والمطاعم ومرافق الاستراحة والاسترخاء، وقاعات الاجتماعات والأعمال، ومناطق الترفيه والألعاب وقاعات السينما والمعارض.

  

مطار طوكيو ناريتا الدولي

قفز مطار طوكيو ناريتا الدولي، الذي يقع على بُعد 35 ميلا خارج العاصمة اليابانية، من المركز 11 بين أفضل المطارات العالمية خلال العام الماضي 2018 إلى المركز التاسع خلال العام الجاري 2019. مطار طوكيو ناريتا هو مطار دولي يُعد بمنزلة المطار الرئيسي الذي يخدم العاصمة اليابانية طوكيو، وبمنزلة المحور الدولي الرئيسي للخطوط الجوية اليابانية وخطوط أول نيبون الجوية.

   

  

مطار طوكيو ناريتا الدولي هو البوابة الجوية لليابان، إذ يُعد ثاني أكثر المطارات ازدحاما في اليابان وواحدا من أكثر المطارات العالمية اكتظاظا بالمسافرين الذين يبلغ عددهم نحو 42.6 مليون مسافر سنويا. أشاد الكثير من المراجعين والمشرفين في شركة "سكاي تراكس" بنظافة المرافق التي يوفرها المطار لخدمة المسافرين، وتنوع المطاعم وخيارات تناول الطعام، علاوة على خيارات التسوق والمحال والمولات التجارية الكبيرة ومناطق الترفيه.

  

مطار زيوريخ الدولي

مطار زيورخ هو أكبر مطار دولي في سويسرا، حيث يقع على بُعد ثمانية أميال فقط من قلب زيوريخ، ويعمل كقاعدة أساسية للخطوط الجوية السويسرية الدولية، وكمركز يربط أكبر مدينة في سويسرا مع بقية البلاد. يبلغ عدد المسافرين الذين يستخدمون المطار نحو 29.4 مليون مسافر سنويا. تراجع مطار زيورخ من المركز الثامن بين أفضل المطارات العالمية خلال العام قبل الماضي 2017 إلى المركز العاشر خلال العام الجاري 2019، كما حصل على جائزة أفضل أمن للمطار عالميا خلال العام الجاري.

    

  

يحتوي المطار على عدد كبير للغاية من المرافق والخدمات الترفيهية التي تبدأ بصالات الانتظار المريحة ومكاتب المعلومات وخدمات الأمتعة ووكالات السفر وخدمات الطوارئ، مرورا بخدمات الترفيه وقاعات السينما والمسارح والمنتزهات الطبيعية، انتهاء بتوفير الخدمات المختلفة للمسافرين الذين لديهم فترات انتظار طويلة، مثل: خدمات تأجير الدراجات والتزلج الداخلي وتنظيم الرحلات الاستكشافية إلى متحف لوسيرن للنقل السويسري.

  

في النهاية، تُعد المطارات السابقة هي المطارات العشرة الأفضل على المستوى العالمي للعام الجاري 2019 وفقا لمسابقة شركة "سكاي تراكس" التي تستند إلى ما يقرب من 14 مليون استبيان قامت به أكثر من مئة جنسية مختلفة من عملاء شركات الطيران، تُغطي المسابقة نحو 550 مطارا عالميا لتقييم تجارب المسافرين عبر قياس جودة مختلف الخدمات المقدمة داخل المطارات كافة.

تقارير متصدرة


آخر الأخبار