انضم إلينا
اغلاق
خطط لرحلتك القادمة.. أفضل خطوط الطيران لعام 2019

خطط لرحلتك القادمة.. أفضل خطوط الطيران لعام 2019

محمد الجاويش

محرر منوعات
  • ض
  • ض

يُعد الطيران بمنزلة العامل الأول الذي يعكس الانطباع المبدئي للرحلة، هل هي رحلة جيدة أم سيئة؟ ما يجعل اختيار الطيران عند السفر غاية في الأهمية. لكن رغم ذلك، فإن عملية البحث والمقارنة بين أفضل خطوط الطيران وما يُقدّمه كل واحد منها من مزايا قد تكون أمرا مرهقا. لذا سوف نختصر عليك عملية البحث والمقارنة، وسوف نستعرض خلال هذا التقرير أفضل خطوط الطيران العالمية خلال العام الجاري 2019، وفقا لتصنيف شركة "سكاي تراكس" المتخصصة بتصنيف خطوط الطيران عبر قياس جودة مختلف الخدمات المقدمة ومؤشرات الأداء للخطوط الجوية كافة.

 

الخطوط الجوية القطرية

تُعد الخطوط الجوية القطرية واحدة من أسرع شركات الطيران نموا في العالم، إن لم تكن أسرعها. حيثُ نَمَت الشركة في وقت قصير نسبيا، لتمتلك أسطولا حديثا من الطائرات يتجه إلى أكثر من 150 وجهة عالمية. ورغم حصول الشركة على المركز الثاني بين أفضل خطوط الطيران العالمية خلال العام الماضي 2018، فإنها استطاعت الصعود مرة أخرى إلى المركز الأول الذي حصلت عليه أربع مرات منذ تأسيسها في عام 1997.

  
تُعتبر الشركة واحدة من أرقى شركات الطيران في العالم، حيث اعتُمدت بتصنيف خمسة نجوم لجودة منتجاتها وموظفيها ولما تتمتع به من راحة في المقاعد والخدمات الترفيهية على متن الطائرة ومعايير الخدمة الأرضية بمطار حمد الدولي. علق أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية على الجائزة قائلا: "يسرنا أن نحظى بتقدير عالمي من قِبل عملائنا عبر الفوز بهذه الجوائز المرموقة. فأن تصبح أول شركة طيران تحصل على لقب طيران العام للمرة الخامسة يعد إنجازا بارزا، إضافة إلى ثلاث جوائز رئيسية أخرى من "سكاي تراكس"، إنه دليل على الجهود الدؤوبة لفريق الخطوط الجوية القطرية بأكمله. إنها لحظة فخر للشركة حيث إن معاييرنا الدائمة للابتكار والخدمة المتميزة تضع علامة جلية في صناعتنا".

     

  

الخطوط الجوية السنغافورية

الخطوط الجوية السنغافورية هي واحدة من العلامات التجارية الأكثر شهرة في السفر حول العالم، حيث تمتلك أسطولا مميزا من الطائرات يتكون من 122 طائرة تتجه إلى أكثر من 64 وجهة عالمية في 32 دولة في القارات الست. تنقّلت الشركة أكثر من مرة عبر المراكز المتقدمة بين أفضل خطوط الطيران العالمية خلال الأعوام القليلة الماضية؛ من المركز الثالث في عام 2016، إلى الثاني في عام 2017، ثم إلى الأول في العام الماضي 2018، لتستقر أخيرا في المركز الثاني مرة أخرى خلال العام الجاري 2019.

  

"إن السفر مع الخطوط الجوية السنغافورية دائما ما يبعث على البهجة والسعادة. فالخدمة المُقدَّمة فائقة المستوى، وهناك الآلاف من القنوات الترفيهية، كما أن مضيفي الطيران غاية في الحفاوة والكفاءة، والطائرة جديدة ومريحة. يمكنني أن أسافر معها مرارا وتكرارا"

(مسافر على متن الخطوط الجوية السنغافورية)

  

حصلت الشركة كذلك على جائزة أفضل شركة طيران في آسيا، وأفضل درجة أولى في العالم للعام الجاري 2019. كما تمتاز بتصنيف من فئة 5 نجوم لجودة منتجاتها وموظفيها على متن الطائرة، بداية من جودة المقاعد وراحتها وجودة الطعام والمشروبات المقدمة، مرورا بخدمة موظفي الكابينة وعناية المضيفات في التعامل مع العملاء، وليس انتهاء بخيارات الترفيه وأجهزة التلفزيون الشخصية ومعايير الخدمة الأرضية في مطار شانغي بسنغافورة.

  

خطوط أول نيبون الجوية

خطوط أول نيبون الجوية هي أكبر شركة طيران في اليابان، يقع مقرها الرئيسي في ميناتو بطوكيو، وتتخذ من مطارات ناريتا وأوساكا مركزين لرحلاتها الدولية، مع مطار طوكيو هانيدا الدولي مركزا لرحلاتها الداخلية. يضم أسطول الشركة مجموعة متنوعة من تشكيلات المقصورتين وثلاث وأربع المقصورات، وتقدم خدماتها إلى 80 وجهة دولية في آسيا وأوروبا وأميركا الشمالية، وأكثر من 110 وجهة محلية داخل اليابان.

    

  

"كانت الرحلة مريحة جدا، والخدمة جيدة للغاية. طاقم الطائرة مهذب ومتعاون، والطعام كان ممتازا، كما كانت خدمات الترفيه مميزة على متن الرحلة"

  

حظيت الشركة منذ تأسيسها في عام 1952 بتقدير كبير من شركة "سكاي تراكس"، لجودة خدماتها وتفانيها في مواصلة تحسين تجربة الركاب الكلية وتلبية احتياجات العملاء العالميين الذي يزيد عددهم على 49 مليون راكب سنويا. احتلت الشركة المركز الثالث بين أفضل خطوط الطيران العالمية خلال العام الجاري 2019 للعام الثالث على التوالي. كما تُعد الشركة هي أول خطوط جوية يابانية تُعتمد بتصنيف 5 نجوم لسبع سنوات متتالية لما تتمتع به من تميز في الخدمة المقدمة.

   

خطوط كاثي باسيفيك الجوية

تقدم مجموعة خطوط كاثي باسيفيك الجوية، التي تتخذ من مطار هونغ كونغ الدولي مقرا لها ومركزا لعملياتها، خدمات نقل الركاب وشحن البضائع إلى أكثر من 200 وجهة في آسيا وأميركا الشمالية وأستراليا وأوروبا وأفريقيا باستخدام أسطول ضخم يضم ما يقرب من 200 طائرة إلى جانب أسطول من طائرات البوينج طويلة المدى. قفزت خطوط كاثي باسيفيك الجوية من المرتبة السادسة بين أفضل خطوط الطيران العالمية في العام الماضي 2018 إلى المرتبة الرابعة خلال العام الجاري 2019.

    

  

"رحلة مريحة للغاية، إذ يتميز الطيران بالدقة في المواعيد والخدمة الأكثر من رائعة، ورحابة المساحة بين الكراسي داخل الطائرة، علاوة على البرنامج الترفيهي المتميز أثناء الرحلة"

  

منذ تأسيس الشركة في عام 1946 وهي تتمتع بمكانتها كواحدة من أفضل شركات الطيران العالمية ومن أكثرها احتراما وتميزا، حيث تُقدِّم لركابها ومسافريها واحدة من أرقى تجارب الطيران في آسيا. خطوط كاثي باسيفيك الجوية معتمدة بتصنيف 5 نجوم من قِبل شركة "سكاي تراكس" لجودة منتجاتها وبالتحديد راحة المقاعد وجودة الخدمة والترفيه العالي المستوى على متن طائراتها.

  

طيران الإمارات

تأسست شركة طيران الإمارات التي تتخذ من مطار دبي الدولي مقرا لها ومركزا لعملياتها عام 1985 بأسطول مكون من طائرتين فقط. لكنها تطوّرت تطورا كبيرا على مدى الثلاثين عاما الأخيرة، لتغدو واحدة من أكبر شركات النقل الجوي على مستوى العالم، وإحدى الشركات الرائدة في صناعة السفر والسياحة عالميا بأسطول يضم أكثر من 265 طائرة تطير إلى أكثر من 155 وجهة في أكثر من 80 دولة حول العالم.

  

"لن أسافر مع أي شركة طيران أخرى في الوقت الحالي. فالخدمة المُقدَّمة من طاقم العمل لا مثيل لها، كما أن المساحة المتاحة للقدمين أكبر من المتاح في بعض رحلات الدرجة الاقتصادية لدى شركات طيران أخرى، علاوة على باقة الترفيه الممتازة على الطائرة. لقد حجزتُ معها ثلاث مرات هذا العام، ومن السهل معرفة سبب ذلك"

  

  

رغم حصول طيران الإمارات على المرتبة الأولى بين أفضل الخطوط الجوية العالمية خلال عام 2016، فإنها ما زالت تتراجع حتى وصلت إلى المركز الخامس خلال العام الجاري 2019، رغم استقرارها خلال العامين الماضيين في المرتبة الرابعة. الشركة معتمدة بتصنيف 4 نجوم لجودة منتجاتها وخدمات موظفيها على متن الطائرة وخدمة مطار الإمارات الرئيسي، فضلا عن الخدمات الترفيهية ونظام التسلية الجوي الحائز على جائزة أفضل برنامج ترفيهي أثناء الطيران لـ 14 عاما على التوالي لما يحتوي عليه من مجموعة ضخمة للغاية من الخيارات الترفيهية.

  

إيفا للطيران

ما زالت شركة إيفا للطيران التي تأسست في 1989، وتتخذ من مطار تاويوان الدولي في تايوان مقرا لها ومركزا لعملياتها، تسعى جاهدة في الوصول إلى قمة التصنيف العالمي لأفضل خطوط الطيران العالمية. لكن بعدما قفزت من المركز الثامن في عام 2016 إلى المركز الخامس في العام الماضي 2018، تراجعت مركزا واحدا لتستقر في المركز السادس بين أفضل خطوط الطيران العالمية خلال العام الجاري 2019.

    

  

"إيفا للطيران هي واحدة من أفضل شركات الطيران التي سافرتُ من خلالها على الإطلاق. فريق عمل ممتاز ومضيفو طيران رائعون، فضلا عن طعام جيد للغاية ومقاعد مريحة جدا وملحقات رائعة. لقد تجاوزت هذه الشركة التوقعات كثيرا في كل شيء"

  

نمت إيفا للطيران نموا هائلا خلال العقدين الماضيين لتغدو ثاني أضخم شركة طيران في تايوان بعد شركة الخطوط الجوية الصينية، وذلك بأسطول ضخم من طائرات إيرباص وبوينغ ذات الجسم العريض التي تُقدّم خدماتها لنقل المسافرين إلى أكثر من 60 وجهة تجارية وسياحية في أكثر من 40 دولة بآسيا وأوروبا وأستراليا وأميركا الشمالية. اعتُمدت إيفا للطيران بتصنيف 5 نجوم لجودة منتجاتها وخدمات موظفيها على متن الطائرة وخدمة المطار الرئيسي.

  

خطوط هاينان الجوية

تأسست شركة طيران هاينان الصينية (Hainan Airlines) التي تتخذ من مطار بكين الدولي مقرا لها ومركزا لعملياتها في عام 1993. منذ ذلك الوقت تطورّت الشركة تطورا ملحوظا من شركة طيران محلية صغيرة إلى شركة طيران عالمية تمتلك أسطولا مكونا من 238 طائرة تغطي أكثر من 110 وجهة بما فيها الصين والعديد من النقاط في آسيا وأوروبا وأميركا الشمالية وجنوب المحيط الهادئ.

  

"لقد اختبرت خطوط هاينان الجوية في رحلتين فقط، رغم ذلك كانت خدماتهم الأرضية مميزة والطائرة واسعة ومريحة، كما كانت خدماتهم الجوية من قِبل المضيفات احترافية. لقد استمتعت بالسفر عبر هذه الشركة، لكن أتعبني اختيار الأكل الحلال في الحجز"

    

  

بعد لحاق خطوط هاينان الجوية بركب قائمة أفضل خطوط الطيران العالمية التي تُعدها شركة "سكاي تراكس" في عام 2017، حصدت الشركة العديد من الجوائز حتى صعدت إلى المركز السابع خلال العام الجاري 2019، لتصبح أول شركة طيران مقرها الصين تفوز بهذه الجائزة للعام الثاني على التوالي. الشركة معتمدة بتصنيف 5 نجوم للعام التاسع على التوالي نظرا لجودة منتجاتها وخدمات موظفيها على متن الطائرة.

  

خطوط كانتاس الجوية

تأسست شركة كانتاس للطيران التي تتخذ من مطار سيدني الدولي مقرا لها ومركزا لعملياتها في عام 1920، حيث تُعد ثاني أقدم شركات الطيران العاملة في العالم بعد شركة الخطوط الجوية الملكية الهولندية، علاوة على أنها أقدم الشركات العالمية المتحدثة بالإنجليزية. نمت الشركة سريعا لتصبح أكبر شركة طيران محلية ودولية في أستراليا. تمتلك كانتاس أسطول طائرات مميزا يضم أكثر من 130 طائرة تطير إلى أكثر من 140 وجهة في أفريقيا وآسيا وأوروبا وأميركا الشمالية. قفزت خطوط كانتاس الجوية من المركز 11 بين أفضل خطوط الطيران العالمية خلال العام الماضي 2018 إلى المركز الثامن خلال العام الجاري 2019.

  

"لقد كانت أول رحلة لي مع طيران كانتاس، لقد وقعت في حبها بالفعل. خدمة مميزة، وترفيه رائع مع تلفاز بشاشة مسطحة والكثير من الأفلام والموسيقى. سأختار طيران كانتاس في المرات القادمة بكل تأكيد"

    

  

الخطوط الجوية الألمانية لوفتهانزا

بعدما صعدت الخطوط الجوية الألمانية لوفتهانزا، التي تأسست في عام 1953 وتتخذ من مطار فرانكفورت الدولي مقرا ومركزا رئيسيا لعملياتها، من المركز العاشر بين أفضل خطوط الطيران العالمية في عام 2016 إلى المركز السابع خلال العام الماضي 2018، تراجعت مرة أخرى لتستقر في المركز التاسع خلال العام الجاري 2019. تُعد شركة لوفتهانزا أكبر شركة طيران في أوروبا، حيث تمتلك أسطولا ضخما يتألف من أكثر من 294 طائرة تُقدِّم خدمات نقل الركاب وشحن البضائع لأكثر من 18 وجهة محلية وما يزيد على 197 وجهة دولية في 78 دولة حول العالم. اعتُمدت خطوط لوفتهانزا الجوية بتصنيف 5 نجوم على خدمتها الاستثنائية وجودة منتجاتها الشاملة.

  

"رحلة الذهاب على متن الخطوط الجوية الألمانية كانت هادئة ومريحة والخدمة كانت راقية. لقد أعجبت كثيرا بالأفلام التي عُرضت خلال الرحلة واستمتعنا كثيرا بوجبات الطعام المميزة"

  

الخطوط الجوية الدولية التايلاندية

الخطوط الجوية الدولية التايلاندية هي شركة الطيران الوطنية في تايلاند، تأسست في عام 1988 في العاصمة بانكوك، وتتخذ من مطار سوفارنابومي الدولي مركزا لعملياتها. تمتلك الشركة أسطولا مميزا يتكون من 90 طائرة، تقدم خدمات نقل الركاب وشحن البضائع لأكثر من 84 وجهة في أكثر من 37 دولة بآسيا وأوروبا والشرق الأوسط وأميركا الشمالية وأستراليا. احتلت الخطوط الجوية التايلاندية المركز العاشر بين أفضل خطوط الطيران الجوية خلال العام الجاري 2019 للمرة الثانية على التوالي.

    

    

في النهاية، تُعد خطوط الطيران السابقة هي الخطوط الأفضل على المستوى العالمي للعام الجاري 2019 وفقا لمسابقة شركة "سكاي تراكس" التي تستند إلى ما يقرب من 14 مليون استبيان قامت به أكثر من مئة جنسية مختلفة من عملاء شركات الطيران، وأُعلن عن نتائجها في حفل توزيع الجوائز الذي عُقد في 18 يونيو/حزيران الجاري.

تقارير متصدرة


آخر الأخبار