شعار قسم ميدان

لاستغلال ساعات الزحام.. بودكاست عربية مميزة يمكنك متابعتها

ميدان - بودكاست يستمع

في وقتنا الحالي، يزيد عدد المدونات الصوتية (البودكاست) النشطة على 700 ألف مدونة مع أكثر من 29 مليون حلقة إذاعية تتضمن محتوى بأكثر من 100 لغة بما فيها اللغة العربية. المدونات الصوتية العربية لم تتخلف كثيرا عن ركب التطور البديع الذي طرأ على المحتوى العربي على الإنترنت خلال السنوات القليلة الماضية، لذا خلال هذا التقرير سوف نستعرض مجموعة مميزة من المدونات الصوتية العربية في مجالات عدة، يمكنك استغلال وقتك الضائع في المواصلات وعند انتظار طبيب الأسنان والاستماع إليها.

   

الجزيرة بودكاست

أطلقت شبكة الجزيرة الإعلامية هذا البودكاست في مارس/آذار الماضي بهدف تقديم برامج إخبارية يومية تغطي أبرز الأحداث الجارية على المستويين الإقليمي والعالمي. يُقدِّم بودكاست الجزيرة برنامجين أسبوعيين يتناولان موضوعات معرفية وثقافية مختلفة، أولهما بعنوان "رموز"، والآخر بعنوان "لحظة". يُبث برنامج "رموز" يوم الأحد من كل أسبوع، وتتراوح مدة كل حلقة بين 20-30 دقيقة، يُروى خلالها سيرة شخصيات تركت أثرا في قطاعات مختلفة كالسياسة والفن والتكنولوجيا والثقافة وغيرها.  

    undefined

    

يتطرق البرنامج إلى قصص حياة تلك الشخصيات وكيف وصلوا إلى ما كانوا عليه، ويكشف أسرار نجاحاتهم وأزماتهم، والجوانب الخفية في مسيراتهم التي قد لا يعرفها الكثيرون ولم تنل قسطا كافيا من البحث.

بينما يُبث برنامج "لحظة" يوم الأربعاء من كل أسبوع، وتتراوح مدة كل حلقة بين 17-30 دقيقة، يلقي خلالها الضوء على لحظات مفصلية في تاريخ المنطقة العربية، ويروي تفاصيلها من خلال لقاءات مع من صنعوها، أو شهدوا صناعتها، أو من يملكون خبرة واسعة حولها، لنتعرف أكثر على الماضي ونبصر الحاضر والمستقبل.

      

  

خيارات الاستماع: يمكن الاستماع إلى البودكاست عبر خدمة "غوغل بودكاست" من هنا برنامج رموز، ومن هنا لبرنامج لحظة. ويمكن الاستماع من خلال "آبل بودكاست" من هنا برنامج رموز، ومن هنا لبرنامج لحظة. كما يمكن الاستماع عبر موقع وتطبيق "ساوند كلاود" من هنا.

  

بودكاست فنجان

"فنجان" هو بودكاست أسبوعي يُبث كل أحد، يُقدِّمه عبد الرحمن أبو مالح، مؤسس ورئيس تحرير منصة "ثمانية" الإلكترونية للنشر والتوزيع. تم تأسيس بودكاست فنجان في 2015، ومنذ ذلك الحين، يستضيف أبو مالح في كل حلقة ضيفا من شخصيات عربية ذات خلفيات مختلفة، لمناقشة قضايا متنوعة اجتماعية وثقافية وفنية وسياسية وغيرها. لا يعتمد فنجان على معايير ثابتة أو موضوعات محددة، فقط يطلق العنان للضيف مهما اختلفت توجهاته وأفكاره.

   

"في بودكاست فنجان، سنأخذ من كل مذاق رشفة. لا معايير، ولا مواضيع محددة، لكن الأكيد، هنا كثير من المتعة والفائدة"

  

الآن، يمتلك البودكاست ما يزيد على 140 حلقة تستضيف شخصيات متنوعة تتناول موضوعات غاية في الاختلاف والتنوع، بداية من التعليم والثقافة، والفلسفة واللغات واللسانيات، والتاريخ والحضارة، والعلوم والطبيعة، وعلم النفس والاجتماع، والسياسة والاقتصاد، حتى ريادة الأعمال والفنون والسينما وغيرها الكثير. يعلق أحد المتابعين قائلا: "بودكاست فنجان ممتع للغاية وهو خير وسيلة لقضاء وقت الفراغ. أُعجبت بتنوع المواضيع والضيوف، وبقدرة المذيع على طرح المواضيع والتنقل بينها بطريقة سلسة جدا. كذلك تعتبر القدرة على التنقل بين الفصول في الحلقة الواحدة إضافة مميزة وجميلة، أتشوق للحلقات القادمة وأتمنى لكم التوفيق".

    

     

خيارات الاستماع: يمكن الاستماع إلى البودكاست عبر خدمة "غوغل بودكاست" من هنا. ويمكن الاستماع من خلال "آبل بودكاست" من هنا. كما يمكن الاستماع عبر موقع "ثمانية" من هنا. ويمكن مشاهدة حلقات البودكاست على يوتيوب من هنا.

   

بودكاست ورّاق

خلال السنوات العشر الماضية، ذاع صيت الكتب الصوتية وأصبحت تمتلك سوقا رائجا باعتبارها بديلا مناسبا للكتب الإلكترونية وحتى الورقية وفقا للكثيرين. فامتلاك كتاب ورقي والقراءة منه قد لا تكون ممكنة في كل الأوقات سواء في المواصلات أو عند انتظار موعد ما، لكن على النقيض يمكنك استغلال الوقت بالاستماع إلى الكتاب المفضل لديك دون بذل أدنى جهد إلا التركيز. بودكاست "ورّاق" يتبع فكرة الكتب الصوتية نفسها لكن ليس تماما!

   

    

تقوم فكرة البودكاست على تلخيص الكتب وبثها في حلقات إذاعية تتراوح مدة كل منها بين 20-30 دقيقة. يُقدِّم البودكاست مقدم البرامج الإذاعية وائل جروان، بالتعاون مع شركة الإعلام الجديد المهتمة بالمحتوى العربي المتخصص عبر قنوات الإعلام الجديدة. ينشر البودكاست حلقة جديدة كل أسبوعين، حيث يقوم بتلخيص كتاب ما مع عرض نص التلخيص على الموقع الإلكتروني للبودكاست، إضافة إلى معلومات عن الكتاب مثل: اسم المؤلف وصورة الغلاف وعدد صفحات الكتاب وسعره.

  

خيارات الاستماع: يمكن الاستماع إلى البودكاست عبر خدمة "آبل بودكاست" من هنا. أو من الموقع الإلكتروني للبودكاست من هنا. كما يمكن الاستماع عبر موقع وتطبيق "ساوند كلاود" من هنا.

   

الكون بودكاست

"إن مستقبلنا كبشر مرتبط بمستوى أفكارنا وآفاقنا وتطلعاتنا، ولكي نرفع ونوسّع تلك الآفاق، لا يوجد شيء أفضل من سبر أغوار هذا الكون للكشف عن أسراره وجواهره الخفية". بهذه الكلمات البديعة يبدأ دائما حسن الشيرازي مهندس الميكانيك والحاصل على شهادة الماجستير في إدارة الأعمال، حلقات مدونته الصوتية التي بدأها في أبريل/نيسان من العام الماضي تحت اسم "الكون بودكاست". بدأ الشيرازي هذا البودكاست بهدف نشر هوايته وشغفه بعلوم الفلك والفضاء الذي نمّاه بالكتب والمساقات والدورات التدريبية والمراجع الفلكية، إلى متابعيه في الوطن العربي.

  

     

الكون بودكاست هو برنامج إذاعي عربي متخصص في طرح ومناقشة موضوعات علوم الفضاء والفلك بشكل خاص والثقافة بشكل عام. يستهدف البودكاست تأسيس ثقافة فلكية ترفع مستوى الوعي بمجال الفلك وأهميته، حيث يتناول كل الموضوعات الخاصة بالفلك والفضاء بداية من مناقشة أهمية علم الفلك بين العلوم على الصعيد العالمي وموقعه في الوطن العربي وانعكاساته على المجتمعات، مرورا بالتعرف على تاريخ الحضارات ونشوء المجرات والكواكب، حتى أسرار ولادة وموت النجوم ورحلات الفضاء ومستقبل المزمار الفلكي وتطوراته.

  

خيارات الاستماع: يمكن الاستماع إلى البودكاست عبر خدمة "آبل بودكاست" من هنا. أو من موقع "بلاير دوت إف إم" من هنا. كما يمكن الاستماع عبر موقع وتطبيق "ساوند كلاود" من هنا.

  

بودكاست ساندوتش ورقي

بودكاست "ساندوتش ورقي" هو برنامج إذاعي بدأ بإمكانيات بسيطة للغاية ومعدات منخفضة الجودة، فكان أقرب إلى حوار بين صديقين يناقشون الكتب التي قرأوها. الآن أصبح البودكاست في مرحلة مختلفة تماما، حيث بدأ بعملية إنتاج حقيقية مبتكرة للنصوص، والخلفية الموسيقية. تركز حلقات البودكاست على تلخيص الكتب غير العربية التي لم تترجم ولم تنل حظها من الشهرة والانتشار في الوطن العربي، وغيرها من الكتب التي تناقش موضوعات أكثر عمقا وتحليلا للنفس البشرية.

      

"بودكاست، مدونة صوتية، برنامج إذاعي، الأسماء لا تهم. المهم إنها دقائق معدودة نقدم فيها قصة الكتاب وقصة القارئ مع الكتاب"

  

يحاول البودكاست تحويل الكتاب إلى وجبة تنافس في إثرائها أطروحات نعوم تشومسكي، وجعله بإثارة عرض مسرحي شائق، أو جمال مقطوعة موسيقية أخّاذة، أو إبداع لوحة فنية آسرة. يمتلك البودكاست حتى الآن ما يزيد على مئة حلقة تتراوح مدة كل منها بين 5-35 دقيقة، ولا يقتصر على تلخيص الكتب وحسب، بل يمتد إلى كل ما يتعلق بالكتب وقصصها، كما يحكي قصصا بديعة تتشابك مع قصة 

  

    

خيارات الاستماع: يمكن الاستماع إلى البودكاست عبر خدمة "آبل بودكاست" من هنا. أو من الموقع الإلكتروني للبودكاست من هنا. كما يمكن الاستماع عبر موقع وتطبيق "ساوند كلاود" من هنا.
   

بودكاست هاز كاست

"هاز كاست" هو بودكاست صوتي يُقدِّمه مدون فيديو ورائد أعمال وخطّاط يُدعى حازم الصديق. الصديق يعمل في تدوين الفيديو منذ نهاية عام 2011، وفي بعض الأحيان كان يجري لقاءات عابرة مع مقدمي البرامج على اليوتيوب والمؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي، لكن كانت تأتي هذه اللقاءات عادة في منتصف المدونات فلا يشاهدها متابعوه كافة. من هنا جاءت فكرة البودكاست الذي يحمل الحروف الثلاثة الأولى من اسم حازم بالإنجليزية. أطلق الصديق هذا البودكاست ليتحدث عن آرائه ومعتقداته، إذ يستضيف الشخصيات التي يُقدّرها ويرغب في معرفة المزيد منهم.

     

"يعجبني حقيقة أن المُقدِّم يمنح الضيوف فرصة للتحدث دون مقاطعتهم باستمرار. أيضا، الموضوعات مثيرة جدا للاهتمام. نتطلع إلى المزيد من الضيوف والموضوعات الشائقة"

   

    

يبث البودكاست حلقة جديدة يوم الأحد من كل أسبوع، تستضيف واحدة من الشخصيات المؤثرة في الفضاء الإلكتروني أصحاب الخلفيات المختلفة، لمناقشة قضايا متنوعة اجتماعية وثقافية وفنية وغيرها، بداية من الإبداع وصناعة المحتوى وريادة الأعمال حتى علم النفس والزواج. حاليا، انتهى الموسم الأول من البودكاست بنحو 19 حلقة، ورغم أن البودكاست ذو طابع شخصي وحلقاته طويلة للغاية حيث تتراوح مدة كل منها بين ساعة ونصف وساعتين ونصف، فإن حلقاته مميزة وملهمة على الأصعدة كافة.

  

خيارات الاستماع: يمكن الاستماع إلى البودكاست عبر خدمة "غوغل بودكاست" من هنا، وعبر "آبل بودكاست" من هنا. ويمكن الاستماع عبر الموقع الإلكتروني للبودكاست من هنا، وعبر موقع "ساوند كلاود" من هنا. كما يمكن مشاهدة حلقات البودكاست على يوتيوب من هنا.

  

سايوير بودكاست

"سايوير بودكاست" هو بودكاست عربي يتناول كل ما يتعلق بالعلوم والتكنولوجيا انطلق في عام 2009، يُقدِّمه الدكتور محمد قاسم، الحاصل على الدكتوراة في الهندسة الكهربائية والإلكترونية من جامعة ساوثمبتون البريطانية عام 2010. يبث البودكاست حلقة جديدة أسبوعيا، يناقش فيها قاسم موضوعا أو فكرة ما في العلوم والتكنولوجيا والطب والصحة والاقتصاد والتاريخ والفلسفة والاجتماع والمنطق وغيرها، بتفصيل وتسلسل فكري واضح وبطريقة مشوقة، مع عرض نص الحلقة مكتوبا على الموقع الإلكتروني للبودكاست.

  

undefined

  

بعد مناقشة كل فكرة بشيء من التفصيل، ينتقل قاسم إلى استعراض أحدث المستجدات والأخبار العلمية والتكنولوجية التي تستند إلى أفضل المجلات العلمية الموثوقة عالميا. يحتوي البودكاست على أكثر من 150 حلقة حتى الآن، تتراوح مدة كل منها بين 30-60 دقيقة، وتتناول طيفا واسعا للغاية من الموضوعات العلمية والتكنولوجية بداية من شبكة الجيل الخامس والمجرات والكمبيوتر الكمي والذكاء الاصطناعي حتى نظرية التطور والمادة المظلمة والثقوب السوداء وغيرها الكثير.

  

خيارات الاستماع: يمكن الاستماع إلى البودكاست عبر خدمة "غوغل بودكاست" من هنا، وعبر "آبل بودكاست" من هنا. ويمكن الاستماع عبر الموقع الإلكتروني للبودكاست من هنا.

  

ختاما، إلى جانب المدونات الصوتية السابقة التي تغطي جوانب عدة بداية من الموضوعات الشخصية مرورا بالفنون والثقافة والأدب، والتاريخ والسياسة والاقتصاد، والاجتماع والفلسفة والمنطق، حتى الطب والصحة والعلوم والتكنولوجيا وريادة الأعمال، ثمة العديد من المدونات المميزة الآخرى التي لم يتسع المجال لذكرها مثل: بودكاست "سوالف بيزنس" المتخصص بريادة الأعمال ويمكن الاستماع إليه من هنا.

  

إضافة إلى بودكاست "كشكول" الذي يناقش أهم الأخبار الترفيهية للأفلام والمسلسلات الأجنبية وألعاب الفيديو والأخبار التقنية الترفيهية، ويمكن الاستماع إليه من هنا. وبودكاست "المعرفة قوة" الذي يناقش أبرز الأفكار التي تتناولها الكتب والمقالات والأفلام وغيرها من أدوات المعرفة ويمكن الاستماع إليه من هنا. وأخيرا بودكاست "أباجورة" الذي تقدِّمه الإعلامية والقاصة السعودية لبنى الخميس، حيث تناقش خبراتها وتجاربها الحياتية المختلفة ويمكن الاستماع إليه من هنا.

المصدر : الجزيرة