انضم إلينا
اغلاق
10 كتب في علم النفس لتشتريها من معرض القاهرة الدولي للكتاب

10 كتب في علم النفس لتشتريها من معرض القاهرة الدولي للكتاب

  • ض
  • ض

لا شك أن علم النفس هو أحد أكثر النطاقات شيوعا بين محبي القراءة، خاصة بعد الكثير من الصدمات القوية التي وجّهتها الثورات للذات العربية، فبدأ الكثيرون في رحلة للبحث عن ذواتهم عبر فهم تركيبها وتأثيرها وما يؤثّر فيها. وبجانب النزعة الأكاديمية للكثير من الكتابات في هذا النطاق، يمكن أيضا أن تجد الكثير من الكتابات المُقدَّمة للقارئ غير المتخصص، والتي تفتح له الباب كي يدخل إلى نطاق علم النفس بدرجة من البساطة واليُسر.

    

وبما أننا حاليا في خضم حدث مهم على المستوى المصري والعربي، وهو معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 51، فقد رأينا أنها فرصة مناسبة جدا لترشيح بعض الكتب المهمة التي يمكن أن تجدها في المعرض وتكون مفيدة حقا في هذا النطاق، مع مراعاة عدة شروط أساسية تتضمّن سهولة المادة العلمية بالنسبة لقارئ غير متخصص وإمكانية إيجادها بسهولة بين أروقة المعرض، وفي كثير من الترشيحات سيكون السعر مناسبا لميزانية متوسطة.

  

حسنا، دعنا نبدأ مع واحدة من أهم دور النشر في المعرض وهو المركز القومي للترجمة، وهو مؤسسة حكومية ثقافية لا تهدف إلى الربح تأسست عام 2006، من بين إصدارات كثيرة في نطاق علم النفس يمكن هذا العام أن تتأمل إصدارين مميزين، الأول هو كتاب "التعقّل… ممارسات علمية لحل مشكلات الحياة اليومية"، من تأليف رونالد زيجل الأستاذ المساعد في قسم علم النفس الإكلينيكي بجامعة هارفارد، والكتاب الآخر هو الجزء الأول من دليل علم النفس الإيجابي من تحرير شين لوبيز وس. ر. سنايدر.

 

المركز القومي للترجمة
كتاب "التعقّل… ممارسات علمية لحل مشكلات الحياة اليومية" (مواقع التواصل)

    

الكتاب الأول يختص بتبسيط أحد النطاقات الواعدة في علم النفس، والتي ما زالت تتسبّب في بعض الجدل أيضا، وهو التعقّل (Mindfulness)، وبشكل عام فإن التعقّل هو محاولة تدريبية لتعلم التنبّه إلى ذواتنا، تحديدا تلك النقطة المتعلقة بأننا -لو تأملت الأمر قليلا- واقعون دائما في أَسْر التفكير في الماضي أو المستقبل، لكن أقل ما نفعله هو التركيز على ما تحت أيدينا الآن، الأمر ليس فقط فكرة فلسفية إنسانية، بل هو مدرسة علمية لها ممارسات وتقنيات تساعد -بحسب بعض الدراسات- ليس فقط في تحسين حياة الناس الطبيعيين، لكن أيضا في علاج بعض الأمراض النفسية.

    

هذا الكتاب، بعد قراءة أوّلية فيه، دليل عملي، لا يُقدِّم لك التعقّل كمعلومات للقراءة بل كتمارين لتُنفِّذها للتعامل مع مدى واسع من المشكلات اليومية، كالحزن أو الاكتئاب أو في الحالات المرضية، وكذلك كيفية التواصل مع الآخرين المحيطين بنا، ويهدف عبر 11 فصلا إلى الوصول إلى درجة من السعادة المرتبطة باللحظة الحالية، أسلوب الكتاب بسيط جدا لكن الترجمة -للأسف- صعبة وستحتاج إلى الكثير من الجهد معها، لكن الأمر يستحق.

    

أما الكتاب الآخر فهو الترجمة العربية لدليل أوكسفورد لعلم النفس الإيجابي، وكان الجزء الثاني قد صدر قبل الأول من هذا الكتاب الذي يأتي في أكثر من 1000 صفحة، والآن فقط يصدر في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2020، علم النفس الإيجابي هو -ببساطة- محاولة جادة بدأت قبل عدة عقود تهدف إلى تعديل خط سير علم النفس من توجُّه يقول إنه "العلم الذي يدرس المرض النفسي فقط" إلى "العلم الذي يمكن أن يكون له تأثير إيجابي في حياة الناس العاديين"، بالتالي فإنه يُعنى بالدراسة العلمية لما يُحقِّق السعادة، ويسعى إلى تعزيز قدرات الشخصية المتعددة، وإلى تدريب الأفراد على مواجهة الضغوط النفسية.

    

الترجمة العربية لكتاب "دليل أوكسفورد لعلم النفس الإيجابي" (مواقع التواصل)

    

الكتاب هو إضافة مهمة للمحتوى العربي، لأن هذا النطاق تحديدا -والتعقّل كذلك- يواجه الكثير من المشكلات، ولا يمكن -حين الخوض فيه- أن تُفرِّق بين الغث والسمين، لذلك سيكون دليل أوكسفورد بالنسبة لك هو فرصة جيدة جدا لتلمّس الطريق المناسب داخل علم النفس الإيجابي، أسلوب الكتاب أكاديمي بالأساس، لكنه ليس صعبا لدرجة تمنعك من الخوض فيه، بل يحتاج فقط إلى بعض الجهد والتركيز، مع فائدة جمّة مُتوقَّعة، خاصة أن الترجمة مقبولة.

  

وطالما أننا في المركز القومي للترجمة فدعنا نُشِر إلى كتابين إضافيين رائعين في نطاق علم النفس، الأول هو "تاريخ علم النفس الحديث" من تأليف داون شولتز وسيدني ألن شولتز، الكتاب ثقيل بعض الشيء، ويحتاج إلى بعض المعارف السابقة في الفلسفة وعلم النفس لاجتيازه، لكنه على درجة عالية جدا من الأهمية لكل مهتم بعلم النفس، وسيفتح الباب كذلك للنظر إليه من نافذة مختلفة تماما.

       

كتاب "تاريخ علم النفس الحديث" (مواقع التواصل)

    

أما الكتاب الآخر فيتعلَّق بنشاط حديث نسبيا يلقى اهتماما واسعا يوما بعد يوم، وهو علم النفس التطوري، لأنه يتدخل ليضع تفسيرات لأشياء كانت للوهلة الأولى تبدو بديهية، على سبيل المثال: لماذا نحابي أقاربنا؟ لِمَ لا يمكن لأحد أن يرعاك أفضل من أبويك؟ ولِمَ هو صعب أن نتعلّم الفيزياء أو الرياضيات؟ كيف نختار شركاء حياتنا؟ ولِمَ -بالأساس- نحب؟ في هذا النطاق يمكن أن تتأمل كتاب: "علم النفس التطوري (دليل مصور يحكي قصة تطور العقل البشري)" من تأليف ديلان إيفانز وأوسكار زاريت.

     

كتاب "علم النفس التطوري" (مواقع التواصل)

   

الكتاب هو أحد أعداد سلسلة مميزة عنوانها "أُقدِّم لك" تقدم المادة المعرفية في صورة مبسّطة جدا، مدعومة بعدد كبير من الرسوم الكاريكاتورية المميزة، في عدد قليل من الصفحات (أقل من 200 صفحة)، الكتاب يصلح كمقدمة ممتعة لعلم النفس التطوري، أو فقط لأخذ فكرة عن هذا النطاق المثير للاهتمام، والذي لا يجد بعد تأكيدات تجريبية واسعة، لكنه رغم ذلك يُقدِّم حلولا مثيرة لقضايا غاية في الأهمية والغرابة.

  

نطاقات نادرة

دعنا الآن ننتقل إلى نطاق آخر مختلف لا يجد -على أهميته الشديدة- الكثير من الاهتمام في الوطن العربي، مع كتاب "العلاج المعرفي السلوكي.. 100 نقطة أساسية وتكنيك" من تأليف مايكل نينا وويندي دريدان، الكتاب من إصدار مكتبة الأنجلو المصرية، ويأتي في نحو 250 صفحة ليُقدِّم شرحا موجزا لهذا النطاق العلاجي الذي اكتسب الكثير من الدعم التجريبي مؤخرا، وأصبح جزءا رئيسيا في علاج أمراض كالقلق والاكتئاب.

     

كتاب "العلاج المعرفي السلوكي.. 100 نقطة أساسية وتكنيك" (مواقع التواصل)

     

أسلوب الكتاب سلس بعض الشيء، ورغم أنه مُقدَّم بالأساس للمعالجين (المبتدئين)، فإنك ستتمكّن من الخوض فيه شيئا فشيئا رغم كونك غير متخصص، يناقش الكتاب عدة موضوعات مهمة مثل المفاهيم الخاطئة حول العلاج المعرفي السلوكي والنماذج المعرفية وطرق اكتشاف آليات التفكير السلبي وأنواع المعتقدات وإدارة الانتكاس بأنواعه إلى جانب مجموعة من الواجبات المنزلية، ويُمثِّل إضافة مهمة للمكتبة العربية في هذا السياق الذي تندر فيه الإصدارات.

    

أما في دار نشر "كلمة" -مع بعض المناطق الأخرى في المعرض مثل مكتبة السفارة الأميركية- فيمكن أن تلتقي أحد أهم إصدارات القرن الحالي، وهو كتاب "التفكير السريع والبطيء" لدانيال كانيمان الحاصل على نوبل في الاقتصاد للعام 2002، الكتاب ضخم، يصدر في نحو 600 صفحة، لكنه واحد من أهم الكتب التي يجب أن تمر بها في مرحلة ما، ذلك لأن كانيمان -عبر نظريته الغاية في الذكاء- يُعيد تعريف الطريقة التي ننظر بها إلى العالم، يُعلِّمنا كيف أن أفكارنا -بسهولة- تتحيّز رغما عنّا للتفسيرات الساذجة للعالم، هذا الكتاب سيُغيِّر طريقة رؤيتك للحياة لا شك. الكتاب سلس ومُقدَّم بالأساس للقارئ غير المتخصص.

     

كتاب "التفكير السريع والبطيء" (مواقع التواصل)

     

علم النفس من نافذة أخرى

من جهة أخرى، فإن زيارة لمعرض الكتاب تتطلّب لا شك أن تمر بدار نشر "مؤسسة هنداوي" لتبحث هناك عن أحد أهم الكتب في هذا النطاق وهو "أشهر 50 خرافة في علم النفس: هدم الأفكار الخاطئة الشائعة حول سلوك الإنسان"، للوهلة الأولى سوف تسأل عن سر أهمية كتاب كذلك في حين أن كل ما تحتاج إليه هو مقدمة في علم النفس، لكن الفكرة هنا هي أن أول خطوة في تعلُّم شيء جديد هي تفريغ عقولنا من الأوهام الشائعة عنه، في الحقيقة سوف تجد أن علم النفس الشعبي قد ضلَّل الكثير من الناس لفهم علم النفس بشكل مختلف تماما، خذ مثلا تلك الفكرة التي تقول إن كبار السن ينامون عدد ساعات أقل، أو إن تقطيع الورق أو تكسير الأطباق له تأثير مهدئ، أو إن الاستيعاب يقل حينما تزيد أعداد الطلبة في الفصول، أو إن الإنسان يشعر بأمان أكثر وسط مجموعة... كل تلك هي خرافات لا تمت لعلم النفس بصلة.

     

كتاب "أشهر 50 خرافة في علم النفس: هدم الأفكار الخاطئة الشائعة حول سلوك الإنسان" (مواقع التواصل)
     

أما إذا وددت أن تحصل على مقدمة غاية في البساطة في "علم النفس"، مُقدَّمة للعامة، فيمكن أن تتأمل كتاب "50 فكرة يجب أن تعرفها عن علم النفس"، والكتاب هو واحد من 17 عنوانا تابعا للسلسلة نفسها يترجمها المركز المصري للمطبوعات، تُقدِّم المفاهيم الأساسية في علم النفس بشكل مبسّط جدا لفئة عمرية تبدأ من المراهقة إلى الشباب، مع ترجمة مقبولة جدا، وبالتالي فإنها فرصة مناسبة للتعرُّف إلى هذا العالم الواسع في حدود مئة صفحة.

       

كتاب "50 فكرة يجب أن تعرفها عن علم النفس" (مواقع التواصل)

    

يتطرق الكتاب إلى نطاق واسع من أهم موضوعات علم النفس، مثل كيفية تطوير الشخصيات والأفكار الشاذة، كذلك علم النفس الإيجابي، والذكاء العاطفي، وما الغرض من المشاعر، والعلاج الإدراكي، كذلك موضوعات متفرقة حول طبيعة الذكاء الإنساني وتنوّعه، مع فهم مبسّط لكيفية تطور المراحل النفسية الجسدية، وأنواع الشخصية والعلم الخاص بها، إلى جانب فصل عن العقلانية وحل المشكلات من وجهة نظر علم النفس.

  

كتابان من عالم المعرفة

أخيرا، دعنا نُنهِ جولتنا النفسية في معرض الكتاب بزيارة إلى المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب (الكويت)، وهناك يمكن أن تجد إصدارات سلسلة عالم المعرفة، في هذا التقرير نهتم منها بإصدارين، الأول تحدثنا عنه في أكثر من مرة سابقة وهو "القلق" من تأليف موشي ريدنز وجيرالد ماثيوس، وهما من أعلام بحوث القلق، يعمل الكتاب على تعريفك بالجوانب النفسية والعصبية والاجتماعية المتعلِّقة بالقلق، وهذا مهم وسيساعدك بشكل كبير على استكشاف ذاتك، الكتاب ترجمته سهلة ودقيقة، وميزته الرئيسة هي أنه إصدار حديث ومقصود به جمهور العامة من غير المتخصصين، لغة الكتاب علمية ورصينة لكنها سلسة وسهلة جدا.

  

كتاب "القلق" (مواقع التواصل)

        

أما الكتاب الآخر، "الخجل" من تأليف راي كروزير، فهو يتحدث عن موضوع قد تراه مملا قليلا، لكن على الرغم من ذلك فإن الخجل هو أحد المشاعر الإنسانية التي تستحق التأمل، كيف نشأ ولِمَ بقي؟ وهل هو سمة من سمات الشخصية الأساسية أم أنه درجة من درجات القلق؟ وكيف يمكن لنا الوعي بذواتنا في سياق نعرف فيه الخجل على أنه جزء من شخصيتنا أو اضطراب بشكل أو بآخر؟ كلنا -بدرجة ما- نخجل، لذلك فإن هذا الكتاب لن يساعدك فقط في تخطي حاجز بعض المشكلات، بل سيُساعدك في فهم ذاتك بشكل أكثر عمقا، وكعادة كتب المؤسسة، فإن الترجمة السلسة جدا ستُساعدك على تخطّي بعض الصعوبة في أسلوب الكتاب.

       

كتاب "الخجل" (مواقع التواصل)
    

حسنا، انتهت ترشيحاتنا بالنسبة لنطاق علم النفس، بالطبع يمكن -في أثناء جولة ميدانية بمعرض الكتاب- أن تجد كتبا أخرى تعجبك، لكن هذه مجموعة يَعِدُك الكاتب أن تكون مناسبة لعقلك وجيبك كذلك، المهم دائما هو أن تكون دائما جديا تجاه رغباتك في القراءة والتعلم، وأن تكون دائما مرنا قدر الإمكان في تقبُّل الجديد، سيُساعد ذلك على بناء ذاتك مع الوقت، وهي أكبر مهمة بناء في حياتك، كل الجهد المبذول فيها يستحق.

تقارير متصدرة


آخر الأخبار