شعار قسم ميدان

قائمة "ميدان" لأهم المساقات الإلكترونية المجانية في شهر أكتوبر

ميدان - التعلم عن بعد

نستكمل خلال هذا التقرير نشرتنا الشهرية لمساقات التعّلم عن بُعد، ونقدم قائمتنا المخصصة لأهم المساقات المجانية المتاحة خلال شهر (أكتوبر/تشرين الأول) الجاري عبر منصات التعلم الذاتي، وتقدمها أهم الجامعات وأفضل الأساتذة والمتخصصين حول العالم باللغتين العربية والإنجليزية.

الكورسات المتاحة باللغة العربية

– دمج التعليم بالحياة: "STEAM"

يُقدَّم هذا المساق من الجامعة الأميركية بالقاهرة عبر منصة إدراك، يبدأ المساق في 18 (أكتوبر/تشرين الأول) الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية. يركز المساق على تقديم فلسفة تعليمية تعرف باسم "ستيم" (STEAM)، وهي فلسفة تقوم بدمج خمسة مجالات دراسية مختلفة هي: العلوم (Science)، والتكنولوجيا (Technology)، والهندسة (Engineering)، والفنون والدراسات الإنسانية (Arts)، والرياضيات (Mathematics).

يُقدِّم المساق تجارب تعليمية من خلال ربط التعليم بالحياة اليومية وتنمية المهارات اللازمة لسوق العمل، مثل مهارة حل المشكلات والتفكير النقدي، كما يُقدِّم مقترحات وتوصيات لتقديم هذه الفلسفة بنظم التعليم المختلفة في الوطن العربي مع التركيز على ثقافة المدرسة، وطرق تعاون المعلمين مع بعض جنبا إلى جنب مع الأساليب المختلفة لتعلم الطلاب. للالتحاق بالمساق من هنا.

– الجودة في الرعاية الصحية


يُقدّم هذا المساق من مجلس اعتماد المؤسسات الصحية بدعم من منصة إدراك في 24 (أكتوبر/تشرين الأول) الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية. يهدف المساق إلى تقديم المبادئ الأساسية وأبعاد ومكونات برنامج إدارة الجودة الخاص بالجودة في الرعاية الصحية، ويركز على المهارات اللازمة لتطوير السياسات والإجراءات الصحية في أماكن العمل. للالتحاق بالمساق من
هنا.

– التسويق الإلكتروني


يبدأ المساق على منصة إدراك في 31 (أكتوبر/تشرين الأول) الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية.  يستعرض المساق العديد من المواضيع المهمة حول التسويق الإلكتروني بداية من ماهية وسائل الإعلام الاجتماعية وأهميتها للشركات الصغيرة، وكيفية تنسيق وإدارة وسائل التواصل الاجتماعي وتنفيذ الخطط الإستراتيجية لها، بالإضافة إلى كيفية قياس وتحليل أثر التخطيط والتنفيذ لتحقيق الأهداف المرجوة. للالتحاق بالمساق من
هنا.

– الرياضيات في الشراء والبيع

يُقدِّم هذا المساق كلٌّ من الدكتور صادق ضمرة، الأستاذ المساعد في الرياضيات بالكلية الأسترالية في الكويت، والمهندس عمر الحوراني الذي يعمل كمهندس ميكانيكا مع مؤسسة المواصفات والمقاييس الأردنية. يبدأ المساق في 31 (أكتوبر/تشرين الأول) الجاري عبر منصة إدراك ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية.


يسلّط المساق الضوء على تطبيقات الرياضيات في الحياة العملية وبالأخص في عمليات البيع والشراء. ويركز خلال الأسابيع الدراسية الأربعة على طرق معالجة المشكلات الرياضية في المواقف التي يتعرض لها المتعلمون يوميا في الحياة العملية. للالتحاق بالمساق من
هنا.

المساقات المتاحة باللغة الإنجليزية
علوم الحاسب الآلي
 

– تعلّم الآلة

يُقدَّم مساق تعلّم الآلة من جامعة ستانفورد عبر منصة كورسيرا في 2 (أكتوبر/تشرين الأول) الجاري ويستمر لمدة 11 أسبوعا بمعدل دراسي يتراوح بين 5 و7 ساعات لكل أسبوع. يحتل هذا المساق المرتبة الأولى كأفضل مساقات علوم الحاسب الآلي وبالتحديد تخصص الذكاء الاصطناعي وتعلّم الآلة وذلك وفقا لتقييم أكثر من 17 ألف مُتعلم.

يُقدِّم المساق مقدمة واسعة في الذكاء الاصطناعي وتعلّم الآلة وتعدين البيانات والتعرف على النمط الإحصائي، جنبا إلى جنب مع التعلم العميق وتعلّم الآلة الخاضع وغير الخاضع للإشراف والرقابة، بالإضافة إلى العديد من الموضوعات المتقدمة حول تعلّم الآلة. للالتحاق بالمساق من هنا.

– تاريخ الإنترنت، والتكنولوجيا، والأمن

يبدأ هذا المساق في 2 (أكتوبر/تشرين الأول) الجاري ويستمر لمدة 10 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 3 و5 ساعات لكل أسبوع. يُقدَّم المساق من جامعة ميشيغان عبر منصة كورسيرا للمهتمين بالتعرف على تاريخ التكنولوجيا والإنترنت والأمن المعلوماتي.

يتناول المساق بزوغ الحوسبة الإلكترونية وتاريخ بداية الإنترنت وتطوّره مع مرور الزمن، كما يركز على القضايا التكنولوجية المهمة التي تواجه المجتمع حاليا ويستعرض كيف أن شبكة الإنترنت تعتبر مساحة للابتكار. للالتحاق بالمساق من هنا.

– مفاهيم الحوسبة السحابية: الجزء الثاني

يُقدَّم مساق مفاهيم الحوسبة السحابية من جامعة إلينوي عبر منصة كورسيرا، فيبدأ في 2 (أكتوبر/تشرين الأول) الجاري ويستمر لمدة 5 أسابيع بمعدل أسبوعي يتراوح بين 4 و8 ساعات دراسية. يحتل هذا المساق المركز الثالث بين أفضل مساقات علوم الحاسب الآلي حيث يتناول المفاهيم الأساسية للحوسبة السحابية، والبنية التحتية السحابية، والقضايا الأساسية لأمن السحابة، مع العديد من الموضوعات الأخرى. للالتحاق بالمساق من هنا.

undefined


– مقدمة إلى إدارة المنتجات البرمجية

يُقدَّم هذا المساق من جامعة ألبرتا عبر منصة كورسيرا، فيبدأ في 9 (أكتوبر/تشرين الأول) الجاري ويستمر لمدة أسبوعين دراسيين يتناول خلالهما مقدمة مبسطة في إدارة المنتجات البرمجية، فيركز على أهمية إدارة المنتجات البرمجية والدور الجوهري والقيمة العملية التي تلعبها في إنتاج برامج أفضل. للالتحاق بالمساق من هنا.

– الشبكات العصبية والتعلم العميق

يُقدَّم مساق الشبكات العصبية والتعلم العميق من جامعة ستانفورد عبر منصة كورسيرا، إذ يبدأ في 10 (أكتوبر/تشرين الأول) الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية. يتناول المساق أساسيات الشبكات العصبية والتعلم العميق، ويركز على فهم الاتجاهات التكنولوجية الرئيسة لقيادة عملية التعلم العميق وكيفية بناء وتدريب وتطبيق الشبكات العصبية. للالتحاق بالمساق من هنا.

الفن والتصميم

– العمارة الرومانية

يُقدَّم هذا المساق من جامعة يال عبر منصة كورسيرا، ويبدأ في 2 (أكتوبر/تشرين الأول) الجاري ويستمر لمدة 9 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 4 و8 ساعات في كل أسبوع، إذ يُعد مقدمة مميزة في الهندسة المعمارية الرومانية.

يتناول المساق تأسيس روما وبداية العمران في إيطاليا، وكذلك أنماط حياة الأغنياء والمشاهير من المنازل والقصور في مومباي، والعديد من الموضوعات المختلفة حول الفنون البصرية والعمارة الرومانية القديمة. للالتحاق بالمساق من هنا

– مُقدّمة في التيبوغرافي

يستهدف هذا المساق المهتمين بالتصميم والراغبين في التعرف على فن التيبوغرافي، فيُقدَّم من معهد كاليفورنيا للفنون عبر منصة كورسيرا، ويبدأ في 2 (أكتوبر/تشرين الأول) الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية يتناول خلالها تاريخ فن التيبوغرافي وقصص نشأته، فضلا عن إشكاليات ظهوره وتطوره. للالتحاق بالمساق من هنا.

– مقدمة تصميم الألعاب

يُقدَّم هذا المساق من جامعة معهد كاليفورنيا للفنون عبر موقع كورسيرا للمهتمين بالإعلام الرقمي، إذ يبدأ في 2 (أكتوبر/تشرين الأول) الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية يتناول خلالها مقدمة في أساسيات تصميم ألعاب الفيديو، بداية من التعرف على الأدوات المستخدمة وصولا إلى عملية إنتاج ألعاب الفيديو وتطويرها. للالتحاق بالمساق من هنا.

– مقدمة إلى الموسيقى الكلاسيكية

يحتل هذا المساق المركز الأول كأفضل مساق في تخصص الموسيقى وفقا لتقييم الطلاب، إذ يعتبر مقدمة متميزة في الموسيقى الكلاسيكية. يبدأ المساق في 9 (أكتوبر/تشرين الأول) الجاري عبر موقع كورسيرا ويستمر لمدة 9 أسابيع دراسية بمعدل 3 إلى 5 ساعات دراسية في كل أسبوع.

undefined

يتناول المساق صوت الموسيقى والسحر الذي تلعبه، ويستعرض العصر الكلاسيكي للموسيقى وحلقة الوصل بين الموسيقى الكلاسيكية والرومانسية، ثم بداية العصر الرومانسي للموسيقى وتطور الموسيقى في الوقت الحاضر. للالتحاق بالمساق من هنا.

الإنسانيات والعلوم الاجتماعية

– الإنجليزية للتطور المهني

يتم تمويل هذا المساق من مكتب برامج اللغة الإنجليزية في مكتب الشؤون التعليمية والثقافية بوزارة الخارجية الأميركية، ويُقدَّم من جامعة بنسلفانيا عبر منصة كورسيرا للمهتمين بتعلم اللغة الإنجليزية، إذ يبدأ في 9 (أكتوبر/تشرين الأول) الجاري ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية يستعرض خلالها أساسيات اللغة الإنجليزية التي يجب الإلمام بها وإتقانها من أجل التطور المهني والنمو الوظيفي. للالتحاق بالمساق من هنا.

– الإرهاب ومكافحته: مقارنة بين النظرية والتطبيق

يُقدَّم هذا المساق من جامعة ليدن عبر منصة كورسيرا للمهتمين بالعلوم الاجتماعية، ويحتل المركز الأول بين كافة مساقات العلوم الاجتماعية وفقا لتقييمات الطلاب. يبدأ المساق في 16 (أكتوبر/تشرين الأول) الجاري ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 4 إلى 6 ساعات دراسية يتناول خلالها مقدمة في الإرهاب ومكافحته، ثم المقارنة بين مكافحته على المستوى النظري والتطبيقي. للالتحاق بالمساق من هنا.

– صراعات دستورية في العالم الإسلامي

يُقدَّم هذا المساق من جامعة كوبنهاغن عبر منصة كورسيرا، ويحتل المرتبة الثالثة بين أفضل مساقات العلوم الإنسانية في تخصص التاريخ وفقا لتقييمات الطلاب. يبدأ المساق في 23 (أكتوبر/تشرين الأول) الجاري ويستمر لمدة 10 أسابيع بمعدل دراسي يتراوح بين 8 و12 ساعة أسبوعيا. يركز المساق على الصراعات الدستورية في العالم الإسلامي بداية من تونس وحتى طهران. للالتحاق بالمساق من هنا.

يركز المساق على الصراعات الدستورية في العالم الإسلامي بداية من تونس وحتى طهران (بيكساباي) 
يركز المساق على الصراعات الدستورية في العالم الإسلامي بداية من تونس وحتى طهران (بيكساباي) 


– علم النفس الإيجابي

يبدأ هذا المساق في 23 (أكتوبر/تشرين الأول) الجاري ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 2 إلى 4 ساعات دراسية. يُقدَّم المساق من جامعة نورث كارولينا في تشابل هيل عبر منصة كورسيرا، ويناقش نتائج أحدث البحوث التي تمت في مجال علم النفس الإيجابي وكيفية تطبيقها للعيش حياة جيدة ذات مغزى. للالتحاق بالمساق من هنا

– حياة السعادة والرخاء

يحتل هذا المساق المركز الثاني بين أفضل مساقات العلوم الإنسانية، ويحتل المرتبة الأولى كأفضل مساق في تخصص الفلسفة على الإطلاق. يُقدَّم المساق من المدرسة الهندية للأعمال عبر منصة كورسيرا، ويتناول العديد من الموضوعات الفلسفية المتعلقة بالسعادة ومحددات الرخاء.

 يبدأ المساق في 23 (أكتوبر/تشرين الأول) الجاري ويستمر لمدة 6 أسابيع بمعدل دراسي يتراوح بين 2 و3 ساعات أسبوعيا. للالتحاق بالمساق من هنا.

الهندسة

– تطبيقات الطباعة ثلاثية الأبعاد

يُقدَّم هذا المساق من جامعة إلينوي عبر منصة كورسيرا لدارسي الهندسة الإلكترونية والمهتمين بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد. يبدأ المساق في 9 (أكتوبر/تشرين الأول) الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية يتناول خلالها العديد من الموضوعات المرتبطة بتطبيقات الطباعة ثلاثية الأبعاد في المجالات المختلفة مثل المجالات الطبية والهندسية وبعض المجالات الأخرى. للالتحاق بالمساق من هنا.

– تطبيقات في الميكانيكا الهندسية

يُقدَّم هذا المساق من معهد جورجيا للتكنولوجيا عبر منصة كورسيرا، ويحتل المرتبة الأولى بين أفضل مساقات الهندسة وفقا لتقييمات الطلاب. يبدأ المساق في 16 (أكتوبر/تشرين الأول) الجاري ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية بمعدل يتراوح بين 5 إلى 7 ساعات في كل أسبوع. يركز المساق على تطبيق مبادئ وأساسيات الميكانيكا الهندسية المتمثلة في تحليل الهياكل الهندسية في العالم الحقيقي. للالتحاق بالمساق من هنا.

يركز المساق على تطبيق مبادئ وأساسيات الميكانيكا الهندسية المتمثلة في تحليل الهياكل الهندسية في العالم الحقيقي (رويترز)
يركز المساق على تطبيق مبادئ وأساسيات الميكانيكا الهندسية المتمثلة في تحليل الهياكل الهندسية في العالم الحقيقي (رويترز)


– مقدمة في هندسة النظم
يُقدَّم هذا المساق من جامعة نيو ساوث ويلز عبر منصة كورسيرا للمهتمين بهندسة النظم. يبدأ المساق في 16 (أكتوبر/تشرين الأول) الجاري ويستمر لمدة 9 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 4 إلى 5 ساعات دراسية. للالتحاق بالمساق من هنا.

– مقدمة إلى تحسين الشبكة اللاسلكية

يُقدَّم هذا المساق عبر منصة فيوتشر ليرن لدارسي هندسة الإلكترونيات، إذ يبدأ في 16 (أكتوبر/تشرين الأول) الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية بمعدل ساعتين في كل أسبوع. يركز المساق على استعراض العديد من الموضوعات المتعلقة بكيفية تحسين الشبكات اللاسلكية بالطرق العملية المبنية على الخبرة الحقيقية لأفضل المهندسين حول العالم. للالتحاق بالمساق من هنا.

– المُدن الذكية

يُقدَّم هذا المساق من الجامعة المفتوحة عبر منصة فيوتشر ليرن إلى المهتمين بالهندسة البيئية والمدنية. يبدأ المساق في 23 (أكتوبر/تشرين الأول) الجاري ويستمر لمدة 6 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي لا يتجاوز 3 ساعات دراسية يستعرض خلالها كيفية إنشاء المدن الذكية وناطحات السحاب. للالتحاق بالمساق من هنا.

– ميكانيكا المواد 1: أساسيات الإجهاد والالتواء والتحميل المحوري

يُقدَّم هذا المساق من معهد جورجيا للتكنولوجيا عبر منصة كورسيرا، ويبدأ في 23 (أكتوبر/تشرين الأول) الجاري ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية. يستكشف المساق العديد من الموضوعات المرتبطة بالأجسام الصلبة التي تتعرض للإجهاد والالتواء، ويركز على استخدام أساليب التنبؤ واستجابة الهياكل الهندسية لأنواع مختلفة من التحميل، كما يستعرض كيفية تحليل هشاشة الهياكل الهندسية والكشف عن أنماط الفشل التي قد تتعرض لها. للالتحاق بالمساق من هنا.

الطب والصحة

– الطب النفسي الإيجابي والصحة العقلية

يُقدَّم هذا المساق من جامعة سيدني عبر منصة كورسيرا للمهتمين بالتعرف على طب النفس الإيجابي وتطبيقاته. يبدأ المساق في 2 (أكتوبر/تشرين الأول) الجاري ويستمر لمدة 5 أسابيع دراسية يناقش خلالها كيفية تطبيق نتائج طب النفس الإيجابي للعيش حياة جيدة ذات مغزى، كما يتطرق إلى العواطف الإيجابية باعتبارها محركات صغيرة من الطب النفسي والصحة العقلية. للالتحاق بالمساق من هنا.

– فهم الأمراض الشائعة


يُقدَّم هذا المساق من جامعة ولونغونغ الأسترالية عبر منصة أوبن تو ستدي، ويبدأ في 15 (أكتوبر/تشرين الأول) الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية. يهدف المساق إلى فهم الصحة والمرض، وفهم الطرق التي تؤدي بها أجهزة الجسم الرئيسة وظائفها المختلفة بما في ذلك القلب والأوعية الدموية، والجهاز الهضمي والجهاز التنفسي. للالتحاق بالمساق من
هنا.

– البكتيريا والعدوى المزمنة

يُقدَّم هذا المساق من جامعة كوبنهاغن عبر منصة كورسيرا، ويبدأ في 16 (أكتوبر/تشرين الأول) الجاري ويستمر لمدة 6 أسابيع بمعدل دراسي لا يزيد عن 3 ساعات في كل أسبوع. يستعرض المساق مقدمة متقدمة في البكتيريا والعدوى ويناقش خصائص كتل البكتيريا الحية وخصائص عدوى البكتيريا والكائنات الدقيقة المزمنة، كما يتناول كيفية تثبيط العدوى البكتيرية وعلاجها والوقاية منها. للالتحاق بالمساق من هنا.

– مقدمة في طب الأسنان

يُقدَّم هذا المساق من جامعة بنسلفانيا عبر منصة كورسيرا لدارسي طب الأسنان. يبدأ المساق في 16 (أكتوبر/تشرين الأول) الجاري ويستمر لمدة 7 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي لا يزيد عن ساعتين دراسيتين. يتناول المساق العديد من الموضوعات المتعلقة بطب الأسنان وارتباطه بالصحة العامة. للالتحاق بالمساق من هنا.

– زرع الكُلى السريري

يُقدَّم هذا المساق من جامعة لايدن عبر منصة كورسيرا للمهتمين بزراعة الأعضاء، وخاصة زراعة الكُلى والمراحل السريرية التي يمر بها. يبدأ المساق في 23 (أكتوبر/تشرين الأول) الجاري ويستمر لمدة 4 أسابيع دراسية بمعدل أسبوعي يتراوح بين 4 و6 ساعات دراسية. يستعرض المساق ما قبل عملية الزرع والإجراءات الجراحية والتحديات التي يواجهها المريض، ثم التحديات المبكرة بعد عملية الزرع مباشرة، وأخيرا التحديات المتأخرة بعد عملية الزرع. للالتحاق بالمساق من هنا.

– مرض السكري – تحدٍّ عالمي

يُقدَّم هذا المساق من جامعة كوبنهاغن عبر منصة كورسيرا، ويبدأ في 23 (أكتوبر/تشرين الأول) الجاري ويستمر لمدة 12 أسبوعا دراسيا بمعدل أسبوعي لا يزيد عن 5 ساعات دراسية. يستعرض المساق التحديثات البحثية المتعلقة بمرض السكري ومرض السمنة، كما يركز على الجوانب البيولوجية والجينية والسريرية لمرض السكري مع الإشارة إلى طرق الوقاية من مرض السمنة والسكري. للالتحاق بالمساق من هنا.

المصدر : الجزيرة